لقد تمت الاضافة بنجاح
تعديل العربة إتمام عملية الشراء
×
كتب ورقية
كتب الكترونية
كتب صوتية
English Books
أطفال وناشئة
وسائل تعليمية
متجر الهدايا
شحن مجاني
اشتراكات
بحث متقدم
نيل وفرات
حسابك لائحة الأمنيات عربة التسوق نشرة الإصدارات
0
تعليقات الخاصة بـ عادل
إسمي أحمر - أورهان باموق   رواية تحتاج إلى تركيز - 11/03/2007
لأول مرة أقرأ لأورهان باموق، لولا فوزه بجائزة نوبل لربما بقي أسمه مغموراً لدى العرب. وجدت روايته جميلة وممتعة تتحدث عن تاريخ فن النقش لدى المسلمين في فارس وتركيا والرغبة بتطوير هذا الفن بالإقتداء بالغربيين. الرواية تدور أحداثها في أسطنبول خلال الحكم العثماني قبل 400 سنة وإن كانت لا تخلوا من إسقاطات على واقع تركيا الحاضر وصراعها بين التقليد والتحديث. الرواية طويلة وتتحدث بإسهاب عن فن النقش وتاريخه ولذلك فعلى القارىء أن يكون جاهزاً للتركيز على التفاصيل الطويلة وتحليلها بشكل جيد. حثتني هذه الرواية على قراءة أعمال أخرى لباموق وهذا ما أنوي القيام به في المستقبل القريب.
تجديد النهضة باكتشاف الذات ونقدها - محمد جابر الأنصاري   مقالات عمود صحفي - 11/03/2007
مقالات صحفية للإستهلاك اليومي بالإضافة إلى بحوث لا بأس بها تم جمعها كما يبدوا في هذا الكتاب. مستوى الكتاب غير مقنع ولا يقدم الجديد سوى التغني بأمجاد العرب والمسلمين بنبرة تحمل بقايا الفكر القومي. قرأت سابقاً للمؤلف دراسته عن الفكر العربي وصراع الأضداد وهي دراسة رصينة ولذلك كان الكتاب الآخر موفقاً. ولكن مستوى الكاتب التحليلي في هذا الكتاب ومعالجته للقضايا التي تمر بها المنطقة لا تخلو من تبسيط وأحلام خيالية. لم أستفد من الكتاب إلا القليل.
الفكر العربي وصراع الأضداد - محمد جابر الأنصاري   دراسة لتيارات الفكر العربي - 11/03/2007
دراسة رصينة ومثرية لتيارات الفكر العربي منذ نهاية القرن التاسع عشر حتى ما بعد منتصف القرن العشرين. يرصد الكاتب في هذه الدراسة التيارات الرئيسية الثلاثة: السلفية، التحديثية، والتوفيقية (أو التلفيقية بشكلها الأضعف). كان الكاتب موفقاً في رصد هذه التيارات ولكن نقده وتحليله لها كان دون المستوى المأمول. أيضاً برأيي فإن توجهات الكاتب (القومية / الإسلامية) تظهر بجلاء في النص وتحيده أحياناً عن الموضوعية وهذا يظهر بشكل أكثر جلاءاً في عدد من كتبه الأخرى. كتاب ومرجع يستحق الإقتناء وهو برأيي أفضل مؤلفات الأنصاري.
مريم الحكايا - علوية صبح   حكايا حكايا حكايا - 12/03/2007
مجموعة حكايا أو قصص، هذا ما تمثله هذه الرواية التي تتحدث عن عينات من المجتمع الشيعي في جنوب لبنان وفي بيروت لاحقاً. حكايا متعددة ومبعثرة لمريم ومعارف مريم في فترات مختلفة من تاريخ لبنان. شخصيات الرواية وأحداثها مبالغ فيها للغاية ومن الصعوبة بمكان ربطها بالواقع. رواية تمثل ضياع أجيال لبنانية قبل وأثناء وبعد الحرب الأهلية وربما بسبب هذا الضياع كانت الرواية ضائعة ومشتته. ولأنها حكايا كانت الحبكة الروائية ضعيفة أما اللغة فخليط بين الفصيح والعام المغرق في العامية. رواية ذات مستوى متواضع -أو متوسط في أحسن الأحوال- لم أجد فيها ما كنت أبحث عنه.
الاتجاه العقلي في التفسير - دراسة في قضية المجاز في القرآن عند المعتزلة - نصر حامد أبو زيد   بحث عن العقل المغيّب - 12/03/2007
أبوزيد هو أحد أبرز المفكرين المسلمين العقلانيين في العصر الحديث. ويأتي هذا الكتاب ليدرس منهج تقديم العقل وإبرازه في عملية تفسير النصوص، هذا المنهج الذي كان المعتزلة من أبرز متبعيه. هذه برأيي دراسة مهمة تعطي تصورات مختلفة عن الإسلام يكون للعقل فيها دور بارز. ورغم الحدود التي وضعها المعتزلة لأنفسهم والأخطاء التي وقعوا فيها هم وخصومهم إلا أن دراسة هذه التيارات ومقارنتها بواقع المسلمين في هذا العصر تبين مدى تأخر تفكيرنا حتى مقارنة بمن سبقنا بأكثر من ألف عام. دراسة هامة عيبها الوحيد برأيي هو أسلوب العرض المشتت الذي يستخدمه أبوزيد في كتاباته عموما، حيث يطرح بعض المواضيع بصورة مبسطة وملائمة للقارىء العادي بينما يطرح مواضيع أخرى في نفس الكتاب بأسلوب أقرب للقارىء المختص.
هكذا تكلم ابن عربي - نصر حامد أبو زيد   مدخل لعالم التصوف - 12/03/2007
يدخلنا هذا الكتاب إلى عالم التصوف عبر أحد أبرز منظريه محيي الدين ابن عربي. فكما يقدم المعتزلة رؤية عقلية للإسلام، يقدم المتصوفة عبر ابن عربي رؤية روحانية له. لا أعلم مدى تطابق أفكار ابن عربي مع ما يفكر به المتصوفه الآن أو ما يقومون به، إلا أن أفكاره تستحق أن يُلم بها. دراسة مهمة للمهتم أو من يريد التعرف على الفكر الصوفي بصورة موضوعية بخلاف ما تقوم به بعض التيارات الإسلامية المتشددة من تشويه للمخالفين من متصوفة وغيرهم. دراسة مهمة وممتازة كما عودنا أبوزيد إلا أنه ينقصها -كما ينقص مؤلفات أبوزيد إجمالاً- التركيز والوضوح في الطرح.
الخطاب التاريخي ؛ دراسة لمنهجية ابن خلدون - علي أومليل   دراسة خلدونية قيمة - 14/03/2007
بعد أن قام الأوروبيون بإعادة اكتشاف ابن خلدون، انتشرت بين العرب في منتصف القرن الماضي العديد من الدراسات التبجيلية لهذه الشخصية. رأى كلاً من المفكرين القوميين (إسلامييهم وعلمانييهم) وكذلك اليساريين في تلك الفترة في ابن خلدون ممثلاً لتوجهاتهم واعتبروه فيلسوفاً ومؤرخاً ورائداً لعلم الإجتماع. تأتي دراسة أومليل مع بداية الربع الأخير من القرن الماضي لتعترف لابن خلدون بريادته في مجالات معينه ولكنها في نفس الوقت تضع حداً للمبالغات العربية في تعظيم هذه الشخصية عبر وضعها في إطارها التاريخي ودراستها بموضوعية وتجرد. دراسة قيمة لابن خلدون وللخطاب التاريخي والتنظير التأريخي لدى العرب.
ارتطام.. لم يسمع له دوي - بثينة العيسى   الخطوة الأولى لبثينة - 14/03/2007
قرأت هذه الرواية منذ مدة ليست بالقصيرة وأعترف بأني لا أتذكر انطباعاتي الدقيقة عنها. لكني لازلت أذكر الإنطباع العام الذي صاحبني بعد إنهاء القراءة: إنها الخطوة الأولى لبثينة ولديها الكثير. رغم المعاناة التي تزخر بها الرواية (البدون، الغربة، الحب بلا أمل، الخ) إلا أن لغتها هادئة مقارنة بأعمال بثينة الأخرى. أعتقد أن سبب ذلك يعود إلى أن التمرد في قلم بثينة لم يظهر في شخصية بطلة الرواية (الحاكية) بقدر ظهوره في الآخر (البدون). خطوة أولى جميلة لبثينة.
سعار - بثينة العيسى   رواية استثنائية - 14/03/2007
هذه رواية تأسرك منذ الصفحة الأولى. شخصيات الرواية تجبرك على التفاعل معها حد الإنهاك. رواية متكاملة إلى حد بعيد من حبكة ولغة وفلسفة روائية جديدة على الأقل على الساحة الأنثوية في الخليج. أشعر بأن هذه الروائية لم تأخذ حقها شعبياً وإعلامياً، يبدوا أن الأدب الجيد لم يعد يجذب أحداً. هذه أفضل روايات بثينة الثلاث الأولى وأنصح باقتنائها بشدة.
