لقد تمت الاضافة بنجاح
تعديل العربة إتمام عملية الشراء
×
كتب ورقية
كتب الكترونية
كتب صوتية
English Books
أطفال وناشئة
وسائل تعليمية
متجر الهدايا
شحن مجاني
اشتراكات
بحث متقدم
نيل وفرات
حسابك لائحة الأمنيات عربة التسوق نشرة الإصدارات
0
إن من طبيعة العربية النموّ والإتساع، فقد نمت واتسعت إتساعاً لم تشهد لغة أخرى حتى صار الإتساع اللغوي ظاهرة تستلفت نظر العلماء من لغويين وبلاغيين ونحويين وفقهاء.

فقد ورد الإتساع في كتب اللغة في با...إقرأ المزيد »

العجائبي في الأدب من منظور شعرية السرد
لـ حسين علام
العجائبي أو الفنتاستيكي "Fantastique" جنساً أدبياً انتشر في السنين الأخيرة في فن الرواية، وهو طريقة في الاشتغال أو وظيفة من الوظائف المتعددة للسرد. هي المكونات نفسها للخطاب الروائي عامة، بحيث إنه لا ي...إقرأ المزيد »
شهرزاد والكلام المباح قراءات في الرواية النسوية
لـ سلمان زين الدين
"شهرزاد والكلام المباح" قراءة في الرواية النسوية أراد المؤلف من خلالها أن يقدم قراءته النقدية للأدب النسائي في الرواية العربية. يقول المؤلف: "شهرزاد والكلام المباح" ليس أنطولوجيا روائية أنثوية، ولا ...إقرأ المزيد »
في السرد الروائي
لـ عادل ضرغام
صدر للناقد الأدبي المعروف "عادل ضرغام" دراسة تحليلية - نقدية في فن الرواية بعنوان "في السرد الروائي" يحاول فيها التوقف عند تلك الخصوصية المرتبطة بالفن الروائي، بوصفه جنساً أدبياً له حضوره المتميز، وهي...إقرأ المزيد »
يقدم الأديب العراقي د. "لؤي حمزة عباس" قراءة هامة في السرد العربي القديم جاءت تحت عنوان "بلاغة التزوير: فاعلية الإخبار في السرد العربي القديم" يسعى من خلالها إلى "تأمل النُسج السردية ومعاينة عناصرها ب...إقرأ المزيد »
محمود درويش ؛ مختارات شعرية ونثرية
لـ أوس داوود يعقوب
"على هذه الأرض ما يستحق الحياة: تردد إبريل، رائحة الخبزِ في الفجر، آراء امرأة في الرجال، كتابات أسخيليوس، أول الحب، عشب على حجرٍ، أمهاتٌ تقفن على خيط ناي، وخوف الغزاة من الذكرياتْ".

"على ه...إقرأ المزيد »

فلسفة التاريخ عند ابن رشد
لـ مشحن زيد محمد التميمي
إن الحديث عن فلسفة ابن رشد قد ملأ الدنيا وشغل الناس إلى يومنا هذا، وسبب هذا الاهتمام يعود إلى ما تركه هذا الرجل من فلسفة وعلم كبيرين، والباحث توجه إلى درس أحد جوانب فلسفته ذات الصلة بالسياسة والإنسان،...إقرأ المزيد »
سيكولوجية الزمن
لـ علي شاكر الفتلاوي
الكتاب يشير إلى الزمن بعدّه بنية نفسية ذاتية تخوض مفرداته (دراساته وأبحاثه) في الإجابة عن تساؤلات عدة منها: كيف ندرك الزمن؟، هل نتشابه في طرق إدراكنا له؟، هل هنالك من فرق بين إحساسنا به وإدراكنا له؟، ...إقرأ المزيد »
يضم هذا الكتاب بين دفتيه وقائع الندوة التي دعت إليها "الدار العربية للعلوم ناشرون" (بالتعاون مع وزارة الثقافة اللبنانية)، والتي أقامتها في بيروت (فندق سفير) يومي 8 و9 كانون الثاني (يناير) 2010، بمشارك...إقرأ المزيد »
ثقافة التلاقي في أدب شوقي
لـ محمد الهادي الطرابلسي
يعود د. "محمد الهادي الطرابلسي" بعد أن تصدى قبل سنوات في كتابه الذائع الصيت "خصائص الأسلوب في الشوقيات" لوضع شعرية شوقي على المحك، بوضعه كتاباً جديداً يواصل فيه مقاربته لأدب شوقي واكتشاف أدبيته، معنون...إقرأ المزيد »