لقد تمت الاضافة بنجاح
تعديل العربة إتمام عملية الشراء
×
كتب ورقية
كتب الكترونية
كتب صوتية
English Books
أطفال وناشئة
وسائل تعليمية
متجر الهدايا
شحن مجاني
اشتراكات
بحث متقدم
نيل وفرات
حسابك لائحة الأمنيات عربة التسوق نشرة الإصدارات
0
المسرح والمجتمع في مائة عام
لـ محمد زغلول سلام
الأعمال الكاملة
لـ محمود غنيم
يخيل إلى أنه ليس هذا الديوان الفخم للشاعر الكبير الأستاذ: "محمود غنيم" قصيدة أو مقطوعة لم أمتع بها سمعى أو عينى من قبل؛ فالأستاذ "غنيم" شاعر مرموق المكانة، يقف فى طليعة الرعيل الأول من شعرائنا المعاصر...إقرأ المزيد »
العمى والبصيرة
لـ بول دي مان
كتاب مذهل ، أخاذ ، نتاج عقل لا يهدأ ولا يرضى أن يقف عند أقل من الامتداد المفتوح لنقد الذات. وهو من الناحية الكتابية يوضح بجلاء أن دي مان قد توصل إلى منطلقه التفكيكي بطريق مستقلة عن تأثير ديريدا. هذا م...إقرأ المزيد »
مناهج النقد الأدبي : مقدمات - نصوص - تطبيقات
لـ شكري عزيز ماضي
يتميّز هذا الكتاب بالإحاطة والشمول والدقّة واللغة المنضبطة الواضحة، وبتطبيقاته المتنوّعة لمناهج النقد ‏الأدبيّ، وبفحص المفاهيم والتصوّرات ومنطلقات كلّ منهج، كما يتميّز ببيانه مدى فاعليّة الأدوات والخط...إقرأ المزيد »
موضوع المنهج، أو المناهج العلمية بمختلف أنواعها وأنماطها، يكتسي أهمية بالغة، ولا مجال للتجديد ‏والتطوير، ولا مجال لإنجاز بحوث علميّة أكاديميّة ورصينة في غياب منهج علميّ واضح، وإطارٍ نظريّ ‏قويم.‏ ‎إقرأ المزيد »
علي الرعي ؛ قراءة في خطابه النقدي المسرحي
لـ سلوى جرجيس
صدر للتدريسية في كلية الآداب جامعة كركوك أ. د سلوى جرجيس سلمان كتاباً عن (قراءة في الخطاب ‏النقدي المسرحي للناقد علي الراعي).‏ ‎

‎ وتألف الكتاب من ثلاثمائة وخمسة وثمانون صفحة تناولت منهج علي الراع...إقرأ المزيد »

"يقَدْمُ المؤلِّفُ في هذا المُعجَم ما يَقرُبُ من 750 مُصطَلَحاً مِن مُصطَلَحاتِ النُّقد الأدبيِّ المعاصرِ التي تتبايَنُ في مَألوفيِّتها وغَرابِتها، دونَ أدنَى إدَّعاءٍ لِقَوِلِ كلمةِ الفَصلِ فيها، بَل...إقرأ المزيد »
العالم والنص والناقد
لـ إدوارد سعيد
هذا العمل الواسع المنظار يمثِّل منطلقاً جديداً للنظريَّة الأدبيَّة المعاصرة.

هنا يتبنَّى إدوارد سعيد، مؤلِّفُ "الإستشراق"، فكرةً تقول إنَّ الخطاب النقديّ الحديث قد تعزّز بفضل كتابات ديريدا وفوكو...إقرأ المزيد »

التفكير النقدي والخطاب الأدبي
لـ محمد زيدان
أصبح النص النقدي المعاصر في حاجة ماسة إلى التعامل معه على أنه نص يكشف مستويات عدة للواقع الإبداعي والمعرفي، وذلك لأنه يتضمن أبعادا كثيرة تتصل بالمبدع الأول للنص الأدبي، ثم بالمبدع الثاني (النص النقدي)...إقرأ المزيد »
هل النقد علماني ؟ التجديف والإساءة وحرية التعبير
لـ مجموعة من المؤلفين
ما علاقة العلمانية بالنقد؟ هل النقد علماني بالضرورة؟ وهل العلمانية تستلزم النقد الذاتي بخلاف الرؤية الدينية المرتكزة على اليقين؟...

وهل العلمانية تتسم بالموضوعية والعقلانية في حين يقابلها الدين ...إقرأ المزيد »