× الصفحة الرئيسية
كتب
iKitab (كتب الكترونية) إشتراكات إلكترونية صندوق القراءة
خدمات النيل والفرات حسابك عربة التسوق لائحة الأمنيات مساعدة نشرة الإصدارات توظيف عن الشركة
الجريمة والعقاب
لـ فيودور دوستويفسكي
ليس ثمة إنسان خيّر بالولادة وآخر شرير. هو المحيط يتحكم في مصائر الناس ومسارات حياتهم، وكل إنسان مشروع مفتوح على الخير والشر. هذا الكلام ينطبق على بطل رواية الكاتب الروسي "فيودور دوستويفسكي" الأكثر شهر...إقرأ المزيد »
يعتبر أبو الطيب المتنبي أحد أعظم شعراء العرب، وأكثرهم تمكناً باللغة العربية وأعلمهم بقواعدها ومفرداتها، وله مكانة سامية لم تتح لغبره من شعراء العربية حتى أنه وصف بنادرة زمانه، وأعجوبة عصره، وظل شعره إ...إقرأ المزيد »
كثيراً ما يتراءى لي فندق الدولفين في أحلامي، وفي هذه الأحلام أجدني هناك عالقاً في بعض الأحداث المتواصلة، كل شيء حولي يقول إنني جزء من هذا الحلم المستمر.

وفندق الدولفين هو فندق يندّ عن المألوف وذ...إقرأ المزيد »

الجليد
لـ صنع الله إبراهيم
يعود الدكتور شكرى بطل روايتى "أمريكانلى" و "القانون الفرنسى" أربعة عقود الى الوراء ليروى تجربته فى الاتحاد السوفييتى, الذى ذهب إليه عندما كان لايزال مدرسا, فى إطار التبادل الأكاديمى بين البلدين. وهناك...إقرأ المزيد »
استمر الشيخ فى نجواه فقال سعيد:
- مساء الخير يا مولاى
فرفع الشيخ يده إلى رأسه ردا على تحيته دون أن يقطع نجواه، فقل سعيد:
- مولاى، أنا جائع..
فخيل إليه أنه قطع النجوى ورنا إ...إقرأ المزيد »
للشهداء
لـ غازي عبد الرحمن القصيبي
"أتذكرين صبياً عاد مكتهلا، مسربلاً بعذاب الكون.. مشتملا؟ أشعاره هطلت دمعاً.. وكم رقصت، على العيون، بحيرات الهوى، جذلا، يا أمُّ جرح الهوى يحلو.. إذا ذكرتْ روحي مرارة شعب يرضع الأسلا، يفدي الصغار بنهر ا...إقرأ المزيد »
هذه الرواية ثار حولها جدل لم يثر مثله حول رواية عربية معاصرة. أحد جوانب هذا الجدل كان يثور. ولا يزال حول ما إذا كان نجيب محفوظ يرمز بشخصيات روايته إلى الله تبارك وتعالى وللأنبياء عليهم الصلاة والسلام....إقرأ المزيد »
تحتل المواصلات ركنا هاماً وذو نكهة خاصة فى حياة المصريين ففيها يقضون معظم حياتهم ممزقة بين الإنتظار والركوب والتسلق والجرى وراء وسائلها المختلفة. ونظراً لأن المعاناة دائما ما توجد القلوب والأفكار منجد...إقرأ المزيد »
"طبعاً أتيت ثانية إلى حوض السباحة، كان يجذبني إليه من السابق خصوصاً بعد أن استمتعت بالقساوة وحتى اكتفيت، إذ كنت أحس أن انعكاس المويجات على السقف الزجاجي، ورائحة المياه النظيفة، وبخاصة جسد جون المبلل ت...إقرأ المزيد »
السيرة النبوية
لـ محمد متولي الشعراوي
إن السيرة النبوية من أشرف العلوم وأعزها وأسناها هدفاً ومطلباً، بها يعرف المسلم أحوال دينه ونبيه صلى الله عليه وسلم، وما شرفه الله تعالى به من أرومة الأصل وكرم الأصل والطبع، ثم ما أكرمه به من اختياره ل...إقرأ المزيد »