لقد تمت الاضافة بنجاح
تعديل العربة إتمام عملية الشراء
×
كتب ورقية
كتب الكترونية
كتب صوتية
English Books
أطفال وناشئة
وسائل تعليمية
متجر الهدايا
شحن مجاني
اشتراكات
بحث متقدم
نيل وفرات
حسابك لائحة الأمنيات عربة التسوق نشرة الإصدارات
0
المساجلات ج2
لـ أحمد حاطوم
ما يميز هذه المجموعة من المقالات اللغوية أن غالبيتها من مقالات الكتاب "مساجلات" جرت بين المؤلف "أحمد حاطوم" وبين عدد من اللغويين أو الكتاب، أما المقالات الأخرى وإن كانت أبحاثاً لها موضوعاتها، وإن غاب ...إقرأ المزيد »
قواعد فاتت النحاة
لـ أحمد حاطوم
أربعة محاور تندرج فيها فصول هذا الكتاب الذي جاء تحت عنوان "قواعد فاتت النحاة" المحور الأول حمل عنوان "القواعد المعاداة" حيث تناول هذه الموضوعات بشيء من البحث أفضى الى إعادة للتعقيد عولج بها النقص والا...إقرأ المزيد »
في مدار اللغة واللسان
لـ أحمد حاطوم
على الرغم من أن موضوعات الكتاب؛ في مجملها، موضوعات لغوية ألسنية عامة، قد طُرِقت من خلال لسان بعينه هو اللسان العربي، أو موضوعات لسانية خاصة تناولت عديداً من قضايا اللسان العربي تناولاً مباشراً من خلال...إقرأ المزيد »
موسيقى الشعر
لـ إبراهيم أنيس
حتى تنطلق الموسيقى وتملأ الآذان لابد من سيفونية او معزوفة تصيغها آلات متعددة في تمازج وتجانس تنمحي فيه الفروق لتجتمع كوحدة وعملا واحدا في أذن المستمع. هذا هو ما فعهل المؤلف في هذا الكتاب الذي أراد درا...إقرأ المزيد »
الكلمة دراسة لغوية معجمية
لـ حلمى خليل
أغرتنى دراسة الكلمة فيمن أغرت. وبادىء ذى بدء أقول إننى لا أدرس الكلمة فى هذا البحث كى أنتهى إلى تعريف عام لها، كما فعل بعض الباحثين، وإنما أدرسها بهدف رسم الملامح الدقيقة للكلمة، سواء فى اللغة العربية...إقرأ المزيد »
يضم هذا المعجم المزدوج اللغة (إنكليزي- عربي) كماً كبيراً من المصطلحات اللغوية، هذا إلى جانب 16 مسرداً عربي غطت جوانب هامة في هذا المعجم نذكر منها مسرد المصطلحات العربية المستخدمة في هذا المعجم، مسرد ا...إقرأ المزيد »
نقوش
لـ أحمد حاطوم
أحمد حاطوم، منذ البدء، منذ وجدت الرسالة التي هي وطنه لبنان، الذي يجب أن يكون موجوداً، أي إن لم يكن، يجب أن يكون، هو أيضاً كان، وإن لم يكن يجب أن يكون: ليكون لنا وللقارئ وللوطن الذاتي والبعيد.

وك...إقرأ المزيد »

اللغة بين المعيارية والوصفية
لـ تمام حسان
من ينظر في تقسيم فصول هذا الكتاب ليلمح فيه تفريقاً معتمداً بين ناحيتين من نواحي النشاط اللغوي: هما ناحيتا الاستعمال اللغوي، والبحث اللغوي. فالاستعمال اللغوي وظيفة المتكلم، والبحث اللغوي وظيفة الباحث. ...إقرأ المزيد »
مناهج البحث في اللغة
لـ تمام حسان
تعد اللغة أخطر الظواهر الاجتماعية الإنسانية على الإطلاق، كما أنها أخطر رابطة تاريخية تربط بين الأجيال المختلفة من الشعب الواحد رباطاً يجعل وحدة هذه الأجيال حقيقة ملموسة على رغم اختلاف العصور. وحري بال...إقرأ المزيد »
إنقاذ اللغة من أيدي النحاة
لـ أحمد درويش
تواجه اللغة العربية مشكلة تظهر في قصور ابناءها الظاهر في السيطرة عليها والتفكير بها وفي عدم القدرة على تحويلها من مجرد معرفة مفروضة أو واجبة إلى معرفة محبوبة يتم السعي إليها والتمتع بها لذا فهم ينفضون...إقرأ المزيد »