مساعدة  | مناقصات  | نشرة الإصدارات  | توظيف | عن الشركة    
إبحث
select
 
     
تعليقات الخاصة بـ   odai

1. تعليق على قصة حب مجوسية
  رائع وممتع
كتاب سلس وممتع يشدك بأن يمر الوقت بك دونما تشعر

2. تعليق على الأيام لا تخبئ أحداً
  الأيام لا تخبئ أحدا
لاننا نفتفد الى الرواية التي تجسد غرابة وجمالية مدننا في الجزيرة العربية خصوصا في بلاد الحجاز .يأتي ذلك الخيال الخصب لكاتب مغبون حقه, من وجهة نظري, ليجسد رواية تمزج الخيال بالواقع في اسلوب سلس متجانس رغم ما فيه من تعقيدات بسيبطة تخلط الأوراق في بداية الرواية وتتطلب قليلا من التركيز لكن ما ان تبدأ التواصل مع هذه الرواية الخصبة حتى تجد نفسك مع شيء جديد من عالم الروايات الرائعة. ان عبده خال كاتب لا يشبه الا نفسه تماما كما هو في رواباته التي تلبس الحزن!

3. تعليق على المحدود واللامحدود
  قراءة في المحدود واللامحدود
كتاب يلخص مجموعة من الحكم الجديرة بالحفظ هي عصارة خبرات وأفكار تفرأ بشكل لا يستهلك الوقت ,لم أندم أبدا لشرائي هذا الكتاب ومن كل وقت لاخر استعيد قراءة هذه الحكم الرائعة.

4. تعليق على ريح الجنة
  ريح الجنة
حينما وجدت كتاب لتركي الحمد يتصدر المبيعات لفترة غير قصيرة لموقعكم الالكتروني والذي أثق كثيرا في مصداقيته نتيجة لعدة تجارب سابقة,استبشرت خيرا بأنني أمام رواية لكاتب مثل تركي الحمد سوف تكون في مستوى أعماله السابقة ان لم تكن أفضل. للأسف الشديد الرواية من رأيي الخاص وهو لا يعد اكثر من رأي قارئ حريص أن يقرأ لمن يحب بشكل تصاعدي أجد نفسي أمام تقرير هش لمجموعة من الأقصوصات المركبة بشكل عشوائي تتخللها الكثير من الشواهد القرآنية لا لشيء انما لسد وملء الفراغ لإكمال الرواية.

5. تعليق على جروح الذاكرة
  جروح الذاكرة
وجدت نفسي غير قادر على أن أكمل قراءة هذا الكتاب على مرحلتين على الأقل ,قرأته في نفس اليوم لما فيه من استرسال أخاذ متناسق يأخذك الى عالم نجد الترف المليء بالمتناقضات الجبارة أما اذا أردت أن تعرف من هي المرأة النجدية بذكائها وافكارها وتناقضاتها الاجتماعية ففي هذا الكتاب خريطة للسير في أغوار مكنونات هذه المرأة التي تحمل كل نساء العالم فيها.

6. تعليق على الكراديب
  الكراديب
في هذا الكتاب جرأة واضحة لهذا الكاتب لعلها الأكثر من بين كل كتبه وفيها من الفلسفة الدينية والسياسية بما فيها من التعديات ما سوف يدخله أو أدخله في دائرة المسائلة لا أنكر أن الكتاب يشد ,اعتقد أن الكاتب جمع عصارة أفكاره فيه,أخافتني تلك الجرأة مع أنني لم أستطع أن أغلق الكتاب بمجرد أن قرأت صفحته الأولى.

7. تعليق على مدن الملح
  مدن الملح
رواية ذهبية بلون رمال الصحراء الذي تحدث عنه عبدالرحمن منيف تلك الفترة التاريخية المهملة من هذا العالم العربي وذلك الجزء شبه المنسي من العالم .لقد خلق منيف رواية من العدم لأشخاص هم بالأساس معدمين وفاجأهم الذهب الأسود فاختلط مع ملح رمال هذه الصحراء وأهلها لتتكون رواية تسرد تاريخ شيق من خمسة أجزاء رائعة.

8. تعليق على أرض السواد
  أرض السواد
قلائل هؤلاء الذين يستطيعون أن يجعلوك تستسهب في قراءة رواية تقارب الألفي صفحة من دون ملل أو ضجر.لي صديق فرأ هذه الرواية المكونة من ثلاثة أجزاء في أقل من يوم واحد. هذه الرواية الرائعة التي تخلط العامية العراقية مع الفصحى لسرد فترة تاريخية مهمة,وأهم ما فيها خروج ممثل الأستعمار ذليلا مهزوما أمام ارادة هذا الشعب الشجاع تاريخ قد يستفيد منه اللاحقون اذا امعنوا في الدروس لهذه الرواية التي أقل ما يقال عنها أنها رائعة.

9. تعليق على تلك العتمة الباهرة
  تلك العتمة الباهرة
لك أن تتخيل كم من الظلم يعانيه شعبنا العربي .لقد نصب حكامنا أنفسهم الهة يعذبون ويحاسبون.كم أحزنتني تلك الرواية الواقعية لرجل قضى حدود العشرون عاما تحت أنقاض العذاب والفجعيعة التي يصبح فيها الموت أقصى أماني الانسان ولا يجده.

10. تعليق على الموت يمر من هنا
  الموت يمر من هنا
هذه الرواية لعبده خال فكيف لي كقارئ عادي أن أفي هذه الرواية الرائعة حقها الأدبي في كل مرة يتفوق هذا الكاتب على نفسه لا أدري من أين له ذلك الكم الهائل من الحزن هذه الرواية رائعة بكل ما تعنيه الكلمة.

11. تعليق على فسوق
  احباط
كنت اتمني ان تنسب هذه الرواية لغير عبده خال.كدت انسي في فترة قراءتي للقصة انني امام رواية لكاتب قلما يمكن ان تقال فيه كلمة نقد،ادخلني الكاتب في دهاليز لا مبرر لها بقصد التشويق في قصة مفبركة سطحية كأنك تشاهد احد افلام الرعب المكررة ولكن بطريقة افلام المقاولات الهابطة فنيا صدقا كانت رواية اقل من عادية لكاتب غير عادي .

12. تعليق على بنات الرياض
  ابداع
اذا كنت من سكان منطقة الخليج فلا ان تكون في هذه الرواية من قصة وحكاية فقد كانت هذه الرواية تجسيد واقعي لما يحدث لدى من يعايش هذه البيئة وقد جاء بطريقة سلسة منطقية ومشوقة فشكرا لهذه العشرينية علي الابداع والجرأة وهنيئا لها هذا النجاح

13. تعليق على ذاكرة الجسد
  ابعد من الخيال
ابداع ورقي يغلف هذه الرواية لا ادري باية لغة اكتب لاوصف هذه الشفافية والبراعة التي قلما تتكرر .بالفعل انت امام كاتبة جبارة لها خيال خصب زاد من تالقه تلك الثقافة الرائعة والرقي في سرد قصة حب تحت طابع سياسي حزين.

14. تعليق على الآن... هنا أو شرق المتوسط مرة أخرى
  فوق مستوى التقييم
صدق هذا المبدع حينما قال ان الكلمة احيانا تكون ابلغ من السيف ولو انك سمعت كل مآسي العالم فايضا لا بد من منبف ولا بد من الان هنا اذا اردت ان تتحدى صعاب ايامك فاقرا لهذا الرجل لعلك تاخذ من التجربة عبرة وعنفوان

15. تعليق على الغروب
  رائع
شريط مدروس بعناية فائقة بصوت اقل ما يقال عنه انه جميل

16. تعليق على فوضى الحواس
  فوضى الحواس
لكي تعزز هذا الابداع الذي بدأ مع ذاكرة الجسد تأتينا احلام بفوضي الحواس التي لا تقل ابداعاً اعا عن سابقتها . احلام كاتبة تكتب بطريقتها الملهمة بعيدا عن اي تاثير خارجي وتجسد الحب وتصرخ للوطن وتبكيه بلغة نص رائعة منغمة مبدعة

17. تعليق على عابر سرير
  ثلاثية رائعة
لا استطيع الا ان اصف هذه الثلاثية التي بدات بذاكرة الجسد وانتهت بهذه الرواية الرائعة الا بالابداع الانثوي للكاتبة الجزائرية المبدعة أحلام اذا كنت قارئا يهتم بان يبحث عن ابداع ورقي فمن الاكيد ان مكتبتك سوف ينقصها الكثير اذا لم تكن تضم ثلاثية احلام مستغانمي(ذاكرة الجسد-فوضى الحواس-عابر سرير).

18. تعليق على السجينة
  السجينة وارادة الحياة
لم انم لثلاثة ايام متواصلة من هول ما قرات في هذه الرواية الحقيقية .وكم اصابني من القهر للظلم الذي تعرضت له هذه العائلة المنكوبة من ذلك النظام القمعي الفاسد.كم من العبر تؤكد على ان التحدي وارادة الحياة تكون اقوى من اي جبروت وطغيان ارجوكم إقرؤوا هذه الرواية ولن تندموا.

19. تعليق على حقيقة الخديعة
  رواية تستحق القراءة
رواية مفعمة بالاثارة زاد من جمالها ذلك الخيال المرتبط بالتكنولوجيا وتلك المعلومات التقنية التي وظفها دان براون ضمن نسق منظم وجميل . لا يخلو الكتاب من نقد مبطن وايضا صريح لامريكا وذلك الاسراف الذي يضيع هباء من اجل الهوس الفضائي والغلو فيه يعيب الرواية تلك الاطالة التي يكثر فيها الكاتب من التفاصيل التي بعضها لا تفيد القارئ وسوف ينساها باي حال بعد الانتهاء من قراءتها ولكن بشكل عام الرواية جذابة وتستحق القراءة وهي مشوقة لآخر مدى.

20. تعليق على عمارة يعقوبيان
  عمارة يعقوبيان
تتخطى رواية هذا الكاتب حدود الجرأة في بعض احداثها ولكنها تستحق هذه الشهرة لما فيها من تنويع قصصي مشوق وغير متكلف بحيث هي من السلاسة ما يجعلك لا تحس بالوقت وانت تقراها.عمارة يعقوبيان هي رواية صريحة بكل ما تعنيه الكلمة وتستحق القراءة.

21. تعليق على نيران صديقة
  نيران صديقة
بعد ان فرغت من قراءة عمارة يعقوبيان بحثت عن رواية نيران صديقة علما ان هذه الرواية سبقت رواية يعقوبيان ووجدت انها لا تقل تشويقا وجراة عنها فهي ايضا رواية جريئة ومشوقة تتداخل احداثها في صميم المجتمع المصري المليئ باحداثه الحيوية والحزينة .

22. تعليق على ملائكة وشياطين
  ملائكة وشياطين
جميل ان يحرض هذا الكاتب الجديد الجيل العربي على القراءة فلقد وجدت ان الكثير من الشباب بداو يسألون عن كتبه رغم انها طويلة والمدهش في هذا الكاتب انه يبدأ في تحريك عقلك وتمرينه في وقت واحد مع كل تلك الالغاز التي يبتدعها ويبدع في ان يجعلك تتفاعل معها .رواية ملائكة وشياطين قريبة جدا من دافينتشي كود وان كانت اقل اثارة الا اننا امام كاتب فوق مستوى التقييم.

23. تعليق على غايب
  غايب
تجسد بتول الواقع العراقي بشكل حي خلال تلك الحقبة المؤلمة من تاريخ العراق .وروايتها التي تفصل فيها مجموعة من هولاء الناس في حي واحد وفي عمارة واحدة على اختلاف اطباعهم ومأساتهم تجعلك امام نص حزين مؤلم وهذه الرواية كانت روايتها اقدر واجرا من سابقتها اذا ما خصينا انها اتت بعد انتهاءالنظام البائد وتسجل لها كواحدة من ابدع الروايات التي يمكن ان تقرأ .

24. تعليق على كم بدت السماء قريبة
  كم بدت السماء قريبة
كانت هذه روايتها الاولى ولولا الحذر الذي كان يشوب الرواية لكانت اوصلتنا بتول الي غايتها التي تريد ان تقولها ومع ذلك فالرواية رائعة وشيقة .من يقرا لبتول مرة واحدة سوف ينتظر جديدها حتما فهي تجسد الواقع بشكل حي كانه امامك وقد ابدعت في روايتها هذه وتستحق الاشادة رغم اني اشعر ان حق الكاتبة مهضوم اعلاميا.

25. تعليق على الخبز الحافي
  الخبز الحافي
مهما كان حجم المعاناة لا يجب ان تبلغ بنا الجراة الى هذا الحد فهناك ما يقال وهناك ما يجب ان لا يقال ولعلي اتسائل ماذا اراد شكري من هذا الشرح وهل يمكن لهذه الرواية ان تدخل اي بيت .لقد منعت هذه القصة في اغلب دول العالم العربي ورغم اني ضد التقييد الثقافي لا اجد في هذه الرواية اي شيئ يمكن الاشادة به.

26. تعليق على سيرة مدينة
  رواية تعكس واقع
عمان مدينة جافة بطبعها العدواني كنت استغرب ذلك الى ان قرات سيرتها في الاربعينيات التي كتبها عبدالرحمن منيف .هذه المدينة تخلو من الابداع ووحدها الظروف التي تجعل المبدعين من الخارج ياوون اليها رغما عنهم في سيرة مدينة تتعرف على طبع اهلها الشرس وكيف هي كانت حياتهم فتستنتج الحال الذي هم عليه الان في هذه الرواية سوف تستفيد الكثير من المعلومات لكي تكون مفسرا منطقيا لاهل هذه المدينة وضواحيها.

27. تعليق على شقة الحرية
  سمك -لبن -تمر هندي
لكثرة ما ردد البوق الاعلامي عن هذه الرواية لا لشيئ ولكن كون كاتب الرواية يحتل مناصب رفيعة في بلده .ولكوني شخص قارئ ليس له الحق في النقد الذي على اساسه يقرر ما هي المبادئ التي يجب ان ترتكز عليها الرواية لا اقول غير انني اكملتها مغصب لرتابتها والاطالة المفرطة التي لا مبرر لها فاشعرتني ان الكاتب لا علاقة له بفن الرواية .

28. تعليق على على نهر بييدرا هناك جلست فبكيت
  رتيبة
الرواية رتيبة ومملة خالية من اية تشويق يضاف الى ذلك سوء الترجمة الواضح .اكملتها على مضض ولم تعجبني ابدا

29. تعليق على مئة عام من العزلة
  رائعة
رواية رائعة عبقرية لا يمكن ان يقال فيها اقل من ذلك تشبه رواية مدن الملح لعبد الرحمن منيف مع فارق ان لكل منهما له اسلوبه الساحر المستقل .اعجبتني الرواية واستمتعت بها.

30. تعليق على نباح
  نباح
خيال افاق رائع وسرد ممتع جذاب مع قصة حب رائعة .هذه القصة تقلب المواجع خصوصا لمن عاش في مدينة جدة وعاشر اهلها وتمرغ في ترابها .يعود بنا عبده خال الى بداية التسعينات ليذكرنا بماساة اجتياح الكويت وما ترتب على ذلك من مآسي ليس لبعض الناس ذنب غيها .رائعة الرواية وتملك كما وفيرا من الحزن.

31. تعليق على شيفرة دافنتشي
  رائعة
في اعتقادي انه لم يرق للرقيب على التعليقات في النيل والفرات تعليقي على الرواية لذلك لم ينشرها في الصفحة وهاندا اعيد واجدد تعليقي بشكل منقح عله يرضى به لقد قصدت من قولي ان الرواية هي ابرز واجمل ما قرات في حياتي مع تحفظي على الافكار التي يريد الكاتب بثها من خلال روايته ولكن الحقيقة ان هذا الرقم الخيالي من المبيعات للرواية يجعلني اقف له وقفة تبجيل واحترام .رواية مرتبة الاخداث ورائعة وانصح الجميع بقرآتها

32. تعليق على الزهير
  رتيبة بعض الشيئ
هذه الرواية الثانية لي مع باولو كويليو ولا ادري ان كانت الترجمة هي المشكلة في هذا السرذ الممل ام هو اسلوب الراوي .الرواية فيها تطويل ممل ووصف رتيب لدرجة انك تفقد القدرة على اكمال القراءة .احداث الرواية تدور في محور ضيق فيها بعض المشوقات والعبر الجميلة .ولكن اعتقد ان هناك ما يستحق القراءة اجود بكثير .

33. تعليق على الخيميائي
  سلسة وجذابة
رواية رائعة فيها كم هائل من الحكم والعبر التي يستفيد منها الانسان في حياته .مكتوبة باسللوب سلس خالي من الاطالة .باولو يحترم ديننا الاسلامي ويقدر حياة العرب .انصح بقراءة هذه الرواية لن تندم

34. تعليق على كنت طبيباً لصدام؛ صورة عن قرب
  غير مقبول
مذكرات دكتور آثر المال على المبادئ واخلاقيات المهنة محققا المثل القائل (يصلي مع علي وياكل مع معاوية)يريد ان يقتات من فضائح من ائتمنه دون اي وجه حق .قرات الكتاب واكتشفت اهم ما اكتشفت ان الامانة والقسم المهني الذي اقسمه هذا الدكتور لا بد انه ضاع وسط حب الشهرة والمال

35. تعليق على مفهوم النص - دراسة في علوم القرآن
  كتاب رائع
يضع نصر ابو زيد كل الدلائل التي تفرض ان يواكب الاسلام من خلال نصه القرآني روح التطور الذي يقبلها ديننا ويرفضها وعاظنا المستفيديين من هذا التآخذ الذي نحن عليه لذا فليس من المستغرب ال يكفر مفكرونا لمجرد انهم حاولوا ان يغيروا المنطق الذي ومن خلاله استطاع الغرب النفاذ لنقاط الضعف .علمني ابو زيد في هذا الكتاب ان الدين ثقافة وفكر ومنطق وسياسة متداخلة ليس كما نلقن انه طقوس وشعائر .كتاب رائع ويستحق القراءة

36. تعليق على رحلة ضوء
  كتاب للمختصين
الكتاب في مضمونه المباشر هو دروس رائعة للباحث لفن الرواية العربية او للراوي المبتدئ ويسلط الكاتب فيها اصول الكتابة في الرواية العربية وما تواجه من تحديات كما انه ينور الطريق للباحث ان التحديث يمكن ان يكون من غير المساس بالماضي ومن غير المجاملة المستهجنة للغرب لتحسين الصورة لأجل ارضاء الناقد الغربيزكتاب جيد يستحق القراءة لمن يجد في نفسه طول النفس للتنظير الأدبي الراقي.

37. تعليق على بين الثقافة والسياسة
  جدير بالقراءة
قراءة تحليلية رائعة للوضع الثقافي في العالم العربي وما آل اليه المثقف العربي في الوقت الراهن والتحديات التي يواجهها منذ سقوط الاتحاد السوفييتي كما انه يسلط الضوء على آثر صدمة النفط في الخليج وكيف ان الثروة تبدد من غير دراسة مرورا بحال الرواية ومحاولة وضع اليد على الجراح عل المثقف العربي يجد الحلول ويعالجها. كتاب يفتح الآفاق جدير بالقراة.

38. تعليق على الكاتب والمنفى
  كتاب جيد
يسلط الكتاب مجموعة من اللقاءات والمحاضرات التي القاها منيف في مسيرته الحياتية تم جمعها باسلوب ممتع يسرد من خلالها تجاربه الروائية المميزة بالاخص لروايته مدن الملح كما انها تزود المثقف العربي عن كيفية التعامل مع فن كتابة الرواية وفيها بعض الاضواء على حياة الكاتب وتجاربه الروائية ...كتاب جيد يحترم عقلية القارئ

39. تعليق على شرق المتوسط
  جدير بالقراءة
لم يخترع قط في تاريخ البشرية اساليب التعذيب المتنوعة الشريرة مثلما اخترعته انظمتنا القمعية في كل دولنا العربية فهم يتفننون في تعذيب شعوبهم لدرجة تفوق الخيال . منيف يتكلم عن عذاب السجون ..منيف لم يحدد المكان ولا الزمان وكان لسان حاله يقول ان الفكر القمعي العربي واحد وان تعددت اللهجات...يكتب عن عذاب السجون وعن تقييد حرية الفكر...تاركا المجال لك بان تنتفض ولو بفكرك وعقلك كي تقول لا الف مرة..رائع هذا الكتاب ولو كنت مسؤولا لدرسته في احد المراحل الدراسية.

40. تعليق على تصطفل ميريل ستريب
  تصطفل ميريل ستريب
عنوان جرئ لقصة جريئة تغوص في اغوار العلاقة الحميمية الجنسية بين الرجل وزوجته...القصة تدور في اطار درامي ساخر ...سريعة الايقاع..خالية من التعقيدات اللفظية اواللغوية لدرجة مبالغ فيها مع ذلك فهي تستحق القراءة لجراتها ولانها تنقل الواقع بدون اي مبالغة اورتوش ..الرواية بدات الا في هذه الايام تمثل في مسرح لبنان واذا عولج النص بسيناريو مدروس سوف تنجح حتما.

41. تعليق على عراقي في باريس
  عراقي في باريس
الرواية هي السيرة الشخصية لكاتبها الذي افترش الشوارع والبارات كملجا له في باريس .سيرة شخصية لشخص مثقف قريب من الناس تحبه ويحبها ...لا تمل من السرد البوهيمي لهذه الحياة البوهيمية فرغم فراغها تجد فيها كم تنهل فيه من ثقافة الكاتب ...اذا كان ما يرويه صحيحا فانت امام كائن ندر ان تجد مثل طيبته وثقافته لقد عانى الكاتب حياة التشرد بنجاح فلم يياس ولم يكترث عاش الحياة من اجل الحياة..قاتل من اجل حلمه الطفولي وبرع في سرد سيرته الذاتية مفتخرا بابوه الاصم الابكم وامه الفقيرة.. لم يجعل الطائفية التي هي آفة العصر ان تسيطر على افكاره فعاشر الغني والفقير.نصيحة لا تفوتوا علي انفسكم قراءة هذا الكتاب

42. تعليق على ارتطام.. لم يسمع له دوي
  ارتطام له وقع في نفسي
اعترف باني حاولت مرارا كتابة رايي في هذه الرواية وفشلت لا لشيئ اكثر من انني خفت ان انقصها حقها. هذه الرواية مترفة بالفن واللغة وكان الكويتيون قد تعودوا على الترف في كل شيئ فانعكس ذلك حتى على مثقفيهم.فالسرد الروائي رائع بليغ والاثارة فيه جاءت مبهرة من غير تطويل ممل .لغة صعبة تكتبها بثينة سهلة تقراها كقارئ.نقد مبطن وصريح اجادت من خلاله تصويل رسالتها المفعمة بلغة مذهلة جبارة.رواية اكثر من رائعة لكاتبة تكتب كما يكتب الكبار.

43. تعليق على صوفيا
  صوفيا
صوفيا محمد حسن علوان ليست كبقية الصوفيات بالفعل هي امراة تكره الرتابة .لقد اذهلني علوان وابدع وجال وصال في عذه الرواية بلغة عجيبة لا تعرف الرتابة مثل معتزه الذي خلقه في روايته الرائعة... هنا اقول واعترف بان الصدارة باتت ايضا للكتاب السعوديين فهنيئا لوطن له هذا الكم من الكتاب ينضجون بسرعة فذة ويتقدمون على من سبقوهم بابداعاتهم والهاماتهم الجديدة...اخيرا الرواية رائعة.

44. تعليق على طنين
  طنين
ما هذا يا الهي غريب ما اقراه هل هي رواية حاولت ان اقنع نفسي واتابع القراة ..ياالله ما هذا الملل ..مجموعة ملصقات من مراجع قديمة مملة رتيبة سقيمة باردة الاجواء..تراجع التاريخ بشكل مبالغ فيه خالي من المصداقية .

45. تعليق على العدامة
  العدامة
كانت السياسة في منتصف السيتينيات وبداية السبعينات هي الترمومتر الذي يقاس من خلاله مدى ثقافة الشخض اذ كان الانخراط في التيارات السياسية من مناصرة لعبدالناصر ومهاتفة لحزب البعث واعتناق افكار لينين وسارتر وغيرهم هي موضة ذلك العصر ومن الطبيعي ان الشباب هم الفئة الاكثر تاثرا ومن هنا جاء ابراهيم العابر بطل قصة تركي الحمد باول خيوط قصته الناجحة السلسة الاحداث .رواية في جزئها الاول وتستحق القراءة

46. تعليق على الشميسي
  الشميسي
باسلوب سلس لا يخلو من الاثارة ينتقل تركي الحمد بابراهيم العابر الي الرياض كي يكمل دراسته الجامعية ويكمل لنا الكاتب الجزء الثاني من روايته الثلاثية .فيتحدث عن الرياض وما ادراك ما الرياض تتفاعل الاحداث وتتقلب الشخصيات وتنضج الخبرات فتزداد الاحداث تشويقا ..يختلط الجنس بالفكر وتمتزج السياسة في الدين في مجتمع مكبوت مغلق فتتفجر المفاجآت. رائعة الرواية

47. تعليق على مذكرات رهينتين
  بلا فائدة
احيانا الاقدار تصنع البطولات .وهذا قدر الرهينتين مولفا هذا الكتاب السيئ الترجمة والمضمون. نحن نقرآ لكي نستفيد من العبر ومضمون هذا الكتاب هو التجارة بالاقدار والحظ الذي اراد لهما الشهرة .كنت اقرا الكتاب لكي اخلص منه علي استخلص فائدة لكن دون جدوى .حتى هؤلاء الكاتبين اللذين يروجا لفرنسا وحكومتها والاصدقاء اللذين ساعدوهما لطباعة هذا الكتاب فقط اكاد اجزم انهما لا يعلمان ما اراده من الكتاب.للاختصار الكتاب للتسلية فقط

48. تعليق على مزاج مراهقة
  مزاج مراهقة
رواية فضيلة الفاروق رواية مفعمة بالهدوء والاتزان.تشدك بشكل سلس جذاب وانيق لا تتململ وانت تقراها .كثيرة هي القصص التي تحكي هذا النوع من قصص الحب ولكن جاءت رواية فضيلة باستئذان اديب في ان تخوض الموضوع بطريقتها واسلوبهاالذي يمتزج فيه الجزائر الحزين وتختلط فيه آراء اجياله ضمن قصة حب مزدوجة عليلة تخبطت مع متناقضات الاجيال.رواية جيدة وتستحق القراءة.

49. تعليق على الوليد؛ الملياردير - رجل الأعمال - الأمير
  كتاب جدير بالقراءة
ترددت كثيرا قبل ان اقرا هذا الكتاب فقد كنت اعتقد ليس اكثر من انه كتاب يمتدح شخصا مليارديرا فيتحاشى الخوض في الانتقاد ويستعرض كل اساليب التبجيل والمدح. الحقيقة انني استمتعت جدا بذلك الاسلوب المميز الحيادي المقنع لهذه السيرة من حياة هذا الامير وقد جاءت الترجمة معززة للكاتب ريز خان الذي ابدع في ان يضع بين يدي القارئ كتاب جدير بالقراءة. تتنوع موضوعات الكتاب في مجالات شتى من حياة ذلك الامير العصامي ولا يسمح الكاتب للقارئ ابدا في ان يتخلل الملل الى نفسه خلال الخوض في فصول الكتاب.

50. تعليق على هند والعسكر
  هند والعسكر
كتاب شيق للغاية واسلوب يستحق الاشادة به.رواية الدكتورة بدرية البشر تشدك وتغوص بك في اجواء المجتمع النجدي مستعرضة فيه صراع المتغيرات وتناقضات الفكر وتخبط الاجيال . الكتاب زاخر بالعبر المستجدة لاسلوب الحياة الجديدة وفيه بعض من الجراة المدروسة بشكل ذكي استفادت فيه الكاتبة الدكتورة بان فسح هذا العمل فورا في السعودية رغم نفاذه السريع من الاسواق.كتاب يستحق القرآءة

51. تعليق على سعار
  رقي وابداع
تبللت عيناي طول وقت قرائتي لهذه الرواية الرائعة فقد عشت قصتها بالم وانا اقرا روعة النص وابداع الخيال وبراعة الوصف . اقل ما يمكن وصف الكاتبة هو الابداع والتميز والرقي بالسرد.تحية عطرة لهذه الكاتبة وشكرا لهذا الوقت الممتع التي منحتيه لي خلال قراءة روايتك الجميلة.

52. تعليق على ملامح
  ملامح
ماتت ثريا وهي غير راضية عما اقترفته جل حياتها التي عاشتها ماتت وحيدة تعتصر فقدان ولدها وكره زوجها من اجل حياة زائفة لاهثة وراء المال والحياة الباذخة الترفة. اسعدتني رواية زينب حفني بكل ما تعنيه الكلمة ...فنحن اذا اذا اردنا ان نحل مشكلة مدسوسة لا من بد من تعريتها كما هي مجردة من الرتوش والتلميح وقد تطرقت الكاتبة لغيض من فيض وابدعت باسلوب ممتع اخاذ ليس فيه اي تطويل او مبالغة اوتهويل. اقرا لهذه الكاتبة وانا ابن نفس المدينة التي تتحدث عنها واشاركها الراي واتفاعل معها ...ان مجتمعنا آخذ في الانحدار ولا بد من حرية الراي ولكي نعالج يجب ان نواجه ..يجب ان يطفح ما هو نتن لكي نزيله ونقمعه لا ان نداري الغبار تحت السجاد ونسري .رواية رائعة ومزيدا من التقدم والنجاح .

53. تعليق على القران المقدس
  اكثر من خمس نقاط
لو كان هناك تقدير اكثر من الخمس نجمات لوضعتها تقديرا لهذا الكتاب ولهذا الكاتب اوالكاتبة في هذا الاسم المستعار.لن استطيع ان اوفي هذه البلاغة حقها ولن استطيع ان اوصف هذا الابداع الفكري والمنطقي مهما امتدحت فانا امام اجمل ما قرات في حياتي وامام فن من الاعجاز اللغوي المفرط المتناسق في قصة ورواية جريئة تطرقت لكل انواع الحلال والحرام ..الفساد والسياسة والدين والجنس ما خطر ببال وما لم يخطر. من اين جاءت هذه اللغة السلسة لاادري كيف يكون لهذا الكاتب كل هذا الخيال الخصب كم من التجارب خاضها ليصل الى هذا الابداع

54. تعليق على العرب وجهة نظر يابانية
  العرب وجهة نظر يابانية
قرأت هذا الكتاب الشيق ثلاثة مرات وسوف اقرأه مرات عدة.هذا الكاتب المستكشف الياباني الذي قضى اربعون عاما يدرس ادبنا وطباعنا وفكرنا كعرب خرج بنتائج رائعة وبناءة ينصحنا فيها من خلال هذا الكتاب . لم يقصد ولم يتخلل كتابه اي تجريج بل حاول الكاتب ان يكون عونا لنل ولطباعنا الغريبة بدء من انتقاده لنا كشعب مستهلك كسول غير مبالي ومرورا باهم ادباؤنا وفكرهم مستعرضا حياة الصحراء والمدينة لدينا نحن العرب بشكل مسل ومشوق.أرجو قراءة هذا الكتاب.

55. تعليق على إنها لندن يا عزيزي
  انها لندن يا عزيزي
نلاحظ ان اغلب عناوين كتب حنان الشيخ رنانة ذكية وتشدك لاقناءها. ولكن خذلتني رواية لندن التي اتت باهتة مملة مطولة في تفاصيلها الباردة. حاولت ان اكمل الرواية سريعا كي اتخلص من عبئها فاكملتها خلال اربعة اشهر ولم تعجبني البتة.

56. تعليق على خاتم
  سيئة
هل كتابة الرواية هي طلاسم مطلوب من القارئ فك رموزها اي هي محاولة لتجسيد واقع بكل ما فيه من كبت وفرح وألم. هذه الاحجيات الرتيبة الفظة فقط اقرأها مع رجا عالم .وكأن اللغةهي استعراض للعضلات خالية من اي ذوق وتشويق.

57. تعليق على اكتشاف الشهوة
  عادية
لا جديد يذكر ملامح الرواية واضحة من العنوان .جريئة التفاصيل من غير اي اثارة .لا جديد ..واقع المراة المقموع..رجال قسطنطينة معدومي المشاعر..كالعادة باريس ولمحة عن الحياة فيها ..تكرار تجاري بسيط لا جدوى ولا فائدة منه..المنع يروج ويبهرللرواية كالعادة فالمجتمع العربي اذا اردته ان يقرا امنع عنه رواية او مقالة اوجريدة..

58. تعليق على ذكريات سمين سابق
  كتاب عادي
الكتاب اخذ اكثر من حقه في الاطراء.نفذت الطبعة الاولى سريعا فصممت كي احصل على نسخة ولم اجد اي شيئ يستحق هذه الهالة. الكتاب طريف الا حد ما وهو ليس وصفة للحميةوانما هو مواقف طريفة حدثت للكاتب قبل ان ينقص وزنه90 كيلوجرام.

59. تعليق على سقف الكفاية
  رواية رائعة
نسيج رائع افاق من الرومانسية زوكم هائل من الصور والخيالات العذبة لقصة حب رائعة اكاد اجزم بان الكاتب عاشها شخصيا زفهو يعتصر من المها ويعاني من احداثها هذه القصة من عمره ابدع وابدع وابدع فيها هنيئا للسعودية لمثل هذا الكاتب.

60. تعليق على الإرهابي 20
  جيد
لا أدري هل هي سيرة ذاتية للكاتب ام قصة من وحي الخيال ولكن الواضح انها سيرة ذاتية لرجل كاد ان يقع في شرك الأصولية والتسبث في ايقاع المحرمات والتكفير نهاية الى ان يمر بالارهاب. يضع الكاتب يده على الكثير من العادات السيئة التي تستر فيها المجتمع السعودي من خلال بعض مشايخه المتصوفيين عن جهل وغرورز وعرى بعض العادات السيئة فبي مجتمعه بشكل ايجابي. راقتني بعض الفصول ومللت من بعضها ولكن الكتاب في مجمله جيد. ملاحظة: يوجد اخظاْ في الطباعة بحيث يوجد اكثر من 20 صفحة خاليةتعتبر ضمن سياق الرواية

61. تعليق على المسرات والأوجاع
  المسرات والاوجاع
فؤاد التكرلي قاص حقيقي بكل ما تعنيه الكلمة من معنى. فهو خلاق من وحي الخيال لكل اشخاصه الذين ذكرهم في روايته.لقد ابدع في خياله المتميز رواية الكاتب تجعلك تستخلص الكثير من العبر واحداثها تعلم الصبر وتهون عليك من مصاباتك من مبدأ من يرى هموم الاخرين تهون عليه مصيبتهزرواية تستحق القراءة.

62. تعليق على سقوط الإمام
  لا جديد
ماذا تريد ان تقول نوال لا أدري..تحوم حول امرغير معروف .. تستهزء بلغة فظة غير مقبولة. تحاور الملل في روايتها ولا جديد مجرد خربشات تدل على الخواء . .سيئة الرواية

63. تعليق على الحصن الرقمي
  الحصن الرقمي
رواية شيقة ممتعة تتخذ الاسلوب البوليسي ....احداثها مقنعة فدان براون بارع في الاقناع وسد الثغرات بطبيعة الحال لا ترتقي لمستوى شيفرة دافينتشي ولكنها تستحق القراءة

64. تعليق على النهايات
  النهايات
صراع البقاء..الجوع ...القحط.. الانتماء...البر والصحراء...القرية...الجفاف والمطر..الحكمة والصبر.. كلهم اجتمعوا في رائعة منيف ..رؤية ساحرةومشاهد من الخيال الخصب تمتعنا بها الكاتب في هذه الرواية التي تستمد احداثها من بطلها المنكوب.تستحق القراءة

65. تعليق على ماجدولين
  تحت ظلال الزيزفون
قصة رومانسية في ايام زمن الحب الحقيقي البعيد عن المصالح والمارب المبطنة يعيد صياغتها المنفلوطي من الادب العالمي وباسلوبه الراقي السلس تدور قصة حب خالدة تدمي القلوب وتحزنها.رائعة الرواية

66. تعليق على الفردوس اليباب
  متواضعة
رواية متواضعة ركيكة خالية من الابداع..كان على الكاتبة التمهل حتي تصقل موهبتها ولو وصلت الستين اما ان تخرج لنا بهذا الكتاب ذا القصة المكررة الباهتة فهو غير مقبول منها..ردئية القصة وهناك ما هو افضل لقضاء الوقت به.

67. تعليق على كائن مؤجل
  ضعيفة
رواية مملة مقلدة لاسلوب الروائي تركي الحمد انما باسلوب ضعيف ،لا يمكنك ان تقتل الوقت معها فتجعلك تشعر بان الوقت طويل رغم قصر الرواية.مملة ولا تستحق القراءة

68. تعليق على الانتحار المأجور
  تستحق القراءة
تكتب الاء أولى روايتها بخطى ثابتة وتسلسل مقنع واضعة الجروح امامها لواقع المجتمع السعودي الذي يعاني من مشاكل البطالة وسوء التخطيط حاله كحال كل دولنا العربية التي تعتمد على المحسوبيات والواسطات ز تطرقت الى مشاكل الوافدين الذين يحتلون مناصب ابن البلد والى مشاكل اهيئة الامر بالمعروف وسلبياتها بجرأة واضحة دون اي تجريح او تطاول فاستحقت الرواية الاشادة والاحترام وانصح بقرأتها ننتظر المزيد يا الاْء فاذا كانت هذه البداية فلا بد ان لديكي الكثير.

69. تعليق على خزين اللامرئيات
  جيدة
مجموعة من القصص القصيرة مكتوبة بلغة هادئة جميلة بعيدة عن التكلف او التطويل ولكن يعاب عليها النمطية كون ان الافكار رتيبة الا حد ما.

70. تعليق على الجريمة والعقاب
  أدب روسي راقي
الادب الروسي القديم يتجسد في شخصية اعظم روائييه الذي من ضمنهم يعتبر ديستوفسكي ناصر الفقراء والضعفاء زرواية الجريمة والعقاب تستحق القراءة لما فيها من وقائع ودروس يستفاد منها ولكن يعيب على هذا اللادب بصفة عامة التطويل والخوض في التفاصيل الدقيقةبشكل ممل زالرواية جميلة وتستحق القراءة

71. تعليق على أيها العار إن المجد لك
  جراة تتعدى حدود آفاق القارئ ال
لك ان تسخط كيفما تشاء وان رضيت بما يقول فلن يلومك احد .هذا الكاتب الساخط من حال امته المرير يتمرد على كل قوانينها ويصرخ بجراة واضحة وجريئة لابعد حدود الجراة فالدين من وجهة نظره هو امتداد لتقاليد العرب وافكارهم فلك ان ترضى او ترفض وفي كلا الحالتين انت امام فكر فذ عبقري يواجه بقوة الفكر ويوسع افق التفكير لدى القارئ العربي.كتاب جيد يستحق القراءة

72. تعليق على ليلة الغلطة
  جيدة
لم يخذلني الطاهر بن جولون في اي من كتابيه اللذان قراتهما فبعد تلك العتمة الباهرة قرات ليلة الغلطة وقد سعدت بقرآتها واعجبني تنوع الافكار التي تحمل الكثير من القصص الشيقة من خلال بعض الفنتازيا والسر د السلس كانك تقرا مجموعة من القصص القصيرة ضمن رواية كاملة

73. تعليق على الحرية أو الطوفان
  مراجع لاثبات حالة ميؤس منها
لم ياتي بجديد لقد درسنا هذه المناظرات في مراحلنا الدراسية فشتان بين التنظير والتطبيق .اعتقد ان الفلسفة الفكرية ايا كان اطارها ومسماها يجب ان تطبق على الواقع فان عجزنا فهناك قصور في المادة التي تنظر. الكتاب يجمع مجموعة من المراجع لاثبات ان الواقع الذي نحن فيه لا يطابق نصوص ديننا الاسلامي ولا ارى اي جديد في ذلك . السرد العام للكتاب جيد وان تخللته بعض المقالات التطويلية

74. تعليق على بيضة النعامة
  ممتع وشيق
هناك صعوبة في الحصول على هذا الكتاب فهو نافذ وغير موجود في المكتبات.وهو سيرة ذاتية للكاتب تكتب مراحل حياته بطريقة احداث مؤرخة وقد كتبت باسلوب جرئ لا يخلو من الخوض في الاممور الجنسية الخاصة ....بالاضافة الى ذلك فقد كتب باسلوب شيق سلس وممتع لن تندم على قرآته هذا اذا وجدته!

75. تعليق على عام قضيته في العراق؛ النضال لبناء غد مرجو
  عام قضيته في العراق
لم تخذلني الترجمة في هذا الكتاب الذي ينعش الذاكرة باحداث تلك الفترة التي حكم فيها هذا السفير الشديد الولاء لوطنه. كوني على اضطلاع ومواكبة لجميع احداث تلك الحقبة من الزمن لم اكتسب اي جديدمن الكاتب غير كما ذكرت انه اعاد الى ذاكرتي بعض الامورالمنسية. الكتاب خلا من اراء الكاتب الشخصية رغم ان قراته امر مسلي كون ان السرد جيد ومتناسق.

76. تعليق على امرأة من طابقين
  امرأة من طابقين
رواية ممتعة واحداث مشوقةلم يكن النص عاديا حيث اتت كل الوقائع بشكل مغاير لما تتوقع فالبداية تبدو عادية ويبهرك هذا التشويق كلما تقدمت بالرواية. جيدة وممتعة

77. تعليق على مجنون الورد
  مجنون الورد
مجموعة من القصص القصيرة ام تروق لي .اكملتها على مضض

78. تعليق على السرداب
  السرداب
الرواية تستحق القراءة والكاتب يستحق الثناء.كل ما تريد معرفته خلال فترة الاحتلال العراقي للكويت موجود في هذه الرواية والتي سلطت الضوْء على تكاتف العرب كشعوب وكيف انهم ضحية نزوات حكامهم اتوقع مزيدا من التقدم للكاتب في روايته القادمة. الغلاف سيئ للغاية عكس الرواية فشكل الغلاف ملصق لمسلسل مكسيكي مدبلج ويوجد بعض الأخطاء في اللهجات العامية فقد خلط الكاتب بين اللهجة العراقية والكويتية في بعض الأحيان.

79. تعليق على قلب من بنقلان
  قلب من بنقلان
اخذتني رواية الدكتور بعيدا وشدني السرد الممتع له .كما اشيد بثقافته الواضحة لتاريخ بلده خاصة ومنطقته عامة.بعكس كتابه الثاني كانت هذه السيرة الذاتية لوالدة الكاتب مشوقة وجديدة الاحداث حيث اخذنا الي بلدها الام وامتعنا بالاحداث والمآسي التي مرت بها ضمن اطار لغوي بليغ ومتماسك.كتاب جيد ويستحق القراءة.