عروس المطر - بثينة العيسى   رواية حميمية - 14/03/2007
هذه رواية جميلة وحميمية. تستكمل بثينة في هذه الرواية بعض الزخم المتمرد في رواياتها السابقة ولكن بشكل أكثر هدوءاً. لم تكن هذه الرواية بمستوى سابقتها (سعار) ولكن الروائية نجحت في خلق روح جديدة في كل من رواياتها الثلاث الأولى ولم تركن للتكرار وهذا مما يحسب لها. أكرر إنها رواية جميلة، هادئة، وحميمية، أما نهايتها فكانت استثنائية.
النخب السعودية، دراسة في التحوّلات والإخفاقات - محمد بن صنيتان   تمركز النخبة السعودية - 15/03/2007
قليلة هي الدراسات عن واقع وتاريخ النخب المسيطرة في الدولة السعودية. هذه دراسة علمية (رسالة دكتوراة) بإحصائيات وأسماء واستطلاع آراء المسئولين أنفسهم تبين مدى تمركز السيطرة على الدولة في أيدي نخب مناطقية معروفة لدى المجتمع السعودي. حتى وإن كانت نتائج هذه الدراسة شائعة في أوساط المجتمع في المملكة، إلا إنها تأتي للمرة الأولى مزودة بأرقام وحقائق -من الصعب إنكارها- عن سيطرة هذه النخب المناطقية (الوزراء، الاستشاريين، المشايخ، الخ). دراسة قيمة ومهمة للمهتمين بواقع المملكة العربية السعودية وخصوصاً الداعين للإصلاح.
القران المقدس - طيف الحلاج   أسلوب روائي ركيك - 15/03/2007
مستوى الرواية أقل من متوسط. اللغة عادية والحبكة ضعيفة وبالتالي كانت القيمة الجمالية والفنية للرواية متواضعة. أعتقد أن هذه الرواية كتبت على عجل لإيصال رسالة دينية/اجتماعية/سياسية معينة فقط لا أكثر. وربما كانت هذه الرسالة والجرأة في الطرح هي ما أنقذ الرواية من الفشل الكامل رغم أنها جرأة منقوصة كون المؤلف (أو المؤلفة) مجهول الهوية. فنياً لا تستحق الرواية أكثر من نجمتين ولكن العوامل الأخرى ترفعها لمستوى ثلاث نجوم بحد أقصى برأيي الخاص.
جاهلية - ليلى الجهني   خالية من الإبداع - 15/03/2007
مستوى الرواية عادي جداً وخالي من الإبداع. اللغة لا بأس بها ولكن الرواية ككل لا تقدم أي جديد على المستوى الفني. من ناحية القيمة، هذه الرواية تعالج إحدى الأمراض المستعصية في المجتمعات العربية عموماً وفي المملكة خصوصاً ألا وهي العنصرية. من هذه الناحية كان طرح الكاتبة موفقاً وتستحق عليه كل تقدير. ولكن حبذا لو كان مقروناً بخيال أكبر ومعالجة أكثر إبداعاً.
الوليد ؛ الملياردير - رجل الأعمال - الأمير - ريز خان   للفضوليين فقط - 16/03/2007
سيرة شخصية للوليد أعتقد أن لها مصداقية لا بأس بها في سرد الأحداث، ولكن التحليل يأتي مبالغاً فيه غالباًً لإعطاء صورة خيالية عن شخصية الوليد وإنجازاته. هذه ليست حكاية كفاح أو صراع أو معاناة رغم أنها حاولت تصوير شخصية الوليد كمكافح بدأ من لاشئ، ولكن الحقائق كانت خلاف ذلك تماماً. هذا لا ينفي حقيقة أن الوليد شخصية ذكية استطاعت أن تنمي الثروة الأساسية (التي بناها بفضل انتمائه للعائلة المالكة) لينطلق لاحقاً بهذه الثروة ويستثمرها عالمياً بذكاء حتى يصل أخيراً ليكون أحد أثرى أثرياء العالم. كتاب مسلي للفضوليين ولكنه ليس بذي قيمة استثنائية.
سقف الكفاية - محمد حسن علوان   حب مرضي - 16/03/2007
الرواية تتحدث عن علاقة حب مرضية. لم أقرأ في حياتي كماًًهائلاً من مشاعر الحب كما قرأته في هذه الرواية. هذا الكم الهائل يدعوك للتساؤل عن واقعية ما تقرأ، فإن كانت هذه علاقة واقعية (أي: حدثت أو قابلة للحدوث) فلا بد حينها من أن تكون علاقة مرضية. لدى الكاتب لغة وتعابير غاية في الجمال مكنته من إطلاق هذا الزخم من المشاعر في صفحات طويلة دون تكرار، وهذه اللغة هي أجمل ما في الرواية. لكن ورغم طول الرواية إلا أن أحداثها رتيبة ولولا استهلاك القارىء في مشاعر الحب الفائضة لربما ولدت قراءة الرواية شعوراً بالضجر. قلم جميل بحاجة للمزيد من المخيلة.ً
الوله التركي - أنطونيو غالا   حب وهوس - 16/03/2007
علاقة حب (أو وله) عجيبة وجنونية تربط فتاة اسبانية بشاب تركي. "العجيب" في هذا الحب لا يمكن شرحه أو تفسيره. تفسير هذا الحب بحاجة إلى فيلسوف وهذا ما يتحول إليه مؤلف الرواية الذي أبدع في تحليل العلاقة عبر أحاديث البطلة. ليست هذه العلاقة فقط هي الاستثنائية في هذه الرواية، ولكن أيضاً حبكتها وأحداثها ولغتها وكذلك الترجمة. لمعرفة كيف يمكن أن يكون الحب جنونياً ومهلكاً وغير قابل للتفسير، اقرأ هذه الرواية.
قصة الفلسفة ؛ من افلاطون إلى جون ديوي، حياة وآراء أعاظم رجال الفلسفة في العالم - ول ديورانت   مدخل للفلسفة - 17/03/2007
يمثل هذا الكتاب مدخلاً ممتازاً للإطلاع على الفلسفة وعلومها عبر دراسة تاريخ أهم الفلاسفة وأفكارهم منذ العصور القديمة حتى القرن العشرين. ول ديورانت كاتب موسوعي شهير وهو مؤلف "قصة الحضارة" والتي يعرض فيها تاريخ الإنسان منذ القدم. هذا كتاب شهير بيعت منه ملايين النسخ بمختلف اللغات. سبب شهرته يكمن في اللغة المستخدمة لتقديم هذا العلم المعقد بشكل ميسر للقارىء العادي. يدرس هذا الكتاب سيرة عدد من أبرز الفلاسفة عبر التاريخ ويقوم بتقديم وتحليل نظرياتهم ومرتكزاتهم الفكرية بأسلوب مميز. أنصح بهذا الكتاب لكل من يريد الدخول لعالم الفلسفة ومعرفة أبرز الافكار الفلسفية والمفكرين الفلاسفة.
أبطال من التاريخ ؛ مختصر قصة الحضارة - ويل ديورانت   كتاب قيّم ومثري - 17/03/2007
سبق وأن قام ديورانت باختصار تاريخ الفلسفة في كتابه الشهير "قصة الفلسفة" الذي قام فيه بجهد جبار أنتج عملاً أكثر من رائع. في هذا الكتاب يحاول المؤلف اختصار التاريخ البشري عبر عرض لبعض أبرز الشخصيات في تاريخ الإنسانية. بينما كانت الفلسفة علماً محدداً بشكل أو بآخر وبالتالي أمكن اختصارها، في المقابل فإن تاريخ الإنسانية معقد ومتشعب ومن شبه المستحيل اختصاره في كتاب واحد. على كل حال فإن المادة التي يقدمها الكتاب ذات قيمة هامة خصوصاً تاريخ الإنسانية في العصور القديمة وكذلك تاريخ أوروبا في عصر النهضة (هذين الموضوعين يتقاسمان جل الكتاب). لو استطاع المؤلف إنهاء الكتاب قبل وفاته لربما كان الكتاب أكثر شمولاً وفائدة.
اختلاس - هاني نقشبندي   علاقات معقدة في مجتمع معقد - 18/03/2007
تتحدث هذه الرواية وبإسهاب عن العلاقة الشائكة بين المرأة والرجل والصراع بين التقليد والحداثة في مجتمع منغلق كالمجتمع السعودي. الراوي يلجأ لأسلوب طرح الأسئلة وإثارة مواضيع للتفكر بطريقة أقرب للأسلوب الصحفي منها للأسلوب الروائي. يظهر بجلاء تأثر الكاتب (وهو مدير مجلة وكاتب عمود) بخبرته الطويلة في المجال الصحفي الذي ينعكس في لغة وحبكة الرواية. وجدت أن هذه اللغة الصحفية لا بأس بها ولكن الحبكة الروائية كانت في مواضيع كثيرة أقرب إلى التلفيق لذلك لم تكن مقنعة. تبقى قيمة الرواية الأساسية في الأسئلة التي تطرحها وفي المواضيع التي تعالجها، وهذا برأيي ما جعلها تستحق القراءة.
