لقد تمت الاضافة بنجاح
تعديل العربة إتمام عملية الشراء
×
كتب ورقية
كتب الكترونية
كتب صوتية
English Books
أطفال وناشئة
وسائل تعليمية
متجر الهدايا
شحن مجاني
اشتراكات
بحث متقدم
نيل وفرات
حسابك لائحة الأمنيات عربة التسوق نشرة الإصدارات
0
نحو معجم تاريخي للغة العربية
لـ مجموعة مؤلفين
يعتقد كثيرون أن اللغة العربية هي الإبداع الأبعد أثراً في تاريخ العرب القديم والوسيط، وهي، لا ريب في ذلك، إحدى أهم الركائز الحضارية للعرب على الرغم من التراجع المتمادي للحضارة العربية منذ سقوط بغداد في...إقرأ المزيد »
بلاغة الخطاب الديني
لـ محمد مشبال
تهيمن على الخطاب الديني مجموعة من الاستراتيجيات الخطابية المكونات البلاغية التي تشكلت وفق النصوص والأنواع التي مثلته وما زالت تمثّله في ثقافتنا العربية الإسلامية. فإذا كانت النصوص النموذجية التي جسّدت...إقرأ المزيد »
الهوية العربية والأمن اللغوي - دراسة وتوثيق
لـ عبد السلام المسدي
يتتبع كتاب "الهوية العربية والأمن اللغوي" للناقد وعالم اللسانيات التونسي الدكتور عبد السلام المسدي، بالتوثيق والتحليل سلسلة من المبادرات والمشاريع التي يدرجها الكاتب ضمن ما يسميه الوعي اللغوي الجديد. ...إقرأ المزيد »
تحليل الخطاب في نظرية النحو الوظيفي
لـ نعيمة الزهري
بإكتمال نضجها النظري؛ استكملت نظرية النحو الوظيفي مبادئها النظرية الأساسية العشرة قوام ما أسماه المتوكل (المتوكل 2006) "النظرية الوظيفية المثلى، والتي جاءت على النحو الآتي: 1-تستعمل اللغات لتأدية وظائ...إقرأ المزيد »
لا بد أولاً من الإشارة إلى أن هناك فروق كامنة بين التعجب كظاهرة وبينه كمفهوم، فالمراد بالظاهرة ذلك المعطى اللغوي الخام المجرد وعن كل وصف، وأما المفهوم فيراد به الظاهرة أي ظاهرة التعجب كما يتصورها نسق ...إقرأ المزيد »
النحو التوليدي ؛ بعض الأسس النظرية والمنهجية
لـ رشيدة العلوي كمال
تتصل الدراسة التي بين أيدينا بنوع الأعمال التي تندرج عموما في الأنموذج التوليدي الذي يعتبر اللغة نسقاً دهنياً توليديا يتوسل غلى رصده بأنحاء صورية ذات أسس منطقية –رياضية سواء تعلق الأمر بخصائص هذا النس...إقرأ المزيد »
أمدت علوم اللسانيات الحديثة الباحثين في النحو العربي برؤى جديدة، تعمق فهمنا لبُنى العربية وتراكيبها وأساليبها التعبيرية والإبداعية.

في هذا البحث يدرس الدكتور (بو معزة) الجملة العربية التوليدية و...إقرأ المزيد »

كثيرون عالجوا قضيّة التعريف؛ فإلى أيّ مدى يمكن معالجته من غير أدواته؟ وكثيرون انشغلوا بتَوهُّج مصطلح "تحليل الخطاب" في عالمنا الحديث؛ فإلى أيّ مدى ما زال هذا الاتّجاه قابلاً للتحديث؟ ربّما ينبغي، لأجل...إقرأ المزيد »
في البلاغة والنقد
لـ قصي سالم علوان
كانت البصرة مبكرة إلى دراسة علوم العربي وذلك لدواعٍ لغوية ودينية، واجتماعية أدبية وقومية. وإذ يبدو أن الخلافات اللغوية بين لهجات القبائل بعضها من بعض من جانب، وبينها وبين لغة القرآن الكريم والشعر القد...إقرأ المزيد »