لقد تمت الاضافة بنجاح
تعديل العربة إتمام عملية الشراء
×
كتب ورقية
كتب الكترونية
كتب صوتية
English Books
أطفال وناشئة
وسائل تعليمية
متجر الهدايا
شحن مجاني
اشتراكات
بحث متقدم
نيل وفرات
حسابك لائحة الأمنيات عربة التسوق نشرة الإصدارات
0
إيقاظ الفراشة التي هناك
لـ قاسم حداد
في قصائد قاسم حداد، عامة، وداخل هذه المختارات بصفة خاصة؛ هناك مفردة أساسية تتكرر، ومن كثرة تكرارها يشغلك التفكير فيها، وتمنحها مساحة ما من تأملاتك وأنت تقرأ القصائد، هذه المفردة هي مفردة "النص".

...إقرأ المزيد »

رشيق كالوقت ولا بيت له
لـ قاسم حداد
أظلُّ شبهَ متيقّن من أنّني أعرفُ الشعرَ حتّى اللحظةِ الّتي يسألُني أحَدٌ عن ذلك... عندَها أتأكدُ أنّني لا أكادُ أعرفُ شيئاً عن شيْء.

فليسَ في الشعرِ ما يُعرَفُ عنهُ قبلَه!... ليس هناك قَبلُ الشع...إقرأ المزيد »

ليس بهذا الشكل ولا بشكل آخر
لـ قاسم حداد
لا شك أن دراسة السيرة الذاتية - بوصفها جنساً أدبياً له حضوره الفاعل، ربما يكون مدخلاً مهماً لتناول جزئيات مهمة، ما زالت مطروحة في مجال البحث، ومنها انفتاحها على أجناس عديدة، وطبيعة دورها الذي يتغير با...إقرأ المزيد »
فتنة السؤال
لـ قاسم حداد
منذ خمسينيات القرن الماضي، حين صار الحوار الأدبي نوعاً مستقلاً من التأليف، لازماً بصفة عامة وضرورياً تماماً في حالات محددة، لم يعد ما يقوله الأديب عن نصوصه وكتاباته ومقاصده محض محادثة بسيطة، بل اصبح ف...إقرأ المزيد »
ما أجملك أيها الذئب (جائع وتتعفف عن الجثث)
لـ قاسم حداد
"لا تتكرر لحظة انبثاق القصيدة بالشكل نفسه في كل مرة، فأنت لا تعرف كيف يأتيك الحب. القصيدة مثل الحب، غير أن الشعر لا ينحصر في لحظة الكتابة. الشعر طريقة حياة يعيشها الشاعر بشكل دائم. والكتابة هي واحدة م...إقرأ المزيد »
المنسيات ؛ منسيات الآلهة
لـ قاسم حداد
سنبكي دماً...

ولن يكترثَ الآخرون بنا...

إننا أسفُ الأمسِ والبارحة...

على لَبَنٍ، ليس ينفعُنا، في التُّراب...

مثلنا...

نحنُ في قلعةٍ حُرَّةٍ...

ومن دونِ باب...

...إقرأ المزيد »

النهايات تنأى
لـ قاسم حداد
كتاب "نهايات تنأى" من التجارب الشعرية الريفية الجيدة التي يمكن أن أطلق عليها بسبب كتابتها في بيت الشاعر هاينرش بول الذي تمت إقامة الشاعر قاسم حداد فيه خلال الإقامة الأدبية التي مُنحت له، والذي قرأ الك...إقرأ المزيد »
الخبز الحافي
لـ محمد شكري
يطالع القارئ من خلال هذه الرواية سيرة الروائي الذاتية فقد أفصح عما لا يمكن أن يقال.. عن خفايا إنسانية لا يفصح عنها تبقى قيد الكتمان.

أتت الرواية لتحكي مأساة إنسان أبت ظروفه إلا أن يبقى في ظلمات ...إقرأ المزيد »

محاولات في سوء الفهم
لـ علي العمري
صحوتُ في إثرك/ولم أبصر المعول يهوي/صحوت لأمشي/لأرتاد محجّة الناس/لمّا بعيداً بكيتي/وأصحو لأقول: حياةٌ في رعبها ماءً وفي صُلبها الرعشة....إقرأ المزيد »
"لماذا أنت متماهية مع الحلم، لماذا يصح للحلم أن يتحقق وأنت لا! لماذا يصح له أن يرأف بسماته وأنت لا. لماذا يظل الحلم ماثلاً في طريق يطول، وأنت تقدرين على إعلان الوهم في الوجه. دون أن نقوى على تبرئة الح...إقرأ المزيد »