ابن رشد سيرة وفكر - دراسة ونصوص - محمد عابد الجابري   سيرة تبجيلية لابن رشد - 22/03/2007
يدرس هذا الكتاب سيرة الفقيه والمفكر الأندلسي ابن رشد ويعرض أبرز أفكاره ومؤلفاته. الدراسة لا تتجاوز الـ 250 صفحة ولا أتسطيع تحديد نوعيتها، هل هي مختصرة أم مفصلة حيث أن الكاتب يمر على بعض المواضيع بسرعة (رغم أهميتها) ويسهب في الحديث عن مواضيع أخرى أقل أهميه. العيب الرئيسي للدراسة هو النظرة شبه التقديسية التي يكنها الكاتب لابن رشد. يجهد الكاتب في تقديم شخصية ابن رشد وكأنها معصومة من الأخطاء ومتجاوزة لـ/متفوقة على كافة الفلاسفة المعاصرين والقدماء لدرجة أنه يتعمد التقليل من فلاسفة آخرين (كالفارابي وابن سينا وأفلاطون) لصالح إبراز ابن رشد. رغم المبالغات، يبقى ابن رشد (بمقياس زمنه) شخصية علمية تستحق الإحترام ومفكر مستقل وأحد أبرز شارحي فلسفة أرسطو ومعيدي إدخالها إلى الثقافة الأوروبية في عصور ما قبل النهضة. دراسة قيمة لولا ضعف الحياد والموضوعية.
أيام... معها!؟ - عبد الله عبد الرحمن الجفري   تلفيق - 24/03/2007
الرواية عبارة عن محاولة لتأليف قصة حب استثنائية والتفلسف في عرض وتفسير مشاعر الحب. هذه المحاولة كانت -بكل بساطة- فاشلة. الإدعاء والضعف واضح في لغة وحبكة الرواية. لم أقتنع أبداً لا بالرواية ولا بالراوي.
حصار الثلج - عبد الله بن محمد الناصر   لا جديد - 24/03/2007
مجموعة من القصص القصيرة ذات المستوى المتوسط. رغم الإطراء الكبير للكاتب (حسب المقتطفات الملحقة بالغلاف) إلا أن هذه القصص لم تمسسني ولم تترك لدي انطباعاً خاصاً. قصص لطيفة ولا بأس بها رغم ذلك.
عالم صوفي ؛ رواية حول تاريخ الفلسفة - جوستاين غاردر   مدخل أدبي للفلسفة - 25/03/2007
مؤلف الرواية أستاذ في الفلسفة حاول من خلال هذه الرواية أن يقدم الفلسفة للقارىء العادي بأسلوب سهل ومبسط ولذلك اختار المدخل الأدبي. تتلقى بطلة الرواية الكثير من الأسئلة عن الحياة وفلسفتها ومن خلال الأجوبة نتعرف على أبرز الفلاسفة والافكار الفلسفية منذ العصور القديمة حتى القرن العشرين بأسلوب جميل ومحبب. للرواية عيب ذاتي وآخر عارض. أما الذاتي فهو الحبكة الروائية الضعيفة ولا ألوم الكاتب في هذا الشأن فالموضوع الذي يتطرق إليه معقد للغاية. أما العيب فالآخر فهو الترجمة وهو ما تعاني منه كتب الفلسفة بالإجمال. من أفضل وأشهر الكتب عالمياً في مجاله وأنصح باقتنائه للمهتمين فقط فالكتاب ليس للتسلية.
أطلس - dtv الفلسفة - مجموعة مؤلفين   موسوعة مختصرة للفلسفة - 25/03/2007
هذا الكتاب (بالإضافة إلى قصة الفلسفة لديورانت وعالم صوفي لغاردر) يقدم دراسة تاريخية للفلسفة وللفلاسفة. الكتاب موسوعة شاملة (أكثر شمولاً من الكتابين المذكورين أعلاه) ولكن شموله يضطره لأن يختصر الحديث عن الفلاسفة ويكتفي بشرح أبرز أفكارهم دون إسهاب. نصف صفحات الكتاب تحتوي على رسومات توضيحية لشرح وتقريب الفكرة المراد إيصالها ولكنني وجدت بأن هذه الرسومات لا تقوم بالدور المطلوب كما ينبغي. هذه ترجمة لإحدى سلسلات موسوعة dtv الشهيرة ولكن الترجمة جاءت دون المستوى. مدخل آخر للفلسفة (كالكتب المذكورة أعلاه) ولكن بأسلوب موسوعي أكاديمي.
جريمة في ملعب الغولف - أغاثا كريستي   مسلية - 26/03/2007
رويات أغاثا كريستي ,ومن ضمنها هذه الرواية, غالباً ما تكون جميلة ومشوقة بأجوائها البوليسية ونهاياتها المفاجئة. لكن ينبغي أن لا نتوقع أكثر من ذلك، فهذه الروايات لا تقدم زاداً ثقافياً للقارىء ولا تنظر للحياة بصورة فلسفية تختلف عن السائد. ولكنها تبقى رغم ذلك روايات لطيفة ومسلية لتقضية الوقت.
هل الرأسمالية أخلاقية؟ - أندره كونت سبونفيل   ذكي وغير تقليدي - 28/03/2007
هذا أحد الكتب التي غيرت نظرتي لأمور كثيرة. من أذكى الكتاب الذين قرأت لهم، واضح ومباشر وسلس في إيصال فكرته. لا تجعل العنوان يخدعك، فرغم أن منطلق تأليف الكتاب هو الإجابة على هذا السؤال (هل الرأسمالية أخلاقية؟)، لكننا نجد المؤلف يتطرق لمختلف القضايا (أو الأنساق: العلمية، السياسية، والأخلاقية/الحب) ليصل في النهاية إلى إجابة للسؤال المطروح خارج الأفكار التقليدية. كتاب بسيط (في الأصل محاضرة) ولكن ذو قيمة عالية.
الإصلاحية العربية والدولة الوطنية - علي أومليل   ينقصه التركيز - 30/03/2007
الكتاب يناقش بعض الأفكار الأساسية لمجموعة من المصلحين العرب (باختلاف توجهاتهم) خصوصاً في بدايات القرن العشرين ونظرتهم للإصلاح عن طريق وحيد وهو التغيير السياسي. رغم وضوح الفكرة إلا أن الكتاب كان غير مركز عليها وبدا لي كمجموعة من الدراسات التي لها علاقة بشكل أو بآخر بالفكرة الرئيسية للكتاب. لذلك وجدته مشتتاً بعض الشيء وينقصه التركيز. رغم ذلك فإن أومليل أحد أبرز المثقفين العقلانيين وأسلوبه في إيصال فكرته ذكي وواضح رغم الضعف الذي سببه تشتت مواضيع الكتاب. باختصار أفكار ذكية ينقصها التركيز.
كم بدت السماء قريبة - بتول الخضيري   مستوى متفاوت - 01/04/2007
تحتل شخصية بطلة الرواية وهي في عمر الطفولة نصف الرواية تقريباً. وجدت أن هذا النصف جميل وحالم وعشت معها(البطلة) لحظات حياتها وكأني معها. بعد أن تكبر الطفلة وتدخل سنين الحرب تنقلب اللغة والأحداث وتصبح مغرقة في الكآبة وتتفنن الكاتبة في وصف كل قبيح مع عدم خلو السرد من شذرات جمال متقطعة. عموماً لا الومها على أجواء الكآبة والحزن فهكذا كان العراق منذ أوائل الثمانينات. مستوى الرواية متفاوت حيث عشت معها لحظات جميلة وآسرة في فترة الطفولة ولكني كنت منزعجاً وأنا أقرأ النصف الثاني (ليس بسبب بؤس الأحداث ولكن بسبب طريقة وصفها). بشكل عام تجربة تستحق الإشادة.
في شرعية الاختلاف - علي أومليل   أقل من مشروع - 03/04/2007
يتناول هذا الكتب موضوع الإختلاف وشرعيته خصوصاً مع الدعاوى الحديثة بالحرية والعدل وحقوق الإنسان. يتناول الكتاب هذا الموضوع عبر الحديث عن أمثلة تاريخية تبين كيف تعامل أسلافنا مع الفكر المخالف وكذلك مع شخص حاملي هذا الفكر (رفضاً أو قبولاً). رغم أهمية هذا الموضوع وإلحاحه على ثقافتنا الشرقية بالذات، إلا ان تناول الكاتب له كان جزئياً واقتصر على تقديم أمثلة تاريخية محدودة ودراسة مختصرة في الختام. أرى شخصياً أن مفكراً مميزاً مثل أومليل كان بإمكانه تقديم مشروع أقوى بكثير ليبين فيه شرعية هذا الإختلاف ليس فقط عبر دراسة تاريخية محدودة (لها قيمتها ولا شك)، وإنما أيضاً بدراسة اجتماعية، معرفية، سياسية، وأخلاقية تشرعن هذا الإختلاف وتدعوا له. على كل حال، رغم محدودية المادة التي يقدمها الكتاب، إلا انها ذات قيمة عالية ولا شك، فالكاتب معروف بذكائه وقدرته العالية على دعم وتوضيح فكرته بحياد وموضوعية.
