لقد تمت الاضافة بنجاح
تعديل العربة إتمام عملية الشراء
×
كتب ورقية
كتب الكترونية
كتب صوتية
English Books
أطفال وناشئة
وسائل تعليمية
متجر الهدايا
شحن مجاني
اشتراكات
بحث متقدم
نيل وفرات
حسابك لائحة الأمنيات عربة التسوق نشرة الإصدارات
0
لقد أولى المستشرقون اهتماماً بالغاً بدراسة العالم الإسلامي، تاريخه ولغاته وشعوبه واعتقاداته وشريعته. وربما يأتي اهتمامهم بالفقه الإسلامي على وجه التحديد متأخراً نوعاً ما، حيث يعتبر المستشرق شاخت رائد ...إقرأ المزيد »
مدخل إلي مقاصد الشريعة
لـ أحمد الريسوني
المقصود أو المقصد، هو ما تتعلق به نيتنا وتتجه إليه إرادتنا، عند القول أو الفعل، وعلى هذا فمقاصد الشريعة - أو مقاصد الشارع - هي المعاني والغايات والآثار والنتائج، التي يتعلق بها الخطاب الشرعي والتكليف ...إقرأ المزيد »
أثر المعتزلة في الفكر الإسلامي الحديث
لـ عمار بنحمودة
كم يبدو من العسير مقاربة فكر حديث في علاقته بفكر قديم، لأن أول إعضال يعترض الباحث يتمثل في إختلافات السياقات الحضارية، وبما أن الأفكار في كل عصر لا يمكن أن تنعزل عن الواقع مهما ادعت لنفسها التعالي، فإ...إقرأ المزيد »
من زوايا الذاكرة ؛ محطات رحلة في قطار العروبة
لـ كلوفيس مقصود
لكل تجربة دروسها، لا سيما إذا تعددت محطاتها وطالت رحلتها فكانت تتصل بقضايا وهموم وتطلعات مصيرية، وبالأخص إذا حكمها الالتزام بخط وقناعات وقضايا محدّدة، بذلك تصبح أشبه بالمختبر وتتراكم فيه الخلاصات وتتب...إقرأ المزيد »
إن العدل – باعتباره مقصداً كونياً وكلياً – هو ميزان الخلق أو التكوين، والأمر أو التشريع، ولا سبيل إلى حفظ العدل إلا بحفظ مادة الشرع وحكمة العقل، وهما ميزانان عند الله: الشرع من أمره والعقل من خلقه. إقرأ المزيد »
يتضمن هذا الكتاب مجموعة من الدراسات في المناهج والنظريات المرتبطة بمجال الإسلاميات تهدف إلى إطلاع الباحثين والمتخصصين على بعض المناهج المتبعة في الغرب وأهم النظريات التي توصلوا إليها في مجال الدراسات ...إقرأ المزيد »
بعد إستقراء عدد كبير من النصوص، يمكن تعريف قضية العين في السنة النبوية الشريفة بالتعريف الآتي: حكمه صلى الله عليه وسلم لشخص مخصوص في واقعة، على خلاف ما دلّ عليه الدليل العام، على وجه يمتنع معه إلحاق أ...إقرأ المزيد »
الإعلام بقواطع الإسلام
لـ شهاب الدين أحمد بن محمد ابن حجر الهيتمي
"الإعلام بقواطع الإسلام" من الكتب التي اعتنت بمسألة فقهية في غاية الأهمية، وهي الحكم بالكفر لقول أو فعل صدر من مسلم، حفاظاً على بيضة الدين من اللغو والعبث، والسخرية والاستهزاء.

قال فيه مؤلفه وهو...إقرأ المزيد »

مصدق والصراع على السلطة في إيران
لـ هوما كاتوزيان
يعد هذا الكتاب هو الكتاب الأول الذي يتناول سيرة الحياة الشاملة للسياسي الإيراني الأبرز والأكثر جدلاً في القرن العشرين. الكتاب يُستمد من كمٍ ضخم من المصادر الجديدة حول مصدّق والتي نُشرت منذ ثورة 1978. ...إقرأ المزيد »