لقد تمت الاضافة بنجاح
تعديل العربة إتمام عملية الشراء
×
كتب ورقية
كتب الكترونية
كتب صوتية
English Books
أطفال وناشئة
وسائل تعليمية
متجر الهدايا
شحن مجاني
اشتراكات
بحث متقدم
نيل وفرات
حسابك لائحة الأمنيات عربة التسوق نشرة الإصدارات
0
الكتابة التاريخية والمعرفة التاريخية
لـ عزيز العظمة
هل هناك علاقات سببية بين الأحداث كما تعرضها الكتابات التاريخية العربية وبين وجهة أحداث التاريخ وتطور مسيرته؟ وما هو مغزى اهتمام أصحاب التاريخ وأصحاب السلطان بمعرفة الأنساب وبالرجوع إلى الأصول الأولى ل...إقرأ المزيد »
الفن القصصي في القرآن الكريم
لـ محمد أحمد خلف الله
هذا الكتاب هو بالأصل رسالة جامعية رفضت جامعة القاهرة مناقشتها وثارت حولها ضجة سياسية وقضائية ودينية لم تهدأ رغم صدور ثلاث طبعات متتالية لأهميتها. اختفى هذا الكتاب النفيس من المكتبات طوال أكثر من ثلاثي...إقرأ المزيد »
العلمانية من منظور مختلف
لـ عزيز العظمة
إن واقع العلمانية ليس بالشأن الناجم عن كون العالم هو العامل المقرر في الحياة فحسب، بل إن العلمانية في الحياة والفكر العربيين، موضوع هذا الكتاب تشكل سجلاً لصمود مفاهيم سياسية وإدارية وعقلية حديثة، إنسا...إقرأ المزيد »
الأصالة أو سياسة الهروب من الواقع
لـ عزيز العظمة
يتخذ مفهوم الأصالة وأخواتها، كالذاتية والهوية، أهمية خاصة في عالمنا العربي المعاصر.

وهذا البحث يركز على تحليل مفهوم الأصالة الذي يكثر الرجوع إليه هذه الأيام، حتى أصبح من ثوابت التيارات الفكرية ا...إقرأ المزيد »

الهذيان والأحلام في الفن
لـ سيغموند فرويد
ما هي إمكانيات التحليل النفسي في تفسير الأعمال الأدبية، والأعمال الفنية بوجه عام؟

إن الفرويدية لا تكتفي بالبحث عن توكيد لأطروحاتها في الأعمال الفنية، ولا تكتفي بأن تطبق على الشخصيات التي خلقتها ...إقرأ المزيد »

التأثير المسيحي في تفسير القرآن
لـ مصطفى بوهندي
إن القضية التي تعالجها هذه الدراسة هي قضية التعامل مع النص القرآني، وهي قضية محورية ف \ي الدين الإسلامي والعلوم الإسلامية كلها، وعلى رأسها علم التفسير، والسؤال المحوري الذي تثيره هو: إلى أي حد استطاع ...إقرأ المزيد »
دنيا الدين في حاضر العرب
لـ عزيز العظمة
يتصدى الدكتور عزيز العظمة -وهو غني عن التعريف- لأهم المسائل المتداولة بين المثقفين وما طال الحياة الثقافية العربية من جهود مردة إلى الأوضاع الاجتماعية والسياسية. وهو يعرض ما هو مألوف من المقالات والمذ...إقرأ المزيد »
نصان يهوديان حول بدايات الإسلام
لـ نبيل فياض
لقد كتب الكثيرون، من غير المسلمين، حول بدايات الإسلام، في تلك البدايات بالذات، كتب الأرمن، الآشوريون، السريان، الموارنة واليهود، ويقول المؤلف أنه لم يرقط عند الباحثين التاريخيين المعاصرين العرب أدنى إ...إقرأ المزيد »
تكوين العقل العربي
لـ محمد عابد الجابري
إن نقد العقل جزء أساسي وأولي في كل مشروع للنهضة، ولكن النهضة العربية الحديثة جرت فيها الأمور على غير هذا المجرى، وإلى هذا العامل يحيل الدكتور محمد عابد الجابري سبب تعثر هذه النهضة. لذا كان كتابه هذا ت...إقرأ المزيد »
رمزية المرأة في الرواية العربية
لـ جورج طرابيشي
إن الترميز هو بحد ذاته عملية تختزل المرموز إلى محض رمزي، بعده كموضوع، بينما يحتكر الرامز أو صانع الرمز كل الذاتية لحسابه. من هذا المنطلق يمكن إدراك كيف أمكن أن تنحط المرأة في الرواية العربية لأنها روا...إقرأ المزيد »