لقد تمت الاضافة بنجاح
تعديل العربة إتمام عملية الشراء
×
كتب ورقية
كتب الكترونية
كتب صوتية
English Books
أطفال وناشئة
وسائل تعليمية
متجر الهدايا
شحن مجاني
اشتراكات
بحث متقدم
نيل وفرات
حسابك لائحة الأمنيات عربة التسوق نشرة الإصدارات
0
الله والعالم في فلسفة ابن سينا
لـ رجاء أحمد علي
ترتبط مسألة وجود الله بمسألة أخرى، وهي البحث في قدم العالم وحدوثه، وقد ذهب ابن سينا فيه إلى القول بقدم العالم، وقدم برهانه على ذلك، وإذا كان الغزالي قد نقد الفلاسفة وعلى رأسهم ابن سينا في هذه المسألة،...إقرأ المزيد »
يواجه العقل الغربي ارتهاناته وإحالاته المتكرة بشكل متعاقب إزاء الخارج بسبب ادعاءه امتلاك لحظة الصدق، في حين أن موقفاً نقدياً قد تبلور ابتداء من "نيتشه" الألماني يقرر عدم كفاية العقل على استيعاب جميع م...إقرأ المزيد »
"رضوان سليم" تخصص في الفلسفة، وهو في البحث الذي بين أيدينا يهتم بالزمان التاريخي، أو زمان المؤرخين. فالذي شغله إذن وانشغل بالبحث فيه طويلاً هو مشكلة الزمان، لكن ليس كما بحث فيها الفلاسفة. فقد تحدث هؤل...إقرأ المزيد »
نيتشه والإغريق إشكالية أصل الفلسفة
لـ عبد الكريم عنيات
يدور موضوع الكتاب حول فكر وشخصية الفيلسوف الألماني "نيتشه" في ميدان الفلسفة القديمة واليونانية على وجه التحديد، أما الجديد الذي أضافته هذه الدراسة هو موقف نيتشه من المدارس الأخلاقية اللاحقة لسقراط أو ...إقرأ المزيد »
نيتشه وإرادة القوة
لـ بيير مونتيبيلو
هذا الكتاب يتناول بالدراسة آخر مرحلة لنشاط نيتشه الفلسفي؛ أي المرحلة التي خطط فيها لإنجاز كتاب "إرادة القوة". إنه إذاً كتاب يدرس مشروع نيتشه باتجاه المستقبل، لكنه يعود، أيضاً، إلى الماضي ليكتشف هذه ال...إقرأ المزيد »
لا شك أن للبيئة الطبيعية تأثيرعلى النظم الإقتصادية والإجتماعية والسياسية للدول، وقد تنبه القدماء إلى ذلك وبنوا فرضياتهم المتنوعة حول تأثير المناخ والبيئة على الإنسان ونشاطاته.

في هذا البحث الأكاديمي...إقرأ المزيد »

ما بعد الفلسفة: مطارحات رورتية
لـ محمد جديدي
صدر للكاتب الجزائري المعروف د."محمد جديدي" كتاب بعنوان "ما بعد الفلسفة: مطارحات رورتية" يشتمل على طائفة من مطارحات "ريتشارد رورتي" الفلسفية جاءت في عشرة مقالات خصصت لدراسة ومناقشة جملة من القضايا الفك...إقرأ المزيد »
المعتزلة ثورة الفكر الإسلامي الحر
لـ سهيل قاشا
إن المحاولات القديمة والحديثة، في كتابة تاريخ المعتزلة، كانت بعيدة عن مسار الإعتزال التاريخي، وعلاقته بالمدن التي ظهر في أجوائها. فالإسلام كان في كل مكان، ولكن لماذا يظهر المعتزلة وإخوان الصفا وغيرهم...إقرأ المزيد »
يقدم لنا الباحث والكاتب الجزائري الأستاذ عبد الرزاق بلعقروز، كتاباً هاماً يعتبر مدخلاً أساسياً إلى فلسفة نيتشه من زاوية إشكالية التراتب. بحيث ألقى الضوء على بعض القضايا الفلسفية الكبرى لدى نيتشه، والت...إقرأ المزيد »
فلسفات عصرنا: تياراتها، مذاهبها، أعلامها، وقضاياها
لـ جان فرانسوا دورتيي
معالم الفلسفة الغربية المعاصرة، بتياراتها ومذاهبها وأعلامها وقضاياها، يجدها القارئ في هذا الكتاب الشامل الذي ألفّه "مختصون، هم في معظمهم أساتذة فلسفة في الجامعات الفرنسية والغربية"، والذي يضم جميع أشك...إقرأ المزيد »