لقد تمت الاضافة بنجاح
تعديل العربة إتمام عملية الشراء
×
كتب ورقية
كتب الكترونية
كتب صوتية
English Books
أطفال وناشئة
وسائل تعليمية
متجر الهدايا
شحن مجاني
اشتراكات
بحث متقدم
نيل وفرات
حسابك لائحة الأمنيات عربة التسوق نشرة الإصدارات
0
تكتسي الدراسات الابيستيمولوجية-التي تتناول قضايا المعرفة عامة والفكر العلمي خاصة-أهمية بالغة في الوقت الحاضر. بل يمكن القول أنها الميدان الرئيسي الذي يستقطب الأبحاث الفلسفية في القرن العشرين. يأتي الك...إقرأ المزيد »
أصول النحو التوليدي كما يراها تشومسكي - شاموا
لـ نعوم تشومسكي
الغرض من ترجمة هذه المقدمة التي كتبها اللساني الأمريكي نعوم تشومسكي لنشرة رسالته للدكتوراة التي أنجزها سنة 1955م في كتابه Logical Structure of Linguistic Theory "البنية المنطقية للنظرية اللسانيىة" الذ...إقرأ المزيد »
مفهوم العقل ؛ مقالة في المفارقات
لـ عبد الله العروي
مفارقة عبده ذاتيّة قبل أن تكون موضوعيّة، ناتجةٌ عن عجزه مبدئيّاً عن تصوّر أي علم سوى علم مطلق، وبالتالي تصوّر عقل غير آيل إلى لا عقل.

طبّق ابن خلدون على الواقعات منطق الكوائن والطبائع... فَسَدّ ...إقرأ المزيد »

أفكار حول الموت والأزلية
لـ لودفيغ فويرباخ
أفكار حول الموت والأزليّة هو إنكار صريح للاعتقاد المسيحي بالخلود الشخصي، نداء من أجل الإقرار بالنوعية التي لا تنضب للحياة الوحيدة التي لدينا، وهجوم ساخر على مواقف ونفاقيات اللاهوتيين المحترفين في ألما...إقرأ المزيد »
أحلام السرياليين
لـ مجموعة مؤلفين
إن السريالية، التي "تميل إلى استعادة قوانا النفسية من خلال وسيلة تتمثل بالمداهمة المذهلة في اعماقنا، والإضاءة المنهجية للأماكن الخفية والتظليل التدريجي للأماكن الأخرى"، تجد في الحلم وسيلة لاختراق الذا...إقرأ المزيد »
كان عُرَف المتكلمين قد جرى على التمييز بين فنين من الفكر الكلامي، هما بحث مقدمات النظر الفلسفي أو "دقيق الكلام" وبحث قضايا الإعتقاد الإسلامي أو "جليل الكلام" وهذا التمييز نفسه كان مؤذناً بوجوه من التف...إقرأ المزيد »
محاضرات في الأيديولوجيا واليوتوبيا
لـ بول ريكور
لا يكاد نتاج أي مفكر في العالم اليوم يتجاوز عمل بول ريكور في السعة. ورغم أنه عُرف أساساً بفضل كتاباته عن الرمزية الدينية (رمزية الشر) وعن التحليل النفسي (فرويد والفلسفة) فإنه عمله في هذا الكتاب يشمل ف...إقرأ المزيد »
يضم الكتاب مؤلفات أبو الوليد "ابن رشد" الحفيد، الأصيلة منه والتي كتبها ابتداء، وليس تلخيصاً أو شرحاً. منها "فصل المقالة في تقرير ما بين الشريعة والحكمة من الاتصال"، و"الكشف عن مناهج الأدلة في عقائد ال...إقرأ المزيد »
العلمانية الجزئية والعلمانية الشاملة " المجلد الأول "
لـ عبد الوهاب المسيري
انتشرت في الآونة الأخيرة مصطلحات مثل: "التحديث" و"التنوير" و"العقلانية" و"العلمانية"... إلخ. وأحرز المصطلح الأخير على وجه الخصوص شيوعاً غير عادي في منطقتنا العربية والإسلامية، بل على مستوى العالم، بحي...إقرأ المزيد »