لقد تمت الاضافة بنجاح
تعديل العربة إتمام عملية الشراء
×
كتب ورقية
كتب الكترونية
كتب صوتية
English Books
أطفال وناشئة
وسائل تعليمية
متجر الهدايا
شحن مجاني
اشتراكات
بحث متقدم
نيل وفرات
حسابك لائحة الأمنيات عربة التسوق نشرة الإصدارات
0
يضم هذا الكتاب عشرة بحوث في تاريخ العلم وتاريخ الفلسفة وفي العلم والفلسفة، وهذه الموضوعات كتبت بين عام 1948 و1986 وذلك ليتمّ نشرها في مجلات علمية متخصصة أو لتناقش في المؤتمرات. وهذه البحوث تتناول نفرا...إقرأ المزيد »
هذه السلسلة تعالج آثار نفر من أعلام الأدب والعلم والفلسفة بأسلوب جدّي واضح، وهي تعتمد النصوص في ‏المرتبة الأولى مع الإشارة إلى مظانّها في مصادر الثقافة.‏ ‎

‎ ومع أنّ هذه الدراسات قد قُصد بها الدار...إقرأ المزيد »

لا معنى لدراسة الأدب العربي بدون دراسة لينبوع هذا الأدب كله وهو القرآن العظيم...

ولا قيمة لدراسة فنون العربية وعلومها بدون الرجوع إلى ميزان هذه العلوم ومعتمدها الأول..

ولا إعتبار للأدب أدي...إقرأ المزيد »

خالد بن الوليد ومعركة اليرموك
لـ عمر فروخ
سيف الله المسلول ومن عجزت النساء أن يلدن مثله سرد هذا الكتاب حياة ذلك البطل الفذ ومعركة اليرموك التي ما زالت خططه فيها تدرَّس حتى هذا اليوم، بشكل موضوعي دقيق بعيداً عن الحشو والإطناب....إقرأ المزيد »
ابن حزم الكبير
لـ عمر فروخ
تعالج هذه السلسلة آثار نفر من أعلام الأدب والعلم والفلسفة بأسلوب جدّي واضح، وهي تعتمد النصوص في المرتبة الأولى مع الإشارة إلى مظانّها في مصادر الثقافة.

ومع أنّ هذه الدراسات قد قُصد بها الدارسون ...إقرأ المزيد »

ابن الرومي
لـ خليل شرف الدين
رَنَا إلى القمّة شاعراً بأنَه أَهل لهَا... وَإِلى الخلود مستشعراً بلوغه... وَحين تسَاءَل:
"أتراني دُون الألى بلغوا آلآ... مَالَ من شرطه وَمن كِتَاب"...

كان يؤكد إمتيازَه وفشلهِ في آن... ...إقرأ المزيد »

هذا الكتاب جزء قائم بذاته من سلسلة من الدراسات والنصوص التي تعنى بالتراث المغاربي والأندلسي. الغرض منها تسليط الضوء على إسهامات الغرب الإسلامي في الحضارة العربية الإسلامية بمختلف ألوانها، وتقديم مخطوط...إقرأ المزيد »
المناقب والمثالب
لـ أبو حنيفة النعمان المغربي
لقد برز عنوان "المثالب" الذي أثار حساسية في بعض النفوس، لأنه قد يفهم من هذا العنوان أنها محاولة لإثارة الفتنة والشقاق بين وحدة المسلمين، وإظهار أمور لا يجب أن تظهر لسبب أو لآخر. والحق أن هذا النوع من ...إقرأ المزيد »
مزيل اللبس عن آداب وأسرار القواعد الخمس
لـ أبي عبد الله محمد بن علي الخروبي
يغلب على النفس البشرية ظاهرة النسيان لأمور الشريعة وذلك لانشغالها بهوى النفس والشيطان، الأمر الذي جعلها تحت ربقة ملذات وشهوات الدنيا الزائلة. ولهذا نجد القرآن الكريم يقف أمام ضد أهم عدوين للإنسان هما ...إقرأ المزيد »
إن الغاية الأساسية من هذا البحث، هي إثارة إشكالية أزمة النزعة الإنسانية في الفلسفة المعاصرة، وتحليل مظاهرها وملابساتها، ودراسة أهم مصادرها النظرية، ومناقشة دلالتها وأبعادها، واقتراح تأويل لها. ويتحدد ...إقرأ المزيد »