× الصفحة الرئيسية
كتب
iKitab (كتب الكترونية) iKitab بلا حدود صندوق القراءة أكسسورات كتب وسائل تعليمية
خدمات النيل والفرات حسابك عربة التسوق لائحة الأمنيات مساعدة نشرة الإصدارات توظيف عن الشركة
هذا الكتاب جولة أدبية مكتملة الأركان، لا تنزل بمنطقة واحدة من مناطق نصوص ثلاثية أحلام مستغانمي إلا وطافت بنا على زواياها، فتُطلعنا على ظواهرها وبواطنها كاشفة عن غوامضها أحياناً.

لا شك في أن ما ب...إقرأ المزيد »

"غيوم تمطر حبراً صينياً (زيارة إلى بيجنغ وشنغهاي)... "I (13 مارس/ آذار، الجمعة، 2009)". من المطار إلى الفندق واكبتنا على جانبي الطريق أشجار عارية إلا من أعشاش الطيور.

مشهدٌ أعاد إلى ذاكرتي أشجا...إقرأ المزيد »

تبدو الحاجة ملحة إلى وقفة تأمّل في ما يجري حولنا من تغيرات على الصّعد شتى، في ظل هذا التسارع في تطوير تقنيات التواصل والاتصال؛ ما يلقي بظلاله على أنماط حياتنا ومجموع أفكارنا وسلوكاتنا؛ بمعنى أنه يحدث ...إقرأ المزيد »
يتسم الخطاب الشعري عند الشاعر اللبناني وفيق غريزي بارتكازه على أنظمة حياتية دالة ترشح من سقف النداء والبوح والإفصاح عن هموم الشاعر وعصره، فيعبر بذلك عن أسئلته الوجودية وإدراكه للقيم الزمكانية عبر الحي...إقرأ المزيد »
يحتوي الكتاب على بضع قصائد مغناة، لها في ضمير المثقف العربي باع كبير، قام الكاتب بدراستها وبيان بلاغتها، وأثرها في الضمير العربي من حيث أسلوبها وشخصية كاتبها والظروف التي قيلت فيها، جامعاً بين الفن ال...إقرأ المزيد »
ينبغي للشاعر أن يعشق.. حتى يتعرف إلى الشمس وهي تشرق ليلاً وإلى الهلال وهو يصبح نوناً من غير نقطة.. وإلى النقطة وهي تصبح سحراً.. يضيء فحمة الليل، سأمنحك أيتها النون المجنونة بالجمال والانكسار.. مجد الك...إقرأ المزيد »
هذه الأشعار نشرتها على مدى ثلاث سنوات، بشكل يومي (خمسة أيام في الأسبوع)، في صحيفة البلاد الصادرة في جدّة بالمملكة العربية السعودية، تحت اسم القلم "زمام". ومعظم أبياتها رباعية باللهجة الحجازية المحكية،...إقرأ المزيد »
لم يخرج الشاعر وفيق غريزي في عطائه الشعري عن خط المكرسين ولم ينهمك يوماً بما لا يليق بالمنذورين لشيء أكبر من حياتهم، وهو ما يبرز في كل ما كتبه شعراً ونثراً، فما يميز عطاءه الشعري والأدبي هو نفوره التل...إقرأ المزيد »
الشاعر شاهر الخضرة هو سليل مدرسة الشعر الشامي، وهي المدرسة التي احتفت بالصورة والإيقاع، وحوّلت القصيدة إلى مهرجان لغوي كبير يتشكل في أعماق اللاوعي، ويتمظهر عند شاعرنا عبر المرونة الشعرية في قالب دينام...إقرأ المزيد »