لقد تمت الاضافة بنجاح
تعديل العربة إتمام عملية الشراء
×
كتب ورقية
كتب الكترونية
كتب صوتية
English Books
أطفال وناشئة
وسائل تعليمية
متجر الهدايا
شحن مجاني
اشتراكات
بحث متقدم
نيل وفرات
حسابك لائحة الأمنيات عربة التسوق نشرة الإصدارات
0
فهرس المخطوطات العربية في موريتانيا
لـ مجموعة مؤلفين
"فهرس المخطوطات العربية في موريتانيا" كتاب في سلسلة "نصوص ودراسات" وهي سلسلة يصدرها العهد الألماني للأبحاث الشرقية في بيروت. وقد جاء بشكله نتيجة لما فرضته مقتضيات المشروع وتنفيذه تنفيذاً عملياً. وقد ت...إقرأ المزيد »
لقد أشار جلال الدين السيوطي في فهرست مؤلفاته الذي ضمّنه كتابه "التحدث بنعمة الله" إلى رسالة عنوانها: "الهيئة السَنًّية في الهيئة السُنِيَّة" هذه الرسالة لا تزال موجودة حتى الآن في العديد من المكتبات ا...إقرأ المزيد »
كتاب أدب الملوك في بيان حقائق التصوف
لـ علي بن جعفر السيرواني الصغير
لأن الصوفية زهدوا عن جميع أسباب الدنيا، صاروا ملوكاً، واستراحوا وطابت قلوبهم ونفوسهم فوصفهم المصنف بالملوك، وقد رأى أنهم من فئة العلماء الذين قصرت في التعريف عن أصولها وبيان مقاصدها الكتب بل إنهم نعتو...إقرأ المزيد »
الحافظ أبو طاهر السلفي
لـ حسن عبد الحميد صالح
حتى الآن كثير من علمائنا ورجال الفكر والأدب في تراثنا العربي والإسلامي مغمورين أو منسيين لم يلتفت إليهم الباحثون، ولم يعن بهم الدارسون، فلم تقم حولهم دراسات موضوعية شاملة توضح معالم شخصياتهم الفكرية، ...إقرأ المزيد »
تاريخ حوادث بغداد والبصرة
لـ عبد الرحمن بن عبد الله السويدي البغدادي
يعدّ كتاب "تاريخ حوادث بغداد والبصرة" واحد من المصنفات التاريخية المهمة التي كتبها مؤرخ عراقي محترف، عاش في القرن الثاني عشر، هو الشيخ عبد الرحمن يمن عبد الله السويدي البغدادي، وهو-في الأصل-نموذج واضح...إقرأ المزيد »
ياقوت المستعصمي
لـ صلاح الدين المنجد
كان للإسلام فضل عظيم على "الخط" في تطويره وتحسينه والتفنن فيه وقد تفرّدت الحضارة الإسلامية بهذا الفن، فلا نكاد نجد مثله في حضارات الأمم السابقة والمعاصرة، وقد ازدهر فن الخطّ على أيدي خطاطين مسلمين كبا...إقرأ المزيد »
ترويح القلوب في ذكر الملوك بني أيوب
لـ المرتضى الزبيدي
وجد المرتضى العالم الدمشقي أن من حق ملوك الأيوبيين عليه تدوين كتاب يذكر أنسابهم وألقابهم... ذلك أن عصرهم كان من أزهى عصور دمشق، لما كان لهم في تاريخ الإسلام شأن عظيم. لذلك عني بوضع هذه الرسالة النفسية...إقرأ المزيد »
نكت الوزراء
لـ أبو المعالي المؤيد بن محمد الجاجرمي
كتاب "نكت الوزراء" هو من أندر المخطوطات العربية الأدبية التي جمعه فيها المؤلف "أبو المعالي الجاجرمي" أخبار مئة وزير من وزراء الدولة العربية الإسلامية ابتداءً من أشهر وزرائها عبد الحميد بن يحيى، وانتها...إقرأ المزيد »
تاريخ الأزهر في ألف عام
لـ سنية قراعة
المخطوطات العربية في فلسطين
لـ صلاح الدين المنجد
إن ما كتب عن المخطوطات العربية في دور الكتب بفلسطين قليل. ولعل أول من نوّه بها العلامة عبد الله مخلص عام 1924، فقد كتب مقالة ذكر فيها قرابة خمسين مخطوطة من مخطوطات المكتبة الخالدية في القدس ومقالات أخ...إقرأ المزيد »