لقد تمت الاضافة بنجاح
تعديل العربة إتمام عملية الشراء
×
كتب ورقية
كتب الكترونية
كتب صوتية
English Books
أطفال وناشئة
وسائل تعليمية
متجر الهدايا
شحن مجاني
اشتراكات
بحث متقدم
نيل وفرات
حسابك لائحة الأمنيات عربة التسوق نشرة الإصدارات
0
تُعنى هذه الدراسة بنشوء وتفاقم الخلل السكاني في مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وتطورات هذه القضية على مدى العقد الأخير، وما لها من تداعيات خطيرة على المرتكزات الوطنية.

وقد تجلّى هذا التفاقم ف...إقرأ المزيد »

إذا كان لأي منطقة حضارية على وجه الأرض روح ناطقة فهي منطقة الجزيرة العربية وامتدادها الطبيعي من وادي حضر موت إلى وادي الفرات. هذه المنطقة الحضارية هي اكبر مناطق الأرض إلفه، ولكنها في المقابل اكثر مناط...إقرأ المزيد »
صدر حديثاً في بيروت الترجمة العربية لكتاب «الصليبية والجهاد: حرب الألف سنة بين العالم الإسلامي وعالم الشمال» (CRUSADE AND JIHAD)، عن الدار العربية للعلوم ناشرون، وهو من تأليف ويليام بولك، وترجمة د. عا...إقرأ المزيد »
ما بعد الشيوخ ؛ الانهيار المقبل للممالك الخليجية
لـ كريستوفر م.ديفيدسون
بعد صدوره للمرة الأولى بالإنكليزية في العام 2013، عن مطبعة "هيرست"، ومن ثم عن "مطبعة جامعة أوك سفورد"، تصدر اليوم الطبعة الرابعة لكتاب "ما بعد الشيوخ: الانهيار المقبل للمالك الخليجية".

وقد استعر...إقرأ المزيد »

في أصل الأزمة الجزائرية 1958 - 1999
لـ عبد الحميد براهيمي
كانت الجزائر، في الماضي، تحظى بتمجيد ناجم عن الهيبة التي أحرزتها بفضل مقاومتها للاستعمار الفرنسي، وبفضل حربها الوطنية التحريرية، وهي هيبة أدامها، بعد الاستقلال، دورها الفعال في العالم داخل حركة الدول ...إقرأ المزيد »
المواطنة في تيارات الخليج
لـ عمر الشهابي
يركز هذا الإصدار على المواطنة بوصفها مفتاح الخلل السياسي المزمن الذي يواجه دول مجلس التعاون، المتمثل بحكم مطلق ينحصر في قلة قليلة من محتكري السلطة في مقابل ضيق المشاركة الشعبية في اتخاذ القرار. والأدب...إقرأ المزيد »
تمثل التجربة العملية للإسلاميين في الحكم حقلاً بحثياً غير متناول كثيراً في ظل التحولات السياسية التي شهدتها عدة بلدان عربية خلال ما عُرف بالربيع العربي. مُنحت اللحظة التاريخية فرصة فارقة للتيارات السي...إقرأ المزيد »
الكتاب السنوي للقضية الفلسطينية لعام 1965
لـ منذر عنبتاوي
أصدرت مؤسسة الدراسات الفلسطينية في عام 1966 أول كتاب سنوي عن قضية فلسطين متناولاً جميع أبعاد القضية في سنة 1964 تلك السنة الحافلة التي شهدت عودة الحركة إلى المشهد الفلسطيني وبداية التسارع والتمهيد للا...إقرأ المزيد »
العرب والسياسة : أين الخلل؟
لـ محمد جابر الأنصاري
إن أية "يوتوبيا" أو "أيديولوجيا" أو مثاليات سياسية يقفز إلى الأفق البعيد المتعالي، وترفض النظر فيما هو تحت أقدامها من واقع ملموس-قبل صياغة منطلقاتها النظرية الهادية والمرشدة-لن يكون مصيرها غير الإخفاق...إقرأ المزيد »
كان مرسوماً لهذا الكتاب أن يعالج أربعة أنواع من الأزمات التي تعصف بمجتمعات الخليج عصفاً سافراً حيناً وخفيفاً أحياناً، وتتوالد توالداً ما يفتأ يضيف كل يوم أزمات جديدة بدل أن يحل الأزمات القائمة. ومنطلق...إقرأ المزيد »