× الصفحة الرئيسية
كتب
iKitab (كتب الكترونية) iKitab بلا حدود صندوق القراءة أكسسورات كتب وسائل تعليمية
خدمات النيل والفرات حسابك عربة التسوق لائحة الأمنيات مساعدة نشرة الإصدارات توظيف عن الشركة
الكلمة البليغة سواء أكانت نثراً أم شعراً لها في السمع لذة، وفي العقول سحر، وأساطين البيان وحفروا كلماتهم في ديوان التاريخ، وفي ذاكرة الأجيال، لأن الإبداع له خلود والتفوق له ذيوع والتفرد له امتياز. إقرأ المزيد »
سيوف الصحراء
لـ عبد الله محمد باشراحيل
"كم تشتكي القدس والآمال تنظرها، وكم يجوس بها غرٌّ ومنكود. يطوف الشر في أنحاء أمتنا، ويستبيح دم الأحرار عربيد. تعاظم الهول نسقى من مشاربه، واستكبر الظلم والآمال تبديد. إخواننا في ذرى الشيشان تمطرها، نا...إقرأ المزيد »
استهلّ مصنف هذا الكتاب، أبو منصور عبد الملك بن محمد بن إسماعيل الثعالبي النيسابوري (350-429هـ)، مصنّفه الطريف بوصفٍ بديع يكشف كنهه وجواهر فحواه قائلاً: ".. أودعته لمعاً من غرر البلغاء، ونكت الشعراء في...إقرأ المزيد »
أبصر معروف الرصافي، صاحب هذا الديوان، النور في بغداد سنة 1875م، وامتد به العمر إلى حين وفاته في السادس عشر، من شهر آذار سنة 1945م. وشهد العصر الذي عاش فيه، وهو الربع الأخير من القرن التاسع عشر، وحوالى...إقرأ المزيد »
ينتمي شعر علي فودة إلى جيل الهوية (شعراء الستينات)، فهو أقرب في مرحلة ما، إلى أساليب توفيق زياد ومعين بسيسو، وهو في مستوى آخر، أقرب إلى عز الدين المناصرة ومحمود درويش، وهو في علاقته مع رواد الشعر الحد...إقرأ المزيد »
يعد هذا الديوان نصاً شعرياً مهماً من النصوص الأدبية الأندلسية والمغربية الجديدة التي كانت ما قبل اليوم من الأصول والآثار المفقودة.

فهو نص أصيل وجديد نتوقع أنه سيضيف إضافة جديدة على مستوى إبداع ص...إقرأ المزيد »

الأدب بكل فنونه، والشعر خصوصاً من أهم سمات النجف الأشرف، فهذه المدينة بكل جنباتها ومعالمها عبارة عن سوق أدبي كبير، ومدرسة تغذي العالم الإسلامي أجمع بفنون العلم.

ومن هنا يبرز من بين فطاحل شعراء ه...إقرأ المزيد »

هذا نوع من الأدب عجيب! وأسلوب طرأ على التأليف غريب! سلك فيه مؤلفه نهجاً ذكر أنه لم يسبق إليه، وهو الالتزام بتركيب الكلمات من الحروف المهملة، وعدم ذكر حرف معجم فيه، من أوله حتى آخره! وشرحاً، شعراً ونثر...إقرأ المزيد »
يحمل الكتاب القارئ في رحلة مدنها قصائدُ غزلٍ أبدع الشعراء في مضمونها ومبناها أيما إبداع. وكان اهتمام المؤلف مركزاً في اختياراته على انتقاء قصائد تلقي ضوءاً على تطور الغزل في الشعر العربي مند بواكيره ا...إقرأ المزيد »
"المختارة" هي قصيدة أقل عنها أرجوزة ذات 2375 بيتاً من الشعر الرجز كتبها القاضي "النعمان بن حيون المغربي التميمي" في مدينة "القيروان" المغربية بعهد الخليفة الفاطمي الثاني الإمام "القائم بأمر الله الذي ...إقرأ المزيد »