لقد تمت الاضافة بنجاح
تعديل العربة إتمام عملية الشراء
×
كتب ورقية
كتب الكترونية
كتب صوتية
English Books
أطفال وناشئة
وسائل تعليمية
متجر الهدايا
شحن مجاني
اشتراكات
بحث متقدم
نيل وفرات
حسابك لائحة الأمنيات عربة التسوق نشرة الإصدارات
0
قضية التلقي في النقد العربي القديم
لـ فاطمة البريكي
في هذا السياق الحضاري المنفتح على آفاق المعرفية الجديدة، دون إنغلاق على التراث الذي امتلكنا وأصبحنا عاجزين أمامه، لا نتجاوزه وقد تجاوزنا بمراحل طويلة، لأننا في الأغلب الأعم نفتقد الحيوية العقلية والقد...إقرأ المزيد »
نظرية التلقي " مقدمة نقدية "
لـ روبرت هولب
مؤلف هذا الكتاب، روبرت هول أستاذ مساعد بالقسم الألماني بجامعة كاليفورنيا في بركلى. ومن هنا كانت صلته القوية بالفكر والنقد والأوضاع العامة في ألمانيا؛ هذا ما هيأه لأن يؤلف هذا الكتاب عن نظرية التلقى ال...إقرأ المزيد »
في هذا الكتاب صورتان أساسيتان لنظرية التلقي: صورة كتبها أصحابها من الغربين، وصورة ترجمها وعلق عليها وطبقها نقاد عرب معاصرون، وقد إختار المؤلف من الصور المتعددة للنظرية صورة أساسية؛ نظرية التلقي الألما...إقرأ المزيد »
مجموع أيام العرب في الجاهلية والإسلام
لـ إبراهيم شمس الدين
إن قراءة أيام وحروب العرب في الجاهلية والإسلام، هو نفسه قراءة تاريخ العرب في الجاهلية والإسلام. وبالإضافة إلى كون أيام العرب مصدراً أساسياً من مصادر التاريخ، فإنها أيضاً ينبوع من ينابيع الأدب ونوع طري...إقرأ المزيد »
مفهوم الوعي النصي في النقد الأدبي - دراسات ومراجعات
لـ حسن البنا عز الدين
يشمل هذا الكتاب ثلاثة أبحاث أساسية وأربع مراجعات نقدية حول مفهوم الوعي النصي والوعي الكتابي والنقد الثقافي، بالإضافة إلى المعارضات الشعرية والسيرة الذاتية والصورة الشعرية لدى الشعراء العميان ومداخل نق...إقرأ المزيد »
الطيف والخيال
لـ حسن البنا عز الدين
متعتى كبيرة وأنا أطالع الكتاب الراهن للدكتور حسن البنا عز الدين. إن موضوع الكتاب مع عنوانه المشرق يجيئنا من عالم شعرى صرف ومن مدار قيم ذلك العالم المطلق الذى تكاد لا تستلم لتتالى الحقب الزمنية وهذا ال...إقرأ المزيد »
القصيدة الجاهلية في الأصمعيات
لـ علي الغريب محمد الشناوي
تدور هذه الدراسة حول "القصيدة الجاهلية في الأصمعيات" وقد اخترنا هذا المصدر من مصادر الشعر الجاهلي وجعلناه حقلًا للدراسة، وذلك لإجماع النقاد على أنه واحد من المصادر الصحيحة التي روت شعرنا الجاهلي، وإن ...إقرأ المزيد »
الاهل والاقارب في الشعر العربي
لـ محمد بن عبد الرحيم
الأهل والأقارب، الأم والأب، الطاعة والبر، معاني غذت الفكر العربي فنضح أحلى الكلام منظوماً في هذه المعاني. والمؤلف جمع في هذا الكتاب باقة شعرية معبرة في ما قيل في الأب والابن وابن العم والأخ والأم والح...إقرأ المزيد »
يتناول عبد الله إبراهيم في السردية العربية بحثاً في البنية السردية الموروث الحكائي العربي. ولم يكن البحث يهدف بمصطلح "السردية العربية" إلى مقصود عرقي، إنما هدف إلى الوقوف على المرويات السردية التي تكو...إقرأ المزيد »