لقد تمت الاضافة بنجاح
تعديل العربة إتمام عملية الشراء
×
كتب ورقية
كتب الكترونية
كتب صوتية
English Books
أطفال وناشئة
وسائل تعليمية
متجر الهدايا
شحن مجاني
اشتراكات
بحث متقدم
نيل وفرات
حسابك لائحة الأمنيات عربة التسوق نشرة الإصدارات
0
تجديد فقه السياسة الشرعية - الشورى نموذجا
لـ خالد بن عبد الله المزيني
إن الحديث عن تجديد الفقه السياسي لا يزال متأخراً بمراحل كثيرة عن الحديث عن تجديد الفقه بصفة عامة، حيث هناك تردداً ملحوظاً من قِبَل كثير من الباحثين في المجال الشرعي من الدخول إلى منطقة التجديد في هذا ...إقرأ المزيد »
تكوين ملكة المقاصد ؛ دراسة نظرية لتكوين العقل المقاصدي
لـ يوسف بن عبد الله حميتو
إن الحديث عن العقل المقاصدي يحتاج أن ينتقل من مجرد تقرير قواعد علم المقاصد إلى مجال العناية بتطوير ملكات دارسها. ولأن دارس النص الشرعي ما لم تتكون عنده الملكة التي يستطيع من خلالها تفعيل المقاصد؛ فإنه...إقرأ المزيد »
إن تجربة فقه المعاملات المعاصرة بالرغم من كثرة الإنتاج الذي قدمته على مستوى مسائل النوازل، إلا أنها لا تزال تحتاج إلى دراسات تعيد تقييم طبيعة هذا الإنتاج وتكشف عن منهجية حركته، وآليات اشتغاله.
...إقرأ المزيد »
حجاب الرؤية (قراءة في المؤثرات الخفية على الخطاب الفقهي)
لـ عبد الله بن رفود السفياني
لأننا بحاجة إلى ترشيد نظر الفقيه، والكشف عن المؤثرات التي تتحكم في رؤيته وفي إنتاج خطابه حتى يكون أقرب إلى الوصول للحقيقة.
ولأن الأخطر في هذه المؤثرات هي تلك التي تتسلل بخفية إلى رؤية الفقيه دو...إقرأ المزيد »
إن البحث العقدي كثيراً ما يهتم بالتفاصيل دون البحث عن الأسس المكونة لها. كما أن مقولات العقدية كثيراً ما تتسم بالنسقية في تشكلاتها، فكثيراً ما تعود هذه الرؤى المختلفة لأسس مشتركة من خلالها تشكلت هذه ا...إقرأ المزيد »
الخطاب المقاصدي المعاصر - مراجعة وتقويم
لـ الحسان شهيد
لقد شق الخطاب المقاصدي طريقه منذ زمن في حقل الدراسات الفقهية، وقدم في ذلك كثيراً من الدراسات، ولقد حان الوقت لمراجعة مسيرة هذا الخطاب الطويلة وتقويمها بغية تطوير هذا الخطاب وتفعيله وتجاوز أعطابه والمح...إقرأ المزيد »
في هذا الكتاب نحن أمام معالجة لواحدة من أهم جدليات التفكير الفقهي؛ جدلية الموازنة بين (الشكل والمضمون) في التعامل مع مسائل الشريعة، الموازنة بين النظر لــ(ظاهر أحكام الشريعة ومقاصدها)؟.

تلبي هذه...إقرأ المزيد »

في هذا الكتاب نحن أمام إشكالية من أعقد الإشكاليات العلمية الدقيقة في مجال الحكم على الآخرين، مجال الحكم على المسلم الذي اجتمع فيه (عارض الجهل) و (الوقوع في بعض الممارسات الشركية) التي تخرج صاحبها من د...إقرأ المزيد »
تكوين الملكة الفقهية
لـ محمد عثمان شبير
إن تكوين الملكة الفقهية لدى الدارسين للفقه الإسلامي من الموضوعات المهمة في تدريس علم الفقه، لأنه الهدف الأساس من ذلك التدريس، ولأن الفقهاء ذوي الملكات الفقهية الراسخة هم غرس الله الذين يغرسهم في الأمة...إقرأ المزيد »