القرن الأول بعد بياتريس - أمين معلوف   نظرة عامة لمؤلفات أمين معلوف - 07/04/2007
أمين معلوف أحد أبرز الروائيين العرب المعاصرين إن لم يكن أبرزهم. الخط الفريد الذي اختطه لنفسه يندر أن نجد له مثيل. القارىء لا يستمتع فقط بحبكة روائية جميلة ولغة قوية، بل أيضاً يقدم له الكاتب زاداً ثقافياً ممتعاً بسرده التاريخي الآسر والحكمة الذكية التي يبثها أبطال رواياته. قرأت أغلب أعمال معلوف وبإمكاني تقسيمها لثلاث مستويات: تبرز في المستوى الأول رواية ليون الافريقي التي تبدأ بسقوط الأندلس في القرن الميلادي الخامس عشر والتشتت بين المغرب ومصر وإيطاليا. وبنفس المستوى تقريباً نجد عملاً مهماً وهو الحروب الصليبية كما رآها العرب وهو عبارة عن مجموعة قصص متتابعة تحكي واقع الحروب الصليبية في المنطقة بداية من القرن الثاني عشر. أيضاً هناك روايتي سمرقند وحدائق النور حيث تحكي الأولى سيرة عمر الخيام في بلاد فارس خلال القرن الحادي عشر بينما تحكي الثانية سيرة الفيلسوف/النبي ماني وعلاقته بأباطرة الساسانيين خلال القرن الثالث. في المستوى الثاني نجد روايات تدور أحداثها بشكل أو بآخر حول لبنان وأبرزها رواية صخرة طانيوس التي تحكي عن إحدى شخصيات جبل لبنان في القرن التاسع عشر. أيضاً نجد عملاً آخر وهو البدايات يتحدث فيه معلوف عن سيرة عائلته منذ القرن التاسع عشر حتى نهاية الحرب العالمية الأولى. أخيراً نجد رواية موانىء المشرق وبطلها ذي الأصول التركية المقيم في بيروت خلال القرن المنصرم. وفي المستوى الثالث وهو الأضعف تأتي رواية القرن الأول بعد بياتريس والتي يتحدث فيها هذه المرة عن المستقبل بخلاف أعماله السابقة والتي أرى انه لم يكن موفقاً فيها. أنصح بقراءة أعمال معلوف بشدة خصوصاً روايات المستوى الأول.
ليون الافريقي - أمين معلوف   نظرة عامة لمؤلفات أمين معلوف - 07/04/2007
أمين معلوف أحد أبرز الروائيين العرب المعاصرين إن لم يكن أبرزهم. الخط الفريد الذي اختطه لنفسه يندر أن نجد له مثيل. القارىء لا يستمتع فقط بحبكة روائية جميلة ولغة قوية، بل أيضاً يقدم له الكاتب زاداً ثقافياً ممتعاً بسرده التاريخي الآسر والحكمة الذكية التي يبثها أبطال رواياته. قرأت أغلب أعمال معلوف وبإمكاني تقسيمها لثلاث مستويات: تبرز في المستوى الأول رواية ليون الافريقي التي تبدأ بسقوط الأندلس في القرن الميلادي الخامس عشر والتشتت بين المغرب ومصر وإيطاليا. وبنفس المستوى تقريباً نجد عملاً مهماً وهو الحروب الصليبية كما رآها العرب وهو عبارة عن مجموعة قصص متتابعة تحكي واقع الحروب الصليبية في المنطقة بداية من القرن الثاني عشر. أيضاً هناك روايتي سمرقند وحدائق النور حيث تحكي الأولى سيرة عمر الخيام في بلاد فارس خلال القرن الحادي عشر بينما تحكي الثانية سيرة الفيلسوف/النبي ماني وعلاقته بأباطرة الساسانيين خلال القرن الثالث. في المستوى الثاني نجد روايات تدور أحداثها بشكل أو بآخر حول لبنان وأبرزها رواية صخرة طانيوس التي تحكي عن إحدى شخصيات جبل لبنان في القرن التاسع عشر. أيضاً نجد عملاً آخر وهو البدايات يتحدث فيه معلوف عن سيرة عائلته منذ القرن التاسع عشر حتى نهاية الحرب العالمية الأولى. أخيراً نجد رواية موانىء المشرق وبطلها ذي الأصول التركية المقيم في بيروت خلال القرن المنصرم. وفي المستوى الثالث وهو الأضعف تأتي رواية القرن الأول بعد بياتريس والتي يتحدث فيها هذه المرة عن المستقبل بخلاف أعماله السابقة والتي أرى انه لم يكن موفقاً فيها. أنصح بقراءة أعمال معلوف بشدة خصوصاً روايات المستوى الأول.
سمرقند - أمين معلوف   نظرة عامة لمؤلفات أمين معلوف - 07/04/2007
أمين معلوف أحد أبرز الروائيين العرب المعاصرين إن لم يكن أبرزهم. الخط الفريد الذي اختطه لنفسه يندر أن نجد له مثيل. القارىء لا يستمتع فقط بحبكة روائية جميلة ولغة قوية، بل أيضاً يقدم له الكاتب زاداً ثقافياً ممتعاً بسرده التاريخي الآسر والحكمة الذكية التي يبثها أبطال رواياته. قرأت أغلب أعمال معلوف وبإمكاني تقسيمها لثلاث مستويات: تبرز في المستوى الأول رواية ليون الافريقي التي تبدأ بسقوط الأندلس في القرن الميلادي الخامس عشر والتشتت بين المغرب ومصر وإيطاليا. وبنفس المستوى تقريباً نجد عملاً مهماً وهو الحروب الصليبية كما رآها العرب وهو عبارة عن مجموعة قصص متتابعة تحكي واقع الحروب الصليبية في المنطقة بداية من القرن الثاني عشر. أيضاً هناك روايتي سمرقند وحدائق النور حيث تحكي الأولى سيرة عمر الخيام في بلاد فارس خلال القرن الحادي عشر بينما تحكي الثانية سيرة الفيلسوف/النبي ماني وعلاقته بأباطرة الساسانيين خلال القرن الثالث. في المستوى الثاني نجد روايات تدور أحداثها بشكل أو بآخر حول لبنان وأبرزها رواية صخرة طانيوس التي تحكي عن إحدى شخصيات جبل لبنان في القرن التاسع عشر. أيضاً نجد عملاً آخر وهو البدايات يتحدث فيه معلوف عن سيرة عائلته منذ القرن التاسع عشر حتى نهاية الحرب العالمية الأولى. أخيراً نجد رواية موانىء المشرق وبطلها ذي الأصول التركية المقيم في بيروت خلال القرن المنصرم. وفي المستوى الثالث وهو الأضعف تأتي رواية القرن الأول بعد بياتريس والتي يتحدث فيها هذه المرة عن المستقبل بخلاف أعماله السابقة والتي أرى انه لم يكن موفقاً فيها. أنصح بقراءة أعمال معلوف بشدة خصوصاً روايات المستوى الأول.
موانئ المشرق - أمين معلوف   نظرة عامة لمؤلفات أمين معلوف - 07/04/2007
أمين معلوف أحد أبرز الروائيين العرب المعاصرين إن لم يكن أبرزهم. الخط الفريد الذي اختطه لنفسه يندر أن نجد له مثيل. القارىء لا يستمتع فقط بحبكة روائية جميلة ولغة قوية، بل أيضاً يقدم له الكاتب زاداً ثقافياً ممتعاً بسرده التاريخي الآسر والحكمة الذكية التي يبثها أبطال رواياته. قرأت أغلب أعمال معلوف وبإمكاني تقسيمها لثلاث مستويات: تبرز في المستوى الأول رواية ليون الافريقي التي تبدأ بسقوط الأندلس في القرن الميلادي الخامس عشر والتشتت بين المغرب ومصر وإيطاليا. وبنفس المستوى تقريباً نجد عملاً مهماً وهو الحروب الصليبية كما رآها العرب وهو عبارة عن مجموعة قصص متتابعة تحكي واقع الحروب الصليبية في المنطقة بداية من القرن الثاني عشر. أيضاً هناك روايتي سمرقند وحدائق النور حيث تحكي الأولى سيرة عمر الخيام في بلاد فارس خلال القرن الحادي عشر بينما تحكي الثانية سيرة الفيلسوف/النبي ماني وعلاقته بأباطرة الساسانيين خلال القرن الثالث. في المستوى الثاني نجد روايات تدور أحداثها بشكل أو بآخر حول لبنان وأبرزها رواية صخرة طانيوس التي تحكي عن إحدى شخصيات جبل لبنان في القرن التاسع عشر. أيضاً نجد عملاً آخر وهو البدايات يتحدث فيه معلوف عن سيرة عائلته منذ القرن التاسع عشر حتى نهاية الحرب العالمية الأولى. أخيراً نجد رواية موانىء المشرق وبطلها ذي الأصول التركية المقيم في بيروت خلال القرن المنصرم. وفي المستوى الثالث وهو الأضعف تأتي رواية القرن الأول بعد بياتريس والتي يتحدث فيها هذه المرة عن المستقبل بخلاف أعماله السابقة والتي أرى انه لم يكن موفقاً فيها. أنصح بقراءة أعمال معلوف بشدة خصوصاً روايات المستوى الأول.
