× الصفحة الرئيسية
كتب
iKitab (كتب الكترونية) iKitab بلا حدود صندوق القراءة وسائل تعليمية متجر الهدايا
خدمات النيل والفرات حسابك عربة التسوق لائحة الأمنيات مساعدة نشرة الإصدارات توظيف عن الشركة
يتساءل المؤلف حول موضوع حيوي طالما تساءل عنه المثقفون والمصلحون وهو كيف السبيل إلى ثقافة نعيشها اليوم بحيث تجتمع فيها ثقافتا الموروثة مع ثقافه هذا العصر الذي نحياه بدون تنافر.. وقد أراد المؤلف في هذا ...إقرأ المزيد »
أجهدتني التساؤلات معك، أيها التاريخ
لـ عبد العزيز بن عبد المحسن التويجري
يطلّ علينا التاريخ، في ثنايا هذا الكتاب، بصورة شيخ جليل، يستنطقه الكاتب، رجلاً لرجل، ويعاتبه، ويستعمل مبضعه فيه لتصحيح كثير من التزوير والمغالطات التي شابت أحداثه.

فالتويجري، وهو من الذين عايشوا...إقرأ المزيد »

إن إمكان نجاح التهديد الردعي النووي يعتمد أولاً على توفير أسلحة نووية ونظم إيصال تعطي الرادع المقدرة المؤكدة على معاقبة المهاجم. ثانياً، إن الردع قد ينجح طالما أن الطرفين لا يمتلكان أسلحة استراتيجية ذ...إقرأ المزيد »
قلة هم الكتّاب الذين تناولوا مواضيع حساسة يتداخل فيها التاريخ مع الدين، أو يتقاطع، بمثل الجرأة التي بحث فيها الدكتور أحمد سوسة مواضيع تتعلق بتاريخ اليهود واليهودية في المشرق العربي. وفي كتابه الموسوعي...إقرأ المزيد »
يعتبر ابن رشد وبحق، من ألمع الوجوه الفلسفية والعلمية في البلاد العربية والإسلامية معاً. وكان من أبرز علماء المسلمين في الأندلس كمالاً وعلماً وفضلاً، وقد تم له استيعاب جوانب الفلسفة الأرسطية كاملة من م...إقرأ المزيد »
يستعرض أحمد عثمان فى هذا الجزء تاريخ اليهود منذ قيام الإمبرطورية العثمانية حتى قرننا الحالى..
فيبدأ بلجوء اليهود بعد سقوط الخلافة الإسلامية فى الأندلس إلى استانبول -مقر الخلافة الإسلامية الجديد...إقرأ المزيد »
يبدأ الجزء الثانى بسقوط بابل وسماح ملوك الفرس لبنى إسرائيل بالعودة إلى فلسطين، الأمر الذى لم يستجب له إلا قلة منهم، وهو الأمر الذى استمر طيلة تارخ اليهود، أن أكثرهم لا يريد العيش فى فلسطين، حتى بعد سق...إقرأ المزيد »
هل يتعارض الفكر السياسي الإسلامي أو يتناقض مع الفكر السياسي العالمي المعاصر ؟ وبمعنى آخر هل يؤلف من الخطر ما يهدد بالقضاء على الديمقراطية واستطراداً على حقوق الإنسان وحرياته وهي كل ما يدور حوله الفكر ...إقرأ المزيد »
الحقوق الإنسانية تعبير من القرن العشرين يُطلق لوصف ما عرف تقليدياً بالحقوق الطبيعية، أو بتعبير أكثر إشراقاً، بحقوق الإنسان، لقد قيل الكثير عن هذه الحقوق إلا أن المرء يبقى حائراً في تساؤله عما عساها تك...إقرأ المزيد »