80. تعليق على يوميات مطلقة
  يوميات مطلقة
رواية قصيرة رتيبة الا حد ما ولم تاتي بجديد وكانت احداثها شبه محزرة فهذا حال اي مطلقة في وطننا العربي المسيحي او المسلم.

81. تعليق على شهرزاد ترحل إلى الغرب
  شهرزاد ترحل الى الغرب
لفلسفة فاطمة المرنيسي طابع خاص اخاذ طموح لمناصرة المراة العربية وتدوين افكارها واخلاقها الناضجة.تدور افكار كتابها بعملية فنية متقنة لابراز الاختلاف بين المراة الغربية والعربية وما هي الكيفية التي ينظر اليها الغرب اتجاه المراة عامة.وللحقيقة فان للكاتبة اسلوبها الناعم والمسلي في السرد الفكري .فكتابها جيد وافكارها مرتبة ممتعة.

82. تعليق على حكايتي شرح يطول
  حكايتي شرح يطول
رواية تحكي الشقاء والوان الفقر ومآسي العوز .سيرة ذاتية كتبت بالدموع عن والدة حنان الشيخ والظروف التي قاستها العائلة التي تنتمي جذروها الى الجنوب الشيعي اللبناني المقهور حاله كحال اغلب الشعب العربي المقهور .وضمن سرد ممتع تاخذك الرواية الى عالم الطفولة وبؤس الحياة لتسرد حكاية مشوقة وممتعة

83. تعليق على الولد الشقي في المنفى
  الولد الشقي في المنفى(اقرا اي
كتاب ظريف وخفيف على القارئ .خفة دم السعدني لا تحتاج الى شهادة سواء كنت تحب القرآءة او لا هذا الكتاب لن تجد فيه الا المتعة والتسلية المفيدة .

84. تعليق على أيقظ قواك الخفية (كيف تتحكم فوراً بمستقبلك الذهني والعاطفي والجسماني والمالي)
  ايقظ قواك الخفية
هذه السلسلة من الكتب المترجمة الى العربية والتي تباع بالملايين في الدول المتقدمة لا تناسب ابدا واقع بلادنا العربية في النهج الروتيني لمؤسساتها وشركاتها سواء الحكومية منها او الخاصة وقد يقع عليك تطبيق ما في هذه الكتب بوبال كبير عليك ولا انصح ابدا باقنتاءها عموما الكتاب ممل وساذج .وقد وقعت في فخ شرائه وندمت.فهذا الهراء الامريكي ما هو الا هرج سخيف يضحك على العقول السطحية الضحلة

85. تعليق على الرجع البعيد
  جيدة في وقتها آنذاك
رواية الكاتب العراقي فؤاد التكرلي الرجع البعيد تعد من ضمن افضل مائة رواية عربية بحسب بعض الاحصائيات.وهي رواية من واقع المجتمع العراقي في فترة حكم عبدالكريم قاسم كتبت باللهجة العامية العراقيةالصرفة بحيث يصعب على اللبناني اوالمغربي مثلا فهمها. يمتاز التكرلي باسلوبه الروائي الخاص به متاثرا بالرواية الروسية تاثرا واضحا ويظهر ذلك مليا من خلال السرد البطيئ والرتم القصصي المفصل الذي يصل الى حد الملل احيانا. ارى ان واقع الرواية الحديثة يمتاز باسلوب مغاير واعتقد لو قورن ما يكتبه الآن شبابنابما كتبه التكرلي في رواياته لصنفت رواية التكرلي خارج السرب المئوي.

86. تعليق على زائية الوجد
  زائية الوجد
رواية كتبت بدماء الاحرار العراقيون حينما افنوا حياتهم لحرب ايران الامبررة ارضاء لنزعات حاكم ديكتاتور اهوج .شردت العوائل ورملت النساء ولم يخلو بيت من شهيد حارب مرغما خاضعا.جاءت رواية عبد الرضوان تضامنا لتلك الحقبة من الزمن لتضيف الى حزن الامهات حزنا وبكاء للفقدان والحرمان.كتبت الرواية بحزن دافئ مشحون بالم الموت ونحيب الفراق.اذا كان لك متسع للاحزان اقراها.

87. تعليق على نهاية سري الخطير
  نهاية سري الخطير
هذه الرواية مشوقة ومكتوبة بفن واتقان لغوي يشاد به.احداث الرواية ممتد بين المغرب وليبيا مرورا بالجزائر لشابة مغربية في مقتبل العمر تتمرد على واقعها الاجتماعي الذي ينبذ المراة ويسلبها حقوقها .تهرب هذه الفتاة التي سلبت عذريتها بدون ارادة ولا مواقعةمن هذا المجتمع الظالم والذي يعتمد على الشكليات والسطحية الواضحة فتنسج قصة تستحق القراءة.

88. تعليق على حلم في وسط بيروت
  حلم في وسط بيروت
تتقن الكاتبة فن العبارات اللغوية التي هي ابداع بين الشعر والنثر فتضعها بين الاحداث لتبشر بولادة روائية ناجحة.اضافة الى هذا الابداع تضيئ لنا الكاتبة صور للبنان وواقعه المرير وتمزج الوقائع باحداث الحب والفراق ضمن سرد لغوي ناعم وجميل.

89. تعليق على الحب الأول.. الحب الأخير
  الحب الاول ..الحب الاخير
مجموعة من القصص القصيرة كتبها الطاهر ابن جلون انصحك بقرآءتها لما تتميز به من سرد بسيط وحكايات من الخيال تتمحورفي العلاقة بين الرجل والمراة بطابعها العربي .

90. تعليق على حضارة الوجبات السريعة، الحقائق
  جيد ولكن
لا ادري هل هو العيب في الترجمة لهذه الكتب الاكثر مبيعا ام انه القصور في محتوى الكتب عموما مما ومما لا شك فيه الكتاب يتصدى لظاهرة الاكلات الشائعة في بلده والتي انتقلت كآفة الى كل دول العالم وبدات اعراضه السلبية تظهر على اطفالنا وكبارنا ايضا فانتشر داء السمنة والتبلد . يسلط الكتاب الضوء على ما يدور خلف كواليس المطاعم وقبله يشرح الكيفية التي يحضر فيها هذا الطعام الردئ الصنع وباللامبالاة باساليب النظافة وغيرها من الامور السلبية . الكتاب بطيئ الايقاع واتمنى ان ياتي بالفائدة لمن يقراه ويقاطع هذه الاطعمة السرطانية

91. تعليق على اسم الوردة
  اسم الوردة
حظيت هذه الرواية علي انتشار واضح في الثمانينات من القرن السابق ولو كانت في زمننا هذا ربما كانت تنول شهرة قريبة من رواية دافنتشي كود الذي يقال ان كاتبها دان براون استمد بعض من افكارها قبل ان يكتب روايته الرائعة(دافنتشي كود). الترجمة رائعة وقد خدمت نص الرواية بشكل جيد. الاحداث مشوقة فهي عامرة بالثقافة والاحداث التاريخية في الحقبة الثلاثينية من القرن السابق كما ان عنصر التشويق فيها مذهل. الطباعة فاخرة وقد اخرج الغلاف بشكل يشاد به رواية تستحق القرآءة

92. تعليق على دع القلق وابدأ الحياة (الترجمة الكاملة)
  دع القلق وابدا الحياة
ما اروع هذا الكتاب،انه كتاب مفيد يثري حياتك الشخصية ويعالجك من داء القلق والكابة .دايل كارينجي له بصماته على الكثير من الناس الذين حذو حذو نصائحه المتزنة الراقية فعالجوا الكثير من همومهم عبر طريقته الرائعة في معالجة ما استعصي عليهم .كتاب قيم ورائع

93. تعليق على صورة يوسف حكايات حانة المدينة
  رواية تائهة
لا اعرف من اين بدات ولا اين وصلت فقد غربلني الكاتب فتهت في في غياهب الرواية وكانني الف باء قراءة .وامهلت نفسي علها تهتدي الى مراد روايته الرتيبة المبعثرة فلم تهتدي الى شيئ بل ازدادت تواهانا.وجاهدت النفس واكملت الرواية فلم استفد شيئا.

94. تعليق على أخت المتعة
  رواية فكاهية ممتعة
رواية ممتعة فكاهية هزلية جريئة.الكاتب يجيد فن الالقاء وحكاية الحواديت المسلية البعيدة عن الملل وان كانت جريئة فلا يصنح بها لمن هم دون الثامنة عشر

95. تعليق على العنكبوت
  العنكبوت
قصة غامضة تدور حول التطور العلمي المربوط بالخيال. لا شك ان الدكتور مصطفى محمود كان سابقا لعصره مما اعطى للقصة عنصرا تشويقيا جميل.

96. تعليق على عالم صوفي رواية حول تاريخ الفلسفة
  خارج التصنيف
حقا انه رائعة من روائع ما كتب كتاب خارج التصنيف يصعب وصفه ويعتبر من اجمل ما قرات في حياتي هذا الكاتب النرويجي المبدع يجعلك تدخل في اغوار روايته باسلوبه السهل رغم صعوبة ما يكتب فالفلسفة علم ليس من السهل استساغته وقبوله ولكنه بين يدي جوستاين غاردر علم مشوق وممتع. كتاب اكثر من رائع.

97. تعليق على زوربا-ZORBA
  زوربا
زوربا ذاك الشخص الفريد المميز لكثرة ما قرات عنه وعن اوصافه الم تسمع عن رقصة زوربا فهي جديرة بالوصف والمتابعة . الكتب رائعة من روائع الادب اليوناني الحديث وهي رواية تستحق الاطراء. اكثر من رائعة

98. تعليق على أولاد حارتنا
  رواية مروج لها
جائزة نوبل كرمته من اجلها وشهرته روجت بالتنويه عنها ولكنها لم تروق لي ابدا.ففيها تجاوز للذات الالهية وقد اتت رتيبة الاحداث وباهتة في مجريات وقائعها. رواية مروج لها وهي اكثر من عادية .

99. تعليق على لا أحد ينام في الإسكندرية
  لا احد ينام في الاسكنرية
بهدوء شديد لا تكلف فيه اتت هذه الرواية الممتعة لتنسج قصة رحيل وآلام بشر اجبروا على الرحيل والهجرة من قريتهم البسيطة والى قلب اسكندرية حيث هناك الاحداث الرواية الآن يقوم باداء ادوارها مجموعة من الممثلين المصرين حيث سوف تعرض كمسلسل في شهر رمضان المبارك جيدة وتستحق القراءة .

100. تعليق على خان الخليلي
  خان الخليلي
رواية كتبت في الاربيعنات من القرن السابق ولكنها سوف تبقى خالدة ابد الزمان. هذه القصة التي تحكي الحب العذزي من خلال هذا الحي الشعبي الجميل في القاهرة هي روعة من روائع ما كتب نجيب محفوظ.

101. تعليق على الآخرون
  الاخرون
صبا الحرز ما أجمل هذا الاسم كل شيئ في الرواية ينتمي الي افلامها الغربية وعباراتها المنقاة من هذه الأفلام حتى العطر الأمريكي لحبيبها هو عطري منذ زمن. قرأت رواية صبا فكأنني أقرأ نفسي وأعجبت لجرأة عجز عنها الأخرون من هم في أضعاف عمرها وأعلى من مناصبها فجأءت هذه الرواية المكتوبة بتقافة ملحوظة واتقان أدبي يشاد به شكرا لكي صبا وهنيئا لنا روايتك.

102. تعليق على جيشا
  جيشا
رواية فاتنة من الأدب الياباني لسيرة ذاتية املتها تلك المرأة المكافحة التي أودت بها الأقدار الى ما الت اليه فصنعت تلك الأحداث المليئة بالغرابة والماسي التي صنعتها لها الأقدار

103. تعليق على المطاوعة
  المطاوعة
من أي أراضي جاْ لنا هذا الكاتب المميز بأسلوبه الرتيب الخائر يالها من قصة ممزوجة بالبلادة والاسلوب الركيك لا انصحك بقراءة الكتاب صديقي القارئ انه مضيعة للوقت وثرثرة لا نفع فيها.

104. تعليق على النغل رواية تاريخية معاصرة
  النغل
يتعرض الكتاب لكثير من الحقائق التاريخية لمنطقتنا العربية بشكل خاص ويضع بعض النقاط على التقسيم البريطاني لمنطقة الخليج ويزج ببعض الأكاذيب ضمن السياق ببعض الحقائق ويتعرض لبعض الشخصيات فيوصف البعض بطريقته الخاصة كيفما اتفق مع هواه فنجده في بعض الأحيان يصف الرئيس الراحل ياسر عرفات بوصف وقح فيه تعد واضح وصريح مما يجعل الكفة في مصداقية ما يكتب مشكوك فيها. الكتاب بشكل عام جيد وان يعاب عليه كثرة الاطالة من غير مبرر.

105. تعليق على ملكوت طفلة الرب
  ملكوت طفلة الرب
وجدانيات رمزية تكتب بروحانية الشعور الخيالي لطفلة في المهد فأتت رتيبة لي بعض الشيئ .يميل الكوني الى لغة الرموز في تعاطي الحدث ويملك الكثير من الخيال في وصفه واسهباته.

106. تعليق على فخاخ الرائحة
  فخاخ الرائحة
هذه أول رواية أقرأها للكاتب يوسف المحيميد والشهادة انها رواية سلسة ممتعة مثل حبات السبحة الملونة فرطت بسلسة ووقعت كل خرزة في مكان فكان لها قصة وعنوان. جميلة الأحداث ومتنوعة الأفكار ويشاد على الأسلوب للروائي

107. تعليق على الدين السائد
  الدين السائد
بالفعل كان الكاتب محقا عندما قال ان الكتاب محاولة للفهم والتروي الفكري لا هي محاولة لافساد القضية فقد وضع الوتر على ما هو دين الان وما هو دين الاسلام الحقيقي متطرقا الى السنة واقرانها بكتاب الله مستشهدا بايات في محلها مسلطا الضوء على الذين يؤمرون من حكامهم لاصدار قتاوى الدين السائد وغير ذلك من الأمور الكثيرة الكتاب قيم ويستحق القراءة

108. تعليق على ثم اهتديت
  ثم اهتديت
بأسلوب راقي غير متكلف خالي من التلفيق والأكاذيب كتب لنا هذا السني الذي تشيع ليخبر عن رحلته من مذهبه السني الى المذهب الشيعي مستشهدا بالدلائل الذي هدته الى هذا التغير كتاب رائع ويستحق القراءة

109. تعليق على وعاظ السلاطين
  وعاظ السلاطين
ما أروع فلسفة هذا المفكر العراقي الراحل. انه يضع النقاط على ما راب منه الاخرون فهو في كتابه هذا يعري مهنة الوعظ والتهديد ويبرئ الدين من صفة الجلاد الكتاب مميز ويستحق الاشادة

110. تعليق على القارورة
  القارورة
رائعة قارورة المحيميد فالمها الذي تحمله هو الم بلادنا التي نعيش فيها وحديث اوراقها المحبوسة في داخلنا هو حديثنا المحظور علينا. رواية سلسة منظمةتعبق بما في داخلنا وتصرخ لنسائنا وتنتقد بأدب جم صريح ....شكرا للكاتب

111. تعليق على نزهة الدلفين
  نزهة الدلفين
لم يخذلني الميحميد في كل ما فرأت له فرواياته لها عبق مختلف عن الاخر فو يجيد في تنويع مواضيعه وهذه الرواية وان كانت من وجهة نظري اقل اثارة من فخاخ الرائحة والقارورة الا انها ممتعة وتستحق القراْة

112. تعليق على امرأة من هذا العصر
  امرأة من هذا العصر
اسلوبها الرائع لن يجعلك تمل ابدا فهيفاء تشدك من أول سطر .لقد تطرقت الى هوس العذرية وعقدة فك البكارة واسترسلت باسلوبها الرائع في رحلة المرض الخطيرة ومعاناة المرأة فجاءت رواية تحسب لها بكل المقاييس

113. تعليق على من سيرة الهر المنزلي
  من سيرة الهر المنزلي
قصص ساخرة تتمتع بخفة دم لكاتبها توصلك لحد القهقهة أحيانا كتاب مسلي ويستحق القراءة

114. تعليق على عرس الزين
  عرس الزين
لم يأخذني الطيب صالح ولم يوديني بل اوقفني مكاني مذهولا بروايته وابداع عنصر الممل فيها .سئمت من كثرة ما ردد كلمة الزين والرواية تشعرك بأنك في مكان كئيب عطيب رغم انه يريد ان يوحي بعكس ذلك فياله من فشل ويالها من رواية رتيبة

115. تعليق على ريجيم آتكنز
  ريجيم اتكنز
يقال انه جواز سفر للأزمات القلبية وغالبا ما سوف ينصحك الأطباء بالابتعاد عنه .لكن تجربتي وان لم أكملها حتى الاخر كانت ايجابية النتائج وأنصح الجميع ممن يعانون السمنة بالتجربة فهو ريجيم لمدة اربعة عشر يوما ثم يبدأ بتخفيف متطلباته. الكتاب جيد والسرد مسلي وان كانت الترجمة معقدة بعض الشيئ

116. تعليق على مقاومة
  مقاومة
سهى بشارة اسم نقش اسمه في عربة التاريخ الباسلة....الكتاب فيه بلاغة واستسهاب لا مثيل له والسيرة الوردية تزيدك في شوق قراءتك وكأنك تتمنى ان تكون انت سهى وكلنا سهى..لماذا لم أقرأ هذا الكتاب من قبل لماذا لم اتعرف على سهى من امد فلقلبي وقع كبير لها وهي فخر لكل شريف يدافع عن كلمة ومبدأ وموقف ....من لبنان ومن دير ميماس أتت هذه المناضلة وسيبقى اسمها الى ابد الهر...رائع الكتاب..رائع

117. تعليق على ثلاثية غرناطة
  ثلاثية غرناطة
وهل يمكن ان يقال في هذه الثلاثية غير الاطراء ووقفة الاكبار لمؤلفتها الشاحذة انبهارك بكل يسر ...ادخلتنا الى غرناطة وكأننا بالفعل هناك فشممنا روائح اشجار البرتقال واغصان الزيتون ومررنا ببالنسية ومالقا وبكينا على ضياعهم..من خلال قصة تتنافس فيها عناصر البلاغة والتشويق والنظم الاخاذ بكينا مريمة وحزنا على نعيم وارعبتنا ارادة علي ...فكم من الشكر نهنه لك يا رضوى عاشور.

118. تعليق على باب الشمس
  باب الشمس
انها رواية اشبه بالتراتيل على من هجر ومن استشهد من الفلسطنيين عبرات ودموع بلغة كاتبها رائعة تدخلك في عالم من الحزن لاملنا المفقود الضائع.حصل مترجم الرواية الى الانجليزية الى جائزة افضل رواية مترجمة في بريطانيا لهذا العام

119. تعليق على شباب الرياض
  مهزلة فكرية
انظر ماذا يتصدر قائمة المبيعات لعالمنا العربي ومنافذالبيع فيها يالها من عقول ضحلة تستفز ثقافتنا وتثبت لنا ان البقاء للغث والهزل.اما كان لكاتب هذه الخربشات ان يراجع شخصا لتصحيح كلماته الاملائية الم يتجول في مكاتب العالم ليرى ما يكتب من روائع قبل ان يفكر في كتابة هذه المسودة.اراهن اذا كان لدى الكاتب اي فكرة عن عالم الرواية.

120. تعليق على الوله التركي
  الوله التركي
لا تستحق هذه الرواية العظيمة غير الاطراء.بدء بالترجمة الناجحة مرورا بكاتبتها الرائعة ونهاية بالقصة المؤثرة.انها رواية تنهل من صدأ الحياة وظلمها ولا ندري هل هي الاقدار تصنع بنا الماسي ام نحن من نوجه اقدارنا. هل لهذا الحد يكون الحب مؤذيا مقيتا .في رواية الوله التركي الكثير وانصح بقراتها

121. تعليق على العصفورية
  العصفورية
هزل فكري بصيغة كوميدية لا تخلو من الاثراء الثقافي . يستعرض القصيبي من السرايا الصفراء هموم العرب واحوالهم بطريقة لاذعة وتهكمية من خلال السخرية . كتاب جيد

122. تعليق على زهرة الخشخاش
  زهرة الخشخاش
الرواية الرائعة تدخل القلب طواعية لا يحتاج الامر الى اي دواعم اخرى لها ورواية زهرة الخشخاش لكاتبها خيري شلبي فيها كل المقومات لقراءة رواية رآئعة سجية تنسيك عقارب الساعة فلا تشعرك بالوقت .

123. تعليق على طفل الرمال
  طفل الرمال
رواية كروايات جداتنا الجميلة . الغربية.رواية تتكلم بلغة العرب وافكارهم الهزيلة الجاهلة . لها عبق خاص وتستحق القراءة

124. تعليق على الجنية
  الجنية
رواية رائعة جديدة في فكرتها .تدخلك في عالم الجن الذي استقصى منه الكاتب الكثير من المراجع ليخرج لنا بهذه الفكرة المنسجمة السلسة.

125. تعليق على قهوجيات 2 - ما هب ودب
  ما هب ودب
كاتب ساخر يتمتع بروح الفكاهة اللاذعة عبر مقالات مختصرة باسلوبه الخاص.جيد

126. تعليق على صدى الأنين
  صدى الانين
هذه رواية رشيقة مفعمة بالتحدي والثبور .كاتبتها تقول لا للخزي والرتابة الاجتماعية المقيتة باسلوب ساحر متوهج بالحماس. انها رواية تستحق القراءة

127. تعليق على ليلة القدر
  ليلة القدر
هي امتداد لرواياته السابقة طل الرمال ولكنك ستفهمها حتما حتى وان لم تقرا سابقتها.رواية من الحياة ومفارقاتها القاسية فغريزة الحياة هي ما تواجهه او يواجه بطل الرواية وتحدي القدر مربوط بواقع ما تسنه القوانين الوضعية لظلم البشر وتاتي قصة الطاهر مفعمة بالحزن والعبر فهي رواية رائعة وتستحق القراءة

128. تعليق على امرأة القارورة
  امراة القارورة
لست ميالا الى كتب الاساطير والفنتازيا ولكن رواية امراة القارورة للكاتب العراقي سليم مطر شدتني باسلوبها الممزوج بروح الالم والمعاناة مع اسطورة المراة القابعة في اغوار التاريخ القديم . يحدثك الكاتب بخياله الافاق الى غربته فيفتح لخيالك المجال لمشاركته عناء دربه وسيرة حياته .رواية جميلة تستحق القراءة.

129. تعليق على غرفة السماء
  غرفة السماء
احداث الرواية من عبق الماضي وشذى تصوراته الحميمية وللكاتبة خيال بسيط بعيد عن التكلف نجح في اضفاء الرونق الجميل للقصة .اتوقع المزيد من الكاتبة

130. تعليق على حبة الهال
  حبة الهال
مجموعة من القص القصيرة كتبت من وحي الوطن (السعودية) ولاسلوب الكاتبة نمط اخاذ مبسط يجعلك تقرا كانك ترى وتتامل .كتاب يستحق القراءة

131. تعليق على وجوه
  وجوه
تمضي الحياة وتتغير الوجوه ولكن لكل وجه قصة بعنوان واقدار .روايته من صلب الحياة تشرح لنا الآخرين .لا اجد متعة كبيرة في قراءة محمد شكري ربما لاختلاف البيئة المحض ولكني احتاج ان اقراه احيان .

132. تعليق على تقرير إلى غريكو
  تقرير الى غريكو
هذه سيرة نيكوس كاتب زورباالشهير وفي هذا الكتاب يكتب مذكراته التي بدات في نشاته في بلدة كريت اليونانية ومنها ينهل اول علومه ليقضي عمره هائما في بلاد الله يتلقى العلوم والعبر .انها مكسب لكل قارئ يتامل خبرات غيره من العظماء والزاهدين وانها سيرة عبقة لهذا الكاتب تستحق البحث والاضطلاع.

133. تعليق على ما وراء الخير والشر، تباشير فلسفة للمستقبل
  ما وراء الخير والشر
للفيلسوف الالماني نتشة اسلوب صعب الفهم الا بالمران واعادةة قراءته عدة مرات .الكتاب قيم لدرجة تتعدى النقد لقارئ مثلي ولكني استصعبت فهمه جيدا وسوف اعاود التكرار على ما لم افهمه.

134. تعليق على الطريق إلى تل المطران
  الطريق الى تل المطران
لم استطع ان انقد الرواية كما تخيلت فلقد اسعف الكاتب ايقاعه السريع نوعا ما للبعد عن الرتابة كما ان الفلسفة العامة للرواية تضفي اليها قيمة تحسب لها.ما عدا ذلك لم اجد شيئا خلاقا مؤثرا لكي تكون رواية خالدة في الذكر.

135. تعليق على طوق الياسمين رسائل في الشوق والصبابة والحنين
  طوق الياسمين
اسلوب اخاذ بديع لكاتب يكتب بالعربية بنفس عمقه بالفرنسية فتجد نفسك امام وصف للحب كانه قصيدة ورواية عشق موسيقيتها حزينة قادرة على سلب حواسك وشحذ اهتمامك واعجابك شكرا للجزائر هذا الكاتب العظيم

136. تعليق على حكومة الظل
  حكومة الظل
اتقبل اراء الجميع بجمالية اسلوب الرواية والتي هي بالفعل تنتمي الى الحداثة في اسلوب السرد والتشويق.ولكن هناك تاثر واضح يصل الى حد التقليد في اسلوب دان براون .فاسلوب التقليد لن يغفى على اي متابع لروايات الكاتب الامريكي.مع ذلك فانت امام رواية ممتعة وذكية تستحق الاشادة.....الكتابة الداخلية مبالغ فيها كثرة ذكر اسم الروائي وكأن الناشر يريد ان يطبع الاسم في اذهاننا .

137. تعليق على رجالي
  حرية مبالغ فيها
لا اتفق مع الكاتبة في هذا السرد الفضائحي لسيرتها الذاتية التي يبدو فيها التجلي واضحا بعلاقاتها المحرمة بما فيها من صفاقة وتبجح بالمجاهرة العلنية بها.هذه اول رواية اقرأها لمليكة مقدم اعجبني الاسلوب التقني في الكتابة والترجمة يشاد بها

138. تعليق على قراءة في وجه لندن
  ذكريات القصيبي في لندن
هذه المجموعة الشعرية التي كانت في حزمة ايامه في لندن فهي مجموعة تختزل ذكرياته من عشق وصداقة وأيام كتبت نثرا وشعرا باسلوب جميل مبدع .

139. تعليق على طعام الآلهة
  طعام الآلهة
قد يكون البت شائكا جدا في القيمة الفعلية لهذا الكتاب لما يحمله من فكر اباحي لحد ما اتجاه المخدرات واثرها الفعلي على الانسان.ان الهوجة الاعلامية التي تقودها السياسة لتحريم وتقنين المخدر جهرا وترويجه سرا الاثر الاكبر لهذا الاعتقاد.عموما الكتاب يشرح كل ما اردت معرفته عن المخدر بكل انواعه من قديم التاريخ ويتحدث عن اماكن تواجده كما يشرح عن التاثيرات السلبية والايجابية لكل انواع المخدرات .كتاب قيم لان مادته قليلة البحث

140. تعليق على خطوة في الجسد
  خطوة في الجسد
لا اريد ان اطيل التعلق عن رايي في هذا الكتاب لان ما من شيئ فيه يستحق الاشادة وكنت قد وقعت في فخ الكلمة المشار اليها في الغلاف بانه حائز علي جائزة مالك حداد في دورتها الثالثة.الكتاب رتيب لا من جديد واكملته على مضض

141. تعليق على اكميل
  اكميل
ما من قصة واضحة وليش فيه من شيئ يشد بسحبك الكاتب بكل رتابة الى ان تكمل وانت لا تعرف ماذا يريد....سيئ

142. تعليق على رؤيتي؛ التحديات في سباق التميز
  رؤيتي
كتاب رشيق كتب بلغة عصرية سهلة وممتعة ..عرفنا الكاتب رحلته الناجحة للخطط التنموية البارعة للصعود في مدينته الناهضة وكيف انها اصبحت من ضمن اكبر المراكز التجارية في العالم واصبحت ذا ثقل تنافس وتسابق سنغافورة وهونغ كونغ وتايوان واشاد في كتابه على الاستثمار في العقول فدبي تتبنى كل من هم ذوي الافكار النيرة للنهوض بخططها المستقبلية فالطموح هو الاساس الذي ترتكز عليه.الكتاب فيه جزء بسيط ايضا من حياة الشيخ محمد بن راشد والحقيقة انه كتاب قيم ومفيد انصح بقرآئته

143. تعليق على سباق المسافات الطويلة
  سباق المسافات الطويلة
بدآ منيف الرواية لمجهول تقول( ان من يملك الشرق يملك العالم) وللاسف نحن اهل الشرق ومفتاحه عند غيرنا.ان الملكة التي منحها الله لهذا الكاتب نادرة فهو قادر ان يجعلك ان تقرا له الاف الصفحات دون عناء فلاسلوبه سحر فائق واسهاب متميز رواية سباق المسافات الطويلة من امتع ما قرآت وتستحق الاشادة .

144. تعليق على لوعة الغياب
  لوعة الغياب
هذا الكتاب هو نوع من الوفاء للاشخاص الذين عاصروا هذا الكاتب المبدع فهو يرثي البعض ويثني عليهم تاريخهم الادبي اوالفني وقد ذكر ابداعاتهم وسلط الضوء على انجازاتهم(جبرا ابراهيم جبرا ورائد المسرح عبدالله ونوس وخسين مروة .نزا قباني وغيرهم ممن يستحقوا الثناء.. كتاب جيد

145. تعليق على دنسكو
  دنسكو
نحن وان مثلنا في اي كيان سياسي نبقى اداة تلعب بها الدول الكبرى كما تشاء ...نبقى الكومبارس الذي وجوده يضفي على كمالية المشهد دون ان يؤثر فيه هذا ما اراد ان يقوله القصيبي بطريقة لاذعة ساخرة اضفت روحا سلسة لتوصيل المعلومة..جيد

146. تعليق على سمرقند
  سمرقند
اختلف مع الكثير في روائية امين معلوف وحرفيتها فهو في الاصل ليس روائيا وروايته هذه تبعث على الملل والسام تجاهد نفسك لاكمال مجموعة المعلومات التي جمعها وكانها كتاب وثائقي عن عمر الخيام الفارسي..كتاب ممل في وقت نحتاج فيه الى مزيد من التقدم الحرفي لكتابة الرواية والاستمتاع بها لا لان نفتح سلسلة من الوثائق المعلوماتية كتبت بطريقة بليدة لنقول عنها رواية...سيئة

147. تعليق على ستر
  ستر
اعجبتني ستر وادخلتني في عالمنا الممنوع وتقاليدنا المفتعلة ونحن نعرف في داخلنا انها مقيتة ولكنه حب التسلط الذي نتنازل عنه بكل سهولة من اجل مصلحة....عرت الواقع المرير وكشفت ما هو مبطن في مجتمعنا فاستحقت جائزة على روايتها الهادفة الممتعة...جيدة وتشكر على هذا المجهود الذي وازن القيمة الادبية مع قيمته الفنية

148. تعليق على راوي قرطبة
  راوي قرطبة
هذا السرد التاريخي العجيب اذهلني ولطالما ان الراوي امتهن الرواية ابدا عن جد فقد اتت اسم علي مسمي.اهتم الكاتب بتفاصيل التفاصيل ومع ذلك كان كل شيئ ممتع في روايته.وقد يكون هناك بعض المبالغات لما في تواتر وتناقل الاحداث احيانا يكون هناك زايادات ورغم ذلك لا اعتبر انه اثر في روعة الاحداث الروائية والحديث عن قرطبة هنا جاء ساحرا ممتعا.وزاد من روعة الرواية اداء مؤلفها فانت امام 591 صفحة ومع ذلك لا يشعرك فيها ...رائعة

149. تعليق على حياتي
  حياتي
استغرقني من الوقت الكثير حتى اكمل هذه السيرة الروائية الذاتية لحاكم اكبر دولة في العالم ..الكتاب ممل في معظم اوقاته والسيرة تتضمن امور تافهة لا تهمنا في شيئ وان كان لا بد منها فهي خلت من عنصر التشويق كما انني لم اجد في اسلوب الترجمة اي اشادة تذكر...حياة بيل كلنتون رتيبة ومملة كما انا شخصيته تشعرك بانه لو امتهن اي امر غير السياسة كان افضل له ...لم يمتعني الكتاب واخذ من وقتي الكثير كما انه بعثره كوني قرات الكتاب علي فترات متقطعة غير مشدود له نظرا لكثرة عدد صفحاته

150. تعليق على رجال بيض أغبياء
  رجال بيض اغبياء
شعور لا اكاد اجزم به ان كل ما يفعله مايكل موور هو فقط لجني مزيد من المال لا لكونه صاحب قضية ..الكتاب سيئ الترجمة كما ان الترابط لمحتوى المعنى مختل فلا تدري من اين بدآ وماذا يريد من انه احتل منذ ثلاثة سنوات الصدارة في مبيعات الكتب في امريكا ..الكتاب سيئ

151. تعليق على خوارق اللاشعور، أو أسرار الشخصية الناجحة
  خوارق اللاشعور
لم يسعفني القدر بالالتقاء مع هذا العلامة فقد كنت في بريطانيا اثناء علاجه من المرض الذي آل به الى الوفاة هناك.عندما تقرا لعلي الوردي فانت تقرآ لشخص سبق عصره ودنياه بمراحل ولعل نظرياته تثبت حالها في وقتنا الراحل وقد كان هو اكتشفها من قبل ..في هذا الكتاب يسير العلامة الوردي في اغوار النفس البشرية ليعطي تاكيدا الى ان كلمة الصدفة هي تفسير الجاهل للامور التي يعجز ان يجد لها تفسير والقدر مهما تاول هو نتاج فكر كامن في عبقرية اي شخص لا اريد الاطالة وانما انصح بقرآة الكتاب واشيد به

152. تعليق على حرير صاخب
  حرير صاخب
رواية رتينة مملة فالاسلوب لا يشدك كما ان فكرة الرواية وقصتها عادية غير مؤثرة..اجمل ما فيها هو العنوان ولا شيئ يذكر آخر

153. تعليق على البؤساء
  البؤساء
هي من روائع الادب العالمي وفكتور هيجو اكبر من ان يعرف ولكنني تعبت واجهدت في قراءة الرواية فهي بطيئة زادها تعقيدا شرح حالات الفقر والتشرد ...مما لا شك فيه ان الرواية هي شهادة تاريخية لتلك الحقبة من زمن الثورة في فرنسا وقد كانت آنذاك فرنسا من أكأب دول العالم تسكنها الكلاب المسعورة والذئاب المتشردة

154. تعليق على الأوبة
  وقاحة
مشكلتنا اننا لا نعي حدودنا ونقف عندها ولا نعرف ما معنى حرية فاذا ما اعطيت الينا استخدمناها تماما كاستخدام طفل اهدي له كبريت..قبل كل شيئ اين الحياء من هذا كله ..اين هي التربية التي تجعلنا نعي ما يجب ان يقال مما لا يجب وهل بات حب الشهرة والوصول يدفع له اي ثمن وهل باتت الرذيلة هي وسيلة القاصر ..ما الذي تنتظره الكاتبة منا هل تنتظرنا ان نصفق لبجاحتها وتماديها ...نعم والله هذه الكاتبة السعودية جريئة وسبقت غيرها في قضايا لا لشيئ انما من اجل ان تقود مبادئ السخف وتروج لازدراء الدين ..تبا لذلك من فكر وتبا له من كتاب وقح...سخيف

155. تعليق على لم أعد أبكي
  لم اعد ابكي
انتقاء مبدع لكل العبارات ينم عن سليقة وموهبة عالية لكاتبتها كما ان الرواية تتحدث عن المجتمع الحجازي خاصة بدقة شديدة فتكشف عن عوراته وتضع اليد على موضع الآلام بجرآة مثقفة واعية تبعث على احترام الرسالة التي ارادت ان توصلها زينب حفني..حقيقة استمتعت بالرواية واشيد بها

156. تعليق على ويبقى التاريخ مفتوحاً، أبرز عشرين شخصية سياسية في القرن العشرين
  ويبقى التاريخ مفتوحا
تركي الحمد من اؤلئك الفئة المثقفة التى عاصرت الملك فيصل رحمه الله وانخرطوا في الفكر السياسي في تلك الفترة من الزمن وعندما يكتب عن التاريخ فانه يجيد الخوض فيه خصوصا اذا ما كان ما يكتب عنه سياسيا محض.....ومن وجهة نظره الشخصية يكتب عن الاشخاص الذين اثروا في القرن السابق فكتب عنهم بمنتهى الموضوعية واثرى علينا بمعلومات لم نكن نعرف بها ..فالكتاب رائع وسلس وان كان هناك ماخذ وهو انه غفل عن ذكر اناس كان لهم تاثيرهم الواضح في القرن السابق ولكن تبقى وجهة نظر شخصية نحترمها له.

157. تعليق على حب في السعودية
  حب في السعودية
الرواية لا باس بها من ناحية السرد واختلاق الفكرة ولكن يؤخذ على الكاتب محدودية الخيال وعمق البعد اللغوي فعندما تقرا لمحمد حسن علوان سوف تشعر بالفرق الكبير بين الموهبتين ...لا يمنع ان الرواية ممتعة رغم الحشو الجنسي الغير مبرر بعض الشيئ ...لا بآس

158. تعليق على عروس المطر
  عروس المطر
رغم اعجابي الشديد بالكاتبة وحرصي على متابعة احدث اصداراتها جاءت رواية المطر عكس توقعاتي تماما فاذا ما قارنا الروايتين السابقتين تجد ان هناك فرق في المحتوي والمضمون ...رغم ما تخللته الرواية من بعض العمق اللغوي الرائع في بعض مقتطفات من الكتاب الا انك تشعر بتفاوت المستوى في اجزاء اخرى ..اقل من جيد لكاتبة ينتظر منها الكثير

159. تعليق على الحميمية
  الحميمية
رتيبة رواية الحميمية لدرجة الملل وصبغ عليها الضباب اللندني كآبة اكثر لا ادري ماذا اراد ان يقول الكاتب ولم استمتع بالرواية

160. تعليق على أسبوع رديء آخر!
  اسبوع جميل مع حمد
كتبها بحرفية ماهرة ووضع يده على الجروح بلغة مثقفة مبدعة يضاف ان القصص مشوقة تنم عن ثقافة حصيفة واسلوب بسيط يستحق القراءة..

161. تعليق على تاء الخجل
  تاء الخجل
تدور فضيلة حول نفسها وتكرر قصصها بطريقة تبعث على الملل ولا جديد نفس الاطار في غلاف مختلف ومضمون واحد

162. تعليق على مساء الاربعاء
  مسآد الاربعاء
قرات افضل من ذلك لبدرية البشر وقد تكون هذه اول كتاباتها والقصص التي في محتوى الكتاب متواضعة نوعا ما ولم تشدني اللغة

163. تعليق على ضجيج الجسد
  ضجيج الجسد
لغة باهرة مخضرمة عميقة التاثر والتاثير ان لهيفآء اسلوب جذاب لا تملك الا ان تقف وقفة اعجاب لكتاباتها ...كما ان المرآة محظوظة لوجود كاتبة تقف على حقوقها وتعري مجتمعها من اجل انصافها ...جيد

164. تعليق على الغريبة
  تكرار
تكرار لقصة السجينة ولا شيئ جديد يذكر ...لمن قرا رواية السجينة لن يجد اي اضافة غير انه سوف ينعش ذاكرته بالاحداث التي تخللها كتاب مليكة السجينة

165. تعليق على إعجام
  اعجام
حالات القمع البشري يسردها الكاتب بتلقائية غير متكلفة تاركا للقارئ حرية تقرير الحالة سواء كانت ضد او مع الفكرة..... عموما رواية جيدة لا باس بها

166. تعليق على اختلاس
  اختلاس
هذه افضل رواية سعودية كتبت للعام الفائت ...لغة باهرة مبدعة واسلوب شيق عذب...خيال مسهب عظيم ..حقيقة هذه الرواية لن انصفها حقها ...اكثر من رائعة

167. تعليق على الحزام
  الحزام
هذه الرواية اعطت لصاحبها استقرار ماديا وعنويا مجديا فهي كتبت بالفرنسية وهي لغة البلد التي احتضنت ابداعه واحتوته...تكلم ابو دهمان عن قريته بلغة بسيطة ولكنها بليغة وواضحة ابدع فيها ...كتاب رائع

168. تعليق على أنيس صايغ عن أنيس صايغ
  انيس صايغ
لما لا يكتب عن نفسه وذويه لطالما تجربته تحمل الكثير من الابداعات والعلم والثقافة...لهذا الرجل السبعيني بساطة لغوية وبلاغة رائعة في السرد انه تاريخ يمتد فيسطر تاريخ اروع ...سيرة عطرة تحمل الكثير من العبر .....سخرية غير متكلفة تضمنها الكتاب تجعلك اكثر انسجاما مع الكتاب...يستحق القراءة

169. تعليق على وطن من زجاج
  وطن من زجاج
(اللي مضيع وطن وين الوطن يلقاه) رددها الفنان العراقي بالزمن الذي مضى وها نحن نعاني من فقدان الهوية وغربة الوطن حتى ونحن في اوطاننا قانطون ...نعيش تجربة الحرمان ونتجرع آلام الظلم في ظل انظمة فاسدة قمعية لا تهاب اله ولا تبالي لنداء الضمير...ياسمينة تعيش الجزائر وتنوح الحال تقرا سيرة من افنى نفسه حبا للوطن ....تعيش الظلم فتبكيك وتؤلمك ..رواية رائعة وراوية من الطراز الاول

170. تعليق على آلموت
  آلموت
هذا القصر الذي يدعى آلموت والقابع في ايران يحكمه اله انسان ما هو الى احد صور تخلف العقل البشري فمهما بلغت العقول من علم والنفوس من حكمة والاجسام من قوة تبقى اسيرة الاساطير والدجل والخرافات فترتضي بجهلها ان تنقاد وراءها جاعلة لها الحرية ان تحدد مصيرها فتحلل لها ما تشاء وتحرم ما تريد فهي من تقرر لها الجنة وتدخلها جهنم بمشيئتها....ان هذا الكتاب ليس وثيقة تاريخية يعتد بها انما اختلاق ابداعي لقصة تتضمن واقع لحال فترة ما قبل الف سنة استسقى كاتبه الكثير من المعلومات من مستشرقي ذاك العصر وقد كانت الرواية محظورة وتعتبر لعنة لكل من يقراها او يقتنيها الي امد ليس ببعيد ..محور القصة هو مذهب الاسماعيلية الذي انشق من المذهب الشيعي وتبرا منه كل الشيعة لما يحمل في افكاره من شرك واضح والقصةفيها سرد لغوي بديع للجواري والفرسان وخصيان ذلك العصر وللحدائق الغناء واسلوب التعليم لعلم العروض والموسيقى والرقص وكيفية القاء علوم الجنس ففيها الكثير وانصح بقراءتها

171. تعليق على شمس المعارف الكبرى
  ضلالة وفسق
لم اكن ارغب في ابداء رايي في هذا الكتاب لا لشيئ انما لخجلي بانني فكرت في يوم ان اقتنيه...ولكن لكثرة ما ارى تصدر مبيعاته في دور النشر احببت ان اسدي نصيحة لكل من يفكر في ان يقتنيه فلقد اقتنيته لحب الفضول لا لغرض تعلم السحر الذي يعتبر شرك يدخل صاحبه في اللعنة ومهما كانت النية فالنتيجة انك لن تفهم اي شيئ منه فهو طلاسم وخزعبلات واوهام تكسبك الاثم دون فائدة لذا وجب التنويه

172. تعليق على 2007 سنة المفاجآت الانقلابية
  بلاهة التنجيم
لا يؤاخذ المنجمون بما لا يصدق من تنبؤاتهم واذا صدق حدس واحد اقاموا الدنيا واقعدوها ...اقتنيت الكتاب رغم سعره الباهظ ولم اجد اي معلومة تدل على الصدق كل ما في الامر دجل في دجل وليكن رزق الهبل على المجانين.