الحروب الصليبية كما رآها العرب - أمين معلوف   نظرة عامة لمؤلفات أمين معلوف - 07/04/2007
أمين معلوف أحد أبرز الروائيين العرب المعاصرين إن لم يكن أبرزهم. الخط الفريد الذي اختطه لنفسه يندر أن نجد له مثيل. القارىء لا يستمتع فقط بحبكة روائية جميلة ولغة قوية، بل أيضاً يقدم له الكاتب زاداً ثقافياً ممتعاً بسرده التاريخي الآسر والحكمة الذكية التي يبثها أبطال رواياته. قرأت أغلب أعمال معلوف وبإمكاني تقسيمها لثلاث مستويات: تبرز في المستوى الأول رواية ليون الافريقي التي تبدأ بسقوط الأندلس في القرن الميلادي الخامس عشر والتشتت بين المغرب ومصر وإيطاليا. وبنفس المستوى تقريباً نجد عملاً مهماً وهو الحروب الصليبية كما رآها العرب وهو عبارة عن مجموعة قصص متتابعة تحكي واقع الحروب الصليبية في المنطقة بداية من القرن الثاني عشر. أيضاً هناك روايتي سمرقند وحدائق النور حيث تحكي الأولى سيرة عمر الخيام في بلاد فارس خلال القرن الحادي عشر بينما تحكي الثانية سيرة الفيلسوف/النبي ماني وعلاقته بأباطرة الساسانيين خلال القرن الثالث. في المستوى الثاني نجد روايات تدور أحداثها بشكل أو بآخر حول لبنان وأبرزها رواية صخرة طانيوس التي تحكي عن إحدى شخصيات جبل لبنان في القرن التاسع عشر. أيضاً نجد عملاً آخر وهو البدايات يتحدث فيه معلوف عن سيرة عائلته منذ القرن التاسع عشر حتى نهاية الحرب العالمية الأولى. أخيراً نجد رواية موانىء المشرق وبطلها ذي الأصول التركية المقيم في بيروت خلال القرن المنصرم. وفي المستوى الثالث وهو الأضعف تأتي رواية القرن الأول بعد بياتريس والتي يتحدث فيها هذه المرة عن المستقبل بخلاف أعماله السابقة والتي أرى انه لم يكن موفقاً فيها. أنصح بقراءة أعمال معلوف بشدة خصوصاً روايات المستوى الأول.
حدائق النور - أمين معلوف   نظرة عامة لمؤلفات أمين معلوف - 07/04/2007
أمين معلوف أحد أبرز الروائيين العرب المعاصرين إن لم يكن أبرزهم. الخط الفريد الذي اختطه لنفسه يندر أن نجد له مثيل. القارىء لا يستمتع فقط بحبكة روائية جميلة ولغة قوية، بل أيضاً يقدم له الكاتب زاداً ثقافياً ممتعاً بسرده التاريخي الآسر والحكمة الذكية التي يبثها أبطال رواياته. قرأت أغلب أعمال معلوف وبإمكاني تقسيمها لثلاث مستويات: تبرز في المستوى الأول رواية ليون الافريقي التي تبدأ بسقوط الأندلس في القرن الميلادي الخامس عشر والتشتت بين المغرب ومصر وإيطاليا. وبنفس المستوى تقريباً نجد عملاً مهماً وهو الحروب الصليبية كما رآها العرب وهو عبارة عن مجموعة قصص متتابعة تحكي واقع الحروب الصليبية في المنطقة بداية من القرن الثاني عشر. أيضاً هناك روايتي سمرقند وحدائق النور حيث تحكي الأولى سيرة عمر الخيام في بلاد فارس خلال القرن الحادي عشر بينما تحكي الثانية سيرة الفيلسوف/النبي ماني وعلاقته بأباطرة الساسانيين خلال القرن الثالث. في المستوى الثاني نجد روايات تدور أحداثها بشكل أو بآخر حول لبنان وأبرزها رواية صخرة طانيوس التي تحكي عن إحدى شخصيات جبل لبنان في القرن التاسع عشر. أيضاً نجد عملاً آخر وهو البدايات يتحدث فيه معلوف عن سيرة عائلته منذ القرن التاسع عشر حتى نهاية الحرب العالمية الأولى. أخيراً نجد رواية موانىء المشرق وبطلها ذي الأصول التركية المقيم في بيروت خلال القرن المنصرم. وفي المستوى الثالث وهو الأضعف تأتي رواية القرن الأول بعد بياتريس والتي يتحدث فيها هذه المرة عن المستقبل بخلاف أعماله السابقة والتي أرى انه لم يكن موفقاً فيها. أنصح بقراءة أعمال معلوف بشدة خصوصاً روايات المستوى الأول.
بدايات - أمين معلوف   نظرة عامة لمؤلفات أمين معلوف - 07/04/2007
أمين معلوف أحد أبرز الروائيين العرب المعاصرين إن لم يكن أبرزهم. الخط الفريد الذي اختطه لنفسه يندر أن نجد له مثيل. القارىء لا يستمتع فقط بحبكة روائية جميلة ولغة قوية، بل أيضاً يقدم له الكاتب زاداً ثقافياً ممتعاً بسرده التاريخي الآسر والحكمة الذكية التي يبثها أبطال رواياته. قرأت أغلب أعمال معلوف وبإمكاني تقسيمها لثلاث مستويات: تبرز في المستوى الأول رواية ليون الافريقي التي تبدأ بسقوط الأندلس في القرن الميلادي الخامس عشر والتشتت بين المغرب ومصر وإيطاليا. وبنفس المستوى تقريباً نجد عملاً مهماً وهو الحروب الصليبية كما رآها العرب وهو عبارة عن مجموعة قصص متتابعة تحكي واقع الحروب الصليبية في المنطقة بداية من القرن الثاني عشر. أيضاً هناك روايتي سمرقند وحدائق النور حيث تحكي الأولى سيرة عمر الخيام في بلاد فارس خلال القرن الحادي عشر بينما تحكي الثانية سيرة الفيلسوف/النبي ماني وعلاقته بأباطرة الساسانيين خلال القرن الثالث. في المستوى الثاني نجد روايات تدور أحداثها بشكل أو بآخر حول لبنان وأبرزها رواية صخرة طانيوس التي تحكي عن إحدى شخصيات جبل لبنان في القرن التاسع عشر. أيضاً نجد عملاً آخر وهو البدايات يتحدث فيه معلوف عن سيرة عائلته منذ القرن التاسع عشر حتى نهاية الحرب العالمية الأولى. أخيراً نجد رواية موانىء المشرق وبطلها ذي الأصول التركية المقيم في بيروت خلال القرن المنصرم. وفي المستوى الثالث وهو الأضعف تأتي رواية القرن الأول بعد بياتريس والتي يتحدث فيها هذه المرة عن المستقبل بخلاف أعماله السابقة والتي أرى انه لم يكن موفقاً فيها. أنصح بقراءة أعمال معلوف بشدة خصوصاً روايات المستوى الأول.
صخرة طانيوس - أمين معلوف   نظرة عامة لمؤلفات أمين معلوف - 11/04/2007
أمين معلوف أحد أبرز الروائيين العرب المعاصرين إن لم يكن أبرزهم. الخط الفريد الذي اختطه لنفسه يندر أن نجد له مثيل. القارىء لا يستمتع فقط بحبكة روائية جميلة ولغة قوية، بل أيضاً يقدم له الكاتب زاداً ثقافياً ممتعاً بسرده التاريخي الآسر والحكمة الذكية التي يبثها أبطال رواياته. قرأت أغلب أعمال معلوف وبإمكاني تقسيمها لثلاث مستويات: تبرز في المستوى الأول رواية ليون الافريقي التي تبدأ بسقوط الأندلس في القرن الميلادي الخامس عشر والتشتت بين المغرب ومصر وإيطاليا. وبنفس المستوى تقريباً نجد عملاً مهماً وهو الحروب الصليبية كما رآها العرب وهو عبارة عن مجموعة قصص متتابعة تحكي واقع الحروب الصليبية في المنطقة بداية من القرن الثاني عشر. أيضاً هناك روايتي سمرقند وحدائق النور حيث تحكي الأولى سيرة عمر الخيام في بلاد فارس خلال القرن الحادي عشر بينما تحكي الثانية سيرة الفيلسوف/النبي ماني وعلاقته بأباطرة الساسانيين خلال القرن الثالث. في المستوى الثاني نجد روايات تدور أحداثها بشكل أو بآخر حول لبنان وأبرزها رواية صخرة طانيوس التي تحكي عن إحدى شخصيات جبل لبنان في القرن التاسع عشر. أيضاً نجد عملاً آخر وهو البدايات يتحدث فيه معلوف عن سيرة عائلته منذ القرن التاسع عشر حتى نهاية الحرب العالمية الأولى. أخيراً نجد رواية موانىء المشرق وبطلها ذي الأصول التركية المقيم في بيروت خلال القرن المنصرم. وفي المستوى الثالث وهو الأضعف تأتي رواية القرن الأول بعد بياتريس والتي يتحدث فيها هذه المرة عن المستقبل بخلاف أعماله السابقة والتي أرى انه لم يكن موفقاً فيها. أنصح بقراءة أعمال معلوف بشدة خصوصاً روايات المستوى الأول.
