× الصفحة الرئيسية
كتب
iKitab (كتب الكترونية) iKitab بلا حدود صندوق القراءة وسائل تعليمية متجر الهدايا
خدمات النيل والفرات حسابك عربة التسوق لائحة الأمنيات مساعدة نشرة الإصدارات توظيف عن الشركة
علم الحديث من العلوم الشريفة التي اعتنى بها المسلمون الأوائل، حتى بلغوا بها أعلى المراتب وقد وقف علماء الأمة من القدماء والمحدثين جل حياتهم على تتبع آثار النبي محمد صلى الله عليه وسلم وتدوين أحاديثه ا...إقرأ المزيد »
تميزت السيرة النبوية المباركة بنبعها الثرّ وعطائها المتجدد لفهم شريعة السماء. فهي سيرة عظيمة تنضح بالخير وتفيض بالأمل لتشرق شمسها في آفاقنا الواسعة لنستروح عبيرها الزاكي ونتفيأ ظلالها الوارف كلما أطلت...إقرأ المزيد »
إن المشتغل بعلم الحديث يلمس صعوبة في العثور عليه في مصادره، ويصرف الأوقات الطويلة، والجهود المضنية في ذلك، لذا فقد نهض العلماء قديماً وحديثاً، وتناولوا أشهر كتب السنة، ووضعوا لها الفهارس المساعدة. وفي...إقرأ المزيد »
الغريبين في القرآن والحديث
لـ أبو عبيد أحمد الهروي صاحب الأزهري
جمع المؤلف ما ورد من غريب في القرآن الكريم والحديث الشريف، ورتبه مقفى على حروف المعجم واستخرج الكلمات اللغوية الغريبة من أماكنها وأثبتها في حروفها وذكر شرحاً لها لغة واعراباً ومعنى. يتضمن الكتاب صوراً...إقرأ المزيد »
يحيط هذا الكتاب برواة محمد بن إسحاق بن يسار في المغازي والسّير وسائر المرويات، حيث اعتبر مُصنف الكتاب الأستاذ مُطاع الطرابيشي أن أول من أفرد بالتصنيف رواةً من الرواة هو الإمام مسلم (ت 261) في جمعه الر...إقرأ المزيد »
إن كتاب "الوفا بأحوال المصطفى" هو بحق كتاب جامع شامل للسيرة النبوية المطهرة، فقد أبدع فيه الإمام ابن الجوزي فجمع فيه-كما قال في مقدمة كتابه-: "إني رأيت خلقاً من أئمتنا لا يحيطون بحقيقة فضيلته صلى لله ...إقرأ المزيد »
هذا الكتاب يبحث في علم من علوم الحديث الشريف وهو علم غريب الحديث، إذ أنه يوجد في بعض الأحاديث عبارات غامضة وغريبة، فقام الكثير من العلماء لشرحها وإزالة غموضها، وكان من بينهم الإمام ابن الجوزي الذي تمي...إقرأ المزيد »
الزمخشري هو جار الله أبو القاسم محمود بن عمر بن محمد بن عمر الزمخشري. امام عصره في اللغة والنحو، والبيان والتفسير والحديث. كانت تشد إليه الرحال في كل فن منها، وسموه جار الله لأنه جاور مكة زمناً. ولد ف...إقرأ المزيد »
"الدرر في اختصار المغازي والسير" كتاب اختصر فيه المؤلف ذكر مبعث النبي صلى الله عليه وسلم وابتداء نبوته وأول أمره في رسالته ومغازيته وسيرته فيها. ليكون بذلك قد خصص هذا الكتاب لسائر خبر في مبعثه وأوقاته...إقرأ المزيد »