لقد تمت الاضافة بنجاح
تعديل العربة إتمام عملية الشراء
×
كتب ورقية
كتب الكترونية
كتب صوتية
English Books
أطفال وناشئة
وسائل تعليمية
متجر الهدايا
شحن مجاني
اشتراكات
بحث متقدم
نيل وفرات
حسابك لائحة الأمنيات عربة التسوق نشرة الإصدارات
0
تعتبر دمشق من أقدم مدن العالم بل هي أول عاصمة مأهولة في التاريخ الإنساني، وذهب البعض للقول أن دمشق أقدم مدينة ظهرت على وجه الأرض؛ حيث يعود ظهورها إلى ما بعد عصر طوفان نوح عليه السلام ذاته؛ أي منذ حوال...إقرأ المزيد »
يتضمن هذا الكتاب، محورين: صفحات من جميع الأحزاب السياسية في سورية في خلال مرحلة زمنية تمتد طوال القرن العشرين وتلامس مطالع القرن الحادي والعشرين، والأجواء الاجتماعية التي ساهمت في قيام هذه الأحزاب وص...إقرأ المزيد »
هل يجب التفكير في تاريخ العالم بطريقة أخرى؟
لـ كريستيان غراتالو
أصبح من الضرورة الملحّة أن يُكتب تاريخ العالم من جديد، بعد ما عرفناه من صِلات جديدة، معولّمة، بين المجتمعات.

لقد طال زمن مركزيّة أوروبا التي جعلت منها مركزّ السّرد والمرجعيّة لتاريخ البشريّة وكت...إقرأ المزيد »

الجغرافيا في سبعة عشر كتاب
لـ سترابون
في حوالي العام 63/ 64 ق.م. ولد الجغرافي الإغريقيّ العظيم سترابون، وفي حوالي العام 24/ 23م توفي، أي أنه كان معاصراً لواحد من أهمّ المتعطفات التي عرفها التاريخ القديم: صعود الإمبراطورية الرومانية إلى مس...إقرأ المزيد »
التراث السرياني في القرون الوسطى
لـ ن.ف.بيغوليفسكايا
إنّ هذا الكتاب، الذي تضعه دار الفرقد بين يديّ القارئ، هو حصيلة جهد سنوات من عمل دؤوب قامت به نينا فيكتورفنا بيغوليفسكايا في ميدان الدراسات السريانية، التي هي مجال إهتمامها الرئيس ونقطة إنطلاقها في أبح...إقرأ المزيد »
تظفر الدراسات التاريخية لبعض المواقع الجغرافية التي شهدت أحداثاً فريدة، بإهتمام كبير من لدن الباحثين عامة والمؤرخين خاصة، وتحظى الجزيرة الخضراء بأهمية تاريخية، إذ دارت فيها الأحداث التاريخية في فترة خ...إقرأ المزيد »
الطاعون في العصر الأموي
لـ أحمد العدوي
"أحمد العَدوي" باحث من مصر، حائز شهادة الدكتوراه في الآداب من قسم التاريخ بكلية الآداب جامعة القاهرة بمرتبة الشرف الأولى، يعمل مدرس التاريخ الإسلامي المنتدب في قسم التاريخ في الجامعة نفسها لطلاب مرحلة...إقرأ المزيد »
أندلسيات من تاريخ الفردوس المفقود وحضارته
لـ محمد علي دبور
تحت عنوان " أندلسيات " يقدم أ. د. محمد علي دبّور أربعة ابحاث ، من تاريخ الفردوس المفقود وحضارته " وهي أبحاث كان قد نشرها في مجلات علمية محلية وإقليمية . وقد جمعها اليوم ليقدمها للقارىء العربي في صيغة ...إقرأ المزيد »
هل يجب حقاً تقطيع التاريخ شرائح؟
لـ جاك لوغوف
اعتدنا تقطيع التاريخ شرائحَ سمّيناها "عصوراً" و"حِقباً" و"مراحلَ"، إلخ...

وهذا التقطيع جزّأ التاريخ ورسم حدوداً زمنيّة تناقلَتْها الكتب واعتمدها التعليم فرسخت في الأذهان، حواجزَ بين أزمنةٍ هي في...إقرأ المزيد »

التاريخ السياسي للمعتزلة
لـ عبد الرحمن سالم
لطالما مثل المعتزلة نموذجا من نماذج الفرق الإسلامية التي صاحبها دوما الجدل والنقاش التاريخي والكلامي منذ نشأتها وحتى عصرنا هذا. اذ على الرغم من بكور ولادة مقولاتها الكلامية وجدالاتها العقدية الا ان مر...إقرأ المزيد »