مدخل إلى الفلسفة - جينى تكمان   مدخل جيد للفلسفة - 18/04/2007
عنوان الكتاب يكفي لتقديمه، ولدي إضافات بسيطة. أولاً، نوعية المدخل تختلف عن كتب فلسفية أخرى (كقصة الفلسفة وأطلس الفلسفة) حيث أن هذا الكتاب يتعرض للمواضيع الفلسفية الرئيسية (وهي الماورائيات، الأخلاق، السياسة، العلم، والمنطق) ويناقش كلاً منها على حدة، بخلاف الكتب الأخرى التي تركز على السرد التاريخي لأبرز الفلاسفة ولأفكارهم. بمعنى آخر يركز هذا الكتاب على المواضيع الفلسفية أكثر من تركيزه على شخص الفلاسفة. ثانياً، هذا كتاب حديث ويهتم بشكل واضح بالتطورات الأخيرة في المواضيع الفلسفية ولذلك نجد أن مؤلفيه يركزون على آراء الفلاسفة الأمريكيين أكثر من غيرهم رغم أن هؤلاء أكثر شهرة وتأثير عالمي من فلاسفة أمريكا. أخيراً، وجدت أن لغة الكتاب وكذلك الترجمة سهلة ومباشرة وهو برأيي مناسب جداً لغير المختص.
خمسة أيام في باريس - دانيال ستيل   أغاثا كريستي جديدة - 19/04/2007
أتفق إلى حد بعيد مع الوصف الذي تقدمه المكتبة في الأعلى. أعمال دانيال ستيل ومن ضمنها هذه الرواية تتسم بالجمال والبساطة حيث تحكي بعذوبة عن قصة حب بين طرفين قد تم تقرير مصيريهما مسبقاً. هذه روائية قريبة من القارىء وتخاطب العاطفة لديه بشكل مباشر، وقد تكون بشهرتها قد أصبحت "أغاثا كريستي" جديدة ولكن في مضمار القصص الرومانسية وليس القصص البوليسية. رواية بسيطة تخاطب العاطفة، وهي وإن كانت متمكنة في هذا المجال إلا أني أرى أن مخاطبة العقل أهم بكثير ولذلك ربما لم أتحمس كثيراً للكاتبة. تبقى على كل حال جرعة مسكنة من الحب في زمن الحروب.
المسلمون في أوروبا - يورغن نيلسن   مرجع في مجاله - 21/04/2007
هذا الكتاب يعتبر مرجعاً مهماً في مجاله. فهو يلخص واقع الأقليات المسلمة (المواطنة والمهاجرة) في كافة الدول الأوربية بشكل موضوعي وشامل. يدرس الكتاب ديموغرافية هذه الأقليات ويقدم إحصائيات لأعدادها وأماكن تواجدها ولتاريخها ومن أين تنحدر. كذلك يدرس واقع هذه الجاليات ومشاكلها ووضعها الإجتماعي والإقتصادي والسياسي. أيضاً يرصد الجمعيات الثقافية/الدينية والسياسية التي تنشط بينها وتؤثر فيها وتطالب بحقوقها. هناك مفارقة عجيبة بالإمكان استخلاصها من الكتاب، فالأقليات المسلمة في أوروبا -رغم التضييق- تتمتع بحقوق لا تتمتع بها حتى الأكثرية في البلدان المسلمة (وهذا يجعل مقارنة حقوقها هناك بحقوق الأقليات لدينا أمرأ مثيراً للغضب والحزن على واقعنا المؤسف). ملاحظة أخيرة تتعلق بتاريخ تأليف الكتاب الذي يعود للثمانينات ورغم تحديثه مؤخراً إلا أنه لا يقدم الكثير بشأن وضع هذه الأقليات بعد أحداث 11 سبتمبر. كتاب مهم خصوصاً مع تزايد الخطاب الأصولي المعادي للآخر الذي لم تنجوا منه حتى الأقليات المسلمة في الغرب.
الحزام - أحمد أبو دهمان   رواية حالمة - 22/04/2007
من أجمل الروايات السعودية. لغة الكاتب بسيطة ولكن شاعرية، وتعكس ببساطتها طبيعة الحياة القروية وبعدها عن التعقيد. رواية حالمة إلى حد بعيد استطاع الكاتب من خلالها أن يدخلنا إلى أجواء حكايته بسهولة. كون الرواية حالمه أبعدها إلى حد ما عن الواقعية. هذا البعد على كل حال يعكس روح الفنان بداخل المؤلف التي تنظر للأحداث بشكل جمالي مغاير للنظرة الإعتيادية. إضافة مهمة للأدب السعودي.
البحرين مشكلات التغيير السياسي والاجتماعي - محمد الرميحي   تاريخ البحرين ما قبل الإستقلال - 25/04/2007
يبدأ الكتاب بدراسة تاريخية مختصرة عن البحرين خلال القرن التاسع عشر. بعد ذلك يدخل الكاتب في صلب موضوعه وهو واقع البحرين وأحداثه التاريخية منذ بداية القرن العشرين حتى الإستقلال في بداية السبعينات. تتركز الدراسة حول المحاور التالية: الإقتصاد، التعليم، المجتمع، والسياسة. هذه دراسة أكاديمية موثقة وتتسم بكثير من الشمول والحياد والموضوعية. رغم أن هذه طبعة حديثة نسبياً (سنة 95) إلا أن نسختها الأصلية كُتبت في بداية السبعينات ولم تتجاوز الدراسة لهذه الفترة. كتاب كلاسيكي يغطي فترة مهمة من تاريخ البحرين تستحق الإلمام بها.
الحي اللاتيني - سهيل ادريس   حنين وغضب - 28/04/2007
قرأت هذه الرواية منذ سنوات ولازلت حتى الآن أحن لها وبالذات لشخصية جانين، ويختلط حنيني بغضب كبير تجاه حبيبها العربي. هذه المشاعر المتبقية بعد سنوات من القراءة تعكس قدرة الكاتب على ربط القارىء بروايته والتأثير فيه وفي مشاعره. قد تكون فكرة الرواية تقليدية في أيامنا هذه إلا أنها في حينها (الخمسينات) كانت خطوة كبيرة في الرواية العربية. على كل حال ما زالت تصرفات بطل الرواية، العربي المغترب، و"بطولاته مع النساء" متجاوزة للتاريخ وغير قابلة للتطور. باختصار، يقول نجيب محفوظ: "الحي اللاتيني معلم من معالم الرواية العربية.."
آلهة تفشل دائماً - إدوارد سعيد   صور المثقف - 01/05/2007
عمل مهم آخر لإدوارد سعيد. العنوان الأصلي للكتاب هو "صور المثقف" حيث يستعرض سعيد تصوره لماهية المثقف ولدوره في الحياة. مهمة المثقف حسب سعيد هي " طرح الأسئلة المربكة علناً، ومواجهة التزمت والجمود (لا توليدها)، وأن يكون امرءاً لا تستطيع الحكومات أو المؤسسات الكبرى احتواءه بسهولة، والذي مبرر وجوده هو أن يمثل الناس والقضايا التي نُسيت" .... " على المثقف أن يكون منهمكاً في نزاع مدى الحياة مع كل حراس الرؤية والنص المقدسين". العيب الوحيد للكتاب هو الطباعة والترجمة الرديئتين، ما عدا ذلك فثقافة عميقة من مثقف عظيم.
خاتم - رجاء عالم   غرائبية ومعقدة - 03/05/2007
أجواء الرواية غرائبية ومثيرة، لكن السرد معقد للغاية. من جهة تستخدم الكاتبة لغة معقدة وغير مباشرة، ومن جهة أخرى تلجأ الكاتبة لمصطلحات حجازية قديمة تزيد من صعوبة الفهم. قرأت لعبدالله الغذامي وصفاً لرجاء عالم بأنها ارستقراطية في كل شيء، شخصياً أعتقد أنها لا تتوجه برواياتها للقارىء العادي وإنما تتوجه للنخبة، وهذا يظهر بشكل جلي في لغة السرد وأحداث الرواية وشخصياتها. في المقابل أرى أن رجاء قادرة أن تنتج عملاً راقياً ومقروءاً بشرط أن تتخفف من أجوائها النخبوية ولغتها المعقدة.
