لقد تمت الاضافة بنجاح
تعديل العربة إتمام عملية الشراء
×
كتب ورقية
كتب الكترونية
كتب صوتية
English Books
أطفال وناشئة
وسائل تعليمية
متجر الهدايا
شحن مجاني
اشتراكات
بحث متقدم
نيل وفرات
حسابك لائحة الأمنيات عربة التسوق نشرة الإصدارات
0
ما يجري في وطننا العربيّ وفي العالم الإسلامي يشير إلى حلقاتٍ تاريخية متواصلة ما بين الماضي والحاضر. لذلك، يأتي هذا الكتاب متضمناً دراسة للعصرين العباسيين الأول والثاني من النواحي السياسية والاجتماعية ...إقرأ المزيد »
عندما يبدأ التاريخ
لـ برتران بادي
في كتابه "عندما يبدأ التاريخ" يحاول برتران بادي التأسيس لعصر جديد هو عصر "بدايات نهاية التاريخ". لقد ظلت العلاقات الدولية تُفهم على مدى قرون كمسألة صدام متمادٍ بين الدول. إن هذه الفكرة قد تبدو مبتذلة ...إقرأ المزيد »
لم يكن يهود الشرق في الأساس جزءاً من المشروع الاستعماري الصهيوني في فلسطين. فقد كانت الطوائف اليهودية الأصلية في الشرق متجذرة في المجتمعات العربية والإسلامية التي تعيش فيها، ورأت في يهوديتها ديانة ولي...إقرأ المزيد »
من نوادر التاريخ الإسلامي أن نجد دولة انهارت وسقطت، وتمكن أحد من إعادة إحيائها من جديد في منطقة أخرى تبعد عنها آلاف الأميال، كما حدث للدولة الأموية في دمشق، التي استطاع عبد الرحمن بن معاوية المعروف بـ...إقرأ المزيد »
القبائل في التاريخ وفي مواجهة الدول
لـ موريس غودلييه
بمواجهة الواقعة القَبَليّة، يجدُ الأنثروبولوجيون وسواهم من الاختصاصيين في العلوم الاجتماعية أنفسهم، مجدداً، منقسمين عندما يتعين عليهم تأويل هذه الظاهرة السوسيولوجية وأهميّتها التاريخية. فاعتبر أغلبُهم...إقرأ المزيد »
نحن وتاريخنا ؛ إعادة استكشاف العثمانيين - 4
لـ إلبر أورطايلي
في كتابه المعنون «نَحنُ وتاريخنا» يتساءل إلبر أورطايلي: إلى أي مدى نحن الأتراك نعي التاريخ التركي بوصفنا إحدى الأمم التي صنعت التاريخ؟ إلى أي مدى نحن قريبون أو بعيدون من وثائقنا الماضية؟ وفي طريقه إلى...إقرأ المزيد »
هذا الكتاب هو دراسة تاريخية للأوضاع السياسية، والثقافية، والاجتماعية والاقتصادية في البحرين خلال الفترة 1919م - 1939م، خلالها انتقلت البحرين من النظام القبلي التقليدي إلى الحكم المركزي القائم على أساس...إقرأ المزيد »
قبضايات بيروت ؛ أهل الشهامة والمروءة والنخوة 1600 - 1946
لـ عبد الرحمن محمد السماك
الآدمي، الكريم، الرحوم، المعيل، نتذكره الأنيق بلباسه والأديب في مزاحه هي صفات قبضاي بيروت وما زالت صوره تتجسد في أحيائها العتيقة، هو اليوم من أهم رموزها في زمن اختصرت الذاكرة لصور الشخصيات السياسية ول...إقرأ المزيد »
تاريخ بلا أصباغ
لـ خالد السعيد
ما من أحد يشكك في أن زمن الأسلاف عاش منجزات لا تمحى وشهد رجالات لا تنسى، ولكن كتب التراث غالت وبالغت في أسطرة الأسلاف وفي مدهم بقدرات خوارقية تتجاوز طبائعهم البشرية، وبشكل لا يستسيغه عقل ولا يرتضيه عل...إقرأ المزيد »
تاريخ لبنان الإجتماعي 1914 - 1926
لـ مسعود ضاهر
لقد ساهمت منهجية التاريخ الإجتماعي في تعرية زيف الإيديولوجيا الطوائفية التي لعبت دورا أساسيا في تشويه الوعي العلمي لدى اللبنانيين من خلال نشر كتب تاريخية ذات منحى طوائفي وتفتقر إلى الحد الأدنى من التو...إقرأ المزيد »