× الصفحة الرئيسية
كتب
iKitab (كتب الكترونية) iKitab بلا حدود صندوق القراءة أكسسورات كتب وسائل تعليمية
خدمات النيل والفرات حسابك عربة التسوق لائحة الأمنيات مساعدة نشرة الإصدارات توظيف عن الشركة
تكثف الاهتمام بالتراث العربي في السنوات الأخيرة بصفة ملحوظة، متعددة قراءاته ومفاهيمه وتوظيفاته، وكثر التأليف في إحيائه وتقيمه واستلهامه في شتى مجالات الفن والإبداع، بحثاً في ثناياه عن قيم أصيلة تكون ب...إقرأ المزيد »
إن فهمنا لطبيعة الفن وحقيقته وغايته لا يتيسر إلا بعد اتخاذ موقف فلسفى جمالى واضح ومحدد من الحياة. وحاجة الأديب إلى هذا الموقف لا تقل عن حاجة الناقد, بل ربما كانت حاجة الناقد ألزم. فالعمل الأدبى "وجهة ...إقرأ المزيد »
التراث الشعبى فى المسرح العربى المعاصر والمصادر الأساسية لهذا التراث، والملامح الدرامية له المتمثلة فى السير الشعبية وألف ليلة وليلة وأيضاً الملامح المسرحية لهذا التراث....إقرأ المزيد »
يعتبر بحق نتاجاً لسنوات طويلة من جهود بحثية وتدريسية تراكمت لدى المؤلف ليترجم- بتعمق الخبير وإيضاح المتمكن- في صفحات قليلة نسبياص تحليلاً للفكر السياسي خلال مرحلة طويلة تمتد من أفلاطون أبي الفلسفة الس...إقرأ المزيد »
ربما يعتبر المسرح كنشاط من أشد أشكال التصال تعقيدًا ولكن بالتأكيد هو البعد الذي أدى إلى ظهور أعظم درجات التعليق النظري، ولايتطلب المسرح مبان متخصصة ولكن مباني ملائمة وحيث يتطلب إحداث المشاركة التأكيلي...إقرأ المزيد »
اختفت دولة آل الرشيد، وتم تعويض الهاشميين بـ "اختلاق" إمارة شرق الأردن كـ "كيان وظيفي" ، وشارك إخوان البنا في حماية سنواتها الأولى عبر (عبد الحكيم عابدين) زوج شقيقة البنا وسكرتير عام الجماعة، وستصبح ا...إقرأ المزيد »
يتناول هذا الكتاب بالرصد والتحليل، وعلى مدار أكثر من ثمانين عامًا، هي عمر جماعة الإخوان المسلمين، كيف انزلق الإخوان في مستنقع الانتهازية منذ البدايات وعلى يد الشيخ حسن البنا، بتعبير الشيخ أحمد السكري ...إقرأ المزيد »
في هذا الحوار: "رحلة إدريس من قرية البيروم إلى الدرب الأحمر، إدريس: أنا لست كاتبًا كبيرًا وأعتبر نفسي لم أكتب بعد، إدريس: الكاتب ظاهرة نادرة الوجود!، جراح إدريس في حرب الجزائر، إدريس: كم الكلام لدينا ...إقرأ المزيد »
"أرخص ليالي".. "حادثة شرف".. "سره باتع".. "النداهة".. أسماء حفرت في ذاكرة الأدب والإبداع، أبت أن يذهب إسم "يوسف إدريس" في غياهب النسيان، فهو دواً رائداً ذو طابعاً خاصاً ومذاقاً جاداً، في قصصه ورواياته...إقرأ المزيد »