ستر - رجاء عالم   ما بين الكثافة والتشتيت - 06/05/2007
رواية مترددة ما بين الكثافة والتشتيت. فالبدايات جاءت غالباً سريعة ومشتتة بينما كانت النهايات بطيئة ومكثفة. أيضاً جاء زمان الرواية مشتتاً بعكس حضور المكان الطاغي والمكثف. لم تتخلص الكاتبة من تعقيد اللفظ إلا جزئياً ولكنها تخلصت إلى حد ما من تعقيد الصورة المسيطر على أعمالها السابقة، وبذلك اقتربت أكثر قليلاً من القارىء. أعتقد بأن الكاتبة متمكنة من أدواتها السردية ولكنها تجنح للتعقيد الذي يظهر متكلفاً أحياناً وهذا ما يضعف أعمالها بشكل أو بآخر. تبقى رجاء عالم على كل حال علامة مميزة في الأدب الأنثوي في المملكة.
عراقي في باريس - صموئيل شمعون   عفوية وبسيطة - 25/05/2007
هذه رواية شبه حقيقية لحياة الكاتب. أسلوب الكتابة عفوي واللغة المستخدمة بسيطة. أحداث الرواية بالمقابل صعبة ومعقدة وتظهر مآسي العرب وخلافاتهم وحروبهم الغبية. هذا التناظر بين بساطة السرد وتعقيد الأحداث أظهر ببراعة مدى التأثير المميت للسياسة العربية على المواطن البسيط. رغم البساطة والجمال العفوي، كانت الرواية في مواضع كثير باهتة وضعيفة. أيضاً هي في الحقيقة عبارة عن روايتين لا واحدة، ولكل قسم روح مختلفة ونفس متفاوت. تجربة لطيفة بالمجمل وتستحق ثلاث نجوم ونصف.
العولمة والفقراء - جي آر.ماندل   العولمة العادلة - 01/06/2007
من الكتب القليلة التي تدرس العولمة الإقتصادية بموضوعية وحياد وتبين تكاليفها ومنافعها. الكاتب ومن خلال خبرته في عدة مناطق من العالم يبين كيف أن العولمة قادرة على تنشيط اقتصاديات الدول الفقيرة وبالتالي مكافحة الفقر. لكنه أيضاً ينتقد العولمة الاقتصادية المتطرفة التي لا تراعي حاجات المجتمع ولا تحاول التخفيف من الكلفة المترتبة على هذه السياسات وبخاصة مسألة فقدان العمل وظروف العمل القاسية. بمعنى آخر، ينادي الكاتب بأخذ أفضل ما في العولمة ومحاولة تعميم فوائدها على كافة طبقات المجتمع وبالذات الفقيرة منها، بخلاف سياسات العولمة الظالمة والأحادية التي قد تؤدي إلى أن يزداد الأغنياء غنى بينما يزداد الفقراء عدداً وبؤساً. هذه دراسة علمية من شخص خبير، مليئة بالحقائق والأرقام، وهي برأيي تستحق التقدير.
الحياة الجديدة - أورهان باموق   المزيد من باموق - 01/09/2007
ملايين النسخ طبعت من هذه الرواية بمختلف اللغات، لكني قرأت لمؤلفها تشكيكه بأن يكون أغلب قرّائها قد فهموها. سأذكر رأيي في الرواية دون أن أدعي فهمي الكامل لها. أغلب من يُقدم للرواية يتحدث عن قراءة شاب لكتاب غير مجرى حياته. أرى أن المسألة تتعدى مجرد قراءة كتاب. بطل الرواية يمثل شباب المشرق المترددين بين الحداثة والتقليد، الساعين للحب، وقبل ذلك وبعده، باحثين عن معنى للحياة. قراءة الشاب للكتاب كانت شرارة أطلقت في داخله رغبة بالإرتحال، ملاحقة الحبيبة، البحث عن معنى للحياة، والعودة للأصول. لدى باموق قدرة عجيبة في الإسترسال ولذلك رواياته مليئة بالإشارات والرموز وربما استطعت فك بعضها دون الآخر. للكاتب فلسفته الخاصة وروح الكتابة لديه لها طابع فريد. مازلت بحاجة لقراءة المزيد لباموق كي أفهمه.
السلطة الثقافية والسلطة السياسية - علي أومليل   باب الله وباب السلطان - 13/09/2007
يجيب هذا الكتاب عن تساؤل محدد: هل كان للمثقف في تاريخنا العربي الإسلامي دور أو سلطة سياسية معتبرة؟ الدراسة تجيب ومن خلال أمثلة عديدة بأن تأثير المثقف على السياسة كان محدوداً جداً اللهم إلا بالتقرب من الحاكم (باب السلطان) أو بامتطاء الدين (باب الله). على عكس المجتمعات المتقدمة والتي قاد فيها المثقفون صراعاً نحو الحداثة والديمقراطية أنتج لهم سلطة مستقلة ومؤثرة، ما زالت المجتمعات العربية الإسلامية بدائية إلى حد كبير ومرتبطة بالمدرسة الدينية التي تحتكر السلطة الثقافية. وفي هذه المجتمعات حيث تنعدم الديمقراطية وحرية الرأي وبغياب المجتمع المدني الحداثي والواعي، يصبح دور المثقف المستقل هامشياً وتضيع رسالته دون أن تجد رأياً عاماً يتبناها. أومليل كاتب ذكي وعقلاني وداعية دائم إلى الديمقراطية وتستحق كتبه القراءة.
راوي قرطبة - عبد الجبار عدوان   أبعد من قرطبة - 22/09/2007
تاريخ صعود وانحدار الحكم الأموي للأندلس على شكل رواية. هذه رواية تأريخية وقد يكون الحكم عليها بنظرة فنية بحتة لغير صالحها تماماً. لكنها تستمد قيمتها من سرد الأحداث التاريخية بأسلوب سلس وشيق يستحق كاتبها عليه كل التقدير. فقراءة مثل هذا التاريخ تبين كيف أن الإنسان كان ولازال ينساق لصراعات تافهة لا ناقة له فيها ولا جمل. قد يكون المؤلف بالغ كثيراً في التفاصيل والاستطراد لكن الرواية لم تفقد بالرغم من ذلك ترابطها وتشويقها. يسجل للكاتب أيضاً نظرته المتجردة والمحايدة لأحداث تلك الفترة، رغم احساسي ببعض التحامل، على البربر بالذات. رواية جميلة للمهتم بتاريخ الأندلس والعالم المحيط قبل ألف عام.
الحركات الدينية المعاصرة في الخليج العربي - باقر سلمان النجار   دون المأمول - 05/10/2007
يتحدث هذا الكتاب عن الأحزاب والتيارات الإسلامية بشقيها الشيعي والسني في كل من البحرين والكويت. حديث الكاتب جاء مختصراً وأسلوبه ضعيف إلى حد ما، أما أفكاره وتحليلاته فكانت مشوشة وتفتقر إلى العمق. يبدوا لي أنه تمت كتابته على عجل. يبقى أن أشيد بفكرة المشروع المهمة، وببعض المعلومات المفيدة التي يتضمنها الكتاب.
1984 - جورج أورويل   سياسة - 13/10/2007
هذه رواية سياسية بامتياز، تصور أقصى ما يمكن أن تؤول إليه الديكتاتوريات التقليدية الحاكمة وما يمكن أن يتحول إليه العالم في ظل هذه الأنظمة. أعتقد أن أنظمة الحكم الحالية كانت أذكى من الكاتب بحيث طوعت أساليب حكمها الشمولي لتتناسب مع عصر الإعلام والتقنية الحديث. فالحكم الشمولي التقليدي الذي يستعين بالحديد والنار أصبح أمره مكشوفاً لذلك تتبع أنظمة الحكم الجديدة أساليب "ناعمة" مستفيدة من سيطرتها على الإعلام والتعليم وبالتالي على عقول الشعب. عمل مهم يشعر الإنسان من خلال قراءته بأهمية الحرية والديمقراطية.
شيكاجو - علاء الأسوانى   رواية شعبية - 06/12/2007
هذه الرواية استفادت إلى حد كبير من نجاح العمل السابق لصاحبها أي عمارة يعقوبيان. هذا العمل يكرر نفس أجواء سابقه بتصوير عدة حكايا مصرية تتقاطع لتشكل رواية شبه متكاملة مع فارق أنها هذه المرة لمصريين مغتربين. رغم هذا التكرار في المشهد العام إلا أن نبرة الرواية كانت أعلى وأحد بكثير من ناحية نقد الأوضاع الإجتماعية والسياسية التي يعيشها المواطن المصري والتي تتشابه بشكل أو بآخر مع ما يعيشه المواطن العربي بشكل عام. هذه النبرة العالية أو الجرأة في التصوير والنقد (رغم بعض المبالغات) هي برأيي الأمر الوحيد الذي يشفع للرواية. ماعدا ذلك فهي مجموعة من الحكايات المسلية والتي يبدوا لي أن الكاتب وضع نصب عينيه مسألة تحويلها إلى السينما منذ أن شرع في كتابتها. لغة النص لا إبداع فيها والنهاية مخيبة للآمال. هذه الرواية مكتوب لها النجاح الشعبي لجرأتها ولكنها فنياً وإبداعياً لا تستحق سوى ثلاثة نجوم ونصف.
