لقد تمت الاضافة بنجاح
تعديل العربة إتمام عملية الشراء
×
كتب ورقية
كتب الكترونية
كتب صوتية
English Books
أطفال وناشئة
وسائل تعليمية
متجر الهدايا
شحن مجاني
اشتراكات
بحث متقدم
نيل وفرات
حسابك لائحة الأمنيات عربة التسوق نشرة الإصدارات
0
تاريخ العربية السعودية بين القديم والحديث
لـ مضاوي الرشيد
السرد السائد في تاريخ العربية السعودية في القرن العشرين هو السرد المتعلق بتكوين الدولة، تلك العملية التي بدأت في عمق الجزيرة العربية بقيادة آل سعود. وفي حين أن هذه القيادة لم تكن جديدة (كانت ظاهرة في ...إقرأ المزيد »
ينظر إلى مصطلحي "وهابي" و"سلفي" على أنهما متداخلان، وغالباً ما يساء فهمهما. ولكن، ومثلما تشرح مضاوي الرشيد في سبرآسر للمملكة العربية السعودية في القرن الواحد والعشرين، لا يتفق حتى السعوديون أنفسهم على...إقرأ المزيد »
مر الجهاد في أفغانستان بمرحلتين. كانت الرحلة الأولى منه سنة 1975، عندما أعلنته الحركة الإسلامية الأفغانية التي كانت أنشطتها تتركز في جامعة كابول التي كانت، بدورها، ساحة صراع فكري بين الشيوعيين والإسلا...إقرأ المزيد »
أزمة الفكر السياسي العربي
لـ رضوان السيد
يعاني الفكر العربي المعاصر من ازدواجية في الانتماء، ومرد ذلك يكمن في المنظومة الفكرية-المغتربة فكراً وانتماءً-التي تولت توجيه دفة قيادة السفينة العربية في محاولتها للنجاة من حمأة التخلف وذيول الاستعما...إقرأ المزيد »
لماذا أخفقت النهضة العربية؟
لـ محمد وقيدي
إذا كانت مسألة النهضة هي إحدى أهم موضوعات الفكر العربي منذ النصف الثاني من القرن التاسع عشر، فإن السبعينات من القرن العشرين أعادت الإشكالية للدرس من جديد، بعد أن ساد اعتقاد أن النهضة لم تتحقق في الواق...إقرأ المزيد »
الإرهاب الدولي والنظام العالمي الراهن
لـ أمل يازجي
من فوائد الإعلام، وانتشار وسائله واتساعها، أنه أطلع كل الناس على ما يجري من العالم من أحداث ومستجدات، من ثورات علمية إلى ثورات شعبية وحروب، وتطور وتقهقر أصاب الإنسان ويصيبه في سائر أنحاء الأرض. نال ال...إقرأ المزيد »
الأزمة التي أثارتها أحداث 11 أيلول/سبتمبر، أزمة عالمية وشاملة، وهي أزمة عالمية بمعنى أنها تقحم بلداناً مختلفة عديدة في النزاع، على رأسها بطبيعة الحال، الولايات المتحدة الأميركية، ومناطق العالم الإسلام...إقرأ المزيد »
الديموقراطية نظام ومذهب سياسي، وإذا كانت قاصرة كغيرها من الأنظمة فإنها تمتاز بالرحمة والتيسير وبتخفيف وطأة السلطة. يتم في النظام الديموقراطي تدبير أمور المجتمع بطريقة توافقية تحفظ كرامة الإنسان وحرية ...إقرأ المزيد »
السعودي
لـ هاني أحمد زكي يماني
"السعودي" سرد دقيق لواقع المملكة العربية السعودية وشعبها وحضارتها وإنجازاتها وتطلعاتها للمستقبل. ومؤلفه رجل أعمال سعودي مرموق حرص على تبديد التحامل الغربي على بلده فقدم رؤية صادقة إلى عالم محجوب عن ال...إقرأ المزيد »
حكايات من نهاية القرن التاسع عشر وبدايات العشرين، عن نشاطات الإرسالية الأميركية ورحلاتها في منطقة الخليج إضافةً إلى العراق واليمن، والتي كانت تجمع بين العمل التبشيري والطبّي والثقافي والتعليمي والإنسا...إقرأ المزيد »