173. تعليق على بابا سارتر
  بابا سارتر
لا جدل في روائية علي وبدر فاسلوبه الروائي ينم عن ثقافة واضحة متقنة في اسلوب اشخاصها الحوارية ولكن لماذا يشعرني الكاتب العراقي دائما انه اسير الفكر النمطي ..اشعر وانا اقرا الرواية اني تبدلت الى عالم الابيض والاسود..تصر الرواية ان تتماشى مع الايقاع الكئيب...والرتم البطيئ .

174. تعليق على وسمية تخرج من البحر
  وسمية تخرج من البحر
الكويت في زمن الصيد لها عبق ذكريات خاص يختلف في شجنه عن جارتها الاخريات..ولأزقتها القديمة اسرار حب دفينة غاصت في بحرها اسرار وقصة وسمية مؤلمة دفع ثمنها عبدالله ....قصة ليلى العثمان متصاعدة في المها ويخيل لك في البدء ان القصة عادية تختلج المشاعر وتشتد الانفاس كلما تقدمت الرواية في سردها....جيدة

175. تعليق على عرق بلدي
  عرق بلدي
ان ادعاء كلمة رواية لما قرأته هو ظلم للرواية اصلا فالكاتب ولكي يجمع خطوطه المبعثرة بوب اقاصيصه في نص رديئ واهن...لم اعرف ماذا كان يريد وما هو هدفه ..مجموعة مذكرات باهتة حاول ان يجعل من العنوان اسما مغر لعله شد الانتباه وزاد المبيعات...الحقيقة لم اجد شيئا يستحق الذكر الا ما ضاع من الوقت.

176. تعليق على إحدى عشرة دقيقة...
  احدى عشرة دقيقة
يؤمن باولوكويلو بالتقاء الارواح وان هناك ضوء يجذب انسان لآخر لا يراه آخر.....ان الابداع الروائي في احدى عشرة دقيقة لا يوصف وهذا الكم الهائل من عبر الحياة يستحق الاحترام.. ان الرواية من أجمل ما كتب باولو بل من اجمل ما كتب من روايات عامة..والترجمة جاءت معززة لانجاحه..رواية عظيمة تستحق الثناء وللاسف الشديد سحبت فجأة من مكتبات السعودية رغم انني لا ارى سببا لهذا المنع فالقصة وان كانت تتحدث عن الجنس فان ما تعود به على القارئ من عبر وفائدة يستحق السخرية لامر المنع ولكن الى من تتحدث فلا حياة لمن تنادي...

177. تعليق على إرم ذات العماد
  ارم ذات العماد
ان هذا البحث التاريخي المضني الدؤوب الذي قام به الكاتب يستحق عليه كل الشكر والامتنان ...ارم ذكرت في القرآن بشكل عابر ولم يجد لها التاريخ اي اثر فماهي ارم والى من تعود وهل هي مدينة ام قوم ان الاحتمالات المنطقية كثيرة مما يصعب من درجة البحث والسير وراء الادلة مجهد نظرا لقلة المراجع...كتاب تاريخي رائع وسرد مذهل جذاب مما يجعل المادة شيقة وممتعة

178. تعليق على نساء عند خط الاستواء
  قصص قصيرة من واقع المجتمع
مجموعة من القصص القصيرة تتحدث عن حال مجتمعنا كتبت بشكل تقليدي عادي جدا لا يصل الى مستوى المدح والاطراء ..لا اجد اني جنيت فائدة فكرية معينة نظرا لتكرار المواضيع..عادية جدا

179. تعليق على ثلاثة أسابيع مع أخي
  ثلاثة اسابيع مع أخي
السيرة الذاتية للاخوة سباركس تعلم الكثير..التزام الاسرة ..الحب ..الاخلاق.. هذه السيرة كتبت عندما قررا ان يسافرا معا في رحلة شملت الكثير من الدول التي نجهلها فكان ان رويا لنا المغامرة ومن خلالها تخللا الى سيرتهما الذاتية ابتداء من الطفولة الى مراحل ارتباطهما العائلي ...تتغيرخلالها مفاهيم وتستجد قناعات ..كتاب جيد يستحق القراءة

180. تعليق على الأشجار واغتيال مرزوق
  الاشجار واغتيال مرزوق
يكاد لا يخلو لقاء صحفي مع الروائي المبدع عبد الرحمن منيف من غير ان يذكر روايته الشهيرة الاشجار واغتيال مرزوق ...ربما لانها روايته الاولى التي دخل بها عالم الادب أو لان هذه الرواية تحكي منيف نفسه ..ان رواية مرزوق هي فكر مستقل بحد ذاته ومساحة الخيال الدرامي مستلهمة من واقع القرية الصغيرة وشجرها الذي ابدع بتشبيهه لدرجة تجعلك تشعر بان هذا الكائن هو مخلوق له حاسة الحزن والفرح يبكي معك ويحزن لحزنك...مر بروايته للواقع القمعي في وطننا العربي فكشف وعرى وابدع الى اقصى درجات الابداع......ان المزج الابداعي من ان يكون للرواية قوة جذب من دون ان نتطرق لمنكهات عرضية ونحشو بها الرواية من اجل الترويج هي احد اهم سمات هذا الاديب فرواياته اجمالا لا تشكو الملل رغم عمق المادة المطروحة فيها ...رحم الله منيف وغفر له...رواية رائعة

181. تعليق على السياسة بين الحلال والحرام، أنتم أعلم بأمور دنياكم
  كتب بوضوح مفرط
ان تسييس الدين لهو من ابشع الأمور التي يتخذها ذوي السلطة للهيمنة على سلطانهم ولعل ذلك يتضح منذ وفاة الرسول عليه الصلاة والسلام الى يومنا هذا...هم يطوعون ويشكلون الشريعة طوعا لاهوائهم ووفقا لاطماعهم مما يجعل صورة الاسلام شكلا من اشكال التناقض واللامنطق..يفسر لنا تركي الحمد هذه الافكار وغيرها من الامور التي تدخل في صميم القالب لتشويه الصورة السليمة فيوضح من خلالها ان العيب ليس في الاسلام وشريعته انما العيب في الذي يتحكم بهذه الشريعة لما يمتلكه من سطوة وهيلمان.....كتاب ينصح بقرائته

182. تعليق على عبث
  عبث
اقتنيت الرواية منذ فترة ولم اتشجع لها ..صدفة وجدتها تتصدر القائمة للكتب الاكثر مبيعا واستغربت الآ لية التي يعتمد عليها في الحصر ...ان الطفرة المفاجاة في ان تتصدر الرواية المبيعات فجاة رغم وجودها لفترة غير قصيرة في الاسواق امر مستغرب وهو ما شجعني كي ازيل الغبار عنها واقراها ..الرواية تبدا بتلك العلاقات التي تبدأ بالمراسلة الالكترونية وكيف يتحول الاعجاب الى ولع ...الرواية ذات ايقاع سلس وصور خيالية جيدة للكاتب السعودي ابراهيم النملة الذي يتخذ اسلوبا شاعريا يحسب له.

183. تعليق على برهان العسل
  برهان العسل
لم يعد للرواية في وقتنا الراهن ثالوث محرم فقد فقد المثلث ضلع من اضلاعه وان كان للحقيقة التي لا مفر منها ان الضلعين الآخرين لن يفقدابعضهما مهما طال الزمن اوقصر فالسياسة والدين هما المكملان الذين لا يمكن ان يفقد احدهما الاخر لانها بيد اقوى العناصر الانسانية الا وهي السلطة اما الجنس فقد تبلور موضوعه الى ان يصبح افشاءه امر مفيد لالهاء الشعوب...تستحضر سلوى النعيمي لغة الجنس في كتابها هذا بكل ما اوتيت من قوة وتبحث بجدية مفرطة عن ملذاته وعقدة العرب في ممارسته ...الرواية وان تحكي عن الجنس فقد جاءت مختلفة بعض الشيئ في طريقة المعالجة والطرح...للكاتبة اسلوبها والنص يحسب لها.

184. تعليق على سورة الرياض
  سورة الرياض
شاعرية الكاتب اضفت على النص جمالا ..وقد تضطر لاعادة قراءة بعض مقتطفات من الكتاب لصعوبة الصورة الخيالية رغم بلاغتها المعقدة...النص مكتوب بلغة مثقفة واعدة. تستحق الثناء لكاتبها.

185. تعليق على الخمر والنبيذ في الإسلام
  الخمر والنبيذ في الاسلام
ان ما يواجهه الباحث اليمني على المقري امر يستحق الرثاء فهو دخل في المحرم وجدلية المنطق في الاقناع والتي بطبيعة الحال سوف يرفضها كل المتزمتون وسوف يرمونه باقدح المذمات....ان الباحث لم يأتي بجديد على المثقف عدا جرأة الطرح فالكل يعلم اختلاف الفقهاء حول تحريم الخمر والنبيذ بالذات والكاتب دحض الحجج بان اتى بها من المصادر الموثوقة ولم يخترعها من تلقاء نفسه...احرج الجميع بالمغيب من النصوص الصريحة التي يتغاضى عنها الفقهاء التكفريون..لذا كان هذا البحث من اهم الوثائق التي تستحق الوقوف والثناء عليها ...يعيب فقط على الكتاب رداءة الطباعة ...كما ان الحصول عليه صعب جدا في اغلب الدول العربيةعدا لبنان.

186. تعليق على الكنز التركي
  الكنز التركي
للكاتب حب للتأريخ يفوق روائيته لذلك فانت عندما تقرا للدكتور سيف الاسلام جرد نفسك من اي مؤثر عاطفي وكن مستعدا للشواهد التاريخة عموما لم يكن الكتاب في مستوى قلب من بنقلان ولكنه يستحق القراءة

187. تعليق على تحت سماء الكلاب
  تحت سماء الكلاب
لنجعل الاعتبارات جانبا ونواجه ما واجهه الكتاب من حقيقة...اشد على ازر الكاتب لقوة الترابط وتناغم الاحداث المليئة بمآسي العراق التي لا تنتهي....العراق يواجه هم شماله الغادر المتمثل في اكراده الذين لن يتوانون لحظة في ابادة كل ما هو عربي ..يكرهون العرب بالفطرة والتربية على الحقد ...لا يفرق البرزاني السفاح عن ذلك الطلباني المبتز...هم آفة لا ما هية لها في الاصل هم حمالون ضعيفي خلق ....مآساة العراق بدات من خلالهم ..تآمروا مع اسرائيل ...مع ايران...مع امريكا التي كان شمال العراق هو بوابة احتلالها...والكتاب هنا جاء بلغة الواقع المغيبة واظهار العفن الكردي ..تكلم عن تاريخهم دينهم ..عاداتهم ...فشكرا لكاتبه واتمنى المزيد.

188. تعليق على ساحرة بورتوبيللو
  ساحرة بورتوبيللو
رواية خلاقة مبهرة في كل احداثها...عبقرية باولو كويلو تزداد تالقا مع كل رواية جديدة له...مواكبة لروح العصر قوة الافكار والترابط العبقري صنع من الاحداث لغة يصعب ان يحبكها غير كاتبها الاسطوري..رواية رائعة

189. تعليق على شيكاجو
  شيكاجو
يختلف الاديب المصري علاء الاسواني عن غيره من الادباء المصريين فهو نقلة نوعية واضحة في تاريخ الرواية المصرية بشكل خاص والرواية العربية عامة...الرواية في طبعتها السادسة رغم عدم تجاوز مدة صدورها ثلاثة اشهر...ورغم روعة روايته السابقة (عمارة يعقوبيان) الا ان التطور الهائل في هذه الرواية امر يشاد به...اسلوب روائى حديث لا ملل فيه..سرد مشوق..وهدف واضح نبيل يمرر من خلاله رسالة لعالمنا المتخم بالمتناقضات..لا اجد نفسي قادرا على ان اعطي الرواية حقها فهي من روائع الادب العربي الحديث وتستحق جائزة تقدير...رائعة

190. تعليق على الشيطان والعرش رحلة النبي سليمان إلى اليمن
  النبي سليمان وبلقيس
ان الفترة التي قضاها الباحث في اليمن ساعدته كثيرا في الاستقصاء المتعمق لبحثه هذا ...رغم اني ارى صعوبة كبيرة في ان اسلم بكل ما كتب وقص من اساطير الاولين ...العقل احيانا يقف خائبا امام نفسي يجادلها فاحاول مضيا في مهاداته كانه طفل صغير يغالب جهله..على العموم لا باس من قراءة الكتاب ففيه ثقافة جديدة تزيد من علمك التاريخي..شكرا لبحث الكاتب الدءوب.

191. تعليق على كومبارس
  كومبارس
مجموعة من القصص القصيرة ذات طابع مسلي واهداف نبيلة واضحة تنتقد من خلالها الكاتبة بعض الجروح في عالمنا العربي بلغتها المعهودة السلسة..لا املك الا ان احث على قرائتها...جيدة

192. تعليق على كأنها نائمة
  كأنها نائمة
وفق الكاتب بعنوان الرواية الذي يشد ولكن ماذا بعد العنوان...الكتاب يدخلك في تفاصيل ثم تفاصيل وايضا تفاصيل ..تطويل غيرر مبرر..الياس خوري بدأ الرواية في عام 46 فعرفت انه يريد ان يدخلنا في نكبة ال48 من خلال نص ممل رتيب ...النكبة نسمعها كل يوم في الجرائد والمجلات والأخبار ..فلسطين برعايها يقطنون بلادنا العربية ويتبوأون اعلى المناصب لسنا بحاجة الى هذا الكم من الرتابة والتأطير..فليبكي خوري مع نفسه ولتذهب روايته الى غياهب النسيان.سيئة

193. تعليق على كتاب الأمير - مسالك أبواب الحديد
  رتابة مطلقة حد الاشباع
تبرع الكاتب بريع الرواية وكان الاجدى ان لا يفعل لانني لا اعتقد انها سوف تتجاوز الطبعة الآولي فكان من الاجدر ان تكون غير هذه الرواية محل التبرع...الرواية رتيبة والسرد التاريخي ممل وجاهدت نفسي لاكمالها وكثيرا من الاوقات كنت اسهو مع نفسي فالرواوية لا تشد

194. تعليق على مسك الغزال
  مسك الغزال
حنان لم تحدد ولكن وضحت وقصدت الرياض فالخياط الذي يخدمك من خلال شباك والكمب الذي يمكنك من اخذ الحرية لما هو ممنوع وغيره من التلميحات الصحراوية التي لم تذكر البحر كان مقصده نجد وتحديدا مدينة الرياض ...وهي ليست رواية بقدر ماهي مذكرات عاشتها مغتربة لم تالف الحياة في مدن ملحية قكان لها وقع خاص بغض النظر عن تقدير صحته من خطاه...الراوية لها اسلوب جميل يشد والرواية سبقت غيرها من فترة من خلال طرح موضوع المثلية الجنسية وتركيباتها وتاثيراتها على المجتمع والمسبب لها...جبدة

195. تعليق على عذبة
  سيئة
رواية مكتوبة بالسرد البدائي الرتيب..اعترف لم استطع اكمالها ولا تستحق التعليق

196. تعليق على عمر والتشيع؛ ثنائية القطيعة والمشاركة
  عمر والتشيع
لن يؤثر من قريب اوبعيد هذا الكتاب في الموقف الشيعي -السني نظرا لعمق الخلاف المتاصل من الطرفين...الشيعة لديهم عقدة الحكم التي لم يحظوا بها خلال القرون الماضيةوالسنة يقفون موقف المتاهب لهم....كتاب عمر والتشيع هو نظرة خاطفة من قبل الكاتب والمفكر لمحاولة اعادة النظر في شخصية عمر ولكن ومن وجهة نظري البسيطة ارى ان الشيعي سوف يهمله والسني يقراه ليزيد من صحة وجهة نظره...الكتاب كان الاكثر مبيعا في معرض الكتاب الذي اقيم في الرياض ربما لافتقار العامة من الناس هناك لكتب تتحدث عن الامر الشيعي بسبب منع الرقيب لاغلب الكتب..اسلوب الكاتب شيق والبحث جاء بصورة انيقة بعيدة عن التكلف او التهم.

197. تعليق على حين تركنا الجسر
  حين تركنا الجسر
حين تركنا الامل ..وبعناه...وبددناه..لم يبقى من هذا الزكي غير انه ينادم كلبه وردان ويعافر مع الطبيعة....حديث زكي كله احباط ..كله رثاء لحال العربي المغلوب على امره...انها مرثية بروح الالم والضغط الذي يواجهه انساننا العربي الكئيب...رواية غريبة مختلفة .

198. تعليق على الأقنعة
  الاقنعة
رواية بسيطة تتحدث عن واقع اسرة عربية تحاول ان تحارب من اجل كفاف المعيشة....كانك تشاهد مسلسل تلفزيوني بسيط التكاليف ولايوجد في النص اي فائدة ثقافية تذكر ...مسلية نوعا ما.

199. تعليق على جواز صلاة الرجل في بيته
  جواز صلاة الرجل في بيته
لا جدال في ان صلاة الجماعة سوف تكسب فاعلها اضعاف اجر من يصلي في بيته..ولكن صلاة الفرد في بيته لا تكسب فاعلها اثم...لماذا يصر المغالون على تعسير الامور بينما الدين دين يسر لا عسر...الكتاب فيه ادلة واضحة على ان صلاة الجماعة فرض كفاية اي انها تقوم على امام وشخصين والجماعة سنة مؤكدة يثاب فاعلها ولا يعاقب تاركها...شكرا للباحث على مجهوده ..واتمنى من المتطرفين قراءة الدين بروية علهم يرغبون ولا ينفرون..اسلوب الكاتب جاء سهل وموجز..والكتاب يستحق القراءة .

200. تعليق على مليون سؤال في الجنس - الجزء الأول
  الفائدة تكاد لا تذكر
ليس هناك جنس مطلق بل المسالة نسبية والجنس يختلف من جنس الى اخر وما يثير شخص قد يقرفه آخر...المسالة تعتمد على القدرات والتفاعلات ولا ونوأول للقواعد...المشكلة ان الموضوع مؤرق لكل عربي فطبيعي عندما يري عنوانا لكتاب كهذا فورا سوف يشتريه...فالجنس محرم في تقاليدنا واعرافنا...لا وجود لفائدة في الكتاب ولا انصح به فقد قراته واضعت وقتي.

201. تعليق على مليون سؤال في الجنس - الجزء الثاني
  الموضوع نسبي
كما علقت على الجزء الاول من الكتاب ما زلت اعتقد ان الجنس هو من الامور التي لا تاتي بالمحاضرات والخبرات المحكية الجنس ممارسة يكتشف الشخص قدراته من خلال التواصل الحقيقي مع الجنس الاخر ولايمكن مرة اخرى الحديث عن الانتصاب عند الرجل او غيره من الامور بشكل مطلق...

202. تعليق على نقد الخطاب الديني
  قيمة ثقافية رفيعة المستوى
كفر محمود ابو زيد من اجل بحثه هذا بل واهدر دمه نتيجة بحثه في نقد الخطاب الديني....ان الكتاب يتحدث بصورة منطقية عن جدلية اشراك العقل في الدين وعن عدم التعامل مع الدين على انه كهنوت مقدس يغيب العقل...جدلية العلمانية التي يناصرها الدين لانها امتداد للمنطق الديني وليست كما يفسرها التكفيريون بانها الحاد وارتداد...ان البحث القيم لهذا الباحث تزيد من احترامك للدين وبالطبع يقف ضده كل المطالبين لالغاء العقل الذي يواجه مصالحهم الخاصة...قالدين كيان موحد لا ينفصل عن اي امر متعلق بامور الدنيا سواء اكنت سياسية او اجتماعية او حتى نقدية لاؤلئك الذين يريدون اكتساب صفة القداسة سواء اكانوا ائمة اوصحابة اوغيره...كتاب رائع يحتاج الى تركيز عميق ..فلسفته راقية تخاطب العقل العربي الواعي المفتوح لا المنغلق.

203. تعليق على على ضفاف بحيرة الهايدبارك؛ مذكرات طالبة سعودية في بريطانيا
  على ضفاف بحيرة الهايد بارك
تجارب بسيطة عاشتها الكاتبة لحقبة من الزمن في اجمل مدن العالم برايي قد يتاثر فيها من هم في عمرها...ويشاد على اسلوبها البسيط غير المتكلف لكتابة هذه المذكرات الخفيفة.... كتاب مسلي ولطيف.

204. تعليق على انتحار حمار؛ مجموعة قصصية
  انتحار حمار
ابتداء من عنوانه السمج يبدا الكتاب ....ومن خلال خفة الدم حاول الكاتب ان يعبر للقارئ ولكن العكس هو الصحيح....من اسخف ما قرات

205. تعليق على تجربة بنك الفقراء
  تجربة بنك الفقراء
ان العالم محمد يونس في علم الاقتصاد كان سباقا لمناصرة الفقراء بفكرته التى يستخق عليها كل الاحترام والتبجيل ولك ان ترى كم جاء اثرها الايجابي على عدد لا يستهان به من فقراء العالم..يتمضن نشاط البنك وقف الفقير عن العوز والطلب والاسنجداء مارا بالكثير من الانور الانسانية التي يتوق اليها الانسان الفقير...استحق محمد يونس عن انجازه هذا بعد ثلاثين سنة من بدء نشاطه المحمود جائزة نوبل للسلام قكيف لا وهو يدعم الامر الذي اذا ما تحقق سوف يوقف الكثير من الحروب والقتال الا وهو لقمة العيش ..كتاب جيد ويستحق القراءة

206. تعليق على الشيخ والبحر
  الشيخ والبحر
هذه آخر مؤلفات الاديب الامريكي ارنست همنجواي الحائز على جائز نوبل للابداع الادبي عام1954..قصة صبر الصياد وعدم الياس وعبر يستفاد منها للبعد عن ياس الحياة ..رائعة

207. تعليق على MAYO CLINIC حول الوزن الصحي
  الوزن الصحي
لاظطت على المدى السابق من حياتي ان الكثير من المتعلمين اوالمثقفين ايضا يفتقدون الى ثقافة الغذاء...فتجدهم يمتدون بكروشهم غير ابهين بالمستقبل........ كتاب مايو كلينك هذا كتاب عقلاني يشرح كيفية التخلص من العادات السيئة في الغذاء من غير اللجوء الى الحرمان...جيد

208. تعليق على في صالون العقاد كانت لنا أيام
  في صالون العقاد كانت لنا ايام
هذا الكتاب هو الاهم في مسيرة الاديب الرائع انيس منصور وهو الان قي طريقه للطبعة السابعة عشر....لم ارى في حياتي اسلوبا سلسا كاسلوب هذا الاديب ...تخيل ان هذا الكتاب يحوي سيرة كل العظماء من ورد في ذكرك ومن لم يرد...انت تقرا عن العقاد نكته ونوادره علمه افكاره وكذلك لطه حسين وتوفيق الحكيم وكل ادباء ذلك العصر...تقرا عن الادب العالمي وقصص مؤثرة في حياة الكاتب..من كل بحر قطرة ...كتاب ندر ان تجد مثله فانت امام كتاب تتمنى ان لا تنفذ صفحاته.....رائع بكل ما تعنيه الكلمة.

209. تعليق على فيرونيكا تقرر أن تموت
  فرونيكا تقرر ان تموت
هي من ابدع ما قرات لباولوكويلو...ان فقدان معنى الحياة سوف يؤدي الى الزهد فيها هكذا قررت فرونيكا ان تنهي حياتها وهي ابنةالرابعة والعشرين...اقحم نفسه باولو كويلو بالرواية من خلال حقيقة انه امضى ثلاثة سنوات من عمره في مصحة عقلية....هناك رابط خفي يجمعه بفرونيكا...قصة رائعة وعبر من منهل الحياة يقدمها الكاتب في الرواية...رائعة

210. تعليق على إسمي أحمر
  اسمي احمر
قرأت الرواية على شكل متقطع...مجاهدا نفسي على اكمالها فالكاتب حاصل على جائزة نوبل للادب فاللخل من المؤكد سوف يكون في شخصي كوني لم استطع تقبل الرواية...ولكي لا اغالط نفسي كانت رواية رتيبة معقدة مكتوبة بلغة مطولة جدا...لم انبهر بلغة الكاتب ولم اكن لاسمع به لولا الجائزة.اكثر من عادية.

211. تعليق على لا أنام
  لا انام
رغم ان القصة كتبت في الستينيات من القرن السابق الا انها تحمل وهج وجمالية القصص المعاصرة ليس انتقاصا من تلك الفترة بقدر ما هو انبهار لبريق القصة الذي يحمل في طياته عبقا طازجا كانها كتبت بالامس القريب...رواية رائعة

212. تعليق على التلصص
  التلصص
تفاصيل صغيرة لكنها تعني معاني كبيرة...سرعة متناهية في القاء التفاصيل رغم كثرتها الا انها مسهبة تعني احداث قيمة...اسلوب صنع الله ابراهيم في رواية التلصص اسلوب مموه كانه سراب او حفنة زئبق وانزلاق الكلمات في روايته من خلال تلك العلاقة الابوية بالابن في فترة ما بين الخمسينيات و الستينيات وهي فترة كئيبة كانت على الامة العربية والتراكيب اليومية بينهما يصتع احداث ومعاني اختصرت ما يمكن ان يقال في مجلدات ...رواية ممتعة.

213. تعليق على تجربة مقاهي ستاربكس
  تجربة مقاهي ستار بكس
حتى اجدادنا لهم ذكريات جميلة في مقاهيهم القديمة فكانوا يتسامرون ويتندامون في هذا الملتفى الذي يرفه عنهم...اما كلمة فلنجعل من ستار بكس مكان خاليا من التدخين هذا اول ما جعلنى اقف احتراما لهذا المقهى الذي حمانا من انانية المدخن ورائحة تبغه الكريهة...كما ان اهتمام هذا المقهي بجودة القهوة وطعمها من خلال تجربتي معه لفترة قاربت السبع سنوات جعلني ارتاد اليه في اي بلد اسافر له ... ولك ان تدري كم من الصداقات عقدتها في هذا المقهى النقي الذي تستطيع ان تكمل رسالة ماجستير او اكمال اعمالك من خلال توفيره لشبكة انترنت لاسلكية عطفا انك مهما امتدت ساعات ،وجودك به فانت مرحب بك .......الكتاب يذكر بعض الاستراتيجيات الايجابية والتجربة الناجحة التي ادت الى ان يصبح لهذا المقهي الاف الفروع حول العالم...ممتع

214. تعليق على فتنة
  فتنة
اذا دقق في الرواية جيدا فهي لن تكون اكثر تسالي تلفونية بين صديقتين احداهما سافرت لتادية فريضة الحج... وهاجس الخوف من الموت موجود نظرا لكثرة ما تقع من مصائب تحدث اما بسبب اهمال او ارهاب ويزيد العامل اكثر متى ما كانت النسبة للفوبيا اكبرلدى الشخص....الحديث واللغة جيدة لكنها ليست مبدعة ..عادية..والغلاف ظننته دفتر لتلاوين الاطفال لكبر حجمه اوكتاب عن اسرار الطبيعة والحيوانات...دار النشر ليست مواكبة ابدا فشكل وحجم الكتاب لا يتناسق كونه رواية...انظر الى شكل غلاف رواية شيكاجو، مثلا...لاباس بالبداية ومزيدا من الثقافة والتعمق ارجو من الكاتبة في المرات القادمة.

215. تعليق على جاهلية
  جاهلية
عنوان الرواية مقنع لما ترمي له الكاتبة...ففي الجاهلية كان وأد البنات وفي جاهليتنا نحن نأد الهوية والكيان...تستحضر الكاتبة لغة الرفض لواقع حال الانثى وهي تقصد المجتمع السعودي بعينه..فالرسالة واضحة والتوجيه مباشر بلغة لا تدين...عموما الرواية أفضل من سابقتها .

216. تعليق على زلزال لبنان؛ اغتيال رفيق الحريري وتأثيراته في الشرق الأوسط
  زلزال لبنان
ان تسارع الاحداث السياسية في لبنان وتعدد الطائقية والعرقية يجعل منها ساحة صعبة لتحليل واقعها الحالي والسابق ...فالمعلومة الدقيقة صعب ان تحصر مالم تؤخذ من مصدر محايد...نيكولاس بلانفورد وهو مراسل لصحيفة التايمز اللندنية والكريستشن ساينس مونيتر الامريكية قضى عشر سنوات من عمره في لبنان لمتابعة احداثه السياسية فكان بحثه هذ قريب من الدقة الا حد كبير..عندما تقرا هنا للبنان فانت تقرأ لحال المنطقة باكملها لان الحال للشرق الاوسطي حلقة متصلة ومرتبطة بكل الاشكال...كتاب رائع

217. تعليق على شظايا الذاكرة
  شظايا الذاكرة
عانى الكثير من الفئة المتعلمة حملة الشهادات العليا وما فوق من مسالة الحزب التى كانت القيادة العراقية تجبرهم على اظهار موالاتهم له.ابان الحرب العراقية-الايرانية والتي لم يظهر فيها من المستفيد الا الان سوى امريكا التي بدعمها للحرب ساهمت بهدم الروح المادية والمعنوية للعراق لتقطف ثمار احتلالها لها فيما بعد..لا باس نعود الى موضوع الرواية التي تتحدث عن القمعية التى عاناها دكاترة الجامعات الذي آثر بعضهم ترك مهجره الذي كان يوليه كل مظاهر الرعاية من امن وراحة مؤاثرا حياة الوطنية برجوعه الى بلده ليلقى انتهاكات فاضحة بحق الانسانية...عانى العراق كثيرا وما زال يعاني ..وهذه الرواية ما هي الا شاهدا على الواقع المرير الذي مر ويمر به هذا البلد المسحوق...رواية صارخة كتبت بلغة هادئة تستحق القراءة.

218. تعليق على غير.. وغير
  ولله في خلقه شؤون
هزل سطحي مشوش ومرقط لا ترتيب ولانفحة ثقافية تذكر..كان من الابدى لهاجر ان تقنع دار نشر بان تنشر لها كتب عن قفشات الجوال اورسا ئل حب الجوال اوالاغنيات التي تحقظها وتضمها للمجموعة...ليس هناك اسلوب ولا اصلا كاتب انها تخربش.ياللهول لا ادري ماذا اقرأ ....مسخرة فكرية تجعلك مذهولا

219. تعليق على مرتفعات ووذرنج
  مرتفعات وذرنغ
بالفعل الرواية تشدك من الغلاف للغلاف ولا امل من آن يصيبك الملل ...رغم قدم الرواية الا انها ساحرة معبرة لحالات الحب والوجدان ...والم الانتقام الفطري بدافع العقدة والانفصام..احداث الرواية تجري في مرتفعات اوروبا الخلابة فتصنع صورة جميلة لريفها واجواءها الحميمية.رائعة

220. تعليق على إعترافات لص مجوهرات محترف
  لص بمبادئ يتعلم من اغلاطه
يقطن اللص الان في نيويورك ...لقد سقطت عنه التهم بالتقادم...هذا الرجل ذكي واهم ما في ذكائه انه تعلم من اغلاطه وأولهم انه لا يجب ان يكن لديك شريك...اود الاشادة للدار العربية للعلوم فهي دار تنتقي موضوعاتها بتنوع مدروس وطباعة فاخرة وسعر معقول..بيل كاسون لص يدرس حالات عمله بدقة وهدوء ... وهو لص بمبادئ جعلته يعيد المدالية الى ذلك السباح نظرا لقيمتها المعنرية ...عموما كتاب جيد .ينصح بالقراءة.

221. تعليق على عن قبيلتي أحدثكم
  عن قبيلتي احدثكم
مولع القصيبي بالشعر الفصيح كما انه يتقنه تماما وبالكتاب بعض من الشعر العربي المختار واحداث وقصص عن شعراء الجاهلية وما بعدها ...كتاب لطيف

222. تعليق على حكايات شارعنا
  حكايات شارعنا
هو الماضي الذي يحن اليه ذاك الجيل ...ماض بسيط لا تكلف فيه ...نوادر وقصص بريئة يحدثنا عنها هذا العملاق في عالم الصحافة فتضيف لنا بعض التسلية والمتعة...لطيف

223. تعليق على الماضي يعيش
  الماضي يعيش
يفتح دكتور الامراض النفسية المتقاعد ملفه ويبدا بتذكر الماضي الذي لا يخلو من القفشات والنوادر عن مرضاه...كتاب مسلي اذا كان لديك متسع من الوقت

224. تعليق على المنبوذ
  المنبوذ
هده الرواية مؤثرة ..كما ان الصور الخيالية والتسلسل السهل في السرد الوقائعي لها مذهل ....ان القصة من بدايتها مبهرة و ما عليك سوى البدء بالصفحة الاولى لاكمالها...كثير من الحزن فيها ..كما انها لا تخلو من العبر المؤثرة والنقد البناء بصورة راقية بعيدة عن الاسفاف...صور حال القبيلة والتطرف في التعصب ...وضع المرأة في المجتمع السعودي ...القصة تدور احداثها في اربعينيات القرن الماضي وتمتد الي ما بعد ذلك مصورة حال القرى وجشع الانسان فيها..كما انها تصور كيف ان هناك رحمة تولد من براثن القسوة والطغيان ..وان الانسان مخير في ان يسلك طريق الخير أو الشر...رواية رائعة

225. تعليق على كوندي؛ قصة نجاح كوندوليزا رايس
  كوندو ليزا رايس
اذن فهي اول سوداء تعتلي عرش الوزارة وتصبح مستشارة للامن القومي مدعومة من بوش الاب وبالتالي الابن...حصلت علي الدكتوراة في العلوم السياسية ،كان لها الدور الاكبر في التثقيف المعلوماتي عن الانحاد السوفياتي للرئيسين الاب والابن نظرا لضلوعها ومعرفتها الشاملة بذلك تتفن اكثر من 8لغات هذا بالاضافة الي ولعها بالعزف علي البيانو واهتمامها بكرة القدم الامريكية...ثابرت من الصغر بمساعدة ابويها الذين ناهضا التمييز العرقي في امريكي وكان لهم دور في الغاء قوانين العنصرية التي سادت حتي نهاية الستينيات من القرن الماضي....دعمت الرئيس الابن في كثير من القضايا التي يرون اتها ساهمت بالنهوض للولايات المنحدة...تملك ثروة كبيرة من المال احداها ناقلة نفط عملاقة مما يفسر القرصنة واللصوصية التي تحظى بها حكومة بوش ...كتاب رائع وينصح بقرائته.

226. تعليق على شاركت في الخديعة
  شاركت في الخديعة
مجموعة اللقاءات الصحفية التي اجرتها سلوي النعيمي في مجمل فترة عملها تتضمن أسئلة ثقافية رائعة لنجيب محفوظ وعبدالرحمن منيف وجمال الغيطاني...وغيرهم من المثفقين الذين أثروا عالمنا العربي...كتاب مميز

227. تعليق على جواسيس جدعون التاريخ السري للموساد
  جواسيس جدعون
جدعون هو الجد الاكبر للدولة الاسرائيلية الذي حصن نفسه بجهاز استخباراتي منيع لتقوم به دولة الصهاينة من هنا استمد الكاتب اسم كتابه عن الموساد الذي هو امتداد للنهج الذي بدآه جدعون...ان لحظة لقاءك بالكتاب هي الخطوة التي سوف تتيقن فيها ان المعلومات الخطيرة التي سوف يسيقك اياها هي معلومات ثرية لم نكن لتحصل عليها بسهولة....ان جهاز المخابرات الاسرائيلي لهو من الكفاءة التي تجعله ضالعا في كل حادثة سياسية خطيرةحدثت في اغلب دول العالم...كما ان الكتاب سوف يظهر لك عملاء لم يكونوا في البال او الخاطر ...كتبه صحفي شارك في الاحداث العملية من صلب الحدث ...كما انه اسهب بطريقة لا تجعلك تشعر بالملل رغم عدد صفحات الكتاب الكثيرة...الكتاب يتحدث عن اغتيال ديانا ودودي الفايد ...اغتيال ناجي العلي...الاغتيالات والتصفية لاعضاء المنظمة الفلسطينية ...تعامل الموساد مع القضية العراقية ودور احمد الجلبي في تجسسه لاسرائيل وتسهيل عملية تمرير الاموال من خلال بنك البتراء المتهم باختلاس اموال عملائه....ان هذا الذي ذكر ما هو الا قليل من مواضيع هذا الكتاب الشيق الذي يستحق القراءة والاقتناء.

228. تعليق على عالم بلا خرائط
  عالم بلا خرائط
ضمن سياق نمطي هادئ جاءت الرواية....قصة تدور في مدينة وهمية اختلقها الكاتبان اسمها عمورية ولكن طول فترة قراتي كنت اشعر ان عمورية هي بغداد....القصة ربطتني برواية المسرات والاوجاع لفؤاد التكرلي رغم اختلاف المواضيع....السرد الروائي بطئ والهدف مشوش لا أدري كيف لاثنان من عباقرة الادب ان يجتمعا في روايةانا أؤمن ان الرواية هي خلق شخصي لا يمكن ان يشترك فيها اثنان.....عموما رواية لا ترقى الي مستوى الكاتبان ولم اجدها في مستوى اعمال منيف السابقة مما قرات.

229. تعليق على جنوب الحدود غرب الشمس
  وراية معاصرة
ترجمة موفقة لصلاح صلاح واختيار صائب لرواية يابانية ممتعة شيقة....كاتب الرواية يدخل في مواضيعها باسلوب سلس لاتعقيد فيه فهو لا يحتاج ان يشرح لكي يوصلك للمعلومة فهو ابعد ما يكون عن النمطية...كما ان موضوع الرواية ممتع وشيق..رواية جيدة

230. تعليق على باي باي لندن... ومقالات أخرى
  مقالات مفيدة
مهما كانت الفكرة لا بد ان تخرج بفائدة وانت تقرا للقصيبي ...تحدث عن لندن اتاها طالبا وزارها مسؤولا مقالات عن البطالة في السعودية والعمالة الضخمة...مبالغ التحويلات الباهظة التي تحول خارج البلد...متنوع الكتاب ويستحق القراءة

231. تعليق على عالم صدام حسين
  عالم صدام حسين
هذ الكاتب مزج الواقع بالخيال ...صنع حبكة درامية لجلاده ضمن اسلوب موضوعي لم يتطرف فيه...الاحداث والتواريخ لم يزيفها ولكنه استعان بمخيلته الخصبة ....رواية رائعة جدا

232. تعليق على المحبوبات
  المحبوبات
رواية مبعثرة كأنها سكبت علي ارض وتدفقت دون نظام ....ليس للرواية اطار معين فتقرأها وتتوه في تفاصيلها وتشعباتها الرثة...لم يعجبني اداء الراوية وغدوت ابحث عن مخرج كي اهتدي لفائدة ما احتواه مضمونها ...لا شيئ هي أرادت أن تكتب ونحن تحملنا عناء المحاولة...ضعيفة

233. تعليق على عاشق لعار التاريخ
  عاشق لعار التاريخ
انه من قلائل البشر الذين انقلبوا على اعقابهم بدرجة قياسية فهو من وهابي متزمت تحول الى وجودي مشاغب...لم يطق بعدها ان يوازن الانقلابية على الدين فدحض افكار الالوهوية و استخف بوجودها عنوة وبتهكم شديد....ان التاريخ المديد لانسان الحروب الذي هو حديث الراحل عبدالله القصيمي في كتابه هو انتفاضة لحق الانسانية وشجب لالة الحرب وشاعلها الذي هو الحاكم الذي حل محل الاله لكي يفرض جبروت وهيمنته...صعبة هي اللغة التي يتحدث بها هذا الرجل ونظرياته تكاد تكون زئبقية الفهم فهي تنزلق منك.... فتارة تظن اتك فهمته وتارة يكون الفهم مغربلا ومشوش...تحتاج ان تقرا كتبه مرات عديدة لكي تصل الى ما يرنو اليه الكاتب والجرأة التي يتحلى بها القصيمي هي وقاحة عند البعض وكفر عند البعض الآخر... كتابه جعلني في وضع لست قادراعلى الحكم عليه فاذا ما اتفقت كليا معه اصبحت رجلا خارجا عن المل واذا خالفت اقواله اصبح شخصا مغالطا لمنطق جدير بالدراسة والاهتمام. ذلك المنطق الدي يهدف الى ان الحرب والسلم ما هي الا ادوات تعبر عن ضعف ارادي بحت يخلقه الانسان للوصول الى مبتغاه بغض النظر عن كوه محقا او ظالما وهنا تأتي الشعارات لغسل افكار البشر بالقيم والشرائع والواجبات باسم الدين والوعود.كتاب جيد

234. تعليق على النصوص المحرمة ونصوص أخرى
  النصوص المحرمة
هذه النصوص المحرمة هي اجتهادات لاشخاص قاسموا همومهم مع مقهوري العالم فمنهم من جاهد في سبيل محاربة العنصرية ومنهم من هاجم بعلو صوته سياسة امريكا المنافقة ضد الحروب على الغير وافتعال الأسباب من أجل تغطية المصلحة المستترة كما انه تطرق لشخصية رجل افنى عمره في سبيل حماية المستهلك ضد الغش والفساد....الكتاب مدهش من حيث تنوع الأفكار تقرأ لمالكوم اكس مناهض العنصرية ودوره البناء ويننتقل بك الكتاب الا نعوم تشومسكي عالم اللسانيات المعروف المتهم بانه معادي للسامية ومناهض لسياسة امريكا الخارجية العدوانية ...تقرأ نصوص لمغني الرجي المعروف بوب مارلي التي كانت تحكي عن الدين والحب وتواسي الفقراء ولا يخلو الكتاب عن عرض بسيط لسيرته الذاتية ...الحقيقة هذا ليس حصرا للمحتويات فالكتاب مليئ بالثقافة ومنوع في الاختيارات...ترجمة اكثر من موفقة للقاص الأستاذ حمد العيسى فكما هو امتعتنا في كتابه الجميل (اسبوع ردئ آخر) ها هو ينتقي لنا مجموعة من المقالات المختارة بأسلوبه ليمتعنا بها ايضا.

