لقد تمت الاضافة بنجاح
تعديل العربة إتمام عملية الشراء
×
كتب ورقية
كتب الكترونية
كتب صوتية
English Books
أطفال وناشئة
وسائل تعليمية
متجر الهدايا
شحن مجاني
اشتراكات
بحث متقدم
نيل وفرات
حسابك لائحة الأمنيات عربة التسوق نشرة الإصدارات
0
الشعرية العربية ؛ أصولها ومفاهيمها وإتجاهاتها
لـ مسلم حسب حسين
حظي التراث النقدي العربي بإهتمام النقاد المعاصرين، كما هو حال الأمم الأخرى الحاضرة في عنايتها بتراثها القديم، ذلك أن قراءة التراث - في بعض وجوهها - إستلهام لروح العقل الجمعي التاريخي من توقه إلى الإرت...إقرأ المزيد »
تجلي الخطاب النقدي من النظرية إلى الممارسة
لـ محمد صابر عبيد
لكلّ كاتب خطابُهُ، أو بالأحرى هو يجتهدُ ويسعى ويشقى حتى يتمكن من تأليف خطابه على النحو الذي نعاينه هنا في هذا المفتتح، وحين ينجحُ في مسعاه ويثمرُ شقاؤة خطاباً خاصاً متميزاً له تقاليده وحدودهُ ومناخهُ ...إقرأ المزيد »
يتقدم هذا الكتاب إلى قارئه بوصفه مدخلاً إلى مقترب نقدي ثر ومتشعب وماتع الأعطاف، هو مدخل من حيث كونه يشتمل على وصف وتعريف، ومناقشة للّبِنات الأساسية في كتابات صاحبه سعيد يقطين، دون أن يكون بديلاً عنها،...إقرأ المزيد »
هذه الأطروحة البحثية هي دراسة وصفية تحليلية، تتناول مفهوم (حبكة المسرحية)، وتحاول تحديد ملامحه، بعزله عن المفاهيم التي اختلطت به، أو تداخلت معه في مجال الأبحاث النقدية والأدبية المتخصصة بدراسة المسرح....إقرأ المزيد »
الموروث وصناعة الرواية - مؤثرات وتمثيلات
لـ معجب العدواني
لا يمكن تجاهل ما يسهم به الأدب في الكشف عن أنماط شتى من العادات والسلوك والمسكوت عنه في الثقافة الإنسانية، ولما كان الإبداع الروائي أبرز الفنون الأدبية التي تركز على سؤال الهوية في سياقات تعتمد الصرا...إقرأ المزيد »
عينان مفتوحتان في الظلام
لـ توفيق باميدا
عبر لغة سردية مباشرة، تقترب من الشفاهية، وتسمي الأشياء بأسمائها، ولا تخلة من سخرية مرة هنا، وتصوير كاريكاتوري هناك، تقترب من الواقع المعيش يقتنص "توفيق باميدا" لحظات من الحياة اليومية للناس ويعبر عنها...إقرأ المزيد »
الإتجاه السيميائي في نقد السرد العربي الحديث
لـ محمد فليح الجبوري
لقد سعى النقاد الغربيون إلى إقامة المدارس النقدية لينضوي تحتها كل فكر مبدع يتسم بالجدّة والموهبة الفذة، لتخرج إلى النقد العالمي بوجهات نظر سرعان ما تتحول إلى نظريات ومناهج، بعد دراسات مستفيضة ومؤتمرات...إقرأ المزيد »
ترنيمات امرأة عراقية
لـ سجال الركابي
تفتتح الدكتورة "سجال الركابي" مجموعتها "ترنيمات إمرأة عراقية" بالإهداء إلى العشق غير المشروط والأبدي، وطني ورفيق روحي، وتدخل في أعماق حياة العراقيين وتبكيهم في غربتهم، تقول: "ابكي مرتين... وأحزن مرتين...إقرأ المزيد »
وأنا بالطرف الآخر من الجسر
لـ ديمة محمد الوهيبي
"... كتابي إختصار لمخيلتي... وتعبيري... وما أشعر به... فقد كان تلقائياً... دون تكلف... تدوين لحظات بنكهة الخيال... فلولا دعم مَنّ حولي... لم يكن لهذا السطر من يقرؤه الآن... فيكمله ليرى مدارك مخيلتي......إقرأ المزيد »
سجاد عجمي
لـ شهلا العجيلي
"سجاد عجمي" عمل أدبي رفيع للكاتبة السورية "شهلا العجيلي" يمكن قراءته على أنه رواية وقصيدة في آن معاً، فمن جهة، ثمة بنية روائية تتمظهر في أحداث تنمو، وشخصيات تتحرك، وعلاقات تقوم بينها، ومن جهة أخرى، ثم...إقرأ المزيد »