لقد تمت الاضافة بنجاح
تعديل العربة إتمام عملية الشراء
×
كتب ورقية
كتب الكترونية
كتب صوتية
English Books
أطفال وناشئة
وسائل تعليمية
متجر الهدايا
شحن مجاني
اشتراكات
بحث متقدم
نيل وفرات
حسابك لائحة الأمنيات عربة التسوق نشرة الإصدارات
0
لم يحز ابن باجة، وهو الفيلسوف المعروف على ما حازه نظرائه في المغرب الإسلامي، مثل ابن طفيل أو ابن رشد أو غيرهما، مع أن لابن باجه دوراً هاماً في مجال الفلسفة، وخاصة الفلسفة الطبيعية، لذا كان الاختيار لت...إقرأ المزيد »
ليس ويل ديورانت غريباً عن القارئ العربي، فهو مؤلف ذاك الكتاب الضخم المعروف باسم قصة الحضارة والذي تم نقله إلى العربية. وها هو كتابه "قصة الفلسفة" بين يدي القارئ العربي مترجماً. ويمكن وصف هذا الكتاب ال...إقرأ المزيد »
يهدف هذا البحث إلى التركيز على النزعة العلمية عند "كارل بوبر" (1902-1994) الذي يعد من أهم فلاسفة القرن العشرين، وبيان اتجاهه العلمي ومكانة التجربة والميتافيزيقا عنده. وبوبر هو أحد الرُّواد الذين استخد...إقرأ المزيد »
محاضرات في الأيديولوجيا واليوتوبيا
لـ بول ريكور
لا يكاد نتاج أي مفكر في العالم اليوم يتجاوز عمل بول ريكور في السعة. ورغم أنه عُرف أساساً بفضل كتاباته عن الرمزية الدينية (رمزية الشر) وعن التحليل النفسي (فرويد والفلسفة) فإنه عمله في هذا الكتاب يشمل ف...إقرأ المزيد »
الحق العربي في الاختلاف الفلسفي
لـ طه عبد الرحمن
إنه من المعلوم أنه ليس في شِعَبِ المعرفة الإنسانية واحدة اختلف فيها أصحابها اختلاف الفلاسفة في شعبتهم؛ فما أن يدّعي أحدهم دعوى حتى يقوم إليه من يعترض وعليها، وما أن يسلك في فكره طريقاً حتى يبرز من يعا...إقرأ المزيد »
من علم النفس القرآني
لـ عدنان الشريف
بالرغم من وفرة الكتب والمنشورات التي جهدت في تفسير الكثير من آيات القرآن الكريم وتأويلها، والتي تطرقت لمختلف فروع العلوم الطبية والنفسية والفلكية والفيزيائية والتاريخية والجغرافية، وعلوم الحيوان والنب...إقرأ المزيد »
الفضائل العربية
لـ عادل العوا
تتفاضل الأمم المتحدة، بعض جوانبها عام مشترك هو الإنساني الثابت، وبعضها خاص صائر ومتحول، والفضيلة، كل فضيلة، تصور سلوكي فردي وجمعي. وقد عرف العرب في هذا المضمار الإنساني باعاً أولوا فيه بدلوهم الفكري و...إقرأ المزيد »
يعتبر ابن رشد وبحق، من ألمع الوجوه الفلسفية والعلمية في البلاد العربية والإسلامية معاً. وكان من أبرز علماء المسلمين في الأندلس كمالاً وعلماً وفضلاً، وقد تم له استيعاب جوانب الفلسفة الأرسطية كاملة من م...إقرأ المزيد »
تأويلات وتفكيكات، فصول في الفكر الغربي المعاصر
لـ محمد شوقي الزين
ينكشف تاريخ العقل الغربي، كما جاء في دراسة قيّمة لميشال فوشو، في رمزية المرآة حيث تنعكس حقيقته كصراع أزلي بين الإله والإنسان أو بين المقدس والدنيوي، بحيث يسعى الثاني حلول محل الأول من خلال تجربة علمان...إقرأ المزيد »
إن إشكاليات هذه الدراسة تكمن في فحص وتحليل وتفكيك وإعادة تركيب نظريات السياسة المقارنة سعياً نحو تقديم فهم مستقيم متكامل لها، يضعها في أطرها المعرفية والتاريخية والاجتماعية والعلمية، ويظهر كوامن فرضيا...إقرأ المزيد »