235. تعليق على الكويت: من الإمارة إلى الدولة (ذكريات العمل الوطني والقومي)
  تاريخ يفتقد لحبكة لغوية
الكتاب يحتوي على حقائق مهمة لتاريخ هذا البلد لم تسعفه الترجمة والتحقيق ليكتمل هذا الانجاز فالكتاب ضعيف لغويا ولولا الحقائق التي يسردها لاهمل من قبل القارئ.آحمد الخطيب قومي عربي يعتبر من أهم ستة أشحاص اولوا القومية العربية جل همهم ...وقد وضعت عليه الكثير من علامات الاستفهام ابان الغزو العراقي للكويت ....جاء الوقت ليفند هدا الرجل مواقفه بعد أ ن خفت الجراح قليلا...يحظى الكتاب بشعبية عالية رغم انه لم يوزع في معظم دول الخليج ومصدره الحالي لبنان..بقى ان نذكر ان هناك غلطا ملحوظ جاء في عنوان الكتاب وهو حسب المادة الثانية من الدستور الكويتي والذي ينص على أن الكويت امارة وراثية وليست دولة فهنا وجب التنويه على الخطا لعنوان الكتاب الكويت من الامارة الى الدولة.

236. تعليق على الخسوف جزء أول ( البئر)
  الخسوف (البئر)
في سماء الصحراء القاسية الملتهبة تدور احداث الجزء الاول من رباعية ابراهيم الكوني...خيال رائع وتصوير مدهش كانك حاضر مع آشخاص هذه الرواية المعبرة ذات الاحداث الصحراوية التي تشرح حال البدوي بدقة متناهية ...شخصيات الرواية اذا قراتهم لن تنساهم ......رواية تنطبع في الاذهان وراوي اكثر من رائع

237. تعليق على طوق الطهارة
  طوق الطهارة
التعليق على رواية كتبها علوان مسؤولية تقع على العاتق نظرا لارتفاع مستوى ما يقدمه هذا الكاتب الموهوب.....كالعادة لغة رفيعة المستوى وكم من التصورات والخيالات تجعلك تغبط كاتبها لتفرده عن غيره من الباقيين.....اصبحت لغة علوان ماركة مسجلة باسمه نادرة ورائعة كما انها تميزه تميزا تجعله في صدارة الكتابة ..لا أبالغ ان قلت لو أنصف هذا الشاب قد يصبح من أوائل من يقدم الأدب الرفيع في العالم العربي ورواياته الثلاثة تستحق الترجمة الى لغات أخرى ....الرواية من حيث السياق اللغوي رائعة ....لي مأخذ بسيط وهو أنه أطال في المقدمة للدخول للب الموضوع ولكن لا ضير طالما من يكتب هو علوان فعزاؤنا هذه الخيالات والابداعات في رسم الرتم الصوري المبدع لكل جمله.....وفاجأني المضمون الذي يتحدث وبكل وضوح عن التحرش الجنسي لطلاب المدارس في السعودية من قبل المعلمين وهذه نقطة لم يتطرق اليها كتاب .....كل طفل أو يافع حباه الله وسامة أو جمال يدرك تماما مدى المعاناة التي عاناها في صغره من الألم النفسي نتيجة الرغبات المكبوتة لبعض المدرسيين الذين استغلوا براءة الأطفال وسذجهم للتغرير بهم فو يشرح تفصيلا مهزلة الشذوذ الذكوري المخبأة في عالم المدارس ويتناقله الجميع شفويا في مجالسهم كظاهرة لا يمكن المجاهرة بها نظرا لحساسيتها....هذا الأمر الذي فد يغير من نفسية الطفل الكثير في مستقبله ولها تأثيرها السلبي الهام في تكوين شخصيته لاحقا...... منهم من سلم ومنهم من كتبت له الفضيحة سواء مع نفسه في الذاكرة أو قد تكون استؤصلت منه روح الرجولة كردة فعل من تاريخه الجنسي المسير..لقد أطلت عذرا .... انتقل الكاتب بعدها الى فصول أخرى من الرواية كنا قد تعودنا على أساها معه في كتبه السابقة ....طوق الطهارة كتبها علوان من بوترلاند (الولايات المتحدة)كانه أراد أن ينظر لمدينته الرياض ويستشف ابداعاته من بعيد كي يصفو له التركيز.......ستة نجوم

238. تعليق على بيت الطاعة
  بيت الطاعة
ماذا تريد منيرة السبيعي ..هل تريد من جميع نساء الشرق أن يرجعن الى بيوت أهاليهن....هل أبالغ لو قلت أن في كل بيت ابراهيم....هل تعتقد أن نورة حالة خاصة....تتحدث عن خيانة الزوج وكأن الموضوع استثنائي والا لماذا كل هذا التهويل الذي برأت نفسها منه عندما كتبت اهداء الرواية الى زوجها الذي يسهم في ابداعاتها....عندما نعرض قضية ونحرض على التمرد فيها يجب أن نأتي بالحل ...أين الحل في مجتمع يحمي الرجل وشرائعه الظالمة ضمنا وموضوعا...بات الحل هو أن تسلك المرأة نفس السلوك خفية (كما تدين تدان)..لقد تبلدت المرأة فأصبحت ترى أن الخيانة حق مشروع أهداها لها الرجل نتيجة أفعاله واضطهاده.....رواية لم تبلغ مرحلة النضوج ولم تات بجديد ..عادية

239. تعليق على رأيت رام الله
  رأيت رام الله
رواية هادئة متقنة ...مريد البرغوثي له قدرة على السرد المنظم لذا لا تشعرك الرواية بالتوهان....قصة ذلك الطالب الفلسطيني الذي رحل الى القاهرة آملا باكمال تعليمه الجامعي مصادفة مع اغلاق حدود بلده فيستمر بعيدا عنها ثلاثين سنة عانى ما عانى خلالها.....الفترة العصيبة يشرحها الكاتب بهدوء تام لا تكلف فيه ويشعرك بنفس الحنين الذي يداعب حناياه لوطنه فهو يتغزل بمدينته رام الله الذي رآها بعد كل هذا الزمن...هذه الرواية حازت على جائزة نجيب محفوط للادب عام97 ....رواية جميلة

240. تعليق على الاستيلاء
  الاستيلاء
النص طويل ممل ...رواية تتحدث عن التنافس الاقتصادي...ما احدثه التطور والعولمة في عالم الاعمال.....الجشع التجاري بغض النظر عن القيمة الانسانية....لمن يهوى هذا النوع من الفكر التجاري قد تروق له....مملة

241. تعليق على تاكسي "حواديت المشاوير"
  حواديت المشاهير
في القاهرة أكثر من مائة الف تاكسي...يمتهن المتعلم والجاهل هذه المهنة وسط فوضى عارمة تبدأبسبب اختناق المدينة بعدد السكان وتنتهي بالفقر المدقع ...لهذا حينما يكون لهؤلاء السائقين قصص تكون من النوادر والطرائف ...الحديث مع سائق الأجرة المصري من احدى المتع التي تزين سياحة القاهرة وتضفي عليها روح الفكاهة والتسلية فالشعب المصري عشري بطبعه...لهذا الكتاب متعة تضاف اليها بعض العبر والحكم التي في بعض الأحيان أفضل فكرا من السياسيين وأصحاب القرارات تجدها صادرة من ألسن الناس البسطاء...كتاب رائع

242. تعليق على تنبأ أيها الأعمى
  تنبأ أيها الأعمى
يخذلني الحماس حينما ابدا في كتابة راي لشعر حر لم استسغه في حياتي ..انه شعر يهرب من موازيين وقيود البراعة والحبكة والموهبة الربانية..اجد ان النمطي يبهرني والعربي الفصيح يعجزني لدرجة الابهار....شعر ادونيس ورفاقه امثال درويش واتباعهم لها لغة السهولة هم يتكلمون بلغة الرفض لقضية لا ارى للشعر دخل فيها فليكتبوا مفالات حاشدة بآراءئهم لا تنتمي الى خانة الشعر هكذا أفضل....هدا راي وارجو، ان لا يكون لاختلاف الاراء قضية تفسد..........لم استمتع بالكتاب ولم يمتعني ادونيس

243. تعليق على الآفة
  أرجو المعذرة
حاولت يا كاتبي الكريم ان اغالب الوقت في كتابك هذا لكنه غلبني ...وعاندت النفس الملولة و،جاهدتها لاكمال روايتك لكني للاسف لم ار اي جديد يذكر ..روايتك جاءت رتيبة مبعثرة بعض الشئ ...لقد فتشت عن مؤلفاتك ورايت ان لك عدد لا يستهان به من المؤلفات منها ما دخل في طبعات ثانية...ولكن اعنقد انها بعيدة عن الجو الروائي اعذرني لم احب الرواية ولم تكن جيدة

244. تعليق على أسرار الآي بود The iPod Book
  I POD
نصل الان في ما يمكن تخزينه في الجهاز الذي سعته 160 بايت100000اغنية هذا العدد المهول يلزمه كتاب ينظم امورك الملفاتيةفي مو اضيع الاغاني والصور والافلام الذي يستطيع تخزينها هذا الجهاز العظيم والذي كان ضربة وبال قاصمة لتجار السي ذي والكاسيت في العالم الذي لا يحفظ فيه حقوق المصنف الفني سواء لحنا او كلماتا اوصورا اوكتبا ..... هدا الكتاب رائع وانصح باقتنائه حيث ان بعد فترة وجيزة لن يخلو بيت منه مطلقا

245. تعليق على المفتاح
  المفتاح
ولكي لا آفسد على من آرد قراءة هذه الرواية لن آدخل في تفاصيلها....سوف آبدي رآيي فقط كوني آثق في آي آمر له علاقة بالتآليف آو الترجمة للمثقف المبدع صلاح صلاح...لكن للأسف الرواية جاءت باهتة والموضوع قديم كون الرواية اصلا قديمة......في علاقة رسمية بين زوجين سريريا باسلوب ساذج نوعا ما ...لم ترق الرواية لي والمستوى الفني لها متواضع

246. تعليق على التصوير الفوتوغرافي في متناول يدك
  صور سيئة وشرح ردئ
كان على الاخت مطلقة كتاب التصوير هذا ان تراجع نفسها مرارا فبل أن تشرع في اطلاق كتابها المتواضع فنيا في فن التصوير ...الكتاب حتي لا يصلح للهواة ولك أن تقارن كتابها مثلا بكتاب اسرار التصوير الرقمي للمحترف سكوت كيلبي حينها سوف ترى كم الفائدة ومداها التي يمكن ان تجنيها بالمقارنة الفنية والعملية...كتاب المصورة ذو صور باهتة واختيارات رديئة لا انصح به بتاتا....سيئ

247. تعليق على أوراق طالب سعودي في الخارج
  مفولة الصباح في طابور مدرسي
اولا هذه مذكرات لطالب كتب احداثها حينما سافر لاكمال تعليمه ولو راجعنا غيره ممن تغربوا لوجدنا ان ما يكتبه قطرة مملة في بحر ما عانى غيره.......وهي لا تمت لكلمة رواية بصلة سامح الله الناشر........ثم ان المثالية الزائدة احيانا تصبح مثل الوقاحةالزائدة..الاآدب يا سادتي هو فن التنقيب والاستدراج لاخراج المعاني ...انه هنا يشدو وينصح انها كلمة الصباح في مدارسنا اليومية...زاد السمج شخصية ادموند التي ابتدعها وكآنني شعرت ان الطالب يسكن في حلق هذا لعجوز...تكئبني اصدارات هذه الدار وهي تحاول ان تمثل دور المثالية لمجرد ذلك فحسب ...الكاتب ارجو ان يكمل تخصصه الذي ذهب ليواصل علمه فيه واعاننا الله على قراءات مثل هذه...مضيعة وقت لمن هم دون ال13 سنة

248. تعليق على وكالة عطية
  رائعة
لو لم يكتب خيري شلبي غير وكالة عطية لكانت كافية لتاريخ آديب عبقري لا اختلاف عليه... قرأتها في العيد فكانت عيديتي منه القيمة ولا شك انني استمعت بكل صفحة من صفحاتها المسلية..الرواية مصنفة رقم 38حسب اتفاق اتحاد الكتاب العرب كواحدة من افضل مائة رواية عربية...رائعة

249. تعليق على الهارب
  سماجة فكرية
كاتب هذه الرواية الناشزة عن سير ايقاع منتظم هو ذا فكر ضحل يحاول من خلاله تقديم فكرة لا تروق للادب بصلة ....كان من الاجدر ان يقدم كتابه هذا لمنتج افلام كي يحوله الى سيناريو افلام اكشن امريكية ....كما ان الترجمة زادت من وقع الالم ...نهاية مؤلمة للقارئ كتاب سمج وترجمة بائسة واموال مهدورة.

250. تعليق على وكالة التحريات النسائية الأولى
  CIAبطريقة نظيفة
تبهرني هذه الدار باختياراتها الموفقة...جميل هذا الكتاب ...يحمل في طياته عبر لكفاح المعيشة ..ويمتعك بدون تكليف تجده ممتعا سلسا يخوض في تجارب الاخرين ..تلك الفئة المقموعة التي عانت ما عانته في الحياة ومع السيدة راموتسوي التي فكرت وابدعت بابتكارها لوكالة تساعد وتتحرى لكشف زيف او صنع خير..... الكتاب يعرض قصص حية جميلة ...كتاب رائع

251. تعليق على بيروت 1982
  توثيق مزج بخيال
استهواني ذلك المزيج الخيالي مع الوقائع الحقيقية...انه توثيق اطاره خيالي ومضمونه واقعي .......عروس المدن عرضة لانتهاكات عربها قبل ان يكون للصهاينة يد.....نحن نصنع مآسينا بسبب الطمع واسرائيل تقف متفرجة ما عليها الا ان تخط التوقيع الاخير وتكسب........تاريخ لبنان متسارع متواتر لا بد من انعاشه والا تضللت الافكار ونابها النسيان.......جميلة طريقة الكاتب في الطرح ..اسلوب بسيط بعيد عن التكلف يصنع رواية متناسقة...ممتعة ومسلية

252. تعليق على بيوغرافيا الجوع
  بيوغرافيا الجوع
فالتقرأ لهذه الكاتبة الرائعة.....كل ما تقوله جديد....ثقافة الجوع ليس كما تشتهيها انت أو خطر في بالك هي لها فلسفتها الخاصة ومن خلالها تسيرك .....هذه البلجيكية التي حباها الاله جمالا وكانت ابنة السفير البلجيكي في تنقلاته منذ صغرها استطاعت ان تطوع حروفها لتفرأها الله ما اجمل النجاح عندما يخلق امرا ما الافق البعيد لم نفكر به روايةذاتية باسلوب عذب ومشاكس متناقض...لن اوصلك قارئي الى شيئ اقرأها لن تندم

253. تعليق على غيفارا الأعمال الكاملة
  الاعمال الكاملة
يقولون آن الثورات تصنع الرجال..وآن الثوار هم الارادة التي هي كلمة الشعب...عندما قرآت لغيفارا تآكدت ان الثورات هي ملاذ من لا ملاذ له ..نؤمن بالتبديل لكي نصل الى سلطة ثم نقبع في ظلها نعيد ظلم من سبقنا ..لا اتنقص من قدر هذا الثائر البوليفي الشجاع ولكني ارى من منظاري البسيط الى اين آلت كوبا وال مصير رفيق دربه ورئيسه فيدل كاسترو ولتكن ايضا ثورة القذافي ايضا مثال مع احترامي للفوارق التي يناضل من أجلها المثالين....جميل ان نقرا التاريخ ..لكن ما بين السطور مخيف ...يقلب موازين ويؤول حقائق ..لك ان تقرآ الكتاب ولكن توخى الحذرفالميل الكامل لما يقال قد يكون انحيازا غير صحيح.

254. تعليق على مزاج المدن
  مزاج المدن
لماذا تصر مي غصوب على أن تحملني ما لاطاقة لي به ...مضطر أنا لحمل القاموس أو المنجد لكي أترجم كلاماتها المستعلية المتكبرة لكي أفهم هذه المقالات ..وكأن الثقافة تنتفي مع البساطة ......في كل مقال من مقالاتها المجمعة ألجأ الى قاموسي كيف افسر لنفسي لغتها المتعالية النخبوية بحرص ملفت ...كما أنها تشعرني بالالتفاف حول الموضوع لايصال امر قد تكون له طريقة أبسط ...الرأي لا يفسد للود قضية...لكن هذا ما أشعرتني به كاتبة هذه المقالات..رغم ما به من فوائد ثقافية تستحق الوقوف عند صفحاتها.

255. تعليق على السوبر تخلف
  السوبر تخلف
يبالغ في جزء الكتاب الأول كثرة تحويل المفاهيم الى معادلات كأنها معدلات رياضية ...فالمفاهيم عن التخلف أو التكنولوجيا هي ليست مركبات أساسية ترد الى قاعدة(من يقرأ الكتاب سوف يفهم المقصد)...لكنه أبدع في الجزء الثاني عندما انتقد شاعرية محمود درويش وادونيس في تصويرهم المتناقض المستحيل في أكثر الأحيان لشرح الصور القاتمة لحال معين .....تستشف من خلالها أن ركبنا لم يتأخر فقط في التكنولوجيا والبحث والعلم انما حتى أدبنا الذي جعله المستثقفون فوق مستوى الانتقاد يعاني من ألم التجبر والتصنع والمباهاة الكذابة..كتاب جيد واختصار محسوب لصالحه.

256. تعليق على وداعاً بيروت
  وداعا بيروت
في وداعا بيروت مي غصوب امرأة أخرى ...ربما لأنها تكتب المها وبعدها المضني عن الوطن...هذه الامرأة الحديدية عانت كما هو حال جيلها اللبناني باكمله حرمان وغربة بسب حرب بيروت الجاهلة...ومن أهم ما يجب ذكره أن مي غصوب هي من مؤسسي دار الساقي الشهيرة ..وهي أول مكتبة عربية فتحت عام 83 في لندن في شارع ايجدوار رود...في وداعا بيروت تقرأ نصا عذبا ومثقفا بعيدا عن العبارات الصعبة التي تجدها في مقالاتها ..أرادت أن تخاطب الم غربتها للجميع فلم يأتي النص نخبويا بل أتى شعبيا على أعلى درجة...رحمها الله فقد توفت مبكرا تاركة لنا صرح ساهمت في بنائه سوف يترك لها اسما في عالم الخلود

257. تعليق على يوميات خادمة في الخليج
  يوميات خادمة في الخليج
فاجأني المضمون الذي يحمل رقي أسمى من عنوان الرواية التجاري..فالرواية أحسن الراوي في حبكة تفاصيلها ويميزها الشد المشوق في بدايتها رغم انه أكثر في الاسهاب حيمناانتقلت بطلته الى البلد الآخر ....رواية جميلة تستحق الثناء لكاتبها

258. تعليق على دانتيلا
  دانتيلا
رغم أن للكاتب لغة جميلة في السرد الروائي لكنني أحسست أن النص مشوش ومبعثر فالرواية غير متماسكة لحد يجعلك تتشتت وتغيب عن التركيز...لم أشعر بلهفة لاكمال القصة وكنت أتملل راغبا أن تنتهي ...رواية عادية جدا

259. تعليق على الخمر والنبيذ في الإسلام
  الخمر والنبيذ في الاسلام
ان ما يواجهه الباحث اليمني على المقري امر يستحق الرثاء فهو دخل في المحرم وجدلية المنطق في الاقناع والتي بطبيعة الحال سوف يرفضها كل المتزمتون وسوف يرمونه باقدح المذمات....ان الباحث لم يأتي بجديد على المثقف عدا جرأة الطرح فالكل يعلم اختلاف الفقهاء حول تحريم الخمر والنبيذ بالذات والكاتب دحض الحجج بان اتى بها من المصادر الموثوقة ولم يخترعها من تلقاء نفسه...احرج الجميع بالمغيب من النصوص الصريحة التي يتغاضى عنها الفقهاء التكفريون..لذا كان هذا البحث من اهم الوثائق التي تستحق الوقوف والثناء عليها ...حسنت نسخة رياض الريس النسخة القديمة فاتت الطباعة لائقة ومميزة ...كما ان الحصول عليه صعب جدا في اغلب الدول العربيةعدا لبنان.

260. تعليق على الفصل الأخير
  الفصل الأخير
عندما تكون اللغة خاصة مميزة يجدر بنا ان نقف تحية اجلاء واكبار لمن يكتبها ....ليلى ابوزيد راوية مفعمة بمغربيتها الجميلة وحال بلدها الدي تشكوه هما وتصوره الما...في خلطها الجميل بين عاميتها المغربية العفوية واللغة الفصيحة صنعت رواية جميلة ناعمة تنم عن سليقة في الموهبة فهي تكتب دون ان تفكر في صناعة نص ..هو النص ينساب معها طوعا لموهبة وثقافة رائعة ..رواية جميلة

261. تعليق على الأحلام، بين العلم والعقيدة
  ثقافة فكرية ومنهج علمي منظم سل
تعتبر كتبه من الخوالد لما فيها من عناء في البحث واستقصاء لا يستهان به فالطريقة العلمية التي يتبعها هذا البحث تنم عن فكر سليم منظم ور غم المنهجية تجد كتبه مسلية ومشوقة هذا عدا عن الثقافة التي ثتريها كتبه...في هذا الكتاب يحاول أن يشرح الوردي رحمه الله منطقية الحلم وحال تفسيرها سواء على المستوى الروحي أو الديني ...مفسرا نظرية فرويد وغيرها من النظريات لمنطق العقل الباطن لذى الانسان في ماهية الاحلام التي يراها في منامه ...الكتاب رائع وانصح بقرائته

262. تعليق على بولينغ في بغداد
  رواية مكررة ورتيبة
كثيرون من هم على اتفاق معي بان الكاتب لم يوفق في العنوان لكتابه.......تحمل الرواية انتحاب ورثاء لأطفال العراق لكنها رتيبة وتكاد تكون غير افاقة في طريقة السرد فكل ما تقراه اعيد وكرر على مسامعنا مرات عديدة...لم أمهل نفسي فضيلة التأني في القراءة فالأسلوب لا يساعد في المضي

263. تعليق على ثمالة حب
  ثمالة حب
قصة قصيرة تأخذ من نهل الحياة مآثرا وعبر ..بسيطة وتلقائية في السرد جعلت منها قصة خفيفة على النفس لا تتعدى المائة وبضع وعشرون صفحة لكنها راقية وممتعة سوف افسد على القارئ لو خضت في التفاصيل واكثر ما يمكن قوله اتها مفعمة بجانب معين من الحب.

264. تعليق على الحي اللاتيني
  جيدة في وقتها
أحذت هذه الرواية مجدا وصيتا قويا عندما كانت في خمسينياتها فحاكت تلك الفترة من غربة من تغرب في باريس طلبا للعلم ...قرأتها متأخرا فأحسست بأنها هرمت فأسلوب الرواية تغير والنمطية أصبحت عيبا يجب الابتعاد عنه لانجاح عمل ....لم تشدني الرواية الى الدرجة التي توقعتها مع ذلك لابأس من قرائتها فهي من رموز الرواية العربية في وقتها وامتدحها اهم الروائيين العرب.....جيدة

265. تعليق على القاعدة؛ التنظيم السري
  تحية لعبد الباري عطوان
كتاب رائع سرد مباشر تشعر بحيوية هذا الاعلامي الرائع....عبد الباري عطوان بوضوحه ووصوله للنقطة التي يريد الحديث عنها بكل سهولة متمثل امامك في هذا الكتاب فأنت تقرأ كانك ترى أحسست انني أمام كتاب ناطق...هذا الرجل لا يتوانى عن التصريح بأرائه دون خوف أو رهبة بفكره الواضح والكتاب يتكلم عن أهم حقبة في تاريخنا المعاصر وكاتبه يروي من قلب الحدث .......رائع

266. تعليق على أسرار التوضيب والتخزين في المنازل
  طباعة فاخرة
مفيد لأصحاب البيوت الصغيرة فهو يخلق لكل أدواتك مكان ..يساعدك على التنظيم السليم ......طباعة فاخرة وصور جميلة للمساعدة في الايحاء

267. تعليق على الشطار
  الشطار
يكمل محمد شكري سيرته الذاتية بتمهل اكبر في هذا الجزء.....في جزئه الأول(الخبز الحافي) الرواية التي اشتهرت بجرأتها المبتذلة كان شكري أقل تماسكا وخبرة ...أرى آن رواية الشطار جاءت ممتعة ومسلية هذه الرواية التي يشرح فيها كاتبها انه تعلم القراءة والكتابة في عمر العشرين فيؤكد بالبراهين ورغم قيظ المعيشة وقساوتها ان ليس هناك مستحيل في هذه الدنيا القصيرة...جميلة الرواية واسهابها سلس.

268. تعليق على القلب الأبيض ... القلب الأسود (سفالة من نوع خاص)
  لم ترق لي كثيرا
باللهجة العامية المصرية البحتة كتبت الرواية بطريقة هزلية مبعثرة ...قد تضيع منك الخيوط والأسماء تارة لكن لا بأس مع التركيز سوف تلملم خيوطها.....يريد أن يهزأ الكاتب من جبروت السلطة وعنفوانها باسلوب جديد لم اجد فيه متعة ..واستغربت ان مكتبة مثل مكتبة مدبولي العريقة ترعى هذه الموجة من الكتب في حين أن هناك الكثير ما يستحق الاهتمام اكثر ...تلجأ الناس مؤخرا الى الفكر البارد الذي لا يشغل المخ فحتى لغة الكتاب اصبحت عامية بلهجة بلدها ...اكثر الكاتب من كلمة سفالة في كل الصفحات تقريبا ....رواية تخلط الهزل بانتقاد التاريخ المصري ايام الباشاوات...عادية

269. تعليق على الحياة عندما تصبح وهماً
  الحياة عندما تصبح وهما
برشاقة تامة يخوض كتابة قصته مع شريكة عمره ...ياسين رفاعية بأدبه الجميل يذكر ما تبقى في خريف أيامه ويعيش أطلال وفاء قصته الحزينة ...رواية عن الرحيل وكل روايات الرحيل مؤذية

270. تعليق على الحب في أزمنة الكوليرا
  الحب في أزمنة الكوليرا
أستغرب أحيانا لماذا نحن نسلك الطرق الوعرة وهناك طريق سالك في كل خطاه ونحن نتجنبه..نحن نهمل أجمل قصص التاريخ وأبدعها عنوة ونلهث وراء ما هو سطحي وضحل.....لو كان لدينا مثل ماركيز أديبا لاكتفينا قخرا بذلك و من خلال نص عبقري متماسك وبنية لغوية افاقة جاءت قصته الخلاقة في ابدع تكوين ...رواية من اروع روايات الأدب

271. تعليق على جناية البخاري، إنقاذ الدين من إمام المحدثين
  شكرا علي المجهود
ان الآساس الذي لا ملاذ منه كي نستطيع أن ننهض بأمتنا المتقاعسة هو البحث والجدلية وأعيد وأكرر ان التكفير لدى أي باحث يستخدم فكر العقل ويناقش باسم المنطق هو بصقه بأعتى الصفات واتهامه بالتضليل والتنكيل ...والله لم أجد في كتاب زكريا ازون الا كل ما هو يتماشى مع احترام الدين ويطابق المنطق بشكل مدروس ومؤدب....ان الاحاديث التي نقلت لنا بالعنعنة(عن فلان ..لفلان لفلان) هي احاديث خاضعة لان تكون مغلوطة فناقليها بشر يسهون ويغلطون وتكون لديهم مآرب احيانا...مشكلة محللي ديننا انهم لا يريدون فصل فكرة القداسة عن الصحابة وهم بشر مثلنا منهم من سرق ومنهم من اخطأ....الخ.....الكتاب جيد والبحث يشكر عليه

272. تعليق على بعث العراق، سلطة صدام قياماً وحطاماً
  توثيق محايد ..رائع
التوثيق المحايد لمرحلة تاريحية معينة يجعل له صبغة ذات ثقة وموضوعية ....يظهر ذلك الجهد جليا على الكاتب السياسي حازم صاغية من خلال كتبه السابقة ولكن هذا التوثيق البعيد عن ساحته السياسيةالتي ينتمي لها يكسبه معاني ذات قيمة ثقافية رفيعة للحقبة من تاريخ بعث العراق منذ بدئه حتى انهياره...كتاب رائع وقيمة تأريخية مقنعة .

273. تعليق على أبواب إلى البيت الضيق
  ابواب الي البيت الضيق
المنفى كان اخر المال لم يدم بلند حياته في بغداد حيث تربى ونشأ ....كتابه الصغير يشكو الوطن ومنفاه ..هذا شعر العراق الحديت تجده في احضان الغربة الموحشة...بلند يشكو الغربة ويهجو السطلة في شعره الحديث القديم

274. تعليق على الواد والعم
  رواية تستحق القراءة
كتبت رواية مفيد النويصر للتركيز على(التمييز العنصري..الشذوذ الذكوري....الطبقية) كل مجتمعات العالم المتأخرة أو المتقدمة تعاني مما سبق ذكره من صفات بالطبع الحالة نسبية وتختلف من مجتمع الى اخر...لكنه حصر المسألة في المجتمع السعودي كي يعالج أو يكشف النقاب عنها بشكل متخصص ولا شك أن لغته البسيطة غير المتكلفة ساعدت على بناء روائي متماسك ومقنع ....ان العنصرية التي تحدث عنها أو الطبقية تقع في العاتق الأعلى على الحكومات وسياساتها الداخلية بيدها أن تؤجج هذا الأمر وبيدها أن تخفف وطأه أيضا نحن لا نغفل الواقع الذي أيضا يتحمله المجتمع (عائلاته المحملية أو البدومثلا) ولكني أكرر أن الحكومات هم أشد خطرا لتأجيج حالة أو قمعها ...رواية جيدة وتستحق القراءة كما أن الغلاف جاء اخراجه بشكل ملفت وفاخر.

275. تعليق على سقر
  لا بأس
موهبة جديدة وبهدوء شديد تكتب من غير تكلف ورواية جيدة مرتبة الاحداث ..يوجد بعض الرتابة كون الموضوع شائع ومطروق كثيرا في المجتمع القبلي السعودي ودول الجوار التي تكثر فيها القبائل..رواية جيدة تستحق القراءة

276. تعليق على خرائط لشهوة الليل
  كئيبة لكنها جيدة
حينما نفقد معنى الحب ونجرد أنفسنا من الالتزام بمعناه وقتها نطلق لأنفسنا العنان في أن نفعل ما تشاء من غير شعور بالذنب او تأنيب الضمير فتصبح سادية النفس وغرورها هي الوسيلة التي نتعامل بها مع انفسنا أو مع غيرنا ...منيرة في رواية بشير مفتي مقرفة لحد الغثيان وطفولتها المعقدة شكلت هذا القرف ولونته بابداع ..رواية كئيبة خطها الكاتب بلغة جيدة

277. تعليق على أنتعل الغبار وأمشي
  رواية رائعة وعنوان اروع
ماأجملها من لغة وما أعذبها من رواية ..آدب الحروب والحرمان يكتب بلون قزحي محولا اسوده الى بهجة ..امراة تكتب بلغة فضائية فضفاضة بدءر من العنوان تسيرك لغتها الرائعة فتنسج قصص بقلم مبري هو رصاص كلماتها ..نعم بهرت بالرواية واسعدتني الملكة الربانية والموهبة القوية ....خمسة نجوم

278. تعليق على لأنك إنسان
  لأنك انسان
لم أجد في خواطر عبدالله زايد هذه المرة ما يحرك الوجدان ان شئنا آن نسمي ما كتبه قصة قصيرة في قالب من الوجدانيات لحياته القروية وذكراها فنكون هنا قد وضعنا ما كتبه في مقارنة مع روايته الأولى الرائعة (المنبوذ) فتأتي النتيجة تنازلية وليست في مصلحة جديده المتواضع.

279. تعليق على أسماء مستعارة
  عادية
متواضع هذا الكتاب فهي البدايات لمنيف قبل أن يبدأ روائعه الخالدة...قصص قصيرة بعضها لا باس به والآخر ممل ..تجميعها أتى بشكل غير متناسق تماما..عادية جدا

280. تعليق على هكذا علمتني الحياة
  هكذا علمتني الحياة
من خبرة الحياة التي مر بها وأثر المرض الذي ألم به كتب خلاصة وعصارة حكم نابعة من ايمان صادق ...كتاب جيد

281. تعليق على في ساعة نحس
  في ساعة نحس
بغض النظر عن الحس الروائي لماركيز وكونه حاصل على جائزة نوبل لروايته الشهيرة الرائعة مائة عام من العزلة لكنه كان رتيبا في روايته هذه لدرجة أشعرتني بالملل في بعض جوانب الرواية..عموما مهما كان الرأي تبقى الروايةلكاتب عملاق تستحق القراءة.

282. تعليق على بنات إيران - رواية واقعية
  عادية جدا
لم تكن الرواية بالمستوى الاعلامي الذي روج له...رواية بسيطة من كل النواحي فاللغة التي تكتب بها الروائية متواضعة ...رواية أكثر من عادية

283. تعليق على من بلاط الشاه إلى سجون الثورة
  قيمة ثقافية عالية
احسان نراغي ناشط سياسي ومثقف واعي لزم حيادية الرأي طوال حياته مما اكسبه احترام لدى علية القوم في بلده ايران ...في لقاءاته الثمان المطولة مع الشاه الأخير لايران والتي كان يشرح فيها لملكه ما عجز ان يقول له الغير من حاشيته اخفاءا لامر ما او نفاقا لرآي ملك بدد اموالا طائلة لرغد عيشه استطاع ،من خلال هذه الحوارات ان يغير في قرارت حاسمة كونه حظى بثقة مستشار يمكنه تجنيب الدولة ثورة قادها الخميني من منفاه الذي بدأه بالعراق وانتهي به بفرنسا....جابه المثقف بعدها تهم عدة فالثورة قامت والخميني واسلاميوه المتطرفون حكموا البلاد وتوسعت رقعة الاعتقالات التي طالت هذا الرجل فحكى في جزء الكتاب الثاني مذكراته في السجن ولقاءاته مع مثقفي البلد الذين لم يسلموا من هذا العذاب ..اعتقل البعض واعدم الاكثرون...حقيقة كتاب ذو قيمة ثقافية كبيرة ويستحق القراءة

284. تعليق على العالم مسطح؛ تاريخ موجز للقرن الواحد والعشرين
  من ابدع ما قرأت
لا شك ابدا في أن هذا الكتاب هو من أعظم ما كتب في بحوث القرن الواحد والعشرين واذا عرفنا أن الصحفي النابغة الكاتب في صحيفة نيويورك تايمز(توماس فريدمان) هو من استقصى في بحثه هذا أثر العولمة والاقتصاد على ادارة العمالةالبشرية وتبادل المعلومات فيها عبر رحالته المكوكية الخاصة لهذا الغرض فلن يكون من المستغرب هدا الاطراء ...عرض مذهل جذاب مكتوب بلغة تجعل حواسك منبهرة ومستمتعة الى اقصى الدرجات...كتاب رائع وممتع كما ان قيمته الثقافية عالية.

285. تعليق على الدود
  موهبة تستحق الاطراء
هناك أمور لا تقبل المكابرة أو الجدال ولطالما كانت الموهبة هي المسوغ الأساسي لحركة النص المنساب بتلقائية ورصانة فالنتيجة هي الابهار اللغوي الدي يستحق الاطراء ...رواية علوان السهيمي رائعة ومؤثرة وضعت في طياتها الكثير من الجروح التي تلامس وطنه كما أن الصور الخيالية للمعاني تتجلى في أبهى حللها بتفوق رغم انها الرواية الأولى فالقادم ينبئ بما هو أبدع هذا اذا ما وضعنا في الاعتبار أيضا صغر عمر الراوي فالتجربة سوف تصقل الموهبة حتما ...رواية جميلة تستحق القراءة

286. تعليق على ساق الغراب (الهربة)
  نص معقد نوعا ما
هذا العالم المنزوي له كثير من العادات المختلفة عن باقي أجزاء السعودية كما أنه محسوب بالدرجة الأكبر على اليمن وهناك اتفاقية وقعت قديما بتأجير هذه المدن على أن تعود ملكيتها الى بلاد اليمن ثانية ..تحكم المرأة في هذا المجتمع الذي تسوده القبلية وحياة الجبال الرعوية في آن واحد ...معقدة حياة هؤلاء الناس ومن خلال نص معقد كأنه كتب لكي يقرأه أهله لا لكي يصل للعامة ثقافة مندثرة غائبة لذلك سوف يستصعب استساغة النص من البداية ومع الوقت سوف تنساب الكلمات بطريقة أسهل لا لأن النص سلس وانما لان تكيفك معه لاكتشاف هدا العالم سوف يقودك لاكماله.. .جيدة بتحفظ

287. تعليق على هل رأيتني؟.. كنت أمشي في الشارع
  محاولات باهتة
من ضمن قرارتها انها بعد أن عدلت عن قناعتها في كتابة الشعر استعاضت عنه بالقصة وليتها لم تفعل هذا ولا ذاك ...ما تكتبه هناء محاولات طفولية لا تنتمي الى عالم الموهبة ولا صلة لها بفضاء الأدب....ليتها بحثت عن أي أمر آخر تستعرض به مواهبها غير القلم ...باهت ما كتبت ومضيعة للوقت.

288. تعليق على وليمة لأعشاب البحر: نشيد الموت
  خذلتني الرواية
ليس بقدر ما انتظرت أن أقتني رواية حيدر حيدر جاءت النتيجة ماسخة ليست لذة الولائم التي ترضي الذوق.....اطناب غير عادي ...تنقل مبعثر بين الحالات والمدن ..تهت بين الاهوار وبونة وبغداد وفرنسا ...لا أدري بأي المدن كنت أمضي.....كما أن اللغة المتعالية بمفردات سياسية يحاول أن يجعل الكاتب نفسه بمركز نفسه في موقع نخبوي للثقافة أثر بشكل اكبر على رتابة الرواية التي ذاع صيتها لانها تجرأت بلسان أشخاصها على الاديان ...بائسة

289. تعليق على عودة الغائب
  رواية تحبس الانفاس
يلعب الدكتور منذر في منطقة غير مزروعة بتاتا لذلك تجد ما بنتجه مبهر....اسهاب وتنويع سريع في الأحداث زاد من جماليته العنصر التشويقي في صيغة الاثارة..ولك أن تتخيل أنه لا يجعلك أن تبعد عن الكتاب ..فالفضول سوف يشاغبك حتى تنهي روايته الجميلة التي تحتوي على جرعات ثقافية ايضا غير مطروقة كثيرا في عالم الرواية ...ممتعة

290. تعليق على واحة الغروب
  واحة الغروب
بخيال افاق وروح شبيهة بروح الغروب تأتي رواية واحة الغروب ....تصوير رائع مسرحه واحة تفيض لغة اهلها بثقافة الخزعبلات والتطير ...عادات يجمعها الجهل والانعزال كتب عنها بهاء بحرفية تامة وانسجام روائي متقن..طبعة دار الاداب كانت موفقة بالتصميم الملهم لطبيعة الرواية ويلاحظ ان المصممة ريم الجندي لها احساس مفعم بالرقي ...اخيرا رواية رائعة

291. تعليق على كيف نواجه الخوف؟ دخول عليه وكشف خفاياه
  كيف نواجه الخوف
الخوف وما يتمضنه من مسببات مرضية هو مرض العصر من خلاله يأتي الرهاب والرعب من الموت والهوس ..الخ ...الكتاب رغم صغره فهو كاف ليقيك الكثير من الهواجس التي ياتت هي مفتاح ضمان لكي تمضي بحياتك بعيدا عن شبح الكآبة والقلق...يتضمن اقوال مأثورة لها وقعها الجميل لكي تضفي على عقلك راحة وهدوء...كتاب جيد

292. تعليق على الفساد - سوكلين وأخواتها (النفايات؛ ثروة... وثورة)
  الفساد
رغم ما تعانيه السلطة في لبنان من مخاطر الاغتيالات تراهم حريصون على أن يثبتوا على كراسيهم ويتبوأون أعلى المناصب ..هذه الوسيلة الأقوي للوصول للثراء الفاحش وعندما تقرأ الفساد والظلم لهذه الشركة(سوكلين) التي يمتلكها الحريري والتي هي بطبيعة الحال الت لاولاوده وهم يتقاسمون ارباحها مع الحكومة التي تغض البصر وكيف ان من هم في أ على المناصب يغضون النظر عن الانتهاكات الواضحة للشعب سوف نفهم لماذا لبنان الجديد كما القديم لن تقوم عليه قائمة ...لبنا منخور بالفساد...ينطبق عليه مثل حاميها حراميها...ان الحقائق التي يعرضها الكتاب يندى لها الجبين ...كتاب جرئ وموثق بوثائق تستحق القراءة

293. تعليق على أحزان شقائق النعمان
  رواية مفعمة بهدوء الألم
وهل تلد الحروب الا الأحقاد ....عاش العراق الخزين بستنزف حربا بعد حرب فأين لك يا راوي القصة الحزين الى قصص الذبح والأسى ..ليس للحب مكان ا لاققد الأحبة وعصرة الم داو..مرة أخري مع الدكتور سلمان يكتب عن ألم حرب ما زالت قائمة عاش تجربتها ويقص علينا المها فتنزف المياه من المقآئي حزنا عليكي يا عراق ...جميلة الرواية وادب الدكتور سلمان ما زال قادر اعلى كبح الجماح رغم ما يقول من حزن والم ...شكرا فتاريخ هذه الحقبة يجب أن تتعلمه الأجيال لتعتبر...