مفهوم الايديولوجيا - عبد الله العروي   ينبغي تدريسه - 20/12/2007
بودي لو يُدرّس هذا الكتاب (الفصل الثالث منه على الخصوص) لطلاب المدارس أو الجامعات ليعوا خطر الايديولوجيات المسيطرة على عقولنا، خصوصاً تلك المحتكرة للحقيقة والرافضة للتغيير والمعادية للآخر. رغم محاولة الكاتب تبسيط هذا المفهوم المعقد، شعرتُ في مواضع كثيرة من الكتاب أنه موجّه للدارس أو المختص وليس للقارىء العادي. كتاب قيّم لكاتب ذكي.
السلطان الخطير ؛ السياسة الخارجية الأميركية في الشرق الأوسط - نعوم تشومسيكي   نقد ذكي - 27/12/2007
دائماً ما يقدم تشومسكي نقداً ذكياً ورصيناً للسياسات الأمريكية الداخلية والخارجية ولا أعتقد أن أحداً يتفوق عليه في هذا الشأن - ممن قرات لهم على الأقل. في هذا الكتاب وبالتعاون مع جلبير الاشقر يحلل تشومسكي السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط مع التركيز على قضيتي العراق وفلسطين. قد نختلف أحياناً مع بعض أفكار تشومسكي وبالذات في مدى واقعيتها وحتى في هذه الحالات فبالإمكان وبوضوح ملاحظة إخلاص الكاتب لقضايا العدالة والحرية ومناهضته القوية للظلم والإستبداد حتى لو كان ذلك على حسابه الشخصي، على عكس كثير من منتقدي الولايات المتحدة لدينا الذين يقومون بذلك بانتقائية واضحة ولمصالح وأهواء خاصة. نقد ذكي لكاتب موسوعي لا تملك إلا احترامه وتقديره.
الهيمنة أم البقاء ؛ السعي الأميركي إلى السيطرة على العالم - نعوم تشومسكي   نقد ذكي - 27/12/2007
دائماً ما يقدم تشومسكي نقداً ذكياً ورصيناً للسياسات الأمريكية الداخلية والخارجية ولا أعتقد أن أحداً يتفوق عليه في هذا الشأن - ممن قرات لهم على الأقل. كما تقول مقدمة الكتاب فإنه يقدم تحليلاً للسعي الأمريكي الدؤوب إلى الهيمنة على العالم وما يمكن أن يستتبع ذلك من نتائج كارثية. قد نختلف أحياناً مع بعض أفكار تشومسكي وبالذات في مدى واقعيتها وحتى في هذه الحالات فبالإمكان وبوضوح ملاحظة إخلاص الكاتب لقضايا العدالة والحرية ومناهضته القوية للظلم والإستبداد حتى لو كان ذلك على حسابه الشخصي، على عكس كثير من منتقدي الولايات المتحدة لدينا الذين يقومون بذلك بانتقائية واضحة ولمصالح وأهواء خاصة. نقد ذكي لكاتب موسوعي لا تملك إلا احترامه وتقديره.
الدول المارقة ؛ استخدام القوة في الشؤون العالمية - نعوم تشومسكي   نقد ذكي - 27/12/2007
دائماً ما يقدم تشومسكي نقداً ذكياً ورصيناً للسياسات الأمريكية الداخلية والخارجية ولا أعتقد أن أحداً يتفوق عليه في هذا الشأن - ممن قرأت لهم على الأقل. يحلل هذا الكتاب كيف تم استحداث مفهوم "الدول المارقة" واستخدامه بانتقائية وانتهازية ضد الدول والجماعات التي تريد الحكومة الأمريكية إضعافها أو اسقاطها. قد نختلف أحياناً مع بعض أفكار تشومسكي وبالذات في مدى واقعيتها وحتى في هذه الحالات فبالإمكان وبوضوح ملاحظة إخلاص الكاتب لقضايا العدالة والحرية ومناهضته القوية للظلم والإستبداد حتى لو كان ذلك على حسابه الشخصي، على عكس كثير من منتقدي الولايات المتحدة لدينا الذين يقومون بذلك بانتقائية واضحة ولمصالح وأهواء خاصة. نقد ذكي لكاتب موسوعي لا تملك إلا احترامه وتقديره.
طموحات إمبريالية - نعوم تشومسكي   نقد ذكي - 27/12/2007
دائماً ما يقدم تشومسكي نقداً ذكياً ورصيناً للسياسات الأمريكية الداخلية والخارجية ولا أعتقد أن أحداً يتفوق عليه في هذا الشأن - ممن قرأت لهم على الأقل. في هذه الحوارات المطبوعة (طباعة دون المستوى بالمناسبة) يناقش تشومسكي دون كلل قضايا متعددة على صلة بالسياسة الداخلية والخارجية لحكومة الولايات المتحدة. قد نختلف أحياناً مع بعض أفكار تشومسكي وبالذات في مدى واقعيتها وحتى في هذه الحالات فبالإمكان وبوضوح ملاحظة إخلاص الكاتب لقضايا العدالة والحرية ومناهضته القوية للظلم والإستبداد حتى لو كان ذلك على حسابه الشخصي، على عكس كثير من منتقدي الولايات المتحدة لدينا الذين يقومون بذلك بانتقائية واضحة ولمصالح وأهواء خاصة. نقد ذكي لكاتب موسوعي لا تملك إلا احترامه وتقديره.
مفهوم الحرية - عبد الله العروي   الحرية والمطلق - 07/04/2008
أفكار مختصرة وذكية لكاتب سلس وذكي. كتاب قيّم إجمالاً. أقتبس منه هذا النص بتصرف: "يقول المُنظّر الإسلامي: أن يكون الإنسان حراً يعني أن يريد الحرية التي أرادها الله في حكمته، تلك الحكمة التي بينها لنا الشرع. الإيمان هو التحرر التام المطلق. يبدأ التحليل بالحرية المطلقة وينتهي بالتماهي مع الشرع والشرع عنده إلهي في أصله وفرعه. إذا انتقلنا من التصور إلى الواقع، يجب أن ينقد الإنسان الأصنام حتى يبقى الشرع إلهياً إلا أن هذا النقد المفترض مستحيل في غالب الأحيان لأنه يرفض بالقوة. إن المرء يواجه دائماً مؤسسة تقول له: أنا المطلق! من يضمن أن قولها الحق؟ ومن يقدر على تكذيبها؟ على مستوى الواقع تنقلب الدعوة إلى الحرية المطلقة فتصبح تبريراً للخضوع المطلق."
رحلة بالداسار - أمين معلوف   نظرة عامة لمؤلفات أمين معلوف - 17/04/2008
اختط معلوف لنفسه خطاً فريداً يندر أن نجد له مثيل. القارىء لا يستمتع فقط بحبكة روائية جميلة، بل أيضاً يقدم له الكاتب زاداً ثقافياً ممتعاً بسرده التاريخي الآسر والحكمة الذكية التي يبثها أبطال رواياته. قرأت أغلب أعمال معلوف وبإمكاني تقسيمها لثلاث مستويات: تبرز في المستوى الأول رواية ليون الافريقي التي تبدأ بسقوط الأندلس في القرن الميلادي الخامس عشر والتشتت بين المغرب ومصر وإيطاليا. وبنفس المستوى تقريباً نجد عملاً مهماً وهو الحروب الصليبية كما رآها العرب وهو عبارة عن مجموعة قصص متتابعة تحكي واقع الحروب الصليبية في المنطقة بداية من القرن الثاني عشر. أيضاً هناك روايتي سمرقند وحدائق النور حيث تحكي الأولى سيرة عمر الخيام في بلاد فارس خلال القرن الحادي عشر بينما تحكي الثانية سيرة الفيلسوف/النبي ماني وعلاقته بأباطرة الساسانيين خلال القرن الثالث. في المستوى الثاني نجد روايات تدور أحداثها بشكل أو بآخر حول لبنان ومنها رواية صخرة طانيوس التي تحكي عن إحدى شخصيات جبل لبنان في القرن التاسع عشر وأيضاً رواية رحلة بالدسار الباحث عن أسرار نهاية العالم في القرن السابع عشر، من لبنان إلى اسطنبول ومن جنوى إلى لندن. أيضاً نجد عملاً آخر وهو البدايات يتحدث فيه معلوف عن سيرة عائلته منذ القرن التاسع عشر حتى نهاية الحرب العالمية الأولى. أخيراً نجد رواية موانىء المشرق وبطلها ذي الأصول التركية المقيم في بيروت خلال القرن المنصرم. وفي المستوى الثالث وهو الأضعف تأتي رواية القرن الأول بعد بياتريس والتي يتحدث فيها هذه المرة عن المستقبل بخلاف أعماله السابقة والتي أرى انه لم يكن موفقاً فيها.