لقد تمت الاضافة بنجاح
تعديل العربة إتمام عملية الشراء
×
كتب ورقية
كتب الكترونية
كتب صوتية
English Books
أطفال وناشئة
وسائل تعليمية
متجر الهدايا
شحن مجاني
اشتراكات
بحث متقدم
نيل وفرات
حسابك لائحة الأمنيات عربة التسوق نشرة الإصدارات
0
كان يا ما كان ؛ قراءة في رواياتهم
لـ سلمان زين الدين
"كان يا ما كان" كتاب جديد في النقد الروائي للكاتب والناقد اللبناني "سلمان زين الدين" يصدر في الوقت نفسه مع توأم آخر له هو "بلغني أيها الملك السعيد"، والتوأمان الجديدان يأتيان بعد توأمين اثنين في الحقل...إقرأ المزيد »
أبو القاسم الشابي ؛ مسارات نحو اليقين
لـ هادي حسن حمودي
من منّا لم يردد يوماً قول الشاعر التونسي المعروف أبو القاسم الشابي: (إذا الشعب يوماً أراد الحياة/ فلا بدّ أن يستجيب القدر)، بالطبع لا يوجد عربي واحد في شرق البلاد وغربها لم يردد هذا النشيد ولم ينفعل ب...إقرأ المزيد »
العلاقة بين الكاتب والحياة، هي علاقة تكاملية، أما العلاقة بين الكاتب والقارئ فهي ملتبسة إلى حد ما؛ بين ما يروي وكيف يروي الوقائع والأحداث (معايشة ومعرفة ومحاكاة) وكأنه شاهداً على عصر معين، ومرآة لواقع...إقرأ المزيد »
من قضايا الشعر العربي - دراسات نقدية
لـ أحمد محمد المعتوق
في كتابه هذا يتناول أ. د. أحمد محمد المعتوق/أستاذ اللغة والأدب بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن في المملكة العربية السعودية قضايا متعلقة بالشعر العربي باعتبار أن جوانب مهمة منها ما تزال في حاجة إلى م...إقرأ المزيد »
غادة السمان ومسيرتها الثقافية والإبداعية - دراسات
لـ عبد اللطيف الأرناؤوط
ما تزال "غادة ا لسمان"مالئة الدنيا وشاغلة الناس فهي الأديبة التي تعكس آراؤها حول الأدب وعياً مبكراً، وثقافة نقدية عميقة في فهمها رسالة الأدب وأهدافه. ولأنها كذلك، كان لا بد من قراءتها بفكر أديب متمرس ...إقرأ المزيد »
سلطة المعنى - مراجعات نقدية
لـ صالح بن معيض الغامدي
في كتابه "سلطة المعنى.. مراجعات نقدية" يتقرى أ. د. صالح بن معيض الغامدي أعمال الآخرين ويسلط الضوء على مجموعة من الدراسات والمراجعات النقدية التي كتبت في أوقات مختلفة، ومن منظورات متعددة، عن الأدب العر...إقرأ المزيد »
الأدب الفني
لـ محمد حسن كتبي
في كتابه هذا يتقرّى الأستاذ حسين محمد بافقيه كتاب «الأدب الفني» الذي يعد أول كتاب في النقد الأدبي في المملكة العربية السعودية لمؤلفه «محمد حسن كُتبي»، ولأهمية هذا الكتاب فقد اختلف الأدباء والقراء في ج...إقرأ المزيد »
القرية الصغيرة في سفح الجبل
لـ محمد زيدان
«القرية الصغيرة في سفح الجبل» العنوان الذي اختاره الكاتب محمد زيدان لعمله الروائي هذا، غير أن هذه القرية ستشهد أرضها حدثاً مفاجئاً، تتعدد مظاهره في المتن الروائي، ليقول الكاتب بالعنوان والأحداث، وعلى ...إقرأ المزيد »
عايش ميت
لـ خيرية بوبطان
تتساءل مريم بطلة رواية «عايش ميت»: لماذا نحن؟ لماذا هذا العذاب؟ وهذا التاريخ الدموي؟ لماذا قدر علينا أن نعيش بين الفواصل؟ أو على أرصفة ثلاث نقاط متتالية لحظات السّكينة لا تكاد تغتفر. فكلّما هدأ العالم...إقرأ المزيد »
تتألف العملية الإبداعية في شتى مجالات المعرفة من مزيج من الاستلهام والموهبة الشخصية للمبدع ومن الطرق والأدوات التقنية التي تقوم على التعلّم والممارسة، فهي بذلك نتاج الموهبة والصنعة في آن واحد.

ي...إقرأ المزيد »