294. تعليق على نساء المنكر
  رديئة
نجحت دار الساقي مع بنات الرياض ...لا بأس رواية تملك حنكة غريبة دخلت المجتمع السعودي وتحدثت عنه لعفوية كاتبتها لما تملكه من خفة دم وابضا مجهود محسوب لها...توالت الاحداث وصرنا من امة لا تقرأ الى امة تقرأ كل سخيف..اقصوصات هذه الكاتبة لا انشرها في جريدة الوسيلة التي تعلن عن بيع السلع فكيف لي بان اقبلها رواية...لاملكة روائية ..ولا نص مترابط...اوه سمر المقرن زارت ايجورد رود ..وكوينز وي..حتى افتعال الفلم الهندي مع تصرف الهيئة مبالغ لدرجة السذاجة ...أما آن لدار الساقي ان تحترم عقول قرائها ام ان الموضوع هو دنس لغتك بكل ما هو جنسي وعشوائي ونحن نكفل النشر..اسابيع وهذه الرواية تتصدر اللائحة ظننت ان في الامر شيئ ما ...فلتة من قلتات الزمن ظهرت على غقلة ...اقتنيت الكتاب فوجدت وابلا من التفاهات العقيمة والاساليب الماكرة لترويج هشاشة نص غير مكتمل مريض....مسخرة فكرية ورداءة تفسد الذوق العام

295. تعليق على تحالف الشيطان: مافيا السياسة.. و..مافيا الأديان
  ان الاوان ان ننفض زيف اعتقادات
مشكلة عالمنا الاسلامي انه غلف نفسه بالاعراف بالتقاليد الذي يرفض مجرد المناقشة في حيثياتها طالقا العنان لسلطة الدين وسلطة حكامهم الفرصة لتخدير شعوبهم تحت ذرائع واهمة غبية ....وعاظ الدين وحكامهم في ترف وشعوب الاسلام في تخلف وضلال معتقدين ان لا امة بعدهم....نحن امتداد لثقافة الاديان السابفةيجهل العرب هذه الرواية وتسيطر على عقولهم العنصرية لا اتفاق بينهم....يعري الكاتب هذه الحقائق مسلطا الضوء في بحثه هول الكوارث التي بدأت من الف واربعمائمة سنة حينما اقتضت سياسة العرب بعد معركة صفبن ان نستبدل القرآن بسنة زائفة مدونة بيد رجل دين كاذب يدعى ابوهريرة متحدا مع حاكمه معاوية...امتدت هذه الظاهرة التي يسودها الحكم القبلي الى يومنا هذا فلا تجد حكاما يتوارثون الدين والسلطة مئات السنين غير العرب والمسلمين....كتاب اكثر من قيم ،ومواضيع لا يسعني التعليق للاطالة عنها ...باحث مثقف يعي الحقيقة ولا يخاف في الحق لومة لائم...كتاب رائع

296. تعليق على يوم الساعة أو النهاية الحتمية
  بحث دؤوب لاهوال الساعة وانعدام
استمد الباحث هذا البحث الدؤوب من القران الكريم معتمدا على الايات التي تتحدث عن أيام الساعة مبينا اسرار كنا نجهلها كون أن ايات القران الكريم هي ايات يمكن ان تفسر بالفكر والاجتهاد مع تقدم الفكر والتكنولوجيا ..وقد فسرها بطرق علمية مبسطة ولكنها مهولة يندى لها الجبين....تساعد على الاعتبار والاستعداد ليوم الحشر العظيم....الكتاب رائع ويستحق القراءة

297. تعليق على جناية الشافعي تخليص الأمة من فقه الأئمة
  الاحتكام الى العقل غاية الباح
ان الباحث العلامة زكريا اوزون في بحثه المضني وصعوبة اختصاره لكي لا يثقل على القارئ يوجه فكره الى كل مسلم عاقل أراد احترام الفكر الديني الاسلامي بعيدا عن التطرف وتأطير النصوص والفقه تبعا لزمان ومكان واحد فالاسلام دين تحكمه المرونة لكي يتمكن من مواكبة العصور الذي ينتمي اليها رافضاقولبة الدين في قالب محرم من ايدي العلماء الدين يريدون النهوض بامتهم الى علو بعد تأخرنا في ذيل الركب بسسب التعجرف والنمطية.....كل ما يريده الرجل هو الاحتكام الى العقل في الحكم لا على النقل كما انه يرفض التقنيين الذي يوصل الى درجة التقديس ...مشوار صعب يواجهه الباحث عسى الله أن يثيبه خيرا على علمه وبعد افقه ...لا جدال كتاب اكثر من رائع

298. تعليق على عمر بن الخطاب السيرة المتوارية
  بحث رائع للشخصية الأبرز في الا
اتسم الكتاب بوصف شخصية عمر بن الخطاب بهيبة لا تقبل التنكيل أو الاستهزاء رغم حيادية الباحث وموضوعيته....كتاب شيق في دراسة الشخصية التاريخية الابرز في الاسلام ومن خلال استعراضه الرائع نقل لنا الباحث كل الاحداث التي عاصرت تلك الحقبة الزمنية من ظهور الاسلام والازمات التي تخللها انتشار الفكر الاسلامي الجديد ....الكتاب دقيق في محتواه ومجرد من أي نوازع أو اغراض ذاتية أو طائفية ...رائع

299. تعليق على لعبة المرأة ..رجل
  تجربة لا يمكن تصنيفها تحت بند
للمرة الثانية تقع بين يدي رواية لسارة العليوي واذا كانت الرواية الأولى كتبت في يومين فأعتقد أن ساعات أقل منها استهلكتها لكتابة هذه الرواية التي تفتقذ الى الحبكة الدرامية والثقافة الموضوعيةلأشخاصها...صورت الكاتبة المجتمع ببرجوازية مفرطة مسلطة الضوء على العوائل الغنية ...ما زالت الأخطاء الاملائية تصول وتجول في رحاب الكتاب ...ليتها تعلم أن الموهبة ان وجدت فهي تصقل بالقراءة المتعمقة للأدب بكل أنواعه...لا يمكننا بأي شكل من الأشكال تصنيف محاولاتها تحت بند أدب الرواية...للمرة الثانية ضعيفة المحتوي والمضمون

300. تعليق على حياة مؤجلة
  حياة مؤجلة
لا أدري كم هو عمر الكاتب ،ان كان في نفس مستوى العمر لابطال روايته فهو يضع خطوات ثابتة ومتقنة في سرده الروائي وعالم الرواية.يتضح ذلك من خلال أشخاص روايته ونقاشهم المعبر عن ثقافة جيدة وروح نقدية جذابة ....موهبة الكاتب تؤهله كي يتقدم واذا كانت هذه البدايات فالقادم ينبئ بما هو أفضل....يتناول الكتاب قضايا جيله مستعرضا التأثيرات السياسية ضمن قالب سلس وموضوعي والأسلوب زاد من جمالية النص الدي غلبت عليه البساطة اللغوية ولا تعقيد فيها ..رواية جيدة والى الأمام ثلاث تجمات ونصف.

301. تعليق على الشبح
  مشوقة ومرعبة
heart shaped boxهو اسم الرواية الحقيقي الذي أخذت دار العلوم على عاتقها ترجمته وطباعته وتسويقه ولعل أهم ما يلفت النظر لهذه الرواية هو اختلافها الجذري في الموضوع الذي تتحدث عنه ....هي من أهم الروايات التي قرأتها في أدب التشويق والرعب كما ان استهلالك في قراءة أولها سوف يجبرك على البقاء معها منهيا احداثها المتسارعة والمشوقة ..حقا كانت رواية مختلفة وتستحق القراءة.

302. تعليق على حقول طالبان
  لم يقصد الملا عمر وجماعته
التورية التي جاء بها العنوان طريفة مثل الكتاب ومحتوياته فحقول طالبان قصد بها الكاتب الحقول الدراسية في بلده السعودية منهكما على أسلوب التعليم العقيم على المناهج والمدرسين الذين يتبعون أقدم الأساليب في التربية والفكر...للكاتب قدرة جميلة في التصوير الساخر لنقده كما أن أسلوبه مغاير يجعل له شخصية خاصة ومنفردة لذا جاء الكتاب مسل وموصلا للفكرة بشكل يرضي القارئ...خطوة موفقة.

303. تعليق على الحب الكبير
  خفيفة ومسلية
يبقى العتب على أن الغلاف الأصلي للقصة المترجمة عن الكاتبة الأميريكية the big loveهو أجمل بكثير عن نسخته العربية..رواية اخاذة تحكي المجتمع الأمريكي الذي أصبح الكثير منا جزء من ثقافته بتلقائية ضمن نص ركزت فيه الكاتبة على العلاقات الاجتماعية الخاصة وأثرها على النفسية الخاصة للفرد تتطرقت لسبل المعالجة ضمن النص الروائي بطريقة لم تخل من التشويق والاثارة.تستحق القراءة

304. تعليق على قبل أن يغادرنا التاريخ
  قيمة تأريخية مهمة
رغم الاجهاد الذي انتابني من القراءة مؤخرا لم استطع صراحة تأخير قراءة هذا الكتاب لما يحمله من قيمة تاريخية وسياسية مهمة للغز سقوط بغداد ..ولما كان الكاتب من كبار قائدي الجيش الجمهوري الذي تهالك مع سقوط بغداد المؤلم فشهادته تعتبر وثيقة هامة ومشوقة للمعرفة..استهل كتابه بتاريخه المشرف عام حرب 73 الذي شاركت به العراق في سوريا الى ان انتهى به المطاف لليلة السقوط بالطبع مارا بحرب الاكراد لقمع الفتنة وحرب ايران الطويلة ...بغض النظر عن كون ان الكتاب قد يحتوي على احداث قد يختلف عليها بعض ممن عاصر اللواء لكنه يحتوي على حقائق تأريخية واضحة ..كتاب رائع.

305. تعليق على تاريخ عشته
  شخصية مثابرة
أكملت قراءة هذه السيرة الذاتية على مهل وضمن فترات متقطعة كوني لم أكن متحمسا لها لكن ما لفت نظري فيها هو كفاح هذه السيدة وأسلوبها العملي الصرف التي اتخذته طيلة حياتها..أكاد أجزم أنها كانت المحرك الأساسي المهم والأهم لتاريخ زوجها الذي حكم الولايات الامريكية لولايتين متعاقبة وهاهي ترشح نفسها الان لولاية قد يتحقق لها النصر فيها ..هلاري كلنتون شخصية تقترب من طموح الرجال يتضح ذلك حتى من ملابسها وعتاد حياتها ...لا أنكر أنني ضد توجهات الولايات في كل سياستها ضد الاخرين لكن طريق النجاح بمثابرة لايدخل ضمن النظريات والاراء..كتاب جيد يستحق القراءة

306. تعليق على حياة في الإدارة
  حياة في الادارة
لعل من مبادئ الانصاف الحصيفة هو التراجع عن رأي في حالة اكتشاف عكسه وهذا أول ما راودني أن أحدث به نفسي حينما تعمقت في قراءة مؤلفات غازي القصيبي..ان الفكرة الخاطئة كانت قد تولدت من كثرة التسليط الاعلامي مما أدى في اللاشعور عند كثير من الأشخاص بفكرة أن هذا الشخص مروج له فقط...في المقابل لم أكن متحمسا في القراءة له كرد فعل عكسي متحامل من هذا الترويج وللأمانة يزداد اعجابي كلما أقرأ له كتاب أو رواية ..اخر هذه المؤلفات وان تأخرت قراءتي له كون ان الكتاب صدر منذ فترة ليست بقصيرة وهو الان في طبعته العاشرة...باختصار هي سيرة ذاتية فيها بصيرة افاقة ونافذة كونها سبقت بأفكارها جيله السابق ..في الكتاب صورة رائعة تتجلى عن عمق فكر الكاتب وثقافته كما أن الكتاب ذا قيمة ثقافية عالية كتبت باسلوب شيق لا يبعث على الملل ..أكثر من رائع

307. تعليق على يوسف والبئر؛ أسطورة الوقوع في غرام الضيف
  يوسف والبئر ..اسطورة الوقوع في
يجبرك هذا الباحث على احترام البحث والوقوف له اجلالا واحتراما ..قليلة هذه الكتب التي تبحث بأسلوب جبار قصص وأساطير اختلف في تفسيرها علماء انقادوا بأفق ضيق نحو تحرير نصوصها القرآنية البليغة ..كما ان التماهي والنتاظر في هذه القصص العربية ومثيلاتعا الاغريقية مثلا يضع الف علامة استفهام في قضية تفسير حالاتها المتطابقة التي ولو للحظة ينتابك شعور أن هناك خلط ثقافي ترسب على بعد السنين أدى الى هذا التطابق الذي قد أقول انه يصل لحد التماثل .......ان الاسلوب الخلاق البعيد عن التحيز الذي يكتب به باحثنا فاضل الربيعي ينقلك الى عالم تأريحي باسلوب سرد روائي لذا نجد أن أكثر كتبه سلسة وعميقة لدرجة الذهول في محتواها ،،لن اطيل ولن ادخل في الماهية الذي تكلم عنها هذا الكتاب في اقسامه الثلاث ..وللأمانة العلمية هذا الكتاب شيق ويضع بدون أي تلميح مقصود سواء أكان مباشرا أوغير...اعادة النظرة الفكرية العلمية لفكرة التاريخ وقصصه كاشفا الهوة التي كنا نتلقنها في دراساتنا العربية....رائع

308. تعليق على الأديان والمذاهب بالعراق
  الاديان والمذاهب بالعراق
خارطة العراق تتسع للعديد من الأديان التي يمتد بعضها لحضارات قديمة ...أخطأ كاتبنا عندما خصص الكتاب عن العراق فأنت امام وثيقة تاريخية ضمن بحث عظيم قام به الكاتب ملحقا تاريخ وطقوس وشعائر الاديان الموجودة في هذا البلد ...ان احد اسرار هذه الحضارة ووجود الكثرة من المتعلمين العباقرة هو تعدد الاديان الذي هو بالاصل تعدد حضارات امتزجت مع بعضها صانعة حضارة تغار منها الامم وتتسابق على أن تظفر بعلماءها وخير مثال على ذلك السطو الامريكي على علماء العراق وفتح باب الهجرة لهم ... الصابئة..الايزيدية ..انواع المسيحية..الشيعة ..البابية ..البهائية وغيرها من الاديان قدمت بنسق باحث نقف له تبجيلا واحتراما ..كتاب رائع

309. تعليق على أوكي مع السلامة
  شكرا
شكرا رشيد الضعيف كتاباتك الهزلية الجدية تضفي على النفس الفة في هذا الزمن الكئيب ..دائما انت هنا تروح عن أنفسنا فكتبك مع هزليتها الا انها ذا قيمة ثقافية رائعة ..كتاباتك السلسة تجعلنا نتوق لما تكتب من حين الى اخر ..لك تميزك فلنفخر بك كاتبا عربيا.

310. تعليق على حجاب كاشف
  عادية
حجاب كاشف؛ارتيست؛سنوات مع الخوف العراقي......ارتيست تقبع في مكتبتي ضيف ثقيل منذ فنرة ليست بقصيرة فاقدا الحماس لقرائتها...عناوين الكاتبة لا تمت بصلة على شخصيتها الروائية فهي لا تجيد حتى اختيار اسماء انتاجاتها ولعل الاخير خير مثال..اسماء الكتاب مثل كتابة الشاعر لشعر يتضح جليا انه هو من انظم ابياته ام لا..تكتب الروائية كتابها وعينها على النقاد كان من الابدى ان تقدمه كأطروحة ترتقي بها الى شهادة عليا بدل من مغازلة النقاد بنصها الملعثم البسيط..الهوة والاصطدام الحضاري والفجوة بين الاجيال المشتتة دينيا واجتماعيا تعالجها الكاتبة باسلوب ممل .وطرق العلاج لهذه الظاهرة جاءت بسيطة من غير عمق ومن خلال ذلك بسهولة بامكانك عزيزي القارئ ان تحكم عن مدى هشاشة الطرح ..نص مرتبك..مشوش..لم يرق لي star backsتكتب star bucksعزيزتي وهذا لتوضيح فقط.

311. تعليق على مطر الله!!
  مطر الله
كل الأنظمة يا عزيزتي الكاتبة جائرة فلماذا تبكين على الملكية وهل عصر الجمهوريات هو الزاهي...تكاشف غريب عن ضنك الماضي وعيشه اللئيم متواصلا مع حقبة قديمة قريبة من تاريخ العراق فالعراق ظل قديما لوقت قريب وما زال... عزاؤنا بلاغة المفردات وتذكيرنا بمفردات قضى الوقت عليها وتبدلت.. بعض الصور أعيدت كأنها المخرج لم لم تسعه تصوير ساعاته فاستعاض من مادته وكرر..لا بأس

312. تعليق على نسر بجناح وحيد
  تجسيد روائي رائع لواقع مرير
تجسيد واقعي مقنع لوضع الحياة القسرية التي يعيشها المتعلم في سوريا حيث الفساد والفوارق التي تجعل كفة الجاهل مترفة في حين أن الفقر هو معاناة من أفني عمره في الدراسة والتعليم ...دراسة بصورة روائية للواقع المرير لهذا المجتمع مجسدة في حياة الدكتور بفقره وعوزه ومقارنتها بحياة غيره ممن تغرب او امتهن اعمال مشبوهة..صيغت الرواية بطريقة جميلة .

313. تعليق على مملكة البنغال
  جيدة
رواية تنشد الاثارة من خلال تجسيد واقعي لحال العمالة السائبة في دول الخليج خصوصا السعودية كونها منفذ دائم لدخول هؤلاء السفلة تحت غطاء العمرة والحج ومن ثم الانتشار في المدن كافة حاملين معهم بؤس ما عانوا في حياتهم صابين جم غضبهم على حياة غيرهم ممن الفوا رغد وترف الحياة ...رغم أن الرواية جيدة هذا لا يمتع أن قلة الخبرة واضحة على وضع نسيج يخطط لتسلسلها الذي يشذ احيانا ..جيدة لمن دون هم ال18

314. تعليق على السر the secret
  ترويج رائع
ان المدخل السيكولوجي الذي قامت على أساسه شهرة الكتاب وضمنت له مبيعات كبيرة هو أساس تجاحه..فالعالم في وقتنا الحالي يريد أن يتشبث بأي قشة لينهض بنفسه ويواكب من هم اعتلوا القمة في السلطة أو الشهرة.أوالمال.....هل السر لو أفشي سوف يمسي نافعا ..بالطبع لها ..ان التقارب بين ما تنجذب له وما يؤول للوصول لتحقيقه أمر لا أظن أبدا أنه بهذه السهولة...ومحاولة استجلاب مأثورات قولية أوفعلية لمن سبقونالا يعني أننا ضمنا الوصول الى ما نصبو اليه..بقى لي أن أشكر الناشر على الطباعة الفاخرة والاعلان الجيد للكتاب ..جيد لمن أراد فلسفة تعد بلا شيئ رغم عمق أقوالها.

315. تعليق على 1/4 جرام
  1/4 جرام
رواية واقعية اجتماعية تشرح تفصيليا هوس الوقوع في شرك المخدرات وعواقبها الوخيمة ..الرواية كتبها عصام يوسف بتلقائية رائعة مفصلا الاحداث باسلوب تشويقي بحت ....شريحة مجتمع مرفه تقضي عليه المخدرات بسهولة نتيجة وفرة المادة وغياب دور الاهل الفعال في متابعة الابناء وتدليلهم وعدم الاكتراث....انها من اجمل الروايات الاجتماعية التي كتبت حديثا وليس مستغربا انها الان في طور طبعتها العاشرة ..رائعة

316. تعليق على جان بول سارتر
  ناشر الفكر الوجودي
جان بول سارتر ناشر الفكر الوجودي المستمد من مخالطته للفكر المذكور من سجون المانيا ..رجع الى بلده الام فرنسا وأثر فيه بشكل واضح تاركا بصماته في هذا الفكر على ثقافته التي امتدت الى الرواية والسينما والمسرح ...كان له تأثير واضح على المثقفين العرب في خمسينيات العصر القرن السابق وستينياته بالذات ...الكتاب يوجز اهم اعماله وافكاره بطريقة سهلة وممتعة...جدير بالقراءة

317. تعليق على مذكرات من نجا
  مذكرات من نجا
دوريس ليسينج الحائزة على جائزة نوبل للاأدب في لعام 2007 تصدر روايتها الجديدة مؤخرا بطابع أقرب الى السرة الذاتية لها...رغك ما تخللته الرواية من سرد مطول بدى بنكهة انجليزية صرفة فهمي مطعمة ومغلفة بالبرود الذي يشتهر بها اهلها الا انها وبنفس الوقت تحمل في طياتها طابع يرغبك في اكمال ما تقرأه للنهاية ..الراوية لها اسلوب خاص ممتع مختلف عن غيرها ..جيدة

318. تعليق على بلاكووتر - أخطر منظمة سرية في العالم
  اكبر منظمة سرية للمرتزقة
بغض النظر عن البالغ التي تدفعها الحكوة الامريكية لهذه المنظمة التي تتاجر بالبشر من خلال اقحامهم كجنود وحرس خاص للشخصيا البارزة ومأجوري اغتيالات لصالح هذه البلد الا أن المضوع بات جليا وواضخا عن مدى العنصرية والاستهانة بالنفس البشرية فهولاء القتلة المأجورين ذوي المؤهلات الاجرامية يتم استيرادهم من الدول التي تعودت على الاجرام والاتجار بالمخدرات سواء من البيرو أو السلفادور ..الهندوراس او البلدان الفقيرة التي تشكو الفقر المدقع كالفلبين وغيرها ...وبذلك تزج بهم في حروبها المادية خارج البلد كي تقى ابناءها وتحافظ عليهم ..تكاد تكون منظمة بلاك ووتر الداعمة الأولى للرئيس بوش اول منظمة في العالم تورد مرتزقة مؤهلاتهم الاجرام تحت غطاء مباح من الدولة المهيمنة على العالم ..الكتاب يحتوي على الكثير من جرائم المنظمة وحليفتها ولا يخلو من الاثارة ..جيد

319. تعليق على الانطباع الأخير
  الانطباع الأخير
النص الروائي لكاتب كبير من الجزائر ولا أدري هل الترجمة التي جعلت من النص المكتوب في الفرنسية نصا باهتا أم تلك هي حقيقة النص ...لم تكن الرواية ذات طابع جذاب كما انها افتقرت الى التشويق الدرامي من حيث السياق .

320. تعليق على الأيام 1/3
  أيام طه حسين (سيرة بلغة رواية)
تاريخ مضني لكاتب السيرة أمضاه ما بين جهل الأرياف وانتقالا لقسوة المدن وغربة السفر ..هذا الضرير الذي أصبح طه حسين ومن منا لا يعرف هذا العلم الذي أصبح معلم من معالم الثقافة العربية متحديا هزله وشحبه واعاقته ..كتاب جميل وممتع

321. تعليق على كلاب جلجامش
  كلاب جلجامش
بأسلوب الفنتازيا كتب الراوي قصته القصيرة هذه مستلهما فكرته من قصص الأساطير وتحديدا ملحمة جلجامش التي كان بطلها يبحث عن الخلود متنقلا بين ثلاثة بلدان ليحصل على اكسيره ...وبنفس الاسلوب المنهجي تنقل الكانب ما بين ثلاثة دول ليدخل بلده سواديا ليدفن جثةصديقه في بلد لا يعترف الا بالخلود ويعتبر الموت جريمة يعاقب من يؤمن بها ...حاله يشرح بتهكم مآآلت له العراق من فكر طامس ووضع مريب ..جيدة

322. تعليق على سلام
  سلام
رواية الكاتب أتت مختلفة في كل طياتها عن سابقتها(اختلاس)مما يدل على العمق الثقافي والثراء الفكري لديه فهو لم يستغل نجاحه السابق لكي يدور حول حلقة مفرغة بل استمد النجاح لينتقل بنا الى فكرة جديدة رائعة قلما طرقت..ان لغة السماءالتي بررنا باسمها احتلالاتنا وتاريخنا كما جاء في الرواية هي ذات اللغة التي علقنا عليهاالافتراءات والاكاذيب لتاريخنا المزيف ...رواية رائعة تكشف النقاب عن الهوس الفكري في كتابة الدرس التاريخي المسطربقدسية واهمة تسيقهاكتابات زورتهاقبضة السيف واختراعات الباطل...رائعة

323. تعليق على الورم
  الورم
فن الاستعارة وانتقاء المفردات مبهر لدى الكاتب ودائما نلاحظ انه متجدد لغويا في كتاباته..روايات ابراهيم الكوني تأخذك الى عالم مختلف فهو احيانا يتخذ من المطر والحجر ابطالا لما يكتب ..عالم مليئ بالخيالات والاسهاب الخيالي الرائع..رواية مختلفة

324. تعليق على عقيدة رقص
  عقيدة رقص
كانت لغة ميس هذه المرة أكثر تعقيدا وتكلفا برغم ما تملكه الكاتبة من موهبة يشاد بها الا أن العفوية التي كانت بها في غرفة المساء أقرب الى القلب ...اعجبني اتقان الكاتبة للهجات والاسبقية في الكتابة عن العراق فهذه الخطوة تحسب لها اذا ما وضعنا في الاعتبار حساسية الموقف الكويتي الشعبي اتجاه ما يمت بالوضع العراقي...ميس صاحبة فكر واعد ولو أنه كان بالامكان ان تقدم في عقيدة رقص الافضل ولكن لا ضير فالموهبة تنبئ بأن القادم فيه الكثير ...عنوان موفق يشدك لاقتناء الرواية...جيدة

325. تعليق على الساعة الرملية
  الساعة الرملية
تبقى رواية انتعل الغبار وامشي بصمة رائعة لمي منسى لا تتمكن روايتها الأحدث (الساعة الرملية)من مجاراة ابداع سابقتها على الأقل من وجهة نظر شخصية فالتركيب القصصي المؤثركان أفضل في السابقة....كتبت هذ الساعة الرملية بصورة أشبه بالمذكرات الشخصية لحال عائلة من عوائل لبنان شتته الغربة وواقع الحال السياسي المرير الذي عاناه البلد...لا بأس

326. تعليق على منزلق العبور
  منزلق العبور
باسلوب بسيط شيق بعيد عن التكلف يروي لنا الكاتب بعض من القصص القصيرة عن جسر الملك فهد الذي كان هو همزة الوصل السهلة من والى البحرين وما انجبته هذه الفترة من ماسي لمرتادي الجسرهربا من كبت المعيشة في السعوديةظنا منهم ان لهو المراقص وشرب الخمور هو الملاذ...كتاب يحمل العبر في طياته..جيد

327. تعليق على لفق المسلمون إذ قالوا
  رائع
تمنع كتب الباحث زكريا اوزون في معظم الدول العربية لأنها تحاكي المنطق الذي يرفضه الفكر التبعي و اصحاب الموروثات لافكار النقل العقيمة التي جعلت منها منفذاعلى الاسلام للتهكم على افكاره...غالبية الشعوب الاسلامية تخضع لتحكم الفكر المتحجر الذي فرضته عليها حكوماتهم لتخدير فكرهم وتقييده لذا من الصعب جدا تغير الفكر الموروث والذي فطن عليه الشارع الاسلامي....ان البحث الدؤوب والفكر المنطقي الذي يستند عليه الكتاب يعزز من فكرة الاسلام ويرقيه ...كتاب رائع

328. تعليق على برزخ .. بين قلب عذب وعقل أجاج
  برزخ بين قلب عذب وعقل اجاج
تحسب لصالحه الرواية فهي روايته الأولى...اجتهد فيها بشكل بدى واضحا من خلال هذه المفردات المنتقاة بعناية مثقفة ...كما أن الشحذ الخيالي للصور والجمل اتى لائقا ...تغوص احداث الرواية عن شرائح من المجتمع السعودي بشكل خاص من خلال علاقات متصلة اجتماعيا منفصلة طبقيا وفكريا ومن خلال هـذا التمازج تظهر الفوارق التي هي الفكرة التي اراد الكاتب ان يوصلها ...لم يقحمنا في توابل الجنس والذين والسياسة فاتت رواية مقنعة وجيدة...بداية موفقة

329. تعليق على شارع العطايف
  شارع العطايف
لقيت هذه الرواية رواجا عالي النظير في معرض الكتاب الذي أقيم في الرياض لعام فبالاضافة الى محليتها التي اكسبتها هذا الاهتمام يلاحظ عليها الاقحام الوحشي الشاذ للجنس الذي رافق تلك الحقبة الانتقالية في السعودية والتي كان احد اهم اسبابها العادات الموروثة العقيمة والكبت الزائد الذي يؤدي الي الانفجار والانحلال الفكري ....لعلي اناشد اصحاب القلوب الرقيقة وذوي الحساسية المفرطة ان الرواية تحتوي على مقاطع من الصعب تقبلها لديهم..رغم اهمية الرواية واختلافها اجد انها كانت جرئية احد يفوق التصور....جيدة

330. تعليق على حياة باي
  حياة باي
تقنعك هذه الرواية بمدى جدية الحياة وفيها عبر قد تغير من منطق تفكيرك تجاه حياتك التي تعيشها فبالاضافة الى التشويق والحنكة في سرد هذه القصة الواقعية تجد أن الراوي يمتلك من الذكاء والخيال الخصب ما يجعلك لا تريد أن تكف عن متابعة هذا الكتاب ...رواية تستحق الجائزة التي حصلت عليها ......رواية رائعة

331. تعليق على عزازيل
  عزازيل
هذه الرواية نالت جائزة بوكر ي نسختها الثانيةرغم تحفظ الكثير من الادباء عليها....الرواية تتناول الديانة المسيحية في قرنها الخامس الميلادي وضمن سياق روائي لبطلها الراهب الذي من خلال سرده لسيرته الشخصية يتعرض للاختلافات المذهبية العميق التي كانت في تلك الحقبة....رواية رائعة مؤثرة تستحق القراءة والثناءز.

332. تعليق على الشفق
  الشفق
روايات العهد الحديث .....انها دمج الواقع بالامعقول..قصص الحب تنسج بين البشر ومصاصي الدماء ومع ذلك اجدني منشد أقرأ لما يبثه الفكر الروائي الامريكي الجديد ...انه فكر عرضي لم يأتي بالتوجيه ...تم بيع 40 الف نسخة منها وتعاقد كاتبها على فلم روائي مثل وعرض...تملك الرواية حسا تشويقي ملفت ولا يسعني الا أن أقول جيدة.

333. تعليق على اسمه الغرام
  اسمه الغرام
برغم تلك المساحة الشاسعة من الجنس والتي استحوذت عليها الرواية الا انها جاءت مفعمة بروح الحياة الواقعية والروح الجامحة التواقة لنبض الحياة رغم الم المعيشة وصعابها .....تكتب علوية صبح رواية اسمه الغرام كاشفة المستور عن الم النقلة الكلية لازمة منتصف العمر واختلالها رواية جريئة ولغة بليغة كتبت بروح عصرية رشيقة .....رائعة

334. تعليق على الرابح يبقى وحيداً
  الرابح يبقى وحيدا
استلهمت هذه الرواية الرائعة من روح العالم الجديد ومؤثراته الزائفة تطرقت الى خفايا عالم الشهرة المدمر ومدى تأثير الغنى الفاحش على اصحابه...رواية باولو كويلو رائعة الى اخر سطر فيها تخفي بين سطورها ثقافة العالم الجديد المقنع تحت ظاهرة هوس الموضة والتكنولوجيا بشكلها السلبي ...منذ زمن لم أقرأ رواية بهذا الكم الهائل من المعلومات الثقافية وبهذا الأسلوب الشيق ...أكثر من رائعة

335. تعليق على أحببتك أكثر مما ينبغي
  رائعة
لانها تملك الموهبة والفكر الخلاق لم تلجأأثير للغة الجنس وتوابعها ..وصلت الى قلب القارئ بفضل ما تمتعت به من موهبة ...كم هو جميل ان تكون مثقفا قبل أن تمسك قلما وتكتب ....هنا وبكل صراحة ردت هذه الكاتبة على أن الكتابة لا جنسية محددة لها وأن المنادون بسطحية الأدب للهوية أو الجنس ماهو الا فكر عنصري متحيز ...أنصح بقرائتها وأنشد لهاوية جسد الثقافة المستقبل الباهر.

336. تعليق على ترمي بشرر...
  رائع
سطوة المال وظلم السلطة ....قهر الرجال ....جدة مدينة السااحل وعروس بحره الأحمر تصاغ في نص محترف قلما تجد ابداع لغوي مثيله....نص مخملي مطرز بكلمات صائغ ماهر طغى عليه روح الالم والمعاناةلأناس قهرهم الفقر وهيمن عليهم طغاة لا يتقنون من حياتهم الا فن العهر واللصوصيية..رواية رائعة تستحق أن تصل الى منصات التتويج والتكريم ....شكرا لك عبده خال

337. تعليق على صدام حسين من الزنزانة الأمريكية: هذا ما حدث!
  صدام حسين من الزنزانة
عندما ترتبط القضية بشرف المبادئ والقيم يصعب أن يستسيغها المرتزقة ومأجوري الكتابة .. حرصت أن أقرأ هذا الكتاب بعد أن كتب سمير عطالله في زاويته اليومية في الشرق الأوسط استخفافا بمواقف رجل لم ترمش له عين امام المقصلة ...رجل آثر حياة البذخ والترف من أجل الكبرياء والمبادئ....يتبجح الكاتب ويستهين برجل رد على مقتل ابنيه بكلمة دراجة محلية (عفيتين) ...هل يعلم صاحب المقالة السخيفة ان الرجل الذي يتحدث عنه هو رجل تكالبت عليه لصوص على شكل دول...لصوص لا تجرم عواقب افعالها ولا رادع لها سوى استباحة الشعوب وسرقة اموالها والحديث يطول ولا مجال للسرد ...رحمك الله صدام حسين

338. تعليق على يوم رائع للموت
  يوم رائع للموت
لعل اختلاف الثقافات هو من يصنع الحواجز الفكرية لفكرة أو رواية فتقبلنا لقفشة يليقها رجل من الحجاز قد تكون غريبة وغير مفهومة لبلد كالمغرب العربي مثلا....رشحت رواية سمير القيسي للأدوار المتقدمة لجائزة بوكر العربي وهو الدافع ذاته الذي جعلني أتحمس لقراءة الرواية التي تتحدث عن حال بلد انهكه جور المعاملة وتهميش الفرد بلا اي أدنى مراعاة لروح الانسانية ومنطق العدالة ...رجال في هامش الحياة يعيشون عقودا من زمن الحياة ....فكرة الرواية تدور في عشر ثواني فقط قد تختزل في طياتها كل الصور من المهد الي اللحد ولكي لا افسد متعة القراءة لمن يريد لا أريد أن أتحدث عن التفاصيل ...فقط أردت أن أوضح أن أسلوب المعالجة لم يرق لي ولا يعني بأي حال أن الرواية غير جديرة بالقراءة ..وارضاء الجميع غاية لا تدرك

339. تعليق على الأركان في الميزان؛ الصوم
  الصوم
ما زال الباحث المتمرد زكريا اوزون يسير بقافليته البسيطة متحملا رجم اعداء الفكر ومتحجري الثقافة ....يواصل في كتابه هذا ما وعد به مسبقا من فكرة أن النقل هو الداء الذي ترتكز عليه عقيدتنا وتؤول فيه الأفكار بما يفيد صالح السلطة وذيولها ....يفتح النار على الطقوس والعادات التي تواكب ركن من أركان الاسلام الا وهو الصوم ويعطي له تفسيرا قد يصعب للكثير تقبله راجيا من الله أن يؤخذ هذا الرفض بمبدأ (اختلاف الرأي لا يفسد للود قضية) فالاجتهاد حسنة يجب أن يشكر عليها كل من يحاول أن يعمل بها....أشكر دار النشر قبل الكاتب على قبول النشر وأشد على يد الكاتب

340. تعليق على تحت أقدام الأمهات
  تحت اقدام الامهات
استمدت بثينة قوة النص من واقع المجتمع العربي فجاءت الصورة القاتمة لمحتوى الرواية تجسيدا فعليا لوقع المجتمع الذكوري الذي يعيشه المجتمع العربي ...لم يكن لفهاد ذنب سوى انه خلق ذكر في عائلة لم يبقى من لها نطف غير ه كي تبقى السليلة متواترة لذا كان صنيعة أيضا لصورة أخرى عبرت عنها وهي سلطة المرأة في صناعة المجتمع نفسه الذي تشكو منه ....يلاحظ على الكاتبة تنوع قدرتها الروائية وعدم التكرار الذي يقع فيه معظم الروائيين ....أنصح بقرائتها

341. تعليق على ليلة واحدة في دبي
  ليلة واحدة في دبي
لفرص التي تضيع تخلق وراءها فرصا أخرى كما أن الباب المغلق من خلفه الكثير من الأبواب المفتوحة فبارقة الأمل لا تنتطفي وصورة الأمل مفتاحها النفس التي تواجه الصعاب فنحن من نصنع سعادتنا بأيدينا كما أننا وفي نفس الوقت نحن من يردمها.....نركض ونلهث طامعين بالمزيد بيد أننا لم نتمتع بربع مالدينا ...هذا ما أراد أن يوصله لنا نقشبندي في روايته الشابة (ليلة واحدة في دبي)ورغم التباين في الابداع اللغوي في صفحات الكتاب الا أنها تحاكي الوقت فأحداثها تدعو الى التفاؤل وروح الرواية مواكبة للغة العصر ومفرداته...جيدة

342. تعليق على أنت تفكر... إذن أنت كافر!
  انت تفكر اذن انت كافر
لم تتعامل الكاتبة مع عامل الوقت بجدية لاثراء بحثها الذي يتطلب الكثير من عوامل الدقة والتروي كما أن عامل الخبرة يعاني من نقص في كثير من جوانبه ....أستغرب أيضا استعانتها بآراء أناس دخلاء علي الكتابة والأدب ....بسيط للغاية

343. تعليق على أميركا
  أميركا
مرتا حداد تلك القروية البسيطة تفتقد لزوجها المهاجر بعد ان انقطعت اخباره وتبحر الى أمريكا كان هذا عام 1912م ماذا حصل بعد ذلك....انه تاريخ حافل لها ولمن تزامن في حقبتها من المهاجرين ...ملحمة فكرية ناضجة كتبها ربيع جابر فأبدع ....رواية رائعة(من الستة الأواخر الذين رشحوا لجائزة بوكر والتي استحقها المبدع عبده خال عن روايته ترمي بشرر )

344. تعليق على بائع الكتب في كابول
  بائع الكتب في كابول
تجربتها النادرة ما كان لها أن تعيشها لو لم يتفهم بائع الكتب الميسور بالمقارنة مع أبناء جلدته المعدمين ...حياة فظة متناثرة ومبعثرة ليست لها مقاييس التوازن بكل الأحوال هولاء الذين عاشوا حقبة طالبان وتأثروا بطبائعها المستنكرة والميقتة ...يعيش أهل افغانستان حالة متناقضة بين تقاليدهم الموروثه العقيمة وبين التطور الذين يتوقون اليه بمقاييس هم يفصلونها كيفما تتوازى مع مصالحهم وتعيش المرأة خاصة تحت واقع قمعي تصوره الكاتبة ببراعة وحرفية ومن خلال البوركا (ملبوس المرأة التقليدي ) تحيا الكاتبة حياة تخط بها هذا الكتاب الرائع...أنصح بقرائتها

345. تعليق على عندما تشيخ الذئاب
  عندما تشيخ الذئاب
أبهرني جمال ناجي باسلوبه الروائي المتجدد وأبدع اسلوبا لم اعتد عليه في السرد الروائي من حيث التكنيك ....تتحرك الرواية ضمن نسق تراجيدي درامي مكتوب بفكر روائي مرتب كما أنها ليست رواية البطل الواحد وحديث النفس الداخلي لكل شخصية من شخصيات الرواية أضفى عليها اسلوبا تشويقيا مبهرا ...لم استغرب وصولها للمراحل النهائية لجائزة البوكر والغريب أن الرواية تتحدث عن صميم البيئة الأردنية للحياة الاجتماعية في الأردن الحديث متنقلة في اقليمتها بين عمان الشرقية الفقيرة في مناطقها العشوائية من جبل الجوفة وطلعة الشابسوغ ووسط البلد حيث حالة الفقر التي يعيشها البلد الى الحياة المترفة في عمان الغربية متمثلة في ضواحيها المرفهة ..كعبدون والشميساني وغيرها من المناطق مما جعل الفكرة قريبة جدا من رواية عبده خال( ترمي بشرر )حيث انها تخوض في نفس الغمار الفكري عن حياة المدن ... رواية رائعة

346. تعليق على النمر الأبيض
  النمر الأبيض
ان الحالة التي عاشتها الهند في فترة ما بعد الخمسينيات حالة من الصعب على انسان لم يعشها أن يطلق العنان اتخيلاته عنهاخاصة أنها حالة من حالات الفقر اللامنطقي ....يسرد الكاتب حالة حية عايشها فصورها بشكل بارع وممتع في صورة تهكمية من خلال حديثه مع المسؤول السامي الصيني عن حالة البلد ومآسيها .... حازت الجائزة علي جائزة بوكر الأصلية لعام 2008 ....رائعة

347. تعليق على حين يشق الفجر قميصه
  حين يشق الفجر قميصه
تعيش مي منسى حالة الحرب العالقة في كل مراحل حياتها فمن حياة لحاضر مضطرب ومستقبل مبهم مغلفة بألم الماضي الحارق تنسج لغة روائية نثرية من يقرؤها تصيبه حالة من الغبطة (من أين لك سيدتي هذه اللغة الساحرة الشجية) رواية مي مؤلمة في طياتها مفرحة في لغتها الثرية المؤثرة.....رائعة

348. تعليق على كتاب الأسرار
  كتاب الأسرار
انه من الكتب التي ندمت على قرائتها ...لم يكن في مستوى الصيت الذي كتب في جريدة الشرق الأوسط كون أن الكتاب يلقى رواجا في معرض الكتاب الذي أقيم مؤخرا في الرياض...ابتز الناشر كاتب الراوية (برهان العسل) كي يروج لهذا الكتاب .....

