لقد تمت الاضافة بنجاح
تعديل العربة إتمام عملية الشراء
×
كتب ورقية
كتب الكترونية
كتب صوتية
English Books
أطفال وناشئة
وسائل تعليمية
متجر الهدايا
شحن مجاني
اشتراكات
بحث متقدم
نيل وفرات
حسابك لائحة الأمنيات عربة التسوق نشرة الإصدارات
0
مدخل إلى فلسفة ميشيل فوكو
لـ الزواوي بغوره
عندما شرعتُ في دراسة فلسفة ميشيل فوكو في تسعينيات القرن المنصرم، كان القارئ العربي قد تعرِّف على بعض الترجمات لأعمال هذا الفيلسوف والقليل من الدراسات عنه، وكانت بعض مقولاته قد عرفت طريقها إلى الفكر ال...إقرأ المزيد »
برز اسم ميشيل فوكو كرمز من رموز الفكر الفلسفي الغربي المعاصر، الذي لم يسلك نهج التفلسف المأهول كما أنه لم يتطرق في أعماله إلى الموضوعات التي طالما شغلت اهتمام "السلف الفلسفي" منذ سقراط حتى هايدغر.

م...إقرأ المزيد »

تكوين العقل العربي
لـ محمد عابد الجابري
إن نقد العقل جزء أساسي وأولي في كل مشروع للنهضة، ولكن النهضة العربية الحديثة جرت فيها الأمور على غير هذا المجرى، وإلى هذا العامل يحيل الدكتور محمد عابد الجابري سبب تعثر هذه النهضة. لذا كان كتابه هذا ت...إقرأ المزيد »
يتابع الدكتور محمد عابد الجابري بحثه في بنية العقل العربي من خلال دراسة تحليلية نقدية لنظم المعرفة في الثقافة العربية، حيث يعكف على تحليل النظم المعرفية الثلاثة: البيان، العرفان والبرهان، وفحص آلياتها...إقرأ المزيد »
نصيات بين الهرمنيوطيقا والتفكيكية
لـ ج.هيو سلفرمان
كان "التفكير في المابين" هو الشاغل المهيمن على كتاب "ج.هيو سلفرمان" المعنون بنقوش بين الظاهراتية والبنيوية. وبديع كتابه الحالي نصيات: بين الهرمنوطيقا والتفكيكية ضافياً استراتيجيات وأمثلة على "التفكير ...إقرأ المزيد »
تهافت التهافت - لونان
لـ أبي الوليد محمد القرطبي ابن رشد
ألف الغزالي كتابه "تهافت الفلاسفة" سنة 884هـ/1095م، وألف ابن رشد كتاب "تهافت التهافت" نحو سنة 575هـ/1180م ردّاً على كتاب أبي حامد "تهافت الفلاسفة". وقد أحدث هذا الكتاب منذ ظهوره دوياً هائلاً في الأوسا...إقرأ المزيد »
ميشيل فوكو مسيرة فلسفية
لـ بول رابينوف
يعدّ هذا الكتاب من الكتب المهمة التي تناولت التطور المنهجي الفكري عند فوكو خلال مسيرته الفكرية الفلسفية، كما أنه يعتبر بمثابة مدخل ضروري لقراءة فكر فوكو في تماسك منهجه وتكامله وتطوراته الفلسفية الحاسم...إقرأ المزيد »
نقد الفكر الديني
لـ صادق جلال العظم
يضم الكتاب مجموعة أبحاث تتصدى بالنقد العلمي والمناقشة العلمانية والمراجعة العصرية لبعض نواحي الفكر الديني السائد والذي يسيطر إلى حد بعيد على الحياة العقلية والشعورية للإنسان العربي، إن كان ذلك بصورة ص...إقرأ المزيد »
ليس ويل ديورانت غريباً عن القارئ العربي، فهو مؤلف ذاك الكتاب الضخم المعروف باسم قصة الحضارة والذي تم نقله إلى العربية. وها هو كتابه "قصة الفلسفة" بين يدي القارئ العربي مترجماً. ويمكن وصف هذا الكتاب ال...إقرأ المزيد »
العلمانية الجزئية والعلمانية الشاملة " المجلد الأول "
لـ عبد الوهاب المسيري
انتشرت في الآونة الأخيرة مصطلحات مثل: "التحديث" و"التنوير" و"العقلانية" و"العلمانية"... إلخ. وأحرز المصطلح الأخير على وجه الخصوص شيوعاً غير عادي في منطقتنا العربية والإسلامية، بل على مستوى العالم، بحي...إقرأ المزيد »