لقد تمت الاضافة بنجاح
تعديل العربة إتمام عملية الشراء
×
كتب ورقية
كتب الكترونية
كتب صوتية
English Books
أطفال وناشئة
وسائل تعليمية
متجر الهدايا
شحن مجاني
اشتراكات
بحث متقدم
نيل وفرات
حسابك لائحة الأمنيات عربة التسوق نشرة الإصدارات
0
الرواية والايديولوجية في المغرب العربي
لـ سعيد علوش
إن فكرة العمل على مستوى ثلاث دول تونس والمغرب والجزائر، مع العلم بأن لكل واحدة فرديتها، جاءت نتيجة إدراكنا لهذا التميز الذي لا يقف أمام التشابه وتقابل الصور أو الأفكار وبنيات الإلهام الروائي. قد يظهر ...إقرأ المزيد »
ظل اهتمام الباحثين العرب لفترة طويلة موجها بشكل مكثف إلى دراسة تاريخ الأندلسيين خلال قيام دولة الإسلام بالأندلس نتيجة توفرهم على عدد من المصادر الأندلسية المتعلقة بتلك الفترة، في حين اتجه عدد كبير من ...إقرأ المزيد »
يسعى هذا العمل إلى دراسة بعض التمظهرات للمنهج البنيوي التكويني على شكل قراءة للأصل الغربي من خلال بعض أعمال رائدي هذه المدرسة جورج لوكاتش ولوسيان جولدمان وذلك من أجل فحص المبادئ الأساسية للنظرية ومدى ...إقرأ المزيد »
شغلنى موضوع نشأة نقد الرواية فى أدبنا الحديث طوال السنين العشر الماضية. وكان مما أثار إهتمامى به هو أنه منطقة مهملة، لم يقر بها أحد من مؤرخى الرواية أو النقد، مع أنها شديدة الإتصال بالتاريخ، مفيدة فى ...إقرأ المزيد »
الخطاب الروائى والخطاب النقدى فى مصر
لـ إبراهيم فتحى
لم يكن من المحتم أن تسير الرواية المصرية فى الطريق نفسه الذى قطعته الرواية فى بلاد الغرب المتقدمة وأن تقاطع الطريقان فى نقاط متعددة. فالرواية المصرية لم تبدأ أصلاً من نقطة البداية ذاتها التى بدأت منها...إقرأ المزيد »
الحكايات الخرافية في المغرب العربي
لـ عبد الحميد بورايو
تمثل الحكاية الخرافية أحد أشكال التعبير الأكثر بروزاً في الثقافة الموروثة لمجتمع بلاد المغرب. وقد أشارت مختلف الدراسات الاثنوجرافية والأناسية والسوسيوثقافية منذ ابن خلدون إلى ثراء المادة الخرافية التي...إقرأ المزيد »
المغرب والأندلس في عصر المرابطين
لـ إبراهيم القادري بوتشيش
شهرزاد ترحل إلى الغرب
لـ فاطمة المرنيسي
كانت أول رحلة لشهرزاد نحو الغرب برفقة فرنسي يدعى "أنطوان كالاند"، الذي أتاح لشهرزاد الفارسية سنة 1704 أن تتحدث بالفرنسية. ولكنها وحين غادرت الشرق وعبرت الحدود إلى الغرب جُرِّدت من ذكائها. فما أن وطئت ...إقرأ المزيد »
القلعة الحصينة
لـ رواية لكاتبها
"انتصر العراق في 1988/8/8 على العدوان الإيراني، وبدت تلوح في الأفق بعد ذلك بوقت قصير بوادر الإعداد لعدوان جديد عليه، بصورة مباشرة من الغرب والصهيونية هذه المرة وليس بالنيابة عنهما". من خلال هذه الفقرة...إقرأ المزيد »
في المغرب كما في مختلف أرجاء العالم، تزداد تباعاً مطالبة الأشخاص المعاقين بالحقوق بدلاً من الإحسان. ولكن تمكّن الأشخاص المعاقين من لعب دور إيجابي في المجتمع مرهون بتأمين التعليم النوعي لهم، وتوفير الر...إقرأ المزيد »