349. تعليق على الأرجوحة
  الأرجوحة
هكذا هي دائما بدرية البشر متوازنة منسقة بلغتها الروائية التي تقتبس أفكارها من صميم محيطها النجدي ....برواية تعكس أيضا سطوة المجتمع الذكوري ومن جنيف حيث يلتقين ثلاث نساء نجديات من محيط الرياض تختلفن في في نشأتهن فكل واحدة منهن تحمل قصة تكشف الكاتبة من خلالها قصور في تركيبة المجتمع الثقافية والاجتماعية..رواية جيدة تستحق القراءة

350. تعليق على الحوثيون دراسة منهجية شاملة
  الحوثيون
الحوثيون هذا الفكر الذي نسب الي بدر الدين الحوثي وبدأ نشاطه الفكري في مطلع التسعينات من القرن الماضي ما هو الا فكر منشق من المذهب الزيدي في اليمن ...... استقى هذا التوجه علمه متأثرا من الفكر الايراني الجعفري هذا الفكر الذي يقوم على تأجيج روح العنصرية ونبذ الحضارات الغربية بمساوئها ومحاسنها ....ان تسييس الفكر العقائدي وتوجيهه لمصلحة يراد بها باطل هو أحد مقومات هذا الفكر الذي يشرحه الكاتب باسهاب موضوع بعيد عن التحيز لا سيما اا ما وضعنا بعين الاعتبار آن الكاتب كان احد المساهمين في قيام هذا التوجه وكان أحد عناصره حيث ان الصراع الطائفي ما هو الا حجة للوصول الى منابر السلطة والحكم...كتاب جيد

351. تعليق على السعودية سيرة دولة ومجتمع (قراءة في تجربة ثلث قرن من التحولات الفكرية والسياسية والتنموية)
  السعودية ...سيرة دولة ومجتمع
كان هناك العديد من المحاولات السابقة لرصد تلك الحقبة في االثلث الأخير من القرن وما زامنها من تحولات فكرية وسياسية وتنموية في المملكة العربية السعودية لكن هذا الكتاب الذي تجاوزت عدد صفحاته الثمانمائة كان محاولة ثرية ومضنية لكاتبه بلآزخص أنه يشرح الحالة قدر ما أمكن بموضوعية لا تنحاز الى رأي أو فكر .....ان البعثرة الواضح جهدها في امكانية تنظيم التسلسل الحدثيبما تحتويه من انتقال فكري وسياسي وتنموي لا يخضع الي اي تدوين يمكن أن يستقي من المعلومه هو بحد ذاته عمل يجب زن يشاد به للباحث أو المدون. يستعرض الكتاب الفكر السلفي والخطاب الديني كما زنه خصص فصلا كاملا عن العقل الثقافي وتحولاته الفكرية مع بداية نشوء المثقف العصري وأهم المثقفين الذين أثروا في كل حقبق مرورا بنظام التعليم والمنهج الدراسي مستعرضا دور الصحافة وتأثيرها على فكر المجتمع السعودي منهيا فصوله الثامن في تناول بعض ملامح سيرة المعارضة وتطوراتها وخطابها التاريخي ...يعد من أفضل الكتب التي تناولت السيرة الملحمية للدولة السعودية للحقية الاخيرة وبه انعاش للذاكرة االلآحداث التي عاصرها جيل السبعينات وما بعده

352. تعليق على وراء الفردوس
  وراء الفردوس
لا شيئ يذكر في رواية الفردوس حتى أن كتابة هذه السط،ر كانت قد ضلت طريقها مرارا .....أستغرب ترشيحها للقائمة القصيرة ضمن قائمة البوكر فقد غلب عليها النمطية وبرود الأحداث ...عادية

353. تعليق على الوارفة
  الوارفة
فلسفة الحوار في فصل الكتاب الأخير تنم عن ثقافة النص وقدرته على ادارة الدفة الي وجهة النظر التى أرادتها الكاتبة وهو أكثر ما أعجبني في الرواية...مع ذلك كانت الرواية في بدايتها أيضا مقنعة ومفعمة بتفاصيل شيقة أعطتها الصور الخيالية تماسك وقوة وتأثير ...رواية أميمة خميس تستحق القراءة وتستحق الترشيح للبوكر.

354. تعليق على 23 عاماً - دراسة في الممارسة النبوية المحمدية
  23 عاما دراسة في الممارسة النب
صدر هذا الكتاب في العام 1971للباحث الايراني علي الدشتي واعتبره من أكثر كتب السيرة حساسية نظرا لما تطرق به من المتواري بشكل قد يؤذي سيرته ويشكك في قيمه التي تعلمها حيث يخوض الكتاب في تحليل وتنبير مبطن عن سيرة الثلاث وعشرون عاما التي تبناها الرسول في نشر الاسلام بادئا فصوله الاول بنبذة عن طفولة النبي الانطوائية التي سعادته كثيرا في عملية التأمل مسلطا الضود على ابتعاثهوما بعد الابتعاث. في فصل الكتاب الثاني يدور البحث عن الشراذع التي استمدت من عادات العرب القديمة وبعض المصادر التشريعية لدى اليهود مع اجراء بعض التعديلات التي نظمها الرسول كما يدور في فصله هذا حول فكرة الاسراء معتقدا بشكل كبير على فكراحتمالية الرؤيا وليس الجسد كما يؤكد في كتابه على بشرية الرسول المعصومة في التبليغ فقط كونه كائن بشري يخطئ ويصيب ويستد ل ذلك من خلال آيات قرآنية تدل على ذلكنابذا الأقوال التي تاجرت ببعض الصفات الألوهية التي تاجر بها البعض ومن خلالها تجرأ كثير من ذوي الفكر المعاكس لشخصية الرسول نظرا لسذاجتها وسخافة حجتها.....لا مجال للسرد هنا ...الكتاب ذا قيمة تاريخية وثقافية عالية بغض النظر عن الموافقة أو الرفض لما جاء فيه وأستطيع الجزم أن الحصول عليه صعب حيث أن الرقابة سوف تكون سدا منيعا لاقنتائه...رائع

355. تعليق على تحت سماء كوبنهاغن
  تحت سماء كوبنهاجن
مهما كانت ظروف المعيشة رغدة فللغربة ثمن لا يدفع ثمنه الا من اغترب ....تعيش هدى حالة من التناقض بين ما حملته من أفكار موروثة وقيم وعادات أكتسبتها بالتواراث مع مجتمع غربي أروبي بحت يصدم مع هذه الموروثات من هنا تبدأ القصة وتنتهي ...حتى اللغة الهجينة يصبح لها مفارقات وصور مختلفة .....أعجبتني اللغة التي تمت بها معالجة النص كما أن حديث النفس والتعبير عن الحدث جاء موفقا للكاتبة ...جميلة الرواية

356. تعليق على كنت شيوعياً
  كنت شيوعيا
تختزل عذه المقالات التي كتبها السياب جزءا كبيرا من حياتهالتي لم تدم طويلا دونها على شكل حلقات متتابعة في جريدة الحيرة والتي تبين تغيير مساره الفكري من الشيوعية معربا عن أسفه عن هذا اعتناق التوجه والانخراط في حيثيات مساراته.....جيد

357. تعليق على ألفرد وإميلي
  الفرد وايميلي
تكتب دوريس آخر روايتها بشكل أقرب الى صورة ذكريات فالاسهاب تلقائي والحديث ينحصر باللروح النفسية لدى العائلة تحدثت عن أبويها دمجت بعض الخيال بالواقع.....حقيقة لم اندمج مع الرواية بشكل صريح ...متوسطة

358. تعليق على طعام، صلاة، حب، امرأة تبحث عن كل شيء
  طعام صلاة حب
أداء رائع جبار وسيرة ذاتية ضمن سياق روائي مذهل..المشكلة في تقييمي لأمر ما هو دائما ما يكون تحت الضغط الذي تسوقه العواطف لكن ما وجدته في هذا الكتاب يسمو أيضا عن جبر خاطر العاطفة .....إن رحلة البحث عن الذات وايثار حياة الاستقرار لإعادة استكشاف الروح هو محتوي هذه القطعة الابداعية أما الماهية فكانت من خلال العنوان ( طعام،صلاة،حب).فالطعام مقرون باللذة والروحانية هي سمو النفس من خلال الصلاة والحب مصدره العاطفة لذا كان السفر الي ايطليا فالهند عقبتها رحله اندونيسيا .....أذهلني الكتاب وراقلي ما قرأت وأنا الان أقرأه من جديد بنسخته الانجليزية...حقا يستحق الاشادة

359. تعليق على الحمام لا يطير في بريدة
  الحمام لا يطير في بريدة
انتهيت منها مع أنني لم انتبه فقد كنت في واد والرواية تصب في الوادي المجاور...ماذا أراد المحيميد بهذه الهرقطات انها فلسفة ثملة أراد ساهرها أن يملي وقته على من أمضوا الليلة معه فأفسد علي نفسه هيبة كان قد بدأها بقارورته التي (ثمل) منها في حمامه الذي تطاير وعبث....لما كل هذا التطويل ولما كل هذه المقحمات اتفق معك فيما أردت أن تقول ولكن المسلك وعر والخريطة معقدة تتوه في ثنايا حبرها أقوالك وعباراتك المبعثرة ثم ما هذا الوثب العالي في الانتقال فالمضمار هنا ثقافي بحت وقد كنت مصرا أن يكون اولمبيا بلا شرف ميدالية....الرواية تغني لحنا نشازا...... وحقيقة لا أنصح.

360. تعليق على سور جدة
  سور جدة
اذن هكذا كانت أول روايات الوهابي!!!!! استقراء ينم عن اطلاع وثقافة وموهبة في طريقها كي تختمر...جاء السرد بشكل منسق أعطى قيمة للنص هذا اذا ما قسنا عمره الحقيقي بالروائي....جميلة الرواية وفي انتظار القادم

361. تعليق على أبناء ودماء
  أبناء ودماء
لاتعليق.......ولم ولن أكملها

362. تعليق على شقيقات قريش الأنساب والزواج والطعام
  شقيقات قريش
كتب فاضل الربيعي السابقة كانت أسهل كثيرا في الهضم من هذا الكتاب الذي أملي الكاتب فيه صور التوثيق بشكل مبالغ جعله كتاب يصلح لأن يقرأه باحث للاستدلال على أمر ما أو الحصول على بحث تخرج في مجال التاريخ.....انهيته بمشقة بالغة .

363. تعليق على بوهيميا الخراب
  بوهيميا الخراب
بوهيميا الخراب وأي خراب يصفه الكاتب ..أعترف بأنني لست من ذوي القلوب القاسية التي اجتاحتها تفاصيل الرواية ..عندما انتهيت من تفاصيلها القاتمة السوادوية راودني سؤال من فينا يعيش خارج الزمن ...قبل الكتاب كنت أفهم البوهيميا بأنهافعل يتناقض مع الروتين،مع المألوف ،مع المنطق وبوهيميا الكتاب هنا تنضح الما وسقما مضنيا ...كنت أظن أن لغة عبده خال هي آخر محاولات الغوص والتعمق بسودواية الحال وقرف النشأة لم أكن أعرف أن هناك أرواحا نشأت بمنأى عن الوقت والتاريخ....لن أحرض على قراءة الرواية فهي بذيئة شاحبة خارجة عن المألوف وفي نفس الوقت كيف لي أن أنكر للكاتب روائيتهالمشحونة بروح تجارب لن تصل الا بقراءة كتابه...

364. تعليق على كتاب الشخصية المحمدية أو حل اللغز المقدس
  الشخصية المحمدية
الكتاب وجبة دسمة لمن أراد متعة القراءة ولعله أجدى للباحث من الهاوي واستخلاص النتائج ولب المقصود يتطلب اجتهاد وصبر على ما هو مكتوب...طلب الرصافي نشر كتابه هذا بعد موته لانه احتوى على كثير من المتناقضات التي اكتشفها في سرد السيرة بالتواتر عن الرواة كما أنه أشار الى عظم ما اقترفه الناقلون من مبالغات وافتراءات وأكاذيب كتبت لأغراض في هوى الناقل وتعددت أسبابها...كتب الرصافي الشخصية المحمدية بطريقة لم تكتب من قبل .....كتاب رائع

365. تعليق على إسطاسية
  إسطاسية
من شمال الدلتا المصرية حيث القرى النائية والديانات المختلفة ينسج خيري شلبي روايته هذه....سقم الصحراء وقسوتها تصنعان ملحمة تتصارع فيها الرغبات الشبقة لحب التملك وسطوة قانون الغاب غائبة فيها شرف النزاهة وروادع الاله وشرائعه...رواية كتبت بابداع وامتهانية

366. تعليق على حين تترنح ذاكرة أمي
  حين تترنح ذاكرة أمي
في حديثه عن أمه ذائقية خاصة لا تخلو من قفشات وألم ..مزج فيها الطاهر سيرة عنها في خريف عمرها أضحك من خلالها وأبكى..الحديث عن أدذل العمر يخبرك الكثير من الحكايا التي أبدع في سردها الكاتب...كتاب ممتع

367. تعليق على الوزير المرافق
  الوزير المرافق
عندما تقرأ التاريخ بنكهة القصيبي فالحديث هنا مختلف ...كما أن رفقته كوزير مرافق مع ثلاثة ملوك صنعت أحداثا ومفارقات وطرائف من خلال هذه الزيارات البترتوكولية يكتبها الكاتب في انسجام وحرفة...تحدث فيها عن بورقيبة والسادات ...عن ريجان وجهله بالسياسة ...عن ميتران وعنجيهته ولمؤتمرات القمة العربية حديث خاص ممتع ...كتاب رائع

368. تعليق على خفة الكائن التي لا تحتمل
  كائن لا تحتمل خفته
اعتمدت كثيرا الروايةعلى العمق الفلسفي ومقاييس الاحتمالات التي ولدت من رحم الصدف واتكأت الأحداث التي تنسب حيثياتها إلى الأدب الروسي الذي يعاب عليه التطويل وكثرة سرد التفاصيل على نظرية الخفة والثقل وأيهما يحقق نظرية الأهون حيث أنه من الفوارق الغريبة أنه بالإمكان التخلص من كاهل الخفة بثقل المضمون .....كانت الرواية ممتعة لي أحيان وأثقلت علي أحيان وهذا لا يمنع أنها تستحق القراءة. .

369. تعليق على 40..في معنى أن أكبر
  40 في معنى أن أكبر
رائع ما كتبت....تجليات ليلى تختلج نضجا وتتعتق التجارب بسنيين المعارف والتجربة...سررت بما قرأت

370. تعليق على بروكلين هايتس
  بروكلين هايتس
بعد المسافة أرهقها وكاهل الغربة ثقل أبى الا أن يجتر الذكريات بقسوة الفوارق والعادات فعاشت هند حياة التناقض وحثها المكان على تهييج الذكريات . في الشرق كانت هند تنعم بما جبلت عليه والاشكالية صنعها التناقض حينما وجدت نفسها في ذلم الغرب امرزة وحيدة مع طفل بدأ يتلون بألوان المكان وطبائعهفشتان بين تلك القرية النائية في بلاد مصر وهذا الصخب الذي يحمل لافتة نيويورك..قصة رائعة وحبكة درامية كتبت بأجمل ما يكون

371. تعليق على يغلق الباب على ضجر
  يغلق الباب على ضجر
اختلفت الوجوه وتباينت الطباع في مجوعتها القصصية الذي لم يختلف فيها ابداع الصورة والخيال ..هنالك لغة ثرية تكتب بها باسمة اذن لماذا هذه الندرة في الانتاج ....تخلق الفكرة صورة تتماهي مع خيالها الأفاق وتتواءم فتصبح الصورة وشما يعلق في الذاكرة من الصعب أن تنساه .....قرأت كتابها مرتين ولا أملك سوى كلمات الإطراء أثني بها عليهاوأهديها نجماتي الخمس

372. تعليق على حارس التبغ
  حارس التبغ
إنتهيت من قراءة الرواية ويأبى ذهولي أن ينتهي وتنتابني حالة قنوط من الظلم الإعلامي لهذه الروائع ...لم أك أعلم أن علي بدر ذلك الروائي المبدع هو أحد المراسلين الذين عتقتهم نذور الحروب ووبال الغربة فلم يترك غمار حدث الا وخاضه ... بثراء فاحش مستحق من هول التجارب المصقولة كتب سيرته قبل أن يكتب سيرة كمال مدحت....هذا المراسل الذي رهن وجوده ليناله شخص آخر من أجل لقمة العيش أبدع في النص والرواية والحدث والسياق الدرامي والقيمة الثقافية وكل شي ...بحق إنها من أبدع ما قرأت

373. تعليق على الأركان في الميزان (2) الصلاة عسكرة الرحمان
  الأركان في الميزان-الصلاة
عرف أن من سيقرأ كتاب زكرياأوزون هذا سوف يختلف معي في الرأي كما أنني أعرف كيف يفكر الأكثرية ..لا إجتهاد في الدين...وتعويد النفس على ما جبلت عليه لمقاومة أي تغيير في مستوى الفكر أو مخالفته وكتب أوزون عادة لا تتناول الرأي على جرعات كي يقبلها القارئ فمن الصعب أن يتوافق رأيه مع العامة جملة وتفصيلا...وللأمانة أقول أن ما يقوله الكاتب خطير فهو يشكل منحنى طرق كبير لكل ما تعلمناه في غابر أيامنا من فكر. . قبل كل شيئ لن تجد كتب أوزون في أي مكتبة في العالم العربي فهي ممنوعة ومحظورة التناول بحيث أن مجرد إقتناؤها يدخلك في جدلية الخروج عن الملة...ولكل من أراد أن يحتكم الى لغة العقل وأن يوازن الفكر بالمنطق عليه أن يتقبل اجتهاد الغير حتى وإن خرجت هذه الطروحات عن إطار المألوف .... فمن كان واثقا من علمه فلا شيئ يضيره فمن لديه الحجة قادر على الرد ومن يفتقدها سوف يلجأ الى ثقافة التكفير وفلسفة الوعيد بكلمات لا حول لها ولا قوة .. وكتابه هذا يناقش ركنا من أركان الاسلام وهو الصلاة على أساس أنها ركن يؤدى بعلاقة ودية طوعية إرادية واعية لا قسر فيها بين الإنسان وربه ولا يحق لأحد من البشر أن يتدخل فيها أو يبني عليها حكما....فكم من مصل يؤدي الصلاة في مواقيتها ويجيد ركوعها بيد أن أفعاله مليئة بالظلم والغش والخداع يمارسها كعادة وعكس المعنى يقبل القول.. .يرتبط هذا كله أيضا بأمور أراد أن يوصلها لنا مؤلف الكتاب حول كثير من أمور النقل التي كانت قد حورت وحرفت لأسباب إما سياسية أو إجتماعية أو حتي مصالح شخصية وكتابه هذا مقرون بالحجج لك أن تقبلها ولك أن ترفضها بروح النقاش والحوار كما يفعل ...بحث دؤوب وكتاب قيم ثمين.

374. تعليق على عين الشمس
  عين الشمس
تنتقل التفاصيل بثقل نوعا ما....لكن رشاقة قلم الكاتبةاستعاضت هذه الفجوة فرسمت أحداثا لونتها بادخال النص في قصص تتوالد وتتشعب من خلال خلق ذكي ضمن السياق فيه عنصر المفاجئة..لغة الكتابة تنم عن موهبة كما أن تشابك الأحداث والانتقالات كانت موفقة ..الرواية ضمن القائمة المرشحة لجائزة بوكر العربية واستمتعت بها حق

375. تعليق على شنغهاي بيبي
  شنغهاي بيبي
أعتقد أن اشكالية المكان تتلاشي تدريجيا بفعل عامل التكنولوجيا وثورة الاتصالات ومع إبداع الكاتبة أحسست أنني في قلب أحداثها أتخاطب مع أبطالها وأتفاعل معهم...سرد بسيط مؤثر فعال وقيم... كما أن الترجمة كانت موفقة بشكل كبير أضفت على الرواية متعة وابداع ..رواية جميلة تستحق القراءة

376. تعليق على الهويات القاتلة
  الهويات القاتلة
ليس هناك اثبات أكثر مما نره الآن في وقتنا الراهن من اشتعال الفتن وحياة البطش والقتل بلا هوادة من نتاج استعار نار الطائفية وعنصرية الهوية وهو نتاج تأجيج روح الغل والحقد منذ الصغر في نفوس حامليها وتوريث ذلك الي الأجيال كل حسب قبيلته أو عرقه أو دينه...وفي كتاب معلوف هنا تفسير بارع لهذه الفكرة منذ أن تنشأ الى أن تصبح آفة ونار محرقة خطرة على المجتمع الذي تتعايش معه تحدث الكاتب بشكل مسهب عن ماهية الخطر وكيفية تبلوره في أي مجتمع فما بال ذلك اذا ما انتقلت هذه الهوية وازودجت في مجتمع آخر وانخرطت فيه لأي سبب من أسباب الهجرة المخططة أو التهجير القسري أو هجرة البحث عن الرزق ...الخ ، هنا تنشأ حياة التناقضات التي تولد خطرا أشد فتكا ووطأ عن سابقه إن الفكر الفلسفي من انعدام مرونة الدين الاسلامي مؤخرا في التعايش مع الثقافات الأخرى واحساسه بالدونية والتي نشأ عنها الفكر المتطرف الحالي وانتشار السمعة السيئة بمعتقداته ونهجه كانت له مساحة جيدة في كتاب الهويات القاتلة هذ اذا ما أخذنا بالقياس ارتباط الموضوع بالهوية وتبعاتها...كتاب يقرأ مرة لكي يقرأ مرة أخرى ...رائع

377. تعليق على في ديسمبر تنتهي كل الأحلام
  في ديسمبر تنتهي كل الأحلام
ي ديسمبر تقفصت أثير قيد المحلية وكأن لسان الحال يقول لا أريد مفارقة حدودي...نعم لفت نظري تهافت النساء على كتبها في معرض الكتاب ولكن هل هذه هي آخر الآمال؟ نظرة سريعة لكتابها الجديدكما هي فعلت في اصداره تجد أن سابقه أفضل بكثيرولم تأت بجديد فدارت حول نفسها في الموضوع مغلفة نفسها بقصص حب المغتربين عنوة أو مجبرين واستغربت الحشو رغم قصر الرواية، للأسف العمل لم يختمر ولم يحن قطافه بعد، أرادت أن تلحق ركب الاصدار فجاء بنفس نتيجة المجهود .... كم كنت أتمني أن تتخطى روايتها حدود المكان خاصة أنها تملك المقومات الثقافية الداعمة كما أنها تقرأ في الأدب العالمي بنظرة مثقف واع مما يزيد من فرص إثراء أعمالها ولكنه عمل كتب لكي يؤطر في برواز الرياض ونواحيها..عادي لكاتبة يتوقع منها الكثير

378. تعليق على طوق الحمام
  طوق الحمام
إذا كانت حميمة المكان تؤسر الكاتبة وتلهمها الابداع فلماذا هذه البعثرة والعشوائية في نقل الصورة أسألها بالذي علمها مالم تعلم ماذا يعني نصف قمر حناء وبحمرة الزبالة ولماذا جعلتني رجاء أدور حول نفسي مجاهدا اللحاق بمالم أستوعبه ....ترى أكانت تكتب أحجيات أم تستعرض طلاسم الحديث لتروي حكاية يغور قارئها في غياهب التيه والشتات .... ومجحف ..محبط ....ما حصل في نتائج البوكر له دلالة واحدة وهي أن العرب ليس لهم حق الا العزاء فالمراثي هو الحق الوحيد الذي يستحقونه... شيدت أبراج عاجية جديدة تربع عليها حكام جدد يقرون ويقررون في أحقية جائزة تختص بذوق القارئ من المفترض أنها تساهم في الحث والإثراء لحال الكتاب الذي هو آخر الهموم لشعبنا العربي وبدل أن يكون لهؤلاء رأي سديد للتوجيه استعلوا بهاماتهم الثقافية واستوحدوا بآرائهم بفوقية ونخبوية لكي يثبتوا أن من يقرأ جهلة أغبياء وأن لغة نصف قمر حناء وبحمرة الزبالة التي لا أعرف كي سوف تترجم الى اللغات الأخرى هي اللغة الرائعة التي تكتب بها الرواية ويجب أن ينتهج على أثر نهجها الرواة للأسف حصدت ما تسمى برواية طوق الحمام نصف جائزة متقاسمة الغنيمة مع رواية أخرى تنافسها في غوغائية السرد وشتات الأحداث ( القوس والفراشة) ما هو أدهى وأمر أن الروايتين صادرتين من نفس دار النشر ولنضع الف خط أحمر تحت هذا التنويه ليس لي الا الدعاء لكل من سوف يبهره الحدث بأصداء الجائزة حينما يقرر قراءة الروايتين .سوف يفركوون الراحات ويشكون في مقدرتهم العقلية على استيعاب الأمور لا لسبب الا أن لجنة التحكيم قررت منح الجوائز للغة الطلاسم ونظرة الاستعلاء ...مسخرة

379. تعليق على البلد
  البلد
خوض الرواية اشكالية المكان والفجوات التي تصنعها الغربة للمغاربة الذين تجبرهم الحياة للتغرب من أجل لقمة العيش ويخص هنا الطاهر فرنسا كونها أهم معاقل الغربة لديهم باحثا في تغير السلوك لحياة النشأة وما تكسبه من عادات يصعب الاندماج في نقيضها عند العودة الى الوطن ...لا أعتقد أن للنص صيغة جمالية أو أدبية بارعة .. لكنه أدى الرسالة التي أتت من أجلها الحكاية...لا بأس

380. تعليق على القوس والفراشة
  القوس والفراشة
يوجد بها بعض المقتطفات الجميلة لكن واقع حال الرواية مبعثر يدعو الى الشتات...نقطة التركيز التي يمكن للكاتب أن يسيطر عليك بها من خلال الملكة وفن الاستقطاب مفقودة...ولهذا عانيت من أجل الوصول الى سطور الرواية الأخيرة...متوسطة

381. تعليق على ... وبعد
  وبعد
بالفعل رواية جديرة بالاهتمام والقراءة......فتوازن النص من خلال الفكرة التي أراد الكاتب ايصالها أتى متوافقاومتكاسكا مع البناء والتسلسل الدرامي للقصة التي تدور فكرتها حول هاجس الموت والتنبؤ بذلك المجهول الذي لايمكن لأحد أن يؤثر في ساعته والجدال في قراره النهائي قادرين أن نستعد له ومجابهته نص الرواية كتب بخيال سينمائي أضفى عليه نوعا من التشويق الهادئ بمساحات ابتعدت عن الحشو الزائد...قراءة ممتعة من النص: هناك أشخاص يهيئون من سيموتون للقيام بالقفزة الكبيرة في العالم الآخر. دورهم هو تسهيل الفراق الهادئ بين الأحياء والأموات.

382. تعليق على الغثاء الأحوى في لم طرائف وغرائب الفتوى
  الغثاء الأحوى
لسبب ما في النفس لم أستطع أكمال هذا الكتاب فقد كان ثقيلا علي النفس وقد حاولت أن أقرأ ما يهمني في المواضيع التي لملم فيها العرفج بعض الفتاوي التي صدرت من جماعات الافتاء والتي تنم عن استخفاف واستهتار لعقلية الفرد المتلقي نظرا لضحالة وهشاشة ثقافة المفتي الدينية والدنيوية، راصدا بعض القراءات في بداية الفصول ماهية الفتوى وأحكامها وآدابها مرورا بتهيب الفتوى من الصحابة وشخصية المفتي والشروط التي يجب أن يتصف بها ...كتاب لم يرق لي

383. تعليق على امتداح الخالة
  امتداح الخالة
حب المستحيل له ثمن يجب أن يدفع عاجلا أم آجلا...كان لهذه الجملة في رواية امتداح الخالة طنين لا يزال دويه في أذني...وبرغم قصر الرواية الا أنها إختزلت في طياتها أسرار الجنس الجامحة في صورة التابوهات المخفف تركيزها مما يسمح للكل قراءة محتواها والتجول في أروقة صفحاتها من غير خجل ... السرد القصصي مذهل وأسلوب جبار متقن في الرواية ...شاكرا من أشار لي بالقراءة لهذا الكاتب العظيم

384. تعليق على صخب ونساء وكاتب مغمور
  صخب ونساء وكاتب مغمور
هكذا إذن تخخص علي بدر في الإستقصاء والتنبير عن قصص بغداد فهو يبحث عن حالة حقيقة يضمها سرد روائي مبهر جذاب ومشوق وفي صخب ونساء إستقصي حياة عاهرة في الشارع وصلت الى مراتب الشرفاء كيف ومتى ولماذا كل هذه التفاصيل تشرحها الرواية كما أن لغة علي مصقولة بروح الموهبة الروائية وشجن الحنين لبلده فالتصوير الروائي عالي الدقة ولن تجد النفس مكانا تتكأ عليه لتمل فالأحداث متتابعة ومتناسقة..وبحق هناك دروس وعبر نستخلصها من هذا السرد الرائع..رواية تستحق الإحترام

385. تعليق على أوراق الزمن الداعر
  أوراق الزمن الداعر
مرارة الزمن في سيرة ذاتية لصبي يقتات من فضلات البشر ..يسرق طعامه من القمائم التي خلفها سكارى شارع أبي نواس ...حال بغداد السقيم في تلك الحقبة ..وضع مزري لطفولة داعرة وشرح مؤذي لطفولة الشذوذ والاغتصاب ....هذه هي أوراق الزمن الذي نشرها الكاتب في روايته وشرح تفاصيلها لتكن عبرة لمن يظن أنه يعيش في الجانب المظلم ...تشرد ..ضياع ..ألم ...جوع....شذوذ .. ...رذيلة..هوان..ضعف ..قهر .. رواية لا تعرف النور ولا تضيئها الشموع ...إقرأها فحسب فهي للعبرة والتاريخ

386. تعليق على رواية مع كوكايين
  رواية مع كوكايين
لم تك رواية كوكايين متفائلة كغيرها من الروايات التي خصت موضوع المخدر الأبيض الكرستالي فقد جاءت معبرة ومؤثر مغلفة في إطار حزين في كل طياتها...ولم تبحث هذه الرواية العميقة المؤثرة في الموضوع السابق فقط فقد كانت مدشنة بتخمة في أبعاد ثقافيةوموضوعية تخللتها مواضيع تبحث في لغات الجسد وفلسفته كما خاضت في مضمارالعلاقة الأسرية متغلغلة بشرح قاتم ومؤلم لعلاقة مخزية ومحزنة تخص العقوق هذه الرواية لم تأخذ حقها الاعلامي أبدا وهي واحدة من أجرأ وأعمق الروايات التي قرأت فالقدرة السردية والفلسفية لدى المؤلف ساحرة لدرجة الابهار وقد يزيد الأمر غرابة أن المؤلف بالفعل لم تعرف هويته فهذه الرواية أرسلت لدار نشر مذيلة بهذا الاسم. كتبت في ثلاثينيات القرن الغابر في وقت كانت الرواية الروسية في أج تألقها..كما أشيد بالترجمة الرائعة التي كانت موفقة بدرجة امتياز حيث أن حسين عمر كان رائعا متجليا بلغته المنقولة الساحرة الى أبعد مدى....رواية رائعة

387. تعليق على قيس وليلى والذئب
  قيس ولىلى والذئب
أعديها مرارا بثينة تكتب بلغة مترفة بارعة....تجلت في سطورها التي انتزعتها التجارب فتولدت تلك الأقاصيص مختزلة سنوات ست.... كتبت الفقد واللقاء..الطفولة والكهولة ..العجز والشباب.. والموت والحياة ...الروح والجسد....جمعت ليلى وسنو وايت في مخيلة خصبة وبكت الجميلة على وحشها في صور آفاقة..اخترقت حاجز النمطية فإزداد ما كتبته ابداعا...شكرا مرة أخرى

388. تعليق على السجين 32؛ أحلام محمد سعيد طيب وهزائمه
  السجين 32
في معرض الكتاب الماضي أتحفنا الأستاذ عبد العزيز الخضر في كتابه السعودية:سيرة دولة ومجتمع ليبدأ هؤلاء المثقفون أرشفة صورة منظمة لتاريخ السعوية الذي عادة ما كان تكتب بيد المستشرقين الذين لا يلامسون الحس الثقافي والبيئة الحقيقية لشخص هذه المنطقة فغالبا ما يكون التحليل مبنيا على منظوره الثقافي ، ولم يك كتاب السجين 32 لأحمد عدنان بأقل أهمية هذا العام حتى أن فكرته السلسة التي دارت بسرد سيرة محمد سعيد طيب والتي جاءت في صيغة أسئلة أثرت بشكل ايجابي لهضم الأفكار والبعد عن الرتابة جيل محمد طيبب هو جيل الخمسينيات والنشأة التي تلتها وكتابه يتحدث عن عهد بداية النهضة للدولة السعودية ساردا الأسماء التي أثرت في هذا الحراك الثقافي بشكل مفصل وممتع وكان لحديثه عن المؤسسات الثقافية ودور النشر والجلسات الدورية التي كانوا يعقدونها آنذاك أثرا في النمو الثقافي والعلمي خاصة اذا ما علمنا أنها كانت أفكار عشوائية صقلتها المعرفة لللذود عن الوطن ورفعة المستوى الفكري له من مبدأ الحس المسؤول . لا يهم اذا ما كان الان محمد معارضا أو ليبراليا عتيدا فالمهم هو الماضي الذي استشرق في عهده وعهد من أولوا نفسهم عناء المبادرة فمن مكة بدأ تاريخ الطفولة لينتقل الى جدة النامية قبل تورمها واستعار ضجيجها الذي هو عليه الآن ليسرد سيرة قاربت الخمسين عام حافلة بالكثير مما يستحق قرائته في هذا الكتابا كما أن الاطالة سوف تفسد الكثير على من أراد قراءة هذا الكتاب لذا أحب أن أشيد بمحتواه وأوكد أن قيمته الثقافية تشفع له ثمنه المرتفع علما الى الآن لا أعلم لماذا كان يباع في معرض الكتاب من تحت الطاولة.

389. تعليق على كافكا على الشاطئ
  كافكا على الشاطئ
تتقاعس الكلمات في وصف أسلوب الرواية العظيم ....هاروكي موراكامي اسم لم أقرأ له من قبل ياللخجل....أحتاج الى بعض الوقت لكي أستفيق من تأثير الرواية الأفيوني وما فعلته بي من خدر ونشوة ثقافية تغلغلت في فكري المتواضع اذا ما قارنته ببراكين الكاتب الثائرة....رواية هاروكي تتضمن ثلاثة أحداث تسير في خط متواز ولكنها تتقاطع في نفس الوقت .....انقلابه على السرد النمطي حدث جلي بحد ذاته.... جمع من خلالها المتناهي واللامتناهي في صور جلية.... قسم أشخاص الرواية الى عالم اتسع للجميع فمحدودية الفكر تتسع بنفس الوقت والمكان والزمان لمن يملك عمقه كما أن اتساع الفجوة فيه يصنع تناغما من صنع الطبيعةالبشرية.......رواية تقرأ ولا توصف .....رائعة

390. تعليق على طفولة قلب.. دون التذكر فوق النسيان
  طفولة قلب
اذن فهو سلمان بن فهد العودة أحد مشائخ الصحوة الذين كثر اللغط حول ارائهم في ثمانينات وتسعينات القرن الماضي ...أودع في السجن وقاسى ما قاساه هناك حينما تجرع ألم العزلة والابتعاد عن الأهل ....في طفولة قلب استشهاد متجلي لسيرة حياته مطعمة بحكمة السنين الغابرة التي اجترها من علمه ومعاناتاهالذي اجتاز عتاباتها بجسور واباء.....سيرة جليلة أنصح بقرائتها.

391. تعليق على الركض وراء الذئاب
  الركض وراء الذ ئاب
يطوع علي بدر التقرير ويحوله الى رواية كالعادة وهذه المرة في أثيوبيا عندما أوكلت اليه مهمة تقصي حقائق الثوار العراقيون الذين نزحوا هناك في ثمانينات القرن الماضي ...مهمة شيقة ...اضافات مجدية في هذه الصفحات التي لم تتجاوز المائة وسبعون صفحة...جيدة

392. تعليق على النبطي
  النبطي
في النبطي يتشكل زيدان بروح النص فكما استدعت رواية عزازيل صورة النص المعقد في تفاصيله تمكن هنا من تبسيط السرد بلغة مباشرة ساحرة ممتعة جمعت عمق المعنى وصور المكان بتجلي به متعة ونكهة لا يجيدها غيره. ان تداخل الحقبة التاريخية في تلك الفترة بصورة متجانسة مع أحداث تختلج فيها روح العاطفة ونمطية المكان وقصص التاريخ في تصوير الانتقال من صورة الصحراء القاحلةوالقرية التي تعتنق المسيحية واختلاق التباين في الحجج من خلال اختلاف العقائد والأديان وظهور دين جديد آنذاك كان غيض من فيض مما احتوته هذه الملحمة التي كان من الأبدى أن يرشح كاتبها مرة أخرى للجوائز, كما أن الجمل القصيرة ذات المعاني المعبرة والعميقة زادت من وهج وجمالية الرواية...هذا نص يفتخر به .. ....... مبهرة

393. تعليق على اللاهوت العربى وأصول العنف الدينى
  اللاهوت العربي واصول العنف الد
يستهل الباحث يوسف زيدان كتابه الذي يدخل في جدلية العلاقة بين الأديان وأصول العنف فيها الى مقولة أن الكتاب لم يطبع لأولئك الذين أدمنوا تلقي الاجابات الجاهزة من غير تحليل ان هذا الانهماك الشديد في البحث عن الأمور التي أدت الى ذلك الاختلاف في الأديان الألهية ماهو الا نتاج لعدة عوامل لا تتعلق بطبيعة تلك الاديان التي لو ما نظرنا الى جوهرها فهي تدعو الى عقيدة توحيد واحدة ألا وهي عبادة اله واحد اختلفت باختلاف التغيرات الجزئية وتاليا الجذرية سواء في اللغة أو هوية النبي أو العادات بدى اجتهاد الباحث في نقطة جوهرية من خلال البحث تدور حول استبداد الحاكم عادة في المجتمعات الدينيةالمختلفة وذلك من خلال تأويل المعتقد مستخدما نصوصه واحكامه لتطويق السيطرة والذود بالمصلحة الخاصة لصالحه كل يتم لا يتم الا من خلال تكوين جماعات سياسية تتكتل لضبط ايقاع الفرد وتطويعه لذا . تنشأ عن هذه الممارسات ضغوط تستمد روحها العميقة من عقيدة الخلود وتتخذ الدين ذريعة للعنف والاستيلاء وعادة ما تكون السلطة المسيطرة عاملا مساعدا لذلك العنف من خلال تعاملها مع هذا الشذوذ السياسي ووفقا للقراءات المستفادة يهر لنا أن التطرف العقائدي يصنع أنواع التخندق الذي يؤدي الى العزلة والانطاء ويصنع المسوغ المباشر لتبرير عمليات العنف والانتقام وهو حال أكثر الأقليات التي تشجعه كالاسماعيلية وحركة طالبان التي التي اتخذت الجحور والجبال موطنا تلجأ له كما ان التعامل المضاد كردة فعل من القوى الرادعة يزيد المآساة مما يتولد عنه ثقافة لا تعرف الا أنواع القسوة والعنف لذا يطول الحديث الشيق في هذا الخصوص فالكتاب يحمل فكرا لا يمكن أن يحتويه تعليقي هنا ....رائع

394. تعليق على الأرض لا تحابي أحداً
  الأرض لا تحابي أحدا
بالغ علوان في ابراز موهبته فأثقل النص بزيادة في الوزن دون أي مسوغ ومبرر سوى الاستعراض اللغوي في التشبيهات الذي يجيدها حقا...ترهل النص وشذ عن خطوطه التي رسمها له.. الكاتب في روايته (الدود) كان أفضل بكثير...لم تعجبني وأكملتها علي مضض

395. تعليق على بنت نارنج الترنج
  بنت نارج الترنج
تستحضر (سارة) روح التراث وتصيغه بطريقة محببة لا تخلو من تشويق ومتعة....بنكهة خليجية عامية اماراتية صرف تبلت قصصها وكما يسميها أهل بلدها (خرافة) وقسمت القصص الى خرافات بأرقامها بقصص جداتنها وأهالينا التي تؤخذ منا العبر رغم مضمونها الأسطوي الخيالي ...مظلومة سارة إعلاميا فمن يقرأ كتابها (طروس الى مولاي السلطان ) الذي هو أول أجزاء الثلاثية لا يملك الا أن يثني على الجهد المنشود لعملها ...عموما بنت نارنج الترنج تجربة فريدة تستحق القراءة والثناء ولها وقع جميل سلي على القلب.

396. تعليق على جنود الله
  جنود الله
هنا تصاغ الأيديولوجيات في صنع الارهاب لشحنها للمعقل والملاذ(بغداد وضواحيها) وتنوعت المصادر التي تفننت في اصدار شهادات المنشا وكفاءة التصدير لبث ثقافة القمع والقتل والسفك والانتقام, فكما للقاعدة من شعبية ووكلاء يوجد لسوريا ونظامها أيضا وكلاء يستقبلون شباب في عمر الربيع يغرر بهم لاستخدامهم كسلاح بدل السلاح. هنا في أرض الانبياء يكمن معقل الارهاب وملجأ الفساد....هنا كل شيئ مباح ولكل شيئ ثمن...استبيحت الحرمات والفتاوي تجيز المحظور إذا تضاربت المصالح ...هنا تقطع أرجل الرجال عقوبة لبسهم لباس لا يستر العورة وتسفك دماء النساء اللواتي لا يلبسن حجاب ...تباع الأرامل كما تباع الشهادات وتزور الهويات على مختلف طوائفها .....هنا يروج لأفلام التعذيب ووثائق التزوير ... لا فرق بين الاشياء الا الأسعار . بلاد سميت باسم نهريها تستجدي الماء ويقف أهلها أرتال من أجل لتر بنزين تصنف بلدهم كأول احتياطي بترول في العالم ... يحكم هذه البلاد مرتزقة جاؤوا على أرتال الدبابات الأمريكية انتابني الذعر وأنا أقرا رواية (فواز حداد) متحسفا عللى ما آل اليه هذا البلد..رأيت كيف تغسل العقول وتصدر صكوك الغفران وتحجز الغرف في جنات الخلد مقابل أشلاء الأجساد التي لا يحظ ذويها حتى برفاتها. رواية تتقصى من تقصى ابنه الذي زج في غياهب المجهول فصنعت أحداثا فيها كل عناصر التشويق ....رواية رشحت للبوكر تستحق الاشادة

397. تعليق على وحدها شجرة الرمان
  وحدها شجرة الرمان
الألم العظيم يصنع ادبا عظيما) وتنطبق هذه المقولة على رواية سنان . للحرب وحيثياتها حديث يفطر القلب ,بغداد في حقبتها الثمانينية من القرن الماضي الى وقتنا الحالي يفوح من هوائها رائحة البارود وتزدهر فيها تجارة الكافور ومستلزمات الأكفان. في ذلك الركن القصي استقت شجرة الرمان من تلك المغسلة التي يملكها والده من ماء تطهر به أجساد فاضت أرواحها الى بارئها. بغداد التي توقف بها الزمن واهترأت العجلة بأيامها تجود بأخبار مريرة أبدع في تفاصيلها الكاتب.رواية جديرة بالاحترام .

