لقد تمت الاضافة بنجاح
تعديل العربة إتمام عملية الشراء
×
كتب ورقية
كتب الكترونية
كتب صوتية
English Books
أطفال وناشئة
وسائل تعليمية
متجر الهدايا
شحن مجاني
اشتراكات
بحث متقدم
نيل وفرات
حسابك لائحة الأمنيات عربة التسوق نشرة الإصدارات
0
يبدو لنا لأول وهلة أن كتاب الكينونة والعدم (L'Etre et le néant) هو مجرّد تأملات فلسفية في نشأة الكون ومصير النفس، وتحديداً في العدم السابق للوجود والعدم اللاحق للموت ونهاية العالم! لكننا حين نلقي نظرة...إقرأ المزيد »
نظام الزمان
لـ كريستوف بوميان
يركِّز هذا الكتاب على ما يجب أن يعرفه كل مؤرّخ عن موضوعه الأوليّ: الزمان الذي قلّما يتساءل عنه، وعن الأدوات المفهومية التي تسمح له بتفكيره، وهي أدوات غالباً ما يفترِض خطأً، أنها طبيعية.

إنّ تاري...إقرأ المزيد »

يتابع الدكتور محمد عابد الجابري بحثه في بنية العقل العربي من خلال دراسة تحليلية نقدية لنظم المعرفة في الثقافة العربية، حيث يعكف على تحليل النظم المعرفية الثلاثة: البيان، العرفان والبرهان، وفحص آلياتها...إقرأ المزيد »
العقلانية والمعنوية ؛ مقاربات في فلسفة الدين
لـ مصطفى ملكيان
نقرأ في هذا الكتاب مجموع مقاربات في فلسفة الدين، يطرحها المفكر الإيراني "مصطفى ملكيان" تحت عنوان "العقلانية والمعنوية" وهي بمجملها معالجات تتنوع فيها التفسيرات في إطار تعاليم الدين الإسلامي، كما في إط...إقرأ المزيد »
مجموعة رسائل في الحكمة والطبيعيات
لـ ابن سينا
يناقش الدكتور جميل صليبا في هذا الكتاب مسألة حيرت الفلاسفة واختلف حولها معظمهم، وهي: هل العالم وجد منذ القدم، أم هو حادث؟ هل يبقى إلى الأبد، أم يغنى حينما يغنى الزمان، وينقلب النور إلى ظلمة. هل هو سين...إقرأ المزيد »
إن السؤال والجواب في قضايا العلم والفلسفة والفكر هو ميزة من مزايا الحضارة الإنسانية، لإنه بهما تثار المشكلات العلمية وتنجلي المعارف وتتوقد الأذهان وتنجلي المواهب.. فكيف إذا كان الحوار بين فيلسوفين كبي...إقرأ المزيد »
الفلسفة ومرآة الطبيعة
لـ ريتشارد رورتي
"...إنه لحدثٌ يشدّ الانتباه أن يظهر كتابٌ مهمّته المركزية، هي الاستجابة لما ينشده الإنسان العادي من الفيلسوف، أي توفير بيان قويّ وواضح عن نتائج المواجهات المتشابكة في النقاش المهني، من غير تضحيةٍ بشرو...إقرأ المزيد »
يمثّل ابن عربي نموذجاً ممتازاً للفكر المتيقّظ المنفتح على ثقافة عصره بكل مكوّناتها، والذي جعل من القراءة والتأويل مهنته الدائمة، بعد أن اتخذ من القرآن الكريم ومن الكون المنظور معاً "كتابين متناظرين" ي...إقرأ المزيد »
يفتح العمل الذي أنجزه محمد جابري آفاقاً أمامه وأمام التأليف الفلسفي باللغة العربية الذي يروم التعريف بالتيارات الفلسفية المعاصرة، وخاصة منها تلك التي كان لها تأثير قوي في النصف الأول من القرن العشرين،...إقرأ المزيد »
القيم في الواقعية الجديدة
لـ أحمد عبد الحليم عطية
ظهرت الواقعية الجديدة في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1910 كفلسفة مناهضة للمثالية السائدة، التي كان يدافع عنها جوزياً روس، ومتجاوزة للبراجماتية لدى أحد أهم فرسانها وليم جميس. مقتدية بنهج العلماء في ...إقرأ المزيد »