لقد تمت الاضافة بنجاح
تعديل العربة إتمام عملية الشراء
×
كتب ورقية
كتب الكترونية
كتب صوتية
English Books
أطفال وناشئة
وسائل تعليمية
متجر الهدايا
شحن مجاني
اشتراكات
بحث متقدم
نيل وفرات
حسابك لائحة الأمنيات عربة التسوق نشرة الإصدارات
0
يبدو لنا لأول وهلة أن كتاب الكينونة والعدم (L'Etre et le néant) هو مجرّد تأملات فلسفية في نشأة الكون ومصير النفس، وتحديداً في العدم السابق للوجود والعدم اللاحق للموت ونهاية العالم! لكننا حين نلقي نظرة...إقرأ المزيد »
الفلسفة الأميركية
لـ جيرار ديلودال
منذ ما يزيد على قرنين، اجترحت الولايات المتحدة لذاتها فلسفة خاصة بها. ثمة فلاسفة كبار وفلسفات أصيلة تبرر ما يُعطى للفلسفة الأميركية من اهتمام، ولاسيما أنه تفرّعت عنها بعضُ كبريات حركات الفكر المعاصر: ...إقرأ المزيد »
العدالة كإنصاف ؛ إعادة صياغة
لـ جون رولز
نشأ هذا الكتاب من محاضرات خاصة بمادة دراسية تتعلق بالفلسفة السياسية التي درّسها رولز، وبانتظام، في جامعة هارفرد في الثمانينيّات. وفي ذلك الوقت كانت المحاضرات عبارة عن إعادة شرح لنظريته: العدالة كإنصاف...إقرأ المزيد »
بحث في المعطيات المباشرة للوعي
لـ هنري برغسون
يمثل برغسون أحد الوجوه المؤسسة للفلسفة الفرنسية المعاصرة، وهو بلور فكره بالاعتماد على تحليل نقدي للمناهج وللنتائج العلمية لعصره؛ وتطمح فلسفته ذات الطابع الروحي، إلى أن تكون بمنزلة "عودة واعية ومُتعقلة...إقرأ المزيد »
تحليل الخطاب ؛ التحليل النصي في البحث الاجتماعي
لـ نورمان فاركلوف
لا تكمن أهمية هذا الكتاب في اعتبار تحليل الخطاب منهجاً مركزياً ضمن علم الاجتماع، فحسب، وإنما أيضاً في تزويدنا- وهذا أمر غير اعتياديّ- بالمصادر الضرورية لوضع ذلك موضع التطبيق. سيُلهم هذا الكتاب علماء ا...إقرأ المزيد »
الدين من منظور فلسفي (دراسة ونصوص)
لـ روبرت س. سولمون
الحقُ إنّ الدين كان وما يزال موضوعاً مثيراً للتفلسف، أعني للنظر العقلي، وسيبقى كما يقول المؤلف "واحداً من أكثر فضاءات الفلسفة أهمية وإثارة للجدل والحساسية". وقد كان المؤلف جديراً عندما بدأ بحثه في بيا...إقرأ المزيد »
معنى الحقيقة
لـ وليم جيمس
يضم هذا الكتاب مجموعة من المقالات التي نشرها "وليم جيمس" تكملة لكتابه عن "البراجماتية" يرد فيها على النقد الذي وجهه الفلاسفة أمثال "رويس" و "رسل" و "ديكرت" إلى آرائه. وأوضح مذهبه في "التجريبية الجذرية...إقرأ المزيد »
يتابع الدكتور محمد عابد الجابري بحثه في بنية العقل العربي من خلال دراسة تحليلية نقدية لنظم المعرفة في الثقافة العربية، حيث يعكف على تحليل النظم المعرفية الثلاثة: البيان، العرفان والبرهان، وفحص آلياتها...إقرأ المزيد »
العقلانية والمعنوية ؛ مقاربات في فلسفة الدين
لـ مصطفى ملكيان
نقرأ في هذا الكتاب مجموع مقاربات في فلسفة الدين، يطرحها المفكر الإيراني "مصطفى ملكيان" تحت عنوان "العقلانية والمعنوية" وهي بمجملها معالجات تتنوع فيها التفسيرات في إطار تعاليم الدين الإسلامي، كما في إط...إقرأ المزيد »
مجموعة رسائل في الحكمة والطبيعيات
لـ ابن سينا
يناقش الدكتور جميل صليبا في هذا الكتاب مسألة حيرت الفلاسفة واختلف حولها معظمهم، وهي: هل العالم وجد منذ القدم، أم هو حادث؟ هل يبقى إلى الأبد، أم يغنى حينما يغنى الزمان، وينقلب النور إلى ظلمة. هل هو سين...إقرأ المزيد »