398. تعليق على هل تسمحون لي..؟
  هل تسمحون لي
روحها المفعمة بثقافة ليبرالية معتدلة تكاد تسطو على مقالاتها المؤثرة ...مزيج مقنع من مقالات استمدت من عبث الحياة اليومية ...ممتع

399. تعليق على معذبتي
  معذبتي
معذبته هي الأم الغولة التي امتهنت فن التعذيب وتفننت في استدراج سجناءهاوقد كان محور روايته هو سيجنها.....رواية (معذبتي) رواية تطرب في فن اللغة وهي ابداع في الاسترسال اللغوي المعقد والجذاب في نفس الوقت...إنها من أجمل الروايات التي تدمج البراعة اللغوية مع السرد الروائي المطعم بالاثارة ..رواية تتحدث عن عذابات السجون والاطالة في السرد سوف تفسد المضمون التي جادت من أجله الرواية ...أنصح بقرائتها

400. تعليق على اليمن على شفا الهاوية
  اليمن على شفا هاوية
يعيش اليمن الآن حالة من العشوائية والتخبط مالم يعشها في سابق عهده الحديث...كل الحلقات اشتدت حكماتها عليه حتي اعتصر من هول المعاناة ... استوطن ارهابي القاعدة في حجوره الذين وجدوا فيه ملاذا آمنا عن غيره ومستنقعا خصبا للتخطيط والتدبير...واستعرت السلطة بجمع المال وقمع المناوئين والأدهى من ذلك وفي ظل غياب نظام التوعية والتثقيف إنشغل الأهالي برمتهم في مجالس القات وخدره حتى بات الفساد أمرا لا يمكن التحكم به ، نتج عن ذلك مشاكل لا سلطةللحام عليها وحدود لا رقيب عليها وقبائل مدججة بالآسلحة تحكم نفسها بنفسها كل هذا ينبئ عن وضع قد قارب علي الانفجار. هذا الكتاب القيم يتحدث وباسهاب مفرط في العديد من الجوانب حيث أنه يضع اليد على الجروح مواجها هذا الشعب بالهدر االجائر لمياهه من أجل الكيف يعيش الآن في اليمن 23مليون مواطن نسبة الأمية فيهم يتعدى ال60 في المائة وهناك معضلة ثروة النفط التي قاربت على النضوب بسبب الاستهلاك اللاوعي للاحتياطي منه ...شارحا دور القاعدة وأثره في زعزعة الاستقرار ودور السلطة السلبي في احكام قبضته كما أن التزايد الديموغرافي الذي سوف يصل الى 40 مليون نسمة في خلال العقدين المقبلين لبلد يفتقر الي الموارد والثروات سوف يؤدي الي كارثة واهيةلا تحمد عقباها....... وللحديث بقية يكملها هذا الكتاب الرائع

401. تعليق على فلسفة الموت
  فلسفة الموت
الحديث ازاء هذا الموضوع يضني ...يرعب ...إنها من المرات القلائل التي أشعر فيها الشرح باسهاب مفرط. وتوق أكثر الي مشاركة الغير الوجدانية فيما يشعرون .....عندما نتطرق الي أهم حقيقة في الموت وهي الحتمية التي نؤمن بحقيقتها المطلقة لأن ما من إنسان علي وجه الخليقة كتب له الخلود ومع ذلك نجدنا نتوقعه وفي نفس الوقت نمقته ونكرهه....نعي تمام الوعي إن الانسان عدو ما يجهل ومفارقة الروح الأبدية عن الجسد هي وصف تام لغياهب المجهول والمضي نحو العدم. شغلت مسألة الموت كل الحضارات التي نشأت وبادت منذ أمد التأريخ محاولة الكشف عن ماهيته وايجاد التفاسير الفلسفية نحوه والحقيقة التي لا مناص منها أن كل الاجابات أتت لكي تخفف من وطأة الخوف تحاول أن تهدأ النفس البشرية من مواجهته فقط غير قادرة علي تغيير أمر يردعه حتي الفلاسفة الذين خاضوا في هذا الضمار لم يكن الا خوفا وهيبة منهم لذلك.....آمن سقراط بالخلود ورأى أن النفس متمايزة عن الجسد لا تفسد بفساده،وهي عند الموت تتحرر من سجنها وتعود الي صفاء طبيعتها إن فكرة الموت تظل هم الانسان الشاغل الذي يحاول أن يداريه بمشاق ولواهي الحياة بيد أنه موجود في عقله الباطن كقوة كامنة تتحكم في الكثيرمن قرارته الواعية وأحيانا تكون في اللاوعي،تختلف هذه المؤثرات حسب طبيعة النفس البشرية وتتفاوت حسب ايمانها وطمأنينتها تحدث الكتاب عن فكرة الموت كحقيقة ليست هي المشكلة فالمشكلة تكمن في أعماقنا فقط .والفكرة التي من خلالها نفككر في الموت هي التي تدمر أركان السلام في نفوسنا فنحن نخاف الموت لأننا لا نريد للعدم أن يكون هو نهاية مصيرنا البشري فلو أتي اليقين الراسخ بحياة ما بعد الموت سوف تصبح الفكرة أخف وطأة . يقول أبيقورك لا يصح أن أن نفكر في آخرة ،وهذا يجعلنا سعداء ...ويحررنا من الخوف .ولبس الموت شرا ،لأننا إذا متنا فلا نكون ....وإذا كن فلا نموت....وإذا جاء الموت فلا يكون هناك شعور ....لأن الموت نهاية للشعور .ومن الحكمة ألا نخاف مما نعلم أنه عندما يأتي لا نشعر به أختم حديثي عن هذا الكتاب القيم الشيق بحديث أفلوطين لعله يخفف لكل من يقرأ ويخف هذا الهاجس بمقولته ""أنت لا تؤمن بخلود نفسك ،لانك تراها مثقلة بالجسم ورغباته.ولكنك إذا شئت أن تدرك طبيعة النفس على حقيقتها فلا تتأملها وهي مختلطة بالجسم ، وإنما عليك تجريدها من هذا العنصر الغريب عنها ، وأن تنظر اليها في ذاتها ،ولما كانت حياتنا في هذا العالم مرتبطة بالجسم بالضرورة،فإن الوسيلة الوحيدة لادراك طبيعة النفس الخالصة ،هي أن تطهر نفسك من التعلق بالجسم وتدربها على التأمل الخالص للحقائق العليا،وحين تصل النفس بعد هذه التنقية الصوفية إلى تأمل المعقولات ،وحين تشاهد ذلك العالم الالهي العلوي،ستوقن حقا بأنها خالدة.

402. تعليق على محاولة ثالثة
  محاولة ثالثة
أكاد أن أجزم بأن الكل سوف يجمع علي أن كتاب الرطيان هو جوهرة تنير وتستنير.... إنبهاري بكتابه يحرضني على تحريض الغير لقرائته...سوف أقرأه لعدة مرات أخرى.....رائع

403. تعليق على القندس
  القندس
كما كان من المتوقع علوان يتدرج تصاعديا ويكتب نصه الفاخر على شكل هدية ترضي متابعيه، كما يقال الابداع يجب أن يلازمه كسل وعزلة وهو ما فعله علوان في بوحه الطويل التي كان يقلق ملهمة سرده (غادة) غرد به لحنا جميلا جعله خارجا عن السرب، تلألأت وتشكلت الكلمات بين أنامله كالصلصال فصنعت نصا يتمازج برشاقة مع محتواه بتقنية متوافقة تنسج حكايا مؤثرة تجبرك على المواصلة حتى آخر ورقة في كتابه،أشيد بالرواية برغم الحشو الذي جاء في ثلثه الآخيرمع مؤاخذتي عن بعض التشابه والاستعارات من رواياته القديمة والتي عزاؤها أنها جاءت من نفس النبع.......غلاف الرواية معبر وجذاب ...ممتعة

404. تعليق على كخة يا بابا؛ في نقد الظواهر الاجتماعية
  كخة يا بابا
تتشكل العادات للشعوب في أي حضارة حسب ما تتلقفه نشأتهم من ثقافات تربوية وتوعوية توليها اياهم عوائلهم حكوماتهم .... ولنا أن نتخيل كم هي مؤسفة ومخجلة العادات التي تربت عليها أغلب الشعوب العربية في السلوك وما يعقبه من تصرفاتهم الامسؤولة .....في كتاب المغلوث غيض من فيض وتقصير في ما ذكر على جميع الأصعدة و جميع الأشكال ما لم يلحقه بجزء ثان وثالث ورابع .......الشعوب العربية تتعامل مع النصيحة بصفاقة وتتباهى بكسر القوانين ولا تخجل من الأفعال الشاذة التي تتنافى مع المنطق . حتى عندما تحاول أن تتشكل مع روح الثقافات الأخرى تقلبها رأسا على عقب ... لكي تؤلف كتابا ككتاب المغلوث لن تغلب فقط أعطي لنفسك ساعة تأمل في الشارع العام وسوف يزودك الواقع من غير أن تكلف قريحتك بآلاف الأفعال المخجلة لمستقبل ينبئ بما هو أدهى وأمر والخافي القادم أعظم هونا وبؤسا.

405. تعليق على حيث لا تسقط الأمطار
  حيث لا تسقط الأمطار
رشحتها دار الآداب كي تكون ضمن القائمة الطويلة لجائزة البوكر العربية لعام 2012 كما أن المقدمة التي استهلها الياس خوري أنبأت بجدوى قراءة الرواية وما احتوته من الم الفراق عن وطن قصي أنهكته تفاصيله وتناثرت آلام الفراق من قيح الذاكرة ليكتب نصا يشبه كثيرا نصوص الياس خوري ورواياته..... لم ينقسم الكاتب الى قسمين كما أشارت الرواية في نبذة الكتاب بل اختزل (يونس وأدهم ) قصتيهما لتحكيان لوعة الغياب التي عصرتها الغربة ...جيدة

406. تعليق على حبل سري
  حبل سري
تخللتها محطات ثقافية مفيدة كما أن التواتر التشويقي للرواية يتنقل في حيثياتها بشكل تدريجي مما أكسب الرواية وهجا ومتعة ... تحت الغطاء الروائي استطاعت الكاتبة أن تمرر قضية الوطن والهوية عند الأكراد بطريقة ذكية محاولةأن تجعل القارئ يتفاعل مع هذا الطرح عاطفيا ... أسلوب الرواية ممتع جعلني أتوق لقراْة ما كتبت سابقا

407. تعليق على بيكاسو وستاربكس
  بيكاسو وستار بكس
بسيطة لغة هذا الكتاب رغم عمق معانيها..يحاورنا الكاتب باسلوبه السلس عن بعض الظواهر التي تولدت سلبا مواكبة عصر العولمة في لباسه التكنلوجي متكئا علي الجرح في حالات عله يستنير في ايجاد طرق لاستئصاله...لك تك لغة ياسر منفرة رغم أنها موعظة بل على العكس جادت محببة الى القلب داعية الي تصالح الروح مع ذاتها...لا يخلو الكتاب من بعض التجارب التي مر بها وبعض من تجارب غيرهالتي اقتبسها من روح قراءاته كما إحتوى على بعض المعرفة الثقافية المفيدة لقارئها...كتاب جميل

408. تعليق على نهاية جماهيرية الرعب
  جماهيرية الرعب
لعله من أهم الوثائق التي جاء توقيت قرائتها مناسبا لمن رق قلبه أو حزن لمصرع هذا الطاغية ....إنه سرد لمجموعة وقائع حصلت منذ توليه الحكم في69 الي قيام الثورة في 2011...نبذة الكتاب شافية للحث على قراءة الكتاب........ جديربالاهتمام

409. تعليق على خطوط النار
  خطوط النار
إن تسليط الضوء على رواية كهذه لا يمكن أن يمر مرور الكرام وبرغم أنها حديثة صدور الا أنها ظلمت من حيث الترويج الاعلامي مع أنها صادرة عن دار تعتبر من أكثر دور النشر جرأة وموضوعية.سوف أحاول أن أحرض على قراءة الرواية باقتباس شيئا من مما تحدثت به من غير اسهاب حتي لا أفسد علي من يريد قرائتها نشوة ومتعة المتابعة. أعد الأمريكيون للعراقيين وطنا بعد وعد كيف لا وهم من سحق البقية الباقية من أراضيه بكل السبل فنظريا هم أقلموا جغرافيته وشوهوا معالمه ونهبوا ثرواته ومحوا تراثه وأججوا نار الطائفة الراكدة فيه قبل مجيئهم. رواية فواز حداد التي تتحدث عن أدب الحروب بفلسفة عالية وثقت كل الفضائح التي اقترفها جند الأمريكان ومرتزقتهم من خلال أحداث مروعة قد يخالجك شعور بالندم أحيانا أنك علمتها فالجهل بها يخفف عن كاهلك هول ما حدث.ويهون على روحك خيال مصابها ...لقد بذل الكاتب جهدا مضنيا للخروج لنا بعمل كهذا حيث أنه من أروع ما قرأت ..شكرا لك فواز حداد

410. تعليق على العاطل
  العاطل
ارتدت الرواية وشاحا فضفاضا تألقت بها كلماتها بانسيابية تصل الى مستوي الادهاش...فالكتاب لا يبدي عناءا لايصال تسلسل القصة وتواتر الاحداث ...رواية لا تشكو من الحشو الزائد بل على العكس جاءت رشيقة وممتعة ...رواية تستحق القراءة

411. تعليق على ظل ومرآة
  رواية ضعيفة
حتى نبذة الرواية التي كتبت عنها هي أعلى بكثير من مستواها الفني الهزيل ما هكذا تكتب القيم عن المجتمعات ولا بهذه الطريقة نسطح الامور .... رواية أضعف من أن تنشر أو يكتب عنها

412. تعليق على شريد المنازل
  شريد المنازل
مليئة هذه الرواية بالتفاصيل ...مشحونة بألم الماضي الذي تعتقت به بيروت منذ خمسينيات القرن الماضي......في رواية جبور بيروت لها طعم آخر بل لبنان بأسرها تشكلت برغم الألم والمعاناة بشكل آخر فهي تكتب كما لم تكتب من قبل....سرد روائي مطول ودقيق ممثلةبقصة ذلك الصبي الذي ولد لابوين مسلمين وتربى في كنف عائلة مسيحية سمحت للنص أن يبحر في تناقضات الدين وملابسات العنصريةوشوك الطائفيةلبيروت التي كان آنذاك يقتل أبناؤها على الهوية...أعجبتني

413. تعليق على حانة رقم 2
  حانة رقم 2
يروت منهل لا ينضب من قصص رسمتها يد الطائفية بكل أنواع العبث القاسي حيث يسهل للقريحة التي عاصرت تلك الحقبة ما لا تسمحه لغيره ...استهلت الكاتبة روايتها بحادثة ما تراكمت جثثها المتراصة لتنتقل بنا وبطريقة الفلاش باك لقصتين تراكمتا جثتيهما الهامدتين فوق بعضيهما ليصبح لحديث الموتى طعم آخر ،لمم يكن السرد الكاتبة ذلك التأثير الذي يمكن أن يشاد به .....أطالت كثيرا رغم قصر النص وأكثرت من تركيبة هلامية لا تسمن ....الغريب أن الكتاب كان من أكثر الكتب مبيعا في معرض بيروت الدولي الأخير......لابأس

414. تعليق على لوعة الغاوية
  لوعة الغاوية
لتشهد قصص العشق خيالا من صنع الواقع كتبها عبده خال ...روايات الوله تسن بابداع أدبي فمن براثن الألم وهوامش الحياة تحى حكاياحب تلغي واقع الماديات وتأبى أن تتشكل بلون المال وصناعه ..كل شيئ في لوعةالغاوي يتبدد في داء الغواية الا الهوى لا دواء لغيه....هذه اللغة تأملية أكثر من كونها سردية تخطى بها الكاتب الهام الروائيين وعرج سباقا الى الابهار فمن ....رحم مدن عواقر سرت مخاضات شبيهة بتلك التي قرأت في أساطير الوجد والشوق رواية يجب أن تقرأ

415. تعليق على المملكة من الداخل؛ تاريخ السعودية الحديث (الملوك - المؤسسة الدينية - الليبراليون والمتطرفون)
  المملكة من الداخل
لعله من الكتب القلائل الذي تستطيع من خلاله استنشاق معلومات دقيقة نعيش في قلبها ولا يسمح لنا بالاطلاع عليها...اذا ما درس الكتاب بصورة تحليلية أمام سيل المعلومات الهادر والذي حاول الكاتب الأمريكي أن يمررها بصورة ينأي بنفسه عن النقد نظرا لحساسيتها ودقتها المفرطة سوف نكون في ورطة المسائلة التي تخضع تحت مجهر الرقيب....كان يأمل روبرت ليسي أن يباع الكتاب بصورة رسمية عندما علق في مقدمته عن ذلك (يبدو أنه كان يحلم( إن السرد المتقن الفتان لتاريخ المملكة الحديث بكل مقوماته التي ترتكز الدولة عليها مشروح بدقة بالغة لدرجة تذهلك وروعة الترجمة تعزى لسببين أولها طريقة الكاتب وبراعة المترجم....لن أكون مبالغا لو قلت أن هذا الكتاب لن تستطيع أن تقاوم إغراء صفحاته من بدايتها....... وراقني أن (الأخت هالة الحوطي) صديقة الطفولة كانت أحد فرسان هذا الكتاب .....كتاب رائع

416. تعليق على بين الجزيرة والثورة: سنوات اليأس.. ورياح التغيير
  بين الجزيرة والثورة ..سنوات اليأس ورياح التغيير
يسود التوجه الاعلامي في السعودية منهجا بيروقراقطيا مركزي يمضي بآلية التقدم به الى خطى بطيئة ومتقاعسة مستمدا إعتبارات قديمة مستخدما أدواتها في ادارة الآلة الاعلامية ......من هذا المبدأ كانت الشرارة التي رسمت تلك الانطلاقة لهذا الاعلامي النشيط ومن خلال هذا الكتاب الذي حرص خلاله الظفيري علي تسليط الضوء علي تجربته بطريقة تخلو من الاعتزاز بالذات وبتوجه موضوعي يشرح من خلاله موضوعية الخطاب الاعلامي وأهدافه ويبين الطريقة التي إستطاعت من خلالها قطرأن تتسيد من منبرها الاعلامي في المنطقة متمثلا بقناة الجزيرة ....يتحدث أيضا عن مدى استقلالية هذه القناة التي عمل بها وما مدى تأثيرسياسة قطر على تمرير الخبر من خلال هذا المنبر ....كان للجزيرة تأثير واضح خلال فترة الثورات التي بدأت في مطلع العام 2011 وفي الكتاب الكثير من الحكايات التي تروى عن ذلك...كتاب رائع

417. تعليق على فلسفة الموت (دراسة تحليلية)
  فلسفة الموت
الحديث ازاء هذا الموضوع يضني .......يرعب ...إنها من المرات القلائل التي أشعر فيها بالرغبة على الشرح باسهاب مفرط وتوق أكثر الي مشاركة الغير الوجدانية فيما يشعرون .....عندما نتطرق الي أهم حقيقة في الموت وهي الحتمية التي نؤمن بأن حدوثها مطلق وذلك لأن ما من إنسان علي وجه الخليقة كتب له الخلود بيد أننا ومع ذلك نجدنا نتوقعه توجسافي نفس الوقت الذي نمقته ونكرهه....نعي تمام الوعي إن الانسان عدو ما يجهل ومفارقة الروح الأبدية عن الجسد هي وصف تام لغياهب المجهول والمضي نحو العدم شغلت مسألة الموت كل الحضارات التي نشأت وبادت منذ أمد التأريخ محاولة الكشف عن ماهيته وايجاد التفاسير الفلسفية نحوه والحقيقة التي لا مناص منها أن كل الاجابات أتت لكي تخفف من وطأة الخوف كي تحاول أن تهدأ النفس البشرية من مواجهته غير قادرة علي تغيير أمر يردع حدوثه حتي الفلاسفة الذين خاضوا في هذا المضمار لم يكن خوضهم في موضوعه الا خوفا وهيبة .....آمن سقراط بالخلود ورأى أن النفس متمايزة عن الجسد لا تفسد بفساده وهي عند الموت تتحرر من سجنها وتعود الي صفاء طبيعتها إن فكرة الموت تظل هم الانسان الشاغل الذي يحاول أن يداريه بمشاق ولواهي الحياة رغم أنها موجود في عقله الباطن كقوة كامنة تتحكم في الكثيرمن قرارته الواعية واللاوعية،تختلف هذه المؤثرات حسب طبيعة النفس البشرية وتتفاوت حسب ايمانها وطمأنينتها تحدث الكتاب أيضا عن فكرة الموت كحقيقة ليست كمشكلة معبرا أن المشكلة تكمن في أعماقنا فقط .والفكرة التي من خلالها نفكر في الموت هي التي تدمر أركان السلام في نفوسنا فنحن نخاف الموت لأننا لا نريد للعدم أن يكون هو نهاية مصيرنا البشري فلو أتي اليقين الراسخ بحياة ما بعد الموت سوف تصبح الفكرة أخف وطأة . يقول أبيقورك لا يصح أن أن نفكر في آخرة ،وهذا يجعلنا سعداء ...ويحررنا من الخوف .ولبس الموت شرا ،لأننا إذا متنا فلا نكون ....وإذا كن فلا نموت......وإذا جاء الموت فلا يكون هناك شعور ........لأن الموت نهاية للشعور .ومن الحكمة ألا نخاف مما نعلم أنه عندما يأتي لا نشعر به أختم حديثي عن هذا الكتاب القيم الشيق بحديث أفلوطين لعله يخفف لكل من يقرأ ويخف هذا الهاجس بمقولته ""أنت لا تؤمن بخلود نفسك ،لانك تراها مثقلة بالجسم ورغباته.ولكنك إذا شئت أن تدرك طبيعة النفس على حقيقتها فلا تتأملها وهي مختلطة بالجسم ، وإنما عليك تجريدها من هذا العنصر الغريب عنها ، وأن تنظر اليها في ذاتها ،ولما كانت حياتنا في هذا العالم مرتبطة بالجسم بالضرورة،فإن الوسيلة الوحيدة لادراك طبيعة النفس الخالصة ،هي أن تطهر نفسك من التعلق بالجسم وتدربها على التأمل الخالص للحقائق العليا،وحين تصل النفس بعد هذه التنقية الصوفية إلى تأمل المعقولات ،وحين تشاهد ذلك العالم الالهي العلوي،ستوقن حقا بأنها خالدة.

418. تعليق على أشواق الحرية؛ مقاربة للموقف السلفي من الديمقراطية
  اشواق الحرية
لنتفق إذن أن أغلب الآراء اتفقت على أن الكتاب هو نوع من الحديث الهادئ الذي ناقش به الكاتب أمر الديموقراطية ومدى ملامستها للشكل العقائدي من منظور خاص يقصد به المملكة تحديدا ، فالكاتب يقصد تلميحا أن البطانة التي تتمثل في أشخاص مجالس الشورى وذوي المناصب العليا ما هي إلا آلة مسخرة وشكلية لتمريرأمر الحاكم ،وأن تشخيص الحالة وعلاجها تكمن بوجود سلطة تشريعية تكون مستقلة ومنتخبة من قبل الشعب بغض النظر عن ماهية المعتقد الذي تنهجه سواء كان ليبراليا أو ديني فهو معني بفصل السلطة عن الدين أو غيره من الأحزاب المختلفة......لا يمكننا أن نلغي الفكر الثقافي للكتاب غير أنني لا أتوافق معه بطريقة الكيفية التي يمكن من خلالها التطبيق لإعتبارات تخضع لطبيعة المنطقة عامة.....لا بأس

419. تعليق على أشواق الحرية مقاربة للموقف السلفي من الديمقراطية
  اشواق الحرية
لنتفق إذن أن أغلب الآراء اتفقت على أن الكتاب هو نوع من الحديث الهادئ الذي ناقش به الكاتب أمر الديموقراطية ومدى ملامستها للشكل العقائدي من منظور خاص يقصد به المملكة تحديدا ، فالكاتب يقصد تلميحا أن البطانة التي تتمثل في أشخاص مجالس الشورى وذوي المناصب العليا ما هي إلا آلة مسخرة وشكلية لتمريرأمر الحاكم ،وأن تشخيص الحالة وعلاجها تكمن بوجود سلطة تشريعية تكون مستقلة ومنتخبة من قبل الشعب بغض النظر عن ماهية المعتقد الذي تنهجه سواء كان ليبراليا أو ديني فهو معني بفصل السلطة عن الدين أو غيره من الأحزاب المختلفة......لا يمكننا أن نلغي الفكر الثقافي للكتاب غير أنني لا أتوافق معه بطريقة الكيفية التي يمكن من خلالها التطبيق لإعتبارات تخضع لطبيعة المنطقة عامة.....لا بأس

420. تعليق على مفهوم الايديولوجيا
  مفهوم الايديولوجيا
منشأ الكلمة ومن أين كان اشتقاقها كانت هي أفضل ما تعرفت عليه في هذا الكتاب ... انه من الكتب التي تطرح الأفكار بطريقة فلسفية معقدة من غير ترتيب فهي تشتت بذلك من هم دون التخصص ..... مما لا شك فيه أن علم الكاتب مشهود له ولكن المشكلة كانت في طريقة توصيل المعلومة

421. تعليق على نهاية الداعية: الممكن والممتنع في أدوار المثقفين
  نهاية الداعية
قد يلزمك الكثير من الوقت عزيزي القارئ كي تهضم حروف هذا الكتاب النخبوي والموجه بشكل كبير للفئة المثقفة من العالم العربي وما يعتريه فكر هذه الفئة من شوائب أخرت الركب بدلا من أن تنهض به ... كتاب للنخبة أرهقتني صفحاته

422. تعليق على نهاية الداعية - الممكن والممتنع في أدوار المثقفين
  نهاية الداعية
قد يلزمك الكثير من الوقت عزيزي القارئ كي تهضم حروف هذا الكتاب النخبوي والموجه بشكل كبير للفئة المثقفة من العالم العربي وما يعتريه فكر هذه الفئة من شوائب أخرت الركب بدلا من أن تنهض به ... كتاب للنخبة أرهقتني صفحاته

423. تعليق على قلبي ليس للبيع
  قلبي ليس للبيع
تلك الأحداث المليئة بالتفاصيل الدقيقة لم تمهلني كثيرا لاكمال النص ،للكاتبة قدرة عميقة تشدك لعوالمها المتقنة الصنع ،أدهشتني الرواية كوني أقرأ لكاتبة في أول تجاربها الأدبية فهي استطاعت أن تنشئ أحداثا متعاقبة ومعقدة ضمن حبكة روائية منظمة وبرغم طول صفحاتها الا أنها لم تشتكي الترهل والحشو....أمتعني السياق الروائي الذي ساد فيه عنصر التشويق وننتظر المزيد من التألق في الانتاج القادم.....الجدير بالذكر أنه يقع على عاتق دار الفارابي مسؤولية التقصير في ترويج رواية كهذه فاذا ما قارنا محتوى النص الذي لا يتعارض مع مقص الرقيب فلماذا هذه المعاناة في الحصول على الرواية....أشيد بها.

424. تعليق على قيمة القيم
  قيمة القيم
ستقي الباحث موضوعه من نظرة موجهة بشكل خاص عن بلده المغرب و تأثر هذه الثقافة بالفكر الغربي بشكل خاص . يعبر عن مدى ملائمة الفكر الثقافي الموروث والذي نتجت عنه منظومة من القيم بتركيبة معقدة وكيف أن الايدلوجية الثقافية بتركيبتها الدينية والتي اختلطت بالعادات ترفض أن نتنظم لقاعدة مرنة تستوعب التسارع الفكري والتكنولوجي العام.شارحا بشكل مسهب نظرية توينبي في العلاقة المعقدة بين الفهم والنقل مشيرا الي أن الثقافات عندما تنتقل وتلتقي فإن العناصر بح الصلبة داخلها كالأدوات والالات والتكنولوجيا تكون الأسرع والأسهل انتقالا أما العناصر الاللامادية ( كالقيم والعقاذد الروحية والثقافات وأساليب الحياة )فإنها تكون الأكثر مقاومةمبينا مدى ثأثير تلك المقاومة عن اللحاق بالركب وكيف تطبع تأثيراتها على مختلف جوانب الحياة التقليدية التي تؤثر على الفكر العام الثقافي( الموسيقي ، السينما ،الفن وغيرها من أوجه النشاطات التي تعكس النظرة العامة لهذا الفكر. يوجه الكاتب نقده الى دول العالم الثالث بصفة عامة بأنه سوق مستهلك مستهدف من قبل البلدان المصنعة لتصريف البضاعات والخدمات بانتظار أن يكون للإعلام دور في تغيير الصورة من خلال المساهمة في التنميةوتغيير القيم الضمني في الشارع العام له. الكتاب يوجه رسالته بشكل خاص في المغرب العربي ولا شك أن تصورات الوضع العربي العامة متقاربة ..بعيدا عن المتعة يعتبر الكتاب له قيمة ثقافية عالية

425. تعليق على عزف منفرد على البيانو
  عزف منفرد على البيانو
بت مخذلا أبحث عن بداية لأكتب عن رأيي في نص يتحدث عن أمر عميق لا يملك عمقه الكاتب ...ضمن أحداث رتيبة ...مملة ..ذات ايقاع أقرب الي سمفونية جردت من الابداع. عن العلمانية ونقيضها الديني تحدث فواز حداد لرواية بادئا ومنهيا أحداثها بدوامة تدخلك في تفاصيل مقحمة وحبكة تفتقد الي البراعة...فجاءت النتيجة باهتة على عكس المتوقع...لا أنصح

426. تعليق على هولندا لا تمطر رطبا
  هولندا لا تمطر رطبا
عراقيتك قدرك أينما حللت ..وان جهزت أوراقك للرحيل هربا من صورتك المحشورة بين دفتي جواز/تهمة خضراء مزينة بنسر مرعب... هذا بعض الحديث الشيق الشجي الذي خط به الكاتب سيرته في صورة روائية شيقة ..تولدت الذكريات فرسمت لوحة تراجيدية مؤثرة لقصته التي رست عند مرافي هولندامرغما فتلك الطفولة التي قضاها في مسقط رأسه بالبصرة لم تخلو من حديث عبق يسلي به نفسه عن خبز التنور وأغاني ناظم الغزالي وشاي أمه ودعوة أبيه...وكانت لقصصه التي أعاد لنا من خلالها كويت الثمانينات في مراهقته وقع عطر فذكرنا بحسين جاسم وأغاني العشق عارجا عن مناطق الذكريات وحديث العشق فبكى أوبكانا على حقبة كانت لها بالأمس معاني عطرة... أسلوب رائع وكتاب أتمنى من الجميع أن يقرأه

427. تعليق على ملوك الرمال
  ملوك الرمال
قصة واقعية صيغت بملكة الروائي علي بدر ...إنها من قصص الحروب التي يندر أن تكون قد سمعت بها من قبل .....رواية أفراد قلة من جيش نظامي يطلب منهم النزول في عمق الصحراء للبحث عن جماعة من البدو سلبوا وقتلوا ظباطا في الحدود عندما كانت حرب الخليج الثانية قد أشتعل فتيلها ودوي صواريخ الأمريكان وطائراتهم تعيث في سماء الكون فسادا ....قصة مغامرة في معقل وعقر دار أناس اعتادوا على المكر وتفننوا في مناوارت الكر والفر....شيقة ذات إسلوب سلس تلمس في طياتها سرد فلسفي لسحر الصحراء وجماله

428. تعليق على سمراويت
  سمراويت
منتصف السبيعنات هي القاسم الذي نتجت عنه تلك الخلطة التي أتى بها (حجي جابر)..كيف لا وهو الآتي من شرق البحر الأحمر من قارته الأفريقية ليمتزح مع عروس شرق البحرنفسه من قارته الآسيوية في نقطة التقاء تمتلك أقصى درجات التناقض.... ذلك التناقض الذي صنع لغة تستحق الثناء والإطراء حيث أنها كتبت بوهج صاف خال من التعقيدات وبوصف ساحر جعلني أردد عنوانا لديوان درويش الأخير مجازا ( لا أريد لهذه الرواية أن تنتهي)...رواية رائعة

429. تعليق على فن الانتقاء
  فن الانتقاء
فقدت شيينا أينغار (مؤلفة الكتاب ) بصرها في عمر الخامسة عشر وهي التي جاءت من أبوين هندوسي الأصل هاجرا الى كندا فازدوجت بذلك هويتها وإختلطت بتلك التقاليد المعتقة مع فكر الغرب ،إن لهذه المؤلفة الحائزة على الدكتوراة حس فريد تحسد عليه ،،، تقول الكاتبة في مقدمة الكتاب عندما تقينت من فقدان بصرها: لا يهم مدى استعدادنا لمواجهة أمر ما ، بل أن يكون دائما بامكاننا التغلب على الشعور بالهزيمة تستهل كتابها الشيق بتلك الخيارات التي انتقاها من هم آثروا البقاء على قيد الحياة تحت ضغوط كوارث واجهتهم وكيف كانت هي العزيمة في انتقاء البدائل للذود بنتيجة الانتصار ولعل ما هو جدير بالذكر أيضا أن أسرد تلك الاقتباسة التي جاءت في منتصف الكتاب حيث تقول إن الانتقاء يفرض علينا أن نفكر بعمق عمن نكون بنظرنا وبنظر المحيطين بنا ، إن وضعنا جانبا مسألة إعتبار الذات ومثاليتها ، فقد نتمكن من ملاحظة هويتنا على أنها ديناميكية وليست شيئا قابلا غير قابل للتحول ،إن عملية النحت والصقل لذاتنا التي نمارسها عبر اعتمادنا للقرارات هي ما يحدد ماهية ذاتنا .نحن عبارة عن نحاتين وجدنا أنفسنا في صلب عملية انتقاء لا في مرحلة حصد نتائجها..... عندما نغير من طريقة تفسيرنا بهدف اعتماد مرونة أكبر وانسيابية ،،نصبح ملزمين باعتناق خيارات ذات معنى تلبي حاجاتنا نظرا إلى أوضاعنا الاجتماعية الطارئة "وهنا أقول ومن خلال هذه الكلمات كيف استفادت هذه الكاتبة على تطوير ديناميكية شخصيتها مستفيدة من هذا الإزدواج في هويتها (الثقافية والدينية والجينية...الخ) فمن الأمور التي تحدد من خلالها خياراتنا وتؤثر في شخصيتنا العامة في فكر الحياة وإرثنا الماضي بمعتقداته الى صناعة الموضة تضامنا ووسائل الاعلام الحديث و تأثيرات كل من حولنا في فرض ذوقه سواءبطريقة مباشرة أو بغير خالقا لنا بدائل للمفاضلة وما تعتريه النفس من مقاومة للإغراء وتوابعه جاءت فصول الكتاب فأبدعت في صفحاته وتجلت في فلسفة فكره ....أنصح به

430. تعليق على النخيل والقرميد؛ مشاهدات بين البصرة ونورج
  النخيل والقرميد (مشاهدات بين البصرةونورج)
عندما استهل كتابه بجملة(كثيرا ما أشعر أن من يرسم ملامح المكان هو من يقف عليه لأول مرة،وأن أفضل من يلتقط ملامح الأشخاص هو من يتقصى أفعالهم ويرصدها لأول مرة) شطح الخيال ببساطه السحري مع المحيميد املا أن يصحبني في رحلاته التي كتب عنها باستمتاع الكاتب الذي يطلق العنان لمخيلته الخصبة....... ولكن ما إن تخطينا البصرة أرهقتني التفاصيل الكثيرة وعرقل الحشو الزائد خطوط السير بين الدول مما أفسد علي متعة الرحلة وأشعرني بطولها رغم قصر صفحات الكتاب....لا بأس

431. تعليق على النخيل والقرميد؛ مشاهدات بين البصرة ونورج
  النخيل والقرميد (مشاهدات بين البصرةونورج)
عندما استهل كتابه بجملة(كثيرا ما أشعر أن من يرسم ملامح المكان هو من يقف عليه لأول مرة،وأن أفضل من يلتقط ملامح الأشخاص هو من يتقصى أفعالهم ويرصدها لأول مرة) شطح الخيال ببساطه السحري مع المحيميد املا أن يصحبني في رحلاته التي كتب عنها باستمتاع الكاتب الذي يطلق العنان لمخيلته الخصبة....... ولكن ما إن تخطينا البصرة أرهقتني التفاصيل الكثيرة وعرقل الحشو الزائد خطوط السير بين الدول مما أفسد علي متعة الرحلة وأشعرني بطولها رغم قصر صفحات الكتاب....لا بأس

432. تعليق على أبو شلاخ البرمائي
  أبوشلاخ البرمائي
لنتفق أن ما كتبه القصيبي رحمه الله هنا كان نخبويا وموجها لأبناء منطقته نظرا لما احتوته روايته التهكمية على الكثير من المفردات المحليةغير الدارجة ....روايةسياسية نسجت من الخيال لتحكي عن الواقع وتنقده..ناسبتني الى حد ما

433. تعليق على الفيل الأزرق
  الفيل الأزرق
استمالني الآداء في نصف الرواية الأول حيِث أن الرواية تبحث في الأمور السيكولوجية التي تؤثر في سلوك البشر وهو الوتر الذي أشغلنا به الكاتب،،،،يحسب له أيضا تلك المعلومات التي أجهدت بحثه وكانت كفيلة بزيادة سقف المعلوماتية لدينا،،،،الغريب أن الكاتب كان بامكانه أن يوصل روايته الى بر الأمان الذي أفسد أجواءه كثرة الحشو والنهاية البليدة التي ختم روايته بها ...جيدة

434. تعليق على ساق البامبو
  ساق البامبو
.عامدا متعمدا أجدني أتلكأ في قراءة رواية كهذه لما فيها من متعةوابداع ......مزهوا أتباطأ في خطوات الحرف منتشيا بموهبةهذا (السعود) الذي أبدع في تخطي مرحلة القبول اذا ما أحسن القارئ الظن بذائقتي المتواضعة هذه الرواية التي حدثتنا عن هوية الانتماء بأنواعه ترفع الستار عن هذا المجتمع الذي يقبع بروح العنصرية رغم صغر مساحته وقلة قاطنيه، يقول السنعوسي في روايته "يصبح الإنسان منا كويتيا وقت الأزمات...ثم سرعان ما يعود للتصنيفات البغيضة ما إن تهدأ الأمور...أراد الكاتب أن يوصل الرسالة بموضوعية زاجا موضوع الهوية بأشكال متعددة تشعبت من قصة الفلبيني الذي كان بذرة علاقة عابرة بين الخادمة التي جاءت من أقصى الشرق لتخلق قصة معقدة مع ربيبها ...جاء حديثه الذي أراد أن يعالج شي فتفجرت أشياءا لا يمكن أن تكون نهايتها إلا علامات إستفهام أعيت أعرافناالمتوارثة أن تجد لها حلا ..رواية كتبت بقلم فاخر أهديه نجماتي الأربع وأضيف لها نصفا.

