لقد تمت الاضافة بنجاح
تعديل العربة إتمام عملية الشراء
×
كتب ورقية
كتب الكترونية
كتب صوتية
English Books
أطفال وناشئة
وسائل تعليمية
متجر الهدايا
شحن مجاني
اشتراكات
بحث متقدم
نيل وفرات
حسابك لائحة الأمنيات عربة التسوق نشرة الإصدارات
0
إن القراءات المختلفة للإنجازات الفكرية للمرأة المغاربية (التونسية، المغربية، الليبية) وللخطاب النسوي الناعم، سواء في مجال النقد الأدبي أو العلوم الإجتماعية والإنسانية الأخرى بكافة فروعها، أو الفنون، ت...إقرأ المزيد »
في تنظيم "المواجهة" بين "النسوية" و"ما بعد الحداثة، يعمل المصطلحان كــ (مميزات نصية) تعتمد على بعض معايير الإستثناء والإحتواء ليكونا معقولين ومفيدين.

وبما أنهما يُوظَّفان أيضاً كأشكال أو سياقات ...إقرأ المزيد »

-هل النِّسْويّةُ في الخطاب العربيّ المعاصر، مجرّد خطاب يلتزم بالصراع ضدّ النّظام الذكوريّ، وضدّ التّمييز الجنسيّ، ويسعى لتحقق المساواة بين الجنسين؟...
-هل الخطاب النِّسويّ العربيّ يعتمد على درا...إقرأ المزيد »
انطلقت هذه الرحلات الحجازية المغاربية ( المغرب الأدنى ) ، من بلاد الجريد ونفطة ابتداء من المائة الثالثة للهجرة ، ومن تونس الزيتونة والقيروان وطرابلس الغرب ،. وأرخت هذه الرحلات لحال وأحوال الثقافة وسير...إقرأ المزيد »
موسوعة الرحلات الحجازية
لـ حفناوي بعلي
في عملي هذا (الرحلات الحجازية، رحلات المغرب الاقصى وبلاد شنقيط وغرب إفريقيا)، ركزت على أشهر الرحلات والفهارس والمشيخات بالغرب الإسلامي طيلة عشرة قرون؛ إذ أنها حفظت لنا أسماء الكثير من المشاهير الرحالة...إقرأ المزيد »
يعود اهتمامي بإشكالية وموضوع الرحلات الحجازية الجزائرية الحديثة والمعاصرة ، عندما قمت بتحقيق رحلة محمد المنصوري الغسيري الحجازية ( رحلاتي إلى الشرق ) . فلفت انتباهي ما ذكره الغسيري في رحلته من أعلام و...إقرأ المزيد »
وإذا كان المغاربة باتفاق ؛ أنهم أكثر المسلمين اتجاها نحو الرحلة الحجازية ، والرغبة في المغامرة والاطلاع والرحلة للحج وطلب العلم ، أدركنا سر نجاحهم وتفوقهم عن إخوانهم المشارقة في هذا المجال . وذلك لاعت...إقرأ المزيد »
العصر الحجري القديم في الصحراء الوسطى
لـ خضر بن بو زيد
لقد بدأ الإهتمام بدراسة مخلفات حضارات ما قبل التاريخ في القرن التاسع عشر، ولم يكن الباحثيين يعترفون بفترة ما قبل التاريخ فقد سماها البعض فترة ما قبل الطوفان والبعض سماها فترة التوحش، لكن توالي الإكتشا...إقرأ المزيد »
الإصلاحات الإقتصادية في الدول النامية
لـ بوخرص عبد الحفيظ
عانت الكثير من الدول النامية منذ عقد السبعينيات من القرن الماضي من تفاقم الإختلالات الهيكلية كتزايد العجز في الموازنة العامة، إرتفاع معدلات التضخم والبطالة، وتدني مستويات المعيشة فضلاً عن عدم قدرتها ع...إقرأ المزيد »
موسوعة الذكاء الإصطناعي (AI)
لـ واثق علي الموسوي
الذكاء الاصطناعي هو سلوك وخصائص معينة تتسم بها البرامج الحاسوبية تجعلها تحاكي القدرات الذهنية البشرية وأنماط عملها. من أهم هذه الخاصيات القدرة على التعلم والاستنتاج ورد الفعل على أوضاع لم تبرمج في الآ...إقرأ المزيد »