لقد تمت الاضافة بنجاح
تعديل العربة إتمام عملية الشراء
×
كتب ورقية
كتب الكترونية
كتب صوتية
English Books
أطفال وناشئة
وسائل تعليمية
متجر الهدايا
شحن مجاني
اشتراكات
بحث متقدم
نيل وفرات
حسابك لائحة الأمنيات عربة التسوق نشرة الإصدارات
0
ميشيل فوكو مسيرة فلسفية
لـ بول رابينوف
يعدّ هذا الكتاب من الكتب المهمة التي تناولت التطور المنهجي الفكري عند فوكو خلال مسيرته الفكرية الفلسفية، كما أنه يعتبر بمثابة مدخل ضروري لقراءة فكر فوكو في تماسك منهجه وتكامله وتطوراته الفلسفية الحاسم...إقرأ المزيد »
إن الغاية الأساسية من هذا البحث، هي إثارة إشكالية أزمة النزعة الإنسانية في الفلسفة المعاصرة، وتحليل مظاهرها وملابساتها، ودراسة أهم مصادرها النظرية، ومناقشة دلالتها وأبعادها، واقتراح تأويل لها. ويتحدد ...إقرأ المزيد »
الكلمات والأشياء
لـ ميشيل فوكو
يشكل كتاب فوكو هذا (الكلمات والأشياء) في تحولات الفكر الغربي الراهنة مرجعاً أساسياً لفلسفة الحداثة وعقلنة قطائعها التاريخية الرئيسية، وصولاً إلى ما يتجاوزها هي بالذات نحو ما يسمى اليوم بالحداثة البعدي...إقرأ المزيد »
برز اسم ميشيل فوكو كرمز من رموز الفكر الفلسفي الغربي المعاصر، الذي لم يسلك نهج التفلسف المأهول كما أنه لم يتطرق في أعماله إلى الموضوعات التي طالما شغلت اهتمام "السلف الفلسفي" منذ سقراط حتى هايدغر.

م...إقرأ المزيد »

يقوم كل مشروع محمد عابد الجابري في نقد العقل العربي، على اصطناع "قطيعة معرفية" بين فكر المشرق وفكر المغرب، وعلى التمييز بين "مدرسة مشرقية إشراقية ومدرسة مغربية برهانية"، وعلى التوكيد على أن رواد "المش...إقرأ المزيد »
إن علم الأنتربولوجيا الحديث يمارس عمله كنقد تفكيكي، وعلى صعيد معرفي، لجميع الثقافات البشرية المعروفة. إنه يمارس عمله هذا بعيداً عن التأويلات التاريخانية الإيديولوجية. وقد أثرت الأنتربولوجيا أو أخصبت ا...إقرأ المزيد »
إرادة المعرفة
لـ ميشيل فوكو
يمكن اعتبار "تاريخ الجنسانية" أنه فلسفة فوكو في الأخلاق، حيث شرع في هذا الكتاب في مواجهة السؤال وهو: كيف يمكن للذات أن تسلك بمعزل عن المعرفة والسلطة؟ ويقترح فوكو في هذا الإطار مشروعه الخاص في الانصراف...إقرأ المزيد »
نظام الخطاب
لـ ميشيل فوكو
...وكأن الخطاب، بدل أن يكون هذا العنصر الشفاف أو المحايد الذي يجرد فيه الجنس من سلاحه وتكتسب فيه السياسة طابعاً سليماً، هو أحد المواقع التي تمارس فيها هذه المناطق بعض سلطتها الرهيبة بشكل أفضل. يبدو أن...إقرأ المزيد »
نقد العقل الغربي الحداثة ما بعد الحداثة
لـ مطاع صفدي
يتناول مطاع الصفدي على هذه الصفحات موضوع نقد العقل الغربي ويبحث ذلك على ضوء الحداثة وما بعدها في محاولة لفهمه لأنه وإذا كان ثمة مدخل حقيقي لفهم هذا العقل الغربي فهو يكون من خلال مواكبة تطورات صراعه مع...إقرأ المزيد »