لقد تمت الاضافة بنجاح
تعديل العربة إتمام عملية الشراء
×
كتب ورقية
كتب الكترونية
كتب صوتية
English Books
أطفال وناشئة
وسائل تعليمية
متجر الهدايا
شحن مجاني
اشتراكات
بحث متقدم
نيل وفرات
حسابك لائحة الأمنيات عربة التسوق نشرة الإصدارات
0
شخصيات المحاورات الأفلاطونية ودلالاتها - نماذج مختارة
لـ مها عيسى فتاح العبد الله
كان أفلاطون ولم يزل شرفة نٌطل منها على العالم اليوناني الساحر الجميل المدهش الغريب، ونطل منها أيضاً على الفلسفة الإغريقية التي حضرت آراؤها في مؤلفات أفلاطون.
قدم لنا أفلاطون الموروث الإغريقي في...إقرأ المزيد »
جاء هايدغر إلى الفلسفة من مفهوم "الوجود" و"الدّزاين"، وكان رجلاً ذا حس معقد وشائق يتشابك فيه كل من فقه اللغة وثقافة العصر. ثمة هالة لا يخطئها الإدراك تتعلق بمفهوم الوجود عند هايدغر تبين أنّ الجهود الم...إقرأ المزيد »
الإنسان نفس وجسد
لـ شوقي أمين أبو عكر
يثير هذا الكتاب أسئلة وجودية لا ينفع معها هربٌ ولا نسيان، أسئلةٌ متجددةٌ دائماً، طرحها الإنسانُ وما يزال يطرحها على نفسه في كل عصر وزمان: مَن أنا؟ كيف جئتُ إلى هذا الوجود؟ وإلى أين المصير؟ هذه الأسئلة...إقرأ المزيد »
إنسان اليوم إلى أين؟
لـ جورج رشيد راشد
«إنسان اليوم إلى أين» ليس كما يبدو عليه للوهلة الأولى، بحثاً في علم الأخلاق ولا في علم الاجتماع ولا في علم النفس الاجتماعي، لأنه وإن لامس جميع هذه العلوم، سيظل خلاصة تأملات ترتكز في مجملها على المبادى...إقرأ المزيد »
الإستلاب هوبز. لوك. روسو. هيغل. فويرباخ. ماركس
لـ فالح عبد الجبار
اكتسب مفهوم الإستلاب (الإغتراب)، حقّ الوجود الفكري الراسخ، منذ أواخر القرن الثامن عشر، ولا يزال بين المفاهيم الفكرية البارزة في الفلسفات الحديثة، والمعاصرة، كما في علم الإجتماع، وعلم النفس.

تبلو...إقرأ المزيد »

أثر الإحراج السفسطي في القول الفلسفي الأفلاطوني
لـ وداد الحاج حسن
هذه الدراسة لتأثير الإحراج السفسطي في فلسفة أفلاطون، هي ثمرة عدة سنوات من الدراسة والتأمل ومن التعليم والمجاجّة. ما نقدمه ليس معالجة شاملة للحركة السفسطائية ولا لفلسفة أفلاطون، بل نقدم، ببساطة، إعادة ...إقرأ المزيد »
لماذا يؤثر فينا الجمال؟ وما هو مفهومه؟ وكيف نفرّق بين الجميل والجليل؟

هل يشعر الفنان بغربة حقيقية؟ وهل كل تلك الأعمال الفنية التي يقدّمها الفنانون تؤكد مفهوم الغربة التي يعيشونها في عقولهم ووجدا...إقرأ المزيد »

حكم آيات في فلسفة الحياة - المتنبي
لـ بيار سليم فدعوس
المتنبي شاعر الحِكَم (وَجَدتُ له أكثر من 200 محكمة)، قررت وضع أمثاله وحكمه مع شرحها في متناول الأجيال الطالعة، لكنني وجدت أن له في الوصف والغزل والرثاء والمدح والهجاء... أجمل ما قيل لهذه المناسبات، فع...إقرأ المزيد »
مبحث المقولات في فلسفة ابن رشد
لـ عبد العزيز لعمول
إنّ ما يميّز موقف ابن رشد في مبحث المقولات كونه ينظر إليه باعتباره أولاً موضوعاً لصناعة المنطق، وذلك من خلال الجهاز المفاهيمي المنطقي الذي يوظّفه في معرض حديثه عن كل مقولة من المتحولات العشر؛ سواءً تع...إقرأ المزيد »
علم الضياع
لـ عبد الله غطاس
هذه الحركة التي يخوضها الوعي في مسارِ توجيهه لديالكتيك الانسان، ليست حركةً صوفية أو تنظيرية-طوباوية. إنها حركةٌ حادِثةٌ في الأفكار المُحدِّدَة للأفعال، وفي المشاعر المحدِّدة لفاعليةِ ونمطيةِ الافكار. ...إقرأ المزيد »