435. تعليق على غريب النهر
  غريب النهر
إشتد إزر الرواية قرب المنتصف رغم أن إستهلال الراوي لم يكن سيئا ....رواية جمال ناجي هنا تبحث عن التنقيب في إرث منطقته الثقافي بشكل ملحوظ يعوض ذلك النقص الروائي في الأردن تحديدا .....للرواية نكهة خاصة تدعمها لغة الكاتب بانسيابية تتناغم مع لغة خصبة التي أجاد بها أيضا كما أجاد في سابقته (عندما تشيخ الذئاب) ...أنصح بها

436. تعليق على إستلوجيا
  إستلوجيا
تحت سماء الكلاب،بوهيميا الخراب ،أوراق الزمن الداعر....تأملوا معي أسماء كتبه باستددلاتها التي لا تعبر الا عن معان قاتمة تجول فيهاحروف الكاتب غير قادرة على اللحاق بسير جمله التي أقل ما يمكن وصفها بأنها سوداوية....يسرف الكاتب والمترجم صلاح صلاح في وصف الألم وكأن ليس للحياة وجه أخر ...حتى لون الورق في حديثه يتحول زاهيا من الأبيض إلا لون آخر ...مرة أخرى الى العراق حيث شظف العيش وكبد الحياة بمنظار ضبابي مبهم ....حديثي هنا عن إستلوجيا التي لم أجد لها معاني تفسرها المعاجم ...فهمتها فقط من تلك النظرة التي تحثني على التشاؤم والقرف ....ملطخ كتابه كإصداراته السابقة بألفاظ نابية ومستقبل تجده في صورة ثوب ممزق مهترء... احترت في توصيف الرواية

437. تعليق على الأسود يليق بك
  الأسود يليق بك
بلغة العشق تستدرج أحلام قارئها لتبوح عن كل المحرمات وتشد حبال الأسى عن كاهلها عندما تقذف بكلماتها اللاذعة أسى المجتمع العربي بكل شوائبه ....قصة العشق التي يلومون الكاتبة بها هي أجمل لغة يمكن أن توصل بها المراد بجميع عناونيه كيف لا وهي من خطت وما زالت تخط أروع الجمل وأبهاها في أحاديثها عن الوله وأفعاله....رواية جميلة تلونت بروح عصرية مواكبة تجولت ما بين سوريا والجزائر مارة بلبنان وغيرها من الدول شارحة ما يعصف بأمتنا بلغة واحدة لا شبيه لها ...لغة أحلام مستغانمي

438. تعليق على لأني أسود
  لأني أسود
غادر (فوزي )الكويت في فورة الفرح( قاصدة هنا فرح التحرير )، قبل أن يكتشف أن تلك الروابط التي جمعت أبناء بلده أيام عزائهم الكارثي ؛بدأت تتبخر ...بمجرد أن إطمأنوا على انتمائهم الكبير ، تنكروا انتماءاتهم الصغيرة ......الصغيرة جدا لجمتني عباراتها غبطة وإبهارا وكانت روايتها بالنسبة لي متعة خاصة وحلما جميلا أيقظتني أخر حروفه...مرة أخرى وحديث العنصرية الذي جاء هذه المرة من نافذة سربت (سعداء) من خلالها الجينات التي تلونت بروح العنصرية بجفافها قبل أن تلون بشراتنا لتفرق فوقية الأعراف الأسود من أبناء طينتنا عن الأبيض أصحاب البشرة السوداء في أوطاننا آلام يطول شرحها وذنوبا تقترفها أفواهنا وصورة للعنجهية التي تجسدها نظرتنا الدونية لهم...نقبلهم مجازا بترانيمنا التي نتغنى بها تشدقا ونتبجح بالوعيد لهذه التفرقة أسوة بما تمليه علينا شرائعنا بيد أن حقيقة الواقع قولا وفعلا هي عكس ذلك ...في قصة فوزي اسهاب أبدعت الكاتبة في شرح معاناته تاركة لمجتمعاتنا المتشربة بروح العنصرية أن تحاول تعلم الدرس من حضارات سبقتنا .......ابداع هذه الرواية

439. تعليق على رحلة عقل "وهكذا يقود العلم أشرس الملاحدة إلى الإيمان"
  رحلة عقل
لعله من الكتب المميزة التي تستند طياتها على الفكر العلمي والفلسفي معا لإثبات حالة عقائدية بعيدا عن أسلوب الوعظ والترديد بغير حجة ، يخاطبنا الدكتور عمرو شريف في رحلته العقلية بإسلوب منهجي مقنع يجعلك تلمس فعلا بإدراك الكاتب أن الصراع الحقيقي لا ينبغى أن يكون بين الحضارات ،أوبين الأديان ، لكنه صراع بين التدين والإلحاد وهو ما أشار اليهالأستاذ الدكتور أحمد عكاشة في المقدمة. يقول الكاتب أننا وفي رحلة بحثنا عن العقيدة (الوجود الالهي) التي يفطر عليها البشر يجب أولا أن نستعرض الفكر الالحادي ( نشأته ،المنطق الذي يعول عليه الملاحدة ،أقسامه والآلية التي يستند مناصريه عليها ومن ثم الكيفيفة التي يمكن فيها ربط منطق العقل مع الوجود الالهي بالدين والعلم والفلسفة مستعرضا تجربة السير انتوني فلو أستاذ الفلسفة البريطاني الشهير والذي تزعم حركة الإلحاد في العالم لما يزيد عن نصف قرن عندما نزل خبر إقراره بأن "هناك إله" على الفلاسفة والمفكرين الملحدين كالصاعقة ينتقل بنا الكتاب فيما بعد في فصوله الأخرى الى الكثير من التفاسير العلمية التي ومن خلالها يحاول أن يقشع الضباب عن التأويلات التي يذهب بها الماديون بعيدا لترسيخ فكرهم الالحادي(نظام التشفير ومعالجة المعلومات في أشكال الكائنات الحية ، الفكرة الغائية "الغاية" من وجود الكائن الحي ) والتي استعرضها الكاتب بإسلوب رشيق يدعو إلى الاعجاب وقد كان انتقاله الموجز الغني عن الأديان سواء السماوية منها أو الغير سماوية فيه اضافة تستحق الثناء ،أورد في فصل من فصول الكتاب حديثا متعمقا عن نشأة الكون وكيف أنه فصل لمعيشة الانسان وأعجبتني الفكرة القائمة على أن الأديان كلها تتفق على العقائدية وتختلف في التشريع ولا مجال هنا للحصر فمهما أسهبت لن أوفي الكتاب حقه عذرا للإطالة لكنني أحاول أن أحرض على قراءة كتاب كهذا لما فيه من قيمة غنية تستحق الإطراء والتبجيل.......رائع

440. تعليق على سر المعبد "الأسرار الخفية لجماعة الإخوان المسلمين"
  سر المعبد
كان الكتاب بالنسبة لي أقرب إلى المناهج الدراسية التي تبعث على الملل مجاهداالنفس على تلقي المعلومة التي حاول الكاتب عبثا أن يضفي عليها إسلوبا روائيا. ومع أنني أتفق جدلا معه برفضي القاطع لهذا التنظيم الذي تقوم أساساته على المبدأ التكفيري الرافض أساسا لتقبل ثقافة الحوار وإن أبدى مناصريه عكس ذلك إلا أنني أختلف معه بالمنهجية التي جاء به الكتاب من كل جوانبه أمضيت أياما أتجرع كتاب ثروت والنتيجة أتت باهتة الصورة ،عذرا كان الكتاب خارج التوقعات

441. تعليق على ثقافة الاستسلام
  ثقافة الاستسلام
يستعرض الكتاب بطريقة تحليلية سلسة تلك الثقافة التي تصدرها الثقافة الأمريكية من خلال هؤلاء المثقفين العرب والذين لهم القدرة على التلاعب وتجيير المفاهيم لصالح أهدافها ومخططاتها المستبدة التي لا هم لها الا استنزاف خيرات الشعوب المقهورة .......فمن خلال ذلك المخزون الثقافي السياسي العالي لبعض هؤلاء تحاول أمريكا جاهدة أن توصل معتقداتها وأهدافها السياسة بتصدير تلك الأقلام المدجنه الى السطح الإعلامي يسلط الصحافي الفلسطيني والباحث المخضرم عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية وعضو الأمانة لإتحاد الصحفيين العرب بلال حسن الفكر السياسي لبعض المثقفين الذين ذاع صيتهم بتمويل أوصنيعة إمبريالية بحتة ويفند مقالاتهم بطريقة نقدية واضحة تصلح للعامة والنخبة ....كتاب يستحق الاهتمام

442. تعليق على مولانا
  مولانا
هذا التكريس المضني الذي قضاه (إبراهيم عيسى) في رواية مولانا لا يمكن أن يفند ضمن الأعمال التي رافقت الترشيحات لجائزة الرواية العربية لهذا العام حيث أنه غرد خارج السرب معالجا قضية وإن كانت آنية باسلوب يرتقي عن غيره وبغض النظر عن إختلاف الآراء في نقدها يجب أن نعترف هنا أننا أمام عمل أكاديمي جبار قبل أن يفند كعمل روائي استقامت دعائمه. إن التداخلات السردية المنظمة المتوغلة بنسق متناغم (وإن أطال بها الراوي) طلبا لتوضيح أوبراعة منه في إبراز موهبة لغوية ، جسدتها شخصية الداعية الذي يبدع فن تمييع الأقوال وتفنيدها بالحجة المصاحبة لعلمه الجبار والتي ما هي الا تجسيد حي لواقع مشايخ الفضائيات الذين أبدعوا في التنميق والتأويل عابرين بأصواتهم بر الأمان لايصال فكر السلطة واستفحال نفوذها طلبا في اكتناز أموال فاحش فاره في اعتقادي أن هذه الرواية صفعة مدوية لأصحاب العمائم والبدل من المشايخ وهم كثرالذين إرتضوا لعلمهم المسايرة والموافقة طمعا في ثروة إستعرضتها الرواية بسيل هادر من الأحاديث والاستدلالات القرآنية تخللته لغة بارعة في فن المناظرة والتنظير وتمرير المعلومة الوافية بحجة الباحث الراوي كانت قمة في الابداع .....ليس لدي أكثر من خمس نجمات

443. تعليق على جونتنامو
  جونتنامو
ترى هل نفذت طاقة زيدان أم أنه سخر كل ما يملك من همة في عزازيل واكتفى بها. حتى لغة زيدان الساحرة اختفت هنا وكأن من يكتب جونتنامو هو شخص آخر هذا الموضوع المستهلك اختاره الكاتب ليكون استرسالا للعرض المتسلسل من الروايات التي ينحدر مستواها بعد عزازيل ليحبط همم محبيه عن تلك النشوة والحماسة التي ستسبق أي عمل له لاحقا

444. تعليق على ذائقة الموت
  ذائقة الموت
هل يعتبر ذلك تخصصاً...تشح اللغة اذا فقدت سوداويتها معه..... اصبحت رواياته نمطية مقرونة بأقبية السجون ورائحة الزرنيخ .فقدت اللغة هيبتها الآن مع الدكتور العتوم .....هذا التكرار الذي أصبح متوازيا مع الرتابة التي ترتديها قصصه المكررة بدون قوالب جديدة

445. تعليق على أنا سارة، سارة أنا
  أنا سارة .... سارة أنا
هنا لبنان المهجر ...وهذه أفعال الفربة التي نكست بمهاجريها قسرا ....رواية مليئة بتفاصيل موجعة رغم سلاسة سردها ... الأتراح فيها تفوق الأفراح والوجع يطن أنينه في قلب قارئ الرواية قبل أن تدمع عيناه. في أواخر سبيعنيات القرن السابق وبداية ثمانينياته فعلت الحرب أهوالها بلبنان حزين ممزق أثره واضح في رواية ربيع علم الدين ...راقت لي وأحببتها

446. تعليق على بحار الحب عند الصوفية
  بحار الحب عند الصوفية
هذا الكتاب فلسفة خاصة وبقدر ما هي بسيطة تجد تكلفها يسهل على النفس بشكل يستسيغه العقل ومروره مرحب به في دهاليزه...بهجت يكتب عن شق عن الصوفية ويبحر في فلسفة العشق الالهي مصنفا أنواع هذا الفكر لفئات اختر منها ما شئت متيكفا مع ثقافتك التي تتقبل التبسيط أو التعقيد فللفكر الفلسفي الصوفي تنوع تشويقي تجده مثلا يختلف فيه الصوفي الشيعي عن الصوفي السني عن الصوفي ذا الفكر المتحرروتتنوع اتجاعاته بحيث أصبح من المعتقد يمثل حالة فكرية مذهبية أو فكرية أو فنية أكثر بكثير عن كونه توجه ديني. كتاب جميل أنصح به

447. تعليق على ذكريات ضالة
  ذكريات ضالة
بذلت مجهودا للحصول على هذه الرواية التي منع تداولها في الكويت لسبب سوف يستنتج من طيات سطور النص الذي أمسي وثيقة تفضح أمر جلل ما قرأته أمر لا يخالجه شك أنه يستحق القراءة مستحقاً عناء الحصول عليه ….تاريخ صنعه اليأس بصبغة العنصرية أسهمت فيه كل النفوذ الماحقة (لا يستثنى منها أحداً) ،حيث تزيح البغضاء مساحة الرحمة والمودة…للكاتب هويته الخاصة وشدوه الطربي المؤثر أتى في جمل بارعة تستحق الثناء …...هنيئا لمن يقرأ هذه الرواية

448. تعليق على فئران أمي حصة
  فئران أمي حصة
نحن في العام 2020....هذا المستقبل القريب الذي إستوحاه الكاتب هو إستقراء منطقي يعرض فيه نذور وأهوال وضعنا الحالي إذا ما تتبعنا ماض قريب برغم سوءه فهو ليس بأسوأ مما نحن عليه الآن إستعراض فتي بذائقة عالية تحلت بروح موضوعية خلت من عنصرية و إتشحت بشفافية إستعرضت تاريخ يوثق مرحلة قاتمة مرت بها منطقتنا ما زالت حصائدها تنذر بشؤم القادم محذرة من فتنة طائفية قد تأكل الأخضر واليابس. قلم سعود الخادع يجب أن يقرأ بتأني ولكي تعطي إنطباعك عنه أنصحك بقراءة متفحصة، فلغته العالية وتسلسله السردي المقنع قد يجعلك متعاطفاً مع روايته بيد أنني أشهد أن المضمون صنع حدثاً يمكن أعتباره إرثاً وثائقياً يقينا رماداً حذرت منه نار ما إحتوته حروفه رواية بنكهة خليجية رفيعة الذوق تستحق الإشادة وقلم له مني كل الثناء

449. تعليق على تزممارت؛ الزنزانة رقم 10
  تزممارت
هذا الكتاب هو شهادة توثق حال البؤس الذي تعيشه شعوبنا العربية من هدر لكراماتها وهو مؤشر يشي بمدى رخص الكائن البشري لذى حكامها. سوف تقرأ عجباً يضاهي بصورته أفظعم الجرائم التي اقترفت بحق الإنسانية وصفحات الكتاب تجوب في أحداث تتطلب منك قلب قوي لإستيعابها فضيجة تزممارت التي أنكرها (الحسن الثاني) شاهد على كل ما حصل من أهوال وإنتهاكات مريبة.. كتبت بقلم أحد سجنائها الذي جاوزت محكوميته العقدين لغة باهرة بديعة يمتاز بها الكاتب أضفت على السرد تشويقاً ومتعة

450. تعليق على خرائط التيه
  خرائط التيه
حسرة الفقد وغربة المكان تختلط مع قناعة الفكر الديني حينما تتشابك الآلام وتتزعزع القناعات عن الموروث الملقن معلنة عن طرح جريء مبطن (أثني عليه),, في مساحة جديدة تخللها سرد مرن بتفاصيل الأزقة التي تجوبهاالروايةدالة على بحث دقيق أمضاه الكاتب ليضفي عليها عنصراً تشويقياً لا يشعرك بالوقت وأنت تقرأها.....خمسة نجوم

451. تعليق على لقاءات مع أناس استثنائيين
  لقاء مع أناس إستثنائيين
كلما تقرأ لأوشو أو تستمع له يزداد يقينك لما يخبر به ,,, فكم من الأشخاص صنعت لهم البطولات وهم لا يستخقونها وكم من أبطال همشهم التاريخ وهم أولى بأن نستفيد من تجاربهم وعلمهم .... إقرأ أي نص يمر بين يدك لأوشو

452. تعليق على مزرعة الحيوان
  مزرعة الحيوان
review جورج أوريول سباق في إستقراءاته السياسية وفقاً لإستقراءاته السيكولوجية للإنسان الذي تغذي فطرته الأنا وحب السلطة ..من فكرة بسيطة إستوحاها من الفكر الإنساني وألبس قصتها لمجتمع حيواني يفكر ويتكلم يوصف فيها كيف أن الثورات تقام على أكتاف الصادقين ويصادرها الأوباش مستغلي الفرص من خلال العبارات المكررة التي تختزن في اللاوعي من خلال الترهيب والتدجين المقنن وفقاً لمصالح المستبدين ....رواية كتبت في الأربيعينيات كأنها تحاكي واقع اليوم وغداً

453. تعليق على كلهم على حق
  كلهم على حق
تناقضات المجتمع بعبثياته وبوهيمياته تتجسد بطريقة براغماتية عبثية صرفة من خلال الشتات الفكري الذي يقوم على الملذات المهلكة و بأشكالها المتنوعة سواء المادية منها كالمخدرات والكحول والطعام أو المعنوية بأشكالها الجسدية والجنسية بفعل الخيانات وما يتبعها من أذى .... رواية تبحث في فن الفساد ولوثة الحياة بلا هوادة أو كلل ...تحلل نفسها ذاتياً من غير عناء فلسفة سفطائية مفرطة أو إجادات لغوية تستجدي الإبهار .... ترجمة فنية رائعة لمعاوية عبدالمجيد كما عهدناه في سابقاته

454. تعليق على لعبة الملاك
  لعبة الملاك
م يفعل ( كارلوس زافون) شيئاً أكثر من أنه قزم نصوص الآخرين بهيبة نص يمرجحك حتى تثمل ... أعادنا إلا برشلونة مرة أخرى بعد ما صنع منها أيقونة لخيلاته الخصبة في رائعته (ظل الريح) ليصنع منها أيقونة أخرى يتباهي بها وبه بنو جنسه فخراً وزهواً،، ليعيد إلا أذهانهم أنه قادر على إعادة عمالقة أمثال بلزاك وغوتة وغيرهم في هذا الزمن الآني بعدما قل الرجاء في ذلك في هذا النص القاهرالذي مضى قدماً بخيالات فكرية تتطوع بشفافية وحبكة لا تستطيع إلا أن تتماهي معها شوقاً وطرباً وفكراً وعجباً ، حيث يقودك النص في لعبة الملاك) بتلقائية لا سلطة لك عليها فهو الآمر الناهي وحروف حاله تجبرك على فك المغاليق غصباً عن حبكة خيالية أفاقة صنعها الكاتب) ليرفع من سقف ذائقيتنا درجات تفسد علينا إبهار ما قرأنا من نصوص غابرة إستطاع كارلوس أن يوظف النص لتمرير أفكاره المتراصة ليهدم صروحاً وتابوهات أفكار ذارية عن أمور شتى ويمس قراءه مهما إختلفت ثقافاتهم وتباينت الأمزجة فتمكن من توحيد الأذواق منتصراً على ثقافة التسطيح السائدة متباهياً بصلابة نص لا يملك زوائد ترهل جسده و نقداً يطاله و ينقص من حقه هذه القصة التي تسكنك بيوت الرعب وتنشر حكايا حب وتعبث بأديولوجيات بائدة قادرة على أن تمنحك كل الرضى والشغف فلتترك من تقرأ هذه السطور كل ما طبع على ورق وإقرأ هذه المخطوطة التي سوف تعبث بك كما عبثت بي ....... مبهرة

455. تعليق على ظل الريح
  ظل الريح
أعيب على نفسي لو لمح لي فكري أو تبجحت ترجسيتي الغريزية لتنقد عمل كهذا ، هنا ومن خلال هذه الصفحة أقف وقفة تبجيل وإحترام أمام رواية زافون .... أي داهية كتب هذا العمل وأي ذائقية سوف ترضينا بعد ذلك الكاتب الذي سقف ابداعه السماء ... غبطت نفسي مرارآ لأن القدر استوقفني كي أكون أحد قارئي نص ريحه العاتية ولشرف الصدفة شاكرآ لأنه ساقني لهكذا اعجاز يخلط حي الحدث المتماهي مع العاطفة والتشويق.... شكر خاص لمترجم العمل المبدع معاوية عبدالمجيد ولدار ميسكيلاني على هذا السبق في الدقة والإخراج .....ستة نجوم لعمل سوف يسقط في ذهنك حالما يسألك شخص ما هي أهم عشر نصوص قرأتها في حياتك..... رواية خارج التقييم

456. تعليق على 1Q84 - الكتاب الثاني: يوليو - سبتمبر
  1Q84
إجتهاداتي لإيصال فكرة هذه الرواية سوف تكون مبتورة ومجحفة في حق الكاتب وليس من المستغرب أن تبيع أكثر من مليون نسخة في بلده اليابان في أقل من شهر .....إنتظرت صدور الرواية منذعام ونيف بحماس قلما أشعر به لأي راوي التكنيك الخيالي الذي يصوره هاروكي مبدع لدرجة أنه لا يجهد خيالك بل يمتعه وأجده أبدع من الصورة التي أمامك في تصويرها وقراءة الرواية سوف تندمك على فقدان كل حرف مكتوب فأنت لا تريد لهذا الإسهاب أن ينتهي. لست ممن ينشدون الإثارة لغرض الإثارة ولكنني أقف مبهوراً من هكذا أداء في كل مقوماته سواء السردية أو المعلوماتية أو الثقافية التي تخطت في غيها وإغراءها جميع الخطوط الفنية عزيزي من تقرأ هذه السطور أمام موراكامي تتطوع الحروف وتصبح سحرية ..عبقية تحررك من سيكولوجيات الموت وأيدلوجيات الأديان وتنضح بريقاً لذات الإنسان لترتقي به إلى عالم السمو ........ .فوق مستوى التقييم

457. تعليق على تاريخ جهنم
  تاريخ جهنم
جهنم القابعة في أسفل الأراضي السبع أو تلك التي في أعلى سمواتٍ سبع ما هي إلا فزاعة أسطورية إجتمعت عليها المجتمعات لكي تنظم الحياة الإجتماعية من خلال تدجين شعوبها وتقريعها كما تفعل الأم مع أطفالها كي تضمن إستقراراً مؤقتاً إختلفت شعوب الأديان في كل فئاتها عن كثير من الأمور ولكنها إتفقت على النظرية التي تؤمن العقاب لمخالفيها تحت إرهاب مكتوب ومؤرخ كي يضمن البقاء لكل الأجيال حيث إستبد اللاهوتيين بهذه الفكرة طمعاً وراء مصالح لا يمكن تؤتى الا من خلال الوعيد بكل خيالاته النارية والقمعية إن الاستغلال الفطري لرعب الإنسان البسيط في المجتمعات الواعية هي المفتاح الذي أثرت من خلاله الثوابت الدينية لهذه الفكرة الكئيبة ......... ..رغم أن الكتاب تطرق الى كل الحضارات والمتولوجيا المصاحبة لها عن فكرة العذاب من الألفين سنة قبل الميلاد وما بعد إلا أنك سوف تفتقد الى المنطقية التي تعرض فيها فكرة جهنم ولنأخذ في الإعتبار الأديان السماوية على سبيل المثال فسوف نجد أن فكر أبدية العذاب وأهواله لا تتناسب مع الفترة الزمنية التي عاشها الإنسان في الحياة الدنيا وأيضاً هي بعيدة كل البعد ولا تتلاءم مع الرحمة والرأفة الإلهية التي ذكرت في النصوص المقدسة .........عموماً يطول الشرح في هكذا موضوع والكتاب لا بأس به

458. تعليق على سحر الترتيب - الفن الياباني في التنظيم وإزالة الفوضى
  سحر الترتيب
من واقع تجربة ما تقوله الكاتبة بخصوص الترتيب هو بالفعل سحر يفضي في النهاية الى أنه يعكس على حياتك بالراحة والإحساس الإيجايبي والذي يؤثر تلقائياً حتى على مجرى حياتك العملية بإسلوب رشيق تشرح الفيه عملية ساحرة لتنظيم التراكمات التي تقتنيها ومع مرور الوقت تصبح عبء لا نستطيع التخلص منه سواء الملبوسات أو الأجهزة والمدهش أنها مرت أيضآً على الأمور التي تعتيبر معنوية ولها طابع عاطفي كالصور والهدايا التذكارية وهدايا الأصدقاء ....كتاب جميل لا شك أنه سوف يفيد الكل

459. تعليق على إسلام السوق
  اسلام السوق
يخرج لنا الكاتب بإنطباعات قد تكون صادمة أو سباقة من وجهة نظره كونه لم يتعايش معنا أو ينخرط في هذه البيئة ومستنقعاتها عامة كما عايشناها وما زلنا نعاني الظيم من تجلياتها الماجنة نحن الذين قضينا جل حياتنا نستطلع الفكرة العامة من فكرة العولمة المتدينة والتي تخضع كل معاييرها الحقيقية إلى خداع الفرد( المسلم المؤدلج الساذج)والقابل للإستدراج لكل فكرة تدعي في نمطيتها التدين ولك في النغمات الهاتفية التي تخدع بها شركات الإتصالات مشتركيها الأفاضل أو الأدعية التي تصلك في ردود الهاتف والتي ومن من خلالها تجنى هذه الشركات مئات الملايين من خلال عولمة ممنهجة لتصدير سوق إسلامي لدى المجتمع الذي يتقبل الفكرة بروح النائم مغناطيسياً لم يقف السوق الإسلامي المتعولم عند هذا الحد بل تمخضت عنه لوبيات يقودها قلائل سيطروا على السوق وأصبحوا هواميراً بإستطاعتهم إدخال وإخراج من يشاؤوا أمثال طارق السويدان وعمرو خالد معتمدين على ادخال مناهج مسوقة لإسلام مودرن ومن خلال شركاتهم التي يساهم فيها رؤوس أموال عربية مختارة تجنى الأرباح ويستنزف المجتمع .....والأفكار تتوالى والإندماجات التسويقية بشخوصها الرمزية الكاذبة لا تتوانى عن فعل أي خطط بإسم الدين ظاهرها الدين المرن الذي يتكيف مع المتغيرات وباطنها هو الجني الفاحش للأموال ... عزيزي القارئ فتش في حسابات أي من هؤلاء الوعاظ والمشايخ والمبشرين سوف تجد أنني لا أتجني على هذا الواقع الأليم والمحبط الكتاب فيه تقصي وبحث للفكرة مبتور في ثناياه لعظم الموضوع كتاب عادي من مهازله أن الحواشي أكبر من المتون

460. تعليق على الدين والظمأ الأنطولوجي
  الدين والظمأ الأنطولوجي
يطول الحديث الشيق في ماهية هذا الكتاب ومحتواه وحقيقةً وبغض النظر عن إتفاقي الشخصي من عدمه في المنظومة الدينية بشكل عام فإنني أرى آنه إحتوى على فكر إرتقى بذاته كي يوصل ما أراد من غير خدش لفكر آخر قد يكون يخالفه أولاً قبل أن يجب أن نعرف الظمأ اللأنطولوجي الذي أراد به االباحث أن يحرر به الفكر العقائدي برمته من سطوة جلاوزة الدين وأئمة المساجد وتجاره فهو يدعو الى الانعتاق من الأدلجة عن كافة محتوياتها سواء تلك التي أتت من الموروث الثقافي الديني أو اللاديني القديم بحكم العادات والتقاليد أو تلك الأدلجة التي فرضتها علينا أفكار الشيوخ بأفكارها التي هي أقرب إلى الفرض في صيغة أساطير وشعوذة وهي المؤجج الأساسي الفرضي لتعطيل العقل واحتكاره فهي بارعة في حجب الحقيقة ومصادرتها بفعل الوعيد والأساليب القمعية من فكر يروج لهامةوكأننا في نزاع أزلي مع الإله لخص الكاتب هذه الأديولوجيات بأنها أدوات جزمية همهما تنميط وتدجين الفرد كي يكون مسخ مبرمج على التلقيم بإجابات منها ماهو يدخل في صميمي المصير ويقبلها كما هي بل ويحارب من أجلها بعماء المتطرف فيتغذى بمجموعة من المعتقدات والمفاهيم تعلن القمع على أي أفكار تناهضها أو حتى تتساءل بجدلية اتجاها يرى الكاتب أن مجتمعاتنا هي ضحية قراءة فاشية للنص الديني المؤدلج والمبرمج والذي يوصلنا لزنازين الرقص على أشلاء الضحايا والتبرير لآلة القتل التي إلنا اليها بفضل تلك الأديولوجيات المعلبة حيث ينشد من خلال فكره التصفوي المعتدل قاصدآ به ذلك التصوف الذي يرفض العزلة ولا يغادر المجتمع تصوف حضور الحياة وليس ذلك الغياب عنها بالإنطواء(أختلف مع هذا الفكر برمته سواء كان أنطولوجي أو أديولوجي مع كافة إحترامي لما قدم) بأن يبرر للمعرفة الدينية حقها بأن تكون حقل من حقول المعرفة والتي يجب أن تخضع لشروط الانتاج العامة للمعرفة البشرية فهي تتطور وتنتقد وتفند في بند من بنود الكتاب خصص الكاتب الفكر العام لرجل الدين علي شريعتي مصنفاً إياه من هؤلاء المفكرين الدينيين الذين يقومون بأفكارهم على أساس الأدلجة الخالصة التي تغلق باب التحديث للنص الديني وتغلق باب الحديث في مصارعة الموروث الذي يرفض التماهي مع حاضره فكرة أولى للأنعتاق من الانطولوجي والأديولوجي لكننا إذا ما إرتضينا لأحد الفكرين أن يبرز فلا مانع من الأول كخطوة للخلاص الكتاب شيق،كاتب نخبوي بدرجة رائعة حيث أن سلاسة الطرح أدهشتني

461. تعليق على الله والكون والإنسان - نظرات في تاريخ الأفكار الدينية
  الله والكون والرنسان
كتاب مسرف بإفراط في ذلك العمق المنطقي الفلسفي للفكر الديني وتكويناته وتمنيت لو كنت أستشهد بكل حرف من حروفه بدون مبالغة ... حوار الأديان ومعتقداتها وأساطيرها ليس هناك عربياً أقدر على شرح مباغيها أفضل من العلامة فراس السواح النخبوي والقادر على إيصال ما يرنو إليه للعامة ... إستغرق مني الكتاب شهور حيث أن كل كلمة به تستحق التأمل والإستنشاق فتتحرر نفسك المسجونة داخل أطر الفزاعات الفكرية وأن تنطلق لعنان أريحية يغدوها شدو الثقافة السليمة بعيداً عن تهديدات القمع التي يروج لها أنصاف المثقفين مقتطفات من كتاب السواح : في الحضارات الغابرة تمتع رجل الدين بمكانة مميزة لأنه كان بلا عمل ، كل فرد في الجماعة كان يعمل من أجل تحصيل الرزق، صيدآ كان أم زراعة وعناية بالماشية، أما هو فقد مان متفرغآ للشأن الديني بطبيعته نشاط غير نفعي فيه علو على إيقاع الحياة اليومية فراس السواح- الله والكون والإنسان الفرق بين الفلسفة والدين، أن الفلسفة في أبسط تعريف لها هي التفكير المنهجي في أمور الحياة والكون ، لكن ما يميز الدين هو إحتواؤه على بنية فوقية تتكون من الأساطير والعقائد والطقوس والمؤسسات. يضاف إلى ذلك أن الهم الأساسي للفلسفة هو الحياة في هذا العالم ، أما الهم الأساسي للدين فهو السبل المثلى لتحقيق حياة في العالم الآخر فراس السواح- الله والكون والإنسان العقل الفلسفي العربي كان مقيدآ ومشترطآ بالدين ، في الوقت الذي ينبغي فيه على الفلسفة أن تنطلق من الشك وعدم اليقين ، لا من اليقين الذي يقوم عليه الدين ، ولا بأس بعد ذلك إذا أعادت إلى اليقين فراس السواح - الله والكون والإنسان فينومينولوجيا الدنيا تعني باستقصاء لكل ما هو عام ومشترك بين الأديان الفلسفة ليست حكرآ على الفلاسفة وأن بمقدور كل شخص صياغة فلسفته الخاصة دون أن يكون ملزمآ باتباع أحد. الإنسان يولد ومعه دافع طبيعي للتساؤل،وما إن يتفتح وعي الطفل حتى يبدأ بطرح الأسئلة حول أصل العالم، ووجود الله ،والروح والحياة الثانية، والغاية من الوجود وحياة الإنسان، ونا إلى ذلك. وفِي الواقع فإن أسئلة الطفولة على بساطة طرحها ، هي التي شغلت البشرية عبر تاريخها ، وتصدت للإجابة عنها كل أشكال الحكمة والفلسفة والدين، كذلك العلم في العصر الحديث، لكن الدافع إلى التساؤل يخفت تدريجيآلدى معظم الأفراد ، وذلك بمرور الوقت وضغط الشروط المادية للحياة اليومية ، فيلجؤون عندها الى دين آبائهم ليجدون فيه عقيدة ناجزة وأجوبة جاهزة تعفيهم من حيرة السؤال وتضعهم في طمأنينة الأيدولوجيا. ولكن هناك قلة من الناس تبقى أمينة للسؤال، ولأرق الحيرة الذي يهبنا الإحساس بالحرية وبحرارة الحياة، ويبدو أنني من القلة التي لم تقنع بالجاهز والموروث، واعطت لنفسها حرية البحث والتفكير فراس السواح- الله والكون والإنسان ورث الإسلام عن الوثنية القديمة طقوس الحج وأبرزها الطواف حول الكعبة سبع مرات، والسعي بين الصفا والمروة، وهما مرتفعان قريبان من الكعبة، سبع مرات، وأخيرآ الوقوف على جبل عرفة من أجل الدعاء والإبتعاد إلى الله ومن بين هذه الطقوس كان السعي بين الصفا والمروة أكثرها غموضآ لدى المسلمين بعد أن مارسوه طويلآ، ولكنه كان واضحآ لدى عرب ما قبل الإسلام . فعلى مرتفع الصفا كان هنالك حجر مقدس على ما يبدو لنا من مراجعة معنى كلمة الصفا في القواميس العربية العربية والتي تعني الحجر الضخم الأملس ، ومثلها كلمة صفوان ويبدو أيضآ أن على مرتفع المروة كان هناك حجر مقدس آخر،لأن القواميس الاخرى تفيدنا بأن المرو هو حجر الصوان ومفردها مروة وبذلك يكون المعنى وهو السعي بين الصفا وا

462. تعليق على الأخوة كارامازوف
  الأخوة كارامازوف
بدأ فيودرو ديستوفسكي بمقدمة تبريرية تمهيدية للكتاب حيث أنه يصف الحالة بأنها تفصيلية محضة تبحث في قصة عائلة فهو لا يعلم إذا ما كان خوض القارئ في دهاليزها سوف يكون ذا نفع له أم لا كما أن القصة الملحمية لهذه العائلة الصغيرة شائكة تنقسم إلى نصف كان من الماضي ونص يسرد الحالية الآنية وإذا ما أراد لخيوط نسيجها أن تتضح فيجب عليه أولاً أن يخوض في ماضيها إنها سرد يسبر في أغوار النفوس البشرية لشخوص هذه الرواية فلا بد أن تمسك بشكل أو بآخرت تقاطعاتها أو على أقل تقدير تلك الشخصيات التي سوف ترافقها رواية تطرح تساؤلات بشرية تعرض فكرة الجشع والمعتقد والألزلية والمال والتكوين والذات حتى التخمة ....هذا وأنت ما زلت في صلب الحدث لم تدخلك متاهاتها القادمة للفيض المسهب الذي أتوقع أن ألمه سوف يخالط فكره لتتكون رواية من أجمل ما كتب في التاريخ .... جزء أول عجيب ومدهش لآخر روايات ديستويفسكي الرائع حينما تستهل قدماً في الرواية الصعبة للأخوة كارمازوف بتركيز سوف يصلك ما أعنيه من محتوى إعجازي سواء كان على مستوى اللغة (لاحظ رغم أنك تقرأ من ترجمة) وتصدمك تلك القوة المتماسكة في الحوار النفسي ،التعليلي ،الجدلي ،الفلسفي لتشعر ومع الوقت أنك ترتقي في ذائقيتك إلى مرتبة أعلى ومستوىً يسمو بفكرك لمرحلة إجتياز. كي تتضح فكرة الرواية بشكل تسلسلس لا بد لي من ذكر شخوصها الأبطال والتي سيتفرع منها شخوص أخر لا يقلون أهمية لإكمال ذلك النسيج الفاخر من القصة ولذلك تتكون شخوص القصة من : فيودور كارمازوف: أب أسرة كارمازوف. ديمتري: الأخ الأكبر العائلة. إيفان: الأخ الأوسط في العائلة. أليكسي: الأخ الثالث في العائلة حيث تختلف سيكولوجية هذه الأخوة سواء كان ذلك على المستوى الثقافي أو الفكري أو العقائدي بإختلاف البيئة والجينات لذا سوف تتركب أحداث لها علاقة بما ذكر بعقدة جدلية أديولوجية ذات تركيب صعب أعتقد ومن خلال متابعتي لأحداثهاأنها سوف تؤثر وبشكل سحري على حياة القارئ بشكل غريب يكاد يبفقدك تركيز ما قرأت من نصوص في القديم أو الحديث الغابر تركيبة النص مذهلة والحديث النهائي سوف أفصله أكثر بمجرد إنتهائي من هذه الملحمة التي تختزل في ذاتها كل ما أردت من حيوات تفسر كي أكمل تعليقي عن هذه الرواية بجزئها الثالث والرابع كان لا بد لي من العروج ولو بشكل عابر عن المعتقد الديني المسيحي بغض النظر عن طائفته لفيدور ديستويفسكي وأود أيضاً أن أنوه أنني هنا لا أقيم شخصاً بهذه العبقرية إنما أشارك بإنطباعي العام وبدهشة عارمة ملبوسها ادهشة والإعجاب عن هذا العمل ...إذن لنكمل فالمعتقد الديني راسخ في قلب الكاتب بشكل مثير وكأنما كان يكتب جدلية تقلباته وتساؤلاته بشأن الدين من خلال شخوص الرواية إلا آنك تجد في نهاية المطاف أن الجدلية هذه يكسبها ديستويفسكس للدين والمرجعية التي تؤيده إن التفاصيل الكثيرة التي يثقل بها النص لا يمكن أن تقبلها من أي كاتب آخر والغريب أنك سوف تقبلها وبطواعية أمام نص الأخوة كارامازوف من غير أن تجد تفسير يبرر هذا القبول مهما كان الحديث فالقصة التي إستغرقت عامين من العمل (كتبت في عام 1880) وكانت آخر روايات الكاتب هي كما أسلفت إبهار يوصلك لإعجاز نصي ساحر ....فوق مستوي التقييم

463. تعليق على فرانكشتاين أو بروميثيوس هذا العصر
  فرانكشتاين
الكتاب موجود لدي في الرف منذ أمد طويل ،لكنني عندما قرأت مقالة كتبتها جريدة الإندبندنت تقول أنه من أهم 25 رواية يجب أن تقرأها قبل مماتك لذا سارعت في البدء في قراءتها وللحق أجد أنها من أمتع ما يمكن أن يقرأ بإستمتاع جامح فليس هناك أي ترهلات تثقل روح النص ولا إمتلاءات تفقد حس التشويق به رواية (قوطية) بإمتياز ولمن لا يعرف معنى ما قصدت فيقصد بالروايات القوطية هي تلك الروايات التي تحمل في كنفاتها ذلك المزيج من الرعب والغموض إشتهرت في القرن الثامن عشر لروائيين إنجليز لكنها في نفس الوقت تحمل أسطورة تعطي مقومات ودعائم للنص بأن يخلق بشكل خلاق وومتع كتبت الروائية الألمانية ماري شلي هذا النص في عمر الثامنة عشر وقد أذهلت به العالم إلى وقتنا هذا وتحولت هذه القصة التي ينقلب فيها الخالق على خالقه إلى عدة أفلام سينمائية أهمها الفلم الذي مثله (روبرت دي نيرو) عام 1994....نص جميل نجح هشام فهمي بترجمته بإمتياز وكتاب رشيق بإمكانك أن تكمله في جلسة واحدة .....أنصح به

464. تعليق على فرانكشتاين - Frankenstein
  فرانكشتاين
الكتاب موجود لدي في الرف منذ أمد طويل ،لكنني عندما قرأت مقالة كتبتها جريدة الإندبندنت تقول أنه من أهم 25 رواية يجب أن تقرأها قبل مماتك لذا سارعت في البدء في قراءتها وللحق أجد أنها من أمتع ما يمكن أن يقرأ بإستمتاع جامح فليس هناك أي ترهلات تثقل روح النص ولا إمتلاءات تفقد حس التشويق به رواية (قوطية) بإمتياز ولمن لا يعرف معنى ما قصدت فيقصد بالروايات القوطية هي تلك الروايات التي تحمل في كنفاتها ذلك المزيج من الرعب والغموض إشتهرت في القرن الثامن عشر لروائيين إنجليز لكنها في نفس الوقت تحمل أسطورة تعطي مقومات ودعائم للنص بأن يخلق بشكل خلاق وومتع كتبت الروائية الألمانية ماري شلي هذا النص في عمر الثامنة عشر وقد أذهلت به العالم إلى وقتنا هذا وتحولت هذه القصة التي ينقلب فيها الخالق على خالقه إلى عدة أفلام سينمائية أهمها الفلم الذي مثله (روبرت دي نيرو) عام 1994....نص جميل نجح هشام فهمي بترجمته بإمتياز وكتاب رشيق بإمكانك أن تكمله في جلسة واحدة .....أنصح ب

465. تعليق على بنات حواء الثلاث
  بنات حواء الثلاث
عندما توسط الرقعة في محيطك الخالي تصبح الأوض جرداء قاحلة فمهماحاولت ملئها من أدواتك الفقيرة سوف تكون النتيجة سلبية باهتة ، مرة أخرى تسقط أليف في فخ النمطية والتمطيط الممل ومرة أخرى تذهب ساعاتي الغالية سدىً توقاً لأدب خلاق مختلف عرض يسيطر عليه الرتابة تجده في المسلسلات التركية المطولة لحال إسطنبول الحالي ومجتمعاته البرجوازية الهشة السطحية ومحاولة زج فكرة الاله والوجودية وفلسفتها مع فكرة التدين بشكل لا إبداع فيه بدأتها أليف من خلال الشخصية الأولى(الإبنة) التركية في نسيجها العائلي في إسطنبول ضمن فكرة الإختلاف الفكري العقائدي بين الأب والأم ومن ثم الإنتقال إلى بيئة أخرى تختلط بها مع منظر لاهوتي وشابة مصرية عقائدية وإيرانية ملحدة لتختلط الأفكار بين اللاأدريا وبينهما كل هذا ضمن سرد نمطي أقرب ما يكون إلى البلادة حتى في عملية التنقلات السردية التي تتطلب رشاقة ودقة عمل روائي عادي لا جديد فيه

466. تعليق على كل الأشياء
  كل الأشياء
لست كاتباً إحترافياً كي أكتب مراجعة لنص كهذا، لكن الحالة المنطقية تقودني إلى التقييم المحايد بعيداً عن جرم المجاملات الذي يفقد الموضوعية ويضلل القارئ لم أجد في في هذه الرواية أي إنحناء تصاعدي للكاتب بل كان النص أقرب إلى الكلاسيكية الحذرة التي تارة تشعر بأن لها عين على القارئ وتارة تريد . أن تتمرد عليه محاولة بائسة للزج بنص يحاول أن يحتوي على كل شيئ فأصبح كمن يطبق المثل "لا طال عنب الشام ولا بلح اليمن" كل ذلك ضمن سرد حاول أن يوظف أفكار عدة بمزيج من تتبيلة الألم وقمع السلطة وتأثير القلم ونمطية المجتمع الذي يرفض مبدأ التغيير إما خوفاً من سلطة أتعس من سابقتها أوفساد لا يمكن جزه ضمن صور بالية لا تجديد فيها إحساس الكاتبة غريب وكأنها تكتب بقلم ذكوري ، تتقنع بصورة رجل "جاسم"لإيصال رسالة إمرأة مسوغ لا تبرير له لإقحام فكرة درامية خذلتني وتركيبة من الأحداث حاولت أن تضم أشياء ففقدت كل الأشياء حتى رمزية الصنبور والنخلة لم أشعر أن الكاتبة وفقت فيها وكأن الإستعارات هنا متكلفة ومبهرجة لتلميع النص الذي كان نواته الأساسية هي فكرة تمرد الفرد ضد السلطة وذلك الصراع المزمن بين الأجيال وفجوات الفكر الذي يتصدع كلما اتسع الفرق الزمني..........الخ ثلاث نجمات لإجتهادات الكاتبة فقط الذي كنت أتوقع منه أكثر من ذلك

467. تعليق على حمام الدار؛ أحجية بن أزرق
  حمام الدار
حمام الدار لا يغيب وأفعى الدار لا تخون ، على هذا النمط إسترسل الكاتب لغته الفكرية التي تحمل في طياتها تأويلات تختلف بإختلاف ثقافة القارئ ووفقآ لمعايير مخاضات إستنتجاته التي هي أشبه بالنهايات المفتوحة كما أراد لها مؤلفها في حمام الدار شعرت أن الكاتب ينقش حروفه ليشم و يزين صدر النص الحائر المبهر تمامآ كما هو حال ( عرزال، منوال) بطلي روايته اذا كنت تبحث عن سعود ( البامبو وفئران امي حصة) فلن يكون لمرادك هنا أي نصيب ، سعود غير جلده تمامآ في هذه الواقعة وأصبحت كأنك لا تعرفه هذا النص مستقبلي ، فضفاض، جياش بلغة طرزت بشكل مبدع والهام يدل على أن الموهبة تتفوق على المثابرة والعمل فما بالك لو جمعت الاثنين،شكرآ سعود

468. تعليق على ضارب الطبل
  ضارب الطبل
رواية إستثنائية تخيل وعن طريق "الفاحص العمري" ثبتت دلائل قاطعة عن موعد مماتك ،،فكرة تغالب الأدلجة وتمحق قضية في معاقل الأديان،إحتكار الغيب وجدلية الحياة ونمط ولوائح طريقة العيش التي سوف تتغير جذراً متى ما عرفنا مواعيد أفولنا نص يكتبه مبدع ، ولغة لن تجد مثيلها عند الغير .....فكرة الخلود وانطباعاتها المؤثرة لدى الغالبية في إمتحان ثري أمام سطوة الموت .......رواية رائعة وروائي أروع

469. تعليق على تاريخ القرآن
  تاريخ القرآن
استغرق مني اهذا الكتاب وقتا طويلا لانتهي منه ولا أدعي المامي الكامل عنه فهذا البحث المضني أخذ من نودلكة وطلابه عقوداً من الزمن ليخرجوا بهذا النتاج الفاخر ....تعامل هذا الفريق مع الكتاب كوثيقة تاريخية بعيدة عن أي مغزى أو فكر مغرض ....كتاب رائع أضناني الحصول عليه عناءاً