× الصفحة الرئيسية
كتب
iKitab (كتب الكترونية) iKitab بلا حدود صندوق القراءة أكسسورات كتب وسائل تعليمية
خدمات النيل والفرات حسابك عربة التسوق لائحة الأمنيات مساعدة نشرة الإصدارات توظيف عن الشركة
العقيدة هي الإيمان. ومعنى الإيمان هو التصديق الجازم المطابق للواقع عن دليل: نقلي أو عقلي، والعقل لا يصلح أن يكون دليلاً على الأحكام الشرعية، بل لا بد لها من دليل نقلي ثابت وصحيح، وهو الكتاب والسنة. أم...إقرأ المزيد »
هذه رسالة موجزة توضح العقيدة الإسلامية مبسوطة ميسرة نيرة في أوراق قليلة مكثفة المعاني، حتى أنها لم تغادر كبيرة أو صغيرة من أمور المعتقد إلا وذكرته. كتبها شيخ الإسلام "ابن تيمية" بناء على سؤال وجه إليه...إقرأ المزيد »
نقض المنطق
لـ ابن تيمية/تقي الدين
كان شيخ الإسلام ابن تيمية أمة وحده في تدبر القرآن والسنة، واستيعاب معانيها، والكشف عن كنوزهما الغالية، وإدراك دقائقهما ببصيرة تكاد تلمع بوارقها وراء الأفق، وفكر يستدني الأعصم من ذروة القمة ولعل ذلك بي...إقرأ المزيد »
كتاب "شرح ابن عقيل" من أهم الشروحات على ألفية ابن مالك في النحو حيث شرحها شرحاً وافياً وبين المسائل التي تضمنتها، وجاء بالشواهد العربية الثيرة على ذلك، وهذه حاشية على شرح ابن عقيل حيث وضع فيها المحشي ...إقرأ المزيد »
حوى علوم الأقدمين في هذا المضمار، بتصنيف أكاديمي حديث. وتناول نشأة علم التفسير، وقواعده، ومناهجه، وأنواعه، وكل ما يتعلق بالقرآن الكريم جمعاً وقراءات ورسماً، وترجمة معان. وأشرف على البحث مفتي الجمهورية...إقرأ المزيد »
احتل شرح ابن عقيل لألفية ابن مالك مكانة بارزة بين الشروحات الكثيرة التي جاءت على ألفية، ويعود سبب احتلاله لهذه المكانة أولاً لمكانة ابن عقيل ومنزلته بين علماء العربية وثانياً لمنهجه الذي اتبعه من شرحه...إقرأ المزيد »
تعتبر الرسالة التدمرية لشيخ الإسلام ابن تيمية من أعظم رسائله وأجمعها لأصول وقواعد اعتقاد السلف الصالح –رضوان الله عليهم- وهذا ما يدركه من له اطلاع على كتب ابن تيمية ورسائله، حيث تمثل هذه الرسالة خلاصة...إقرأ المزيد »