لقد تمت الاضافة بنجاح
تعديل العربة إتمام عملية الشراء
×
كتب ورقية
كتب الكترونية
كتب صوتية
English Books
أطفال وناشئة
وسائل تعليمية
متجر الهدايا
شحن مجاني
اشتراكات
بحث متقدم
نيل وفرات
حسابك لائحة الأمنيات عربة التسوق نشرة الإصدارات
0
إن القضية التي يطرحها ابن رشد في كتابه "فصل المقال في تقرير ما بين الشريعة والحكمة من اتصال" هي بلغتنا المعاصرة: قضية العلاقة بين الدين والمجتمع كما طرحت في التاريخ العربي الإسلامي إلى عهده. وإذا أردن...إقرأ المزيد »
تكتسي الدراسات الابيستيمولوجية-التي تتناول قضايا المعرفة عامة والفكر العلمي خاصة-أهمية بالغة في الوقت الحاضر. بل يمكن القول أنها الميدان الرئيسي الذي يستقطب الأبحاث الفلسفية في القرن العشرين. يأتي الك...إقرأ المزيد »
بحلول عام 1998 تكون قد مرت ثمانية قرون على وفاة فيلسوف قرطبة أبي الوليد ابن رشد الحفيد (520هـ/1126م -595هـ/1198م) واحتفاء بهذه المناسبة، ومساهمة في إحياء ونشر فكر هذا الفيلسوف العربي الكبير-الذي كان ل...إقرأ المزيد »
آفاق فلسفة عربية معاصرة
لـ أبو يعرب المرزوقي
أنشأ العرب المسلمون فلسفة مميزة منسوبة إليهم تاريخياً وحضارياً، طوروها إثر اطلاعهم على الفكر الفلسفي اليوناني، ثم أضاعوها إثر هجمات المغول والصليبيين والمستعمرين الغربيين، ففقدوا بضياعها مقومات الحضار...إقرأ المزيد »
تمرّ الأمم بفترات تشعر فيها بالأزمة وبحاجتها إلى البحث عن الهوية وإلى مراجعة الذات. وهذه الدراسة هي محاولة للتعرف على ظروف تكوين الأمة العربية، وتحديد هويتها، في التاريخ، ولتبين وعيها لذاتها. وتطور هذ...إقرأ المزيد »
يقدم هذا الكتاب مجموعة من الأبحاث والمقالات التي أعدت بهدف المساهمة في تحليل ومناقشة الأعمال الفكرية لمحمد عابد الجابري، وذلك نظراً للأهمية التي تحتلها اليوم في فضاء الفكر العربي المعاصر ونحن نعتقد أن...إقرأ المزيد »
يقوم كل مشروع محمد عابد الجابري في نقد العقل العربي، على اصطناع "قطيعة معرفية" بين فكر المشرق وفكر المغرب، وعلى التمييز بين "مدرسة مشرقية إشراقية ومدرسة مغربية برهانية"، وعلى التوكيد على أن رواد "المش...إقرأ المزيد »
يتوق الباحث من خلال دراسته هذه إلى تقديم آراء ابن خلدون كما هي، وكما فيها هو، انطلاقاً في نظرة شمولية، تحرص على أن تجد للأجزاء مكانها في الكل، حرصها على النظر إليها على ضوء مشاغله الشخصية وتجربته الاج...إقرأ المزيد »
حفريات في الذاكرة من بعيد
لـ محمد عابد الجابري
إن كاتب سطور هذا الكتاب يشعر، حينما يلتفت وراءه ويجول ببصره وبصيرته، بعيداً عن حاضره، يشعر وكأن السنين الستين التي مرت من حياته أشبه ما يكون فعلاً بنهر... نهر يمتد منبعه بعيداً إلى منتصف الثلاثينات من...إقرأ المزيد »
الحداثة وما بعد الحداثة
لـ عبد الوهاب المسيري
تحاول هذه السلسلة "وحوارات لقرن جديد" وهي تناول القضايا الهامة الراهنة تأسيس أرضية معرفية لحوار علمي أوضح منهجاً، وتواصل ثقافي أكبر فائدة، يخرج الفكر من الصراع إلى التمازج، وينضج الخلاف، ليغدو اختلافا...إقرأ المزيد »