× الصفحة الرئيسية
كتب
iKitab (كتب الكترونية) iKitab بلا حدود صندوق القراءة أكسسورات كتب وسائل تعليمية
خدمات النيل والفرات حسابك عربة التسوق لائحة الأمنيات مساعدة نشرة الإصدارات توظيف عن الشركة
عقيدة المؤمن
لـ أبو بكر الجزائري
"عقيدة المؤمن" كتاب نفيس من كتب التراث الإسلامي، يبحث فيه مصنفه العلامة أبو بكر الجزائري في العقيدة الإسلامية على ضوء الكتاب والسنة، يجلي فيه حقائقها بأسلوب علمي ميسّر واضح. على أساس من البرهنة الصادق...إقرأ المزيد »
هذا البحث مخصص لنظرية المقاصد عند الإمام (أبي إسحاق الشاطبي) ولتحقيق وإيضاح هذه النظرية والكشف من مقاصد الشريعة ووضع اليد على جذور نظرية الشاطبي، ولتحقيق هذه الفوائد لابد من الانتباه والمقارنة طيلة فص...إقرأ المزيد »
كان الوقت في شتى البلاد الإسلامية مصدر بر يهدي به الفقراء وتقام به دور الخير، ولكن كثرت المآثم، حتى شوهت الأوقاف، وأخفت في كثير من الأحيان خيراتها. ولكن من الحق أن نقول أنه كان بجوار ذلك الإثم بعض الخ...إقرأ المزيد »
متن الشاطبية المسمى حرز الأماني ووجه التهاني في القراءات السبع
لـ القاسم بن فيرة بن خلف بن احمد الرعيني الشاطبي الاندلسي
ذكر الإمام الشاطبي القراء في ثنايا نظمه وقد رمز إليهم برموز وهي عبارة عن حروف أو كلمة مجتمعة وقد عبر عن ذلك بقوله في النظم:
جعلت أبا جاد على كل قارئ
دليلا على المنظوم أول أولا
ومن...إقرأ المزيد »
إن ما دفع المؤلف "إبراهيم علي السيد علي عيسى" إلى اختيار موضوع دراسته هذه هو حرصه على تعريف المسلمين بفضائل القرآن الكريم وسوره، وحثّهم على الاجتهاد في تلاوته وتدبر العمل به، وكذلك تنبيههم من الغفلة-ب...إقرأ المزيد »
يبحث هذا الكتاب في موضوع الطهارة على المذهبين الحنفي والشافعي. وأما عن منهجية المؤلف فقد كان يأخذ لفظ الحديث من كتاب "تيسير الوصول إلى جامع الأصول" لابن الربيع أول الأمر ويشرحه، ثم يفرغ عليه الأحكام ا...إقرأ المزيد »
المسجد وبيت المسلم
لـ أبو بكر جابر الجزائري
يتوجه المؤلف بكتابه هذا إلى مربي جيل المسلمين، ويقدم لإمام المسجد وللأب أو الأم منهجاً تربوياً إسلامياً مستقىً من كتاب الله وسنّة نبيه. والكتاب يحوي ثلاثمائة ونيّف وستين آية وحديثاً مقسّمة على أيام ال...إقرأ المزيد »
مقالات الكوثري
لـ محمد زاهد الكوثري
هذا الكتاب يحتوي على خمسة وخمسين مقالة كتبها الإمام الكوثري رحمه الله اجتمعت لتشهد لهذا الرجل بعلمه ودينه وغيرته على أمته مبينة كيف كان دائمًا يذب عن الماتريدية كل ما يؤدي أو يضر وقد كتبها في الحديث و...إقرأ المزيد »
إيضاح الدليل في قطع حجج أهل التعطيل
لـ بدر الدين بن ابراهيم بن سعد الله بن جماعة
مصنف الكتاب هو أبو عبد الله محمد بن إبراهيم بن سعد بن جماعة ولد في مدينة حماة سنة تسع وثلاثين وستمائة (639 هـ). شهر بين أهل العلم قديماً وحديثاً باسم بدر الدين بن جماعة. صنف كتباً عديدة في فنون عدة من...إقرأ المزيد »