لقد تمت الاضافة بنجاح
تعديل العربة إتمام عملية الشراء
×
كتب ورقية
كتب الكترونية
كتب صوتية
English Books
أطفال وناشئة
وسائل تعليمية
متجر الهدايا
شحن مجاني
اشتراكات
بحث متقدم
نيل وفرات
حسابك لائحة الأمنيات عربة التسوق نشرة الإصدارات
0
"من نقد السند إلى نقد المتن" هو الجزء الثاني من "النقل إلى العقل" محاولة لإعادة بناء علوم الحديث، يعرض أولاً لنقد السند عند القدماء، تحليل السند وتحليل المتن ووصف شعور الراوي. ثم ينتقل ثانياً إلى نقد ...إقرأ المزيد »
الوحي والواقع تحليل المضمون
لـ حسن حنفي
من سمات الصور الذهنية المنمطة الارتكاز على الشائعات والمفاهيم المبسطة التي لا تستند إلى براهين علمية وإنما من خلال الأوهام والمعلومات غير الدقيقة...

وقد تعرض الفيلسوف العملاق الدكتور حسن حنفي لم...إقرأ المزيد »

محمد إقبال ؛ فيلسوف الذاتية
لـ حسن حنفي
لأول مرة يصدر كتاب شامل عن الفيلسوف "محُمّد إقبال" إعتماداً على شِعره ونثره من أجل مشاركة القارئ في تذوُّق الشعر؛ بالرغم من إنقضاء ما يقرب من سبعين عاماً على وفاته إلاّ أن موقفه بالنسبة للأوضاع الحالي...إقرأ المزيد »
عمل الدكتور "حسن حنفي" طيلة نصف قرن من الزمان على عدة محاور أو عدة جبهات إن صح التعبير، وهي من التشعّب والضخامة والإتساع، والعمق بحيث تصبح من الإستحالة على شخص بمفرده أن يعمل في كل الإتجاهات وهي: المو...إقرأ المزيد »
معارك من أجل الأنسنة في السياقات الإسلامية
لـ محمد أركون
الأنسنة نشاط شامل، بنّاء، مبدع، يقتني بإعادة النظر من جميع ما يتعلق بوجود الإنسان وطرق الفهم والتأويل والتجسيد التاريخي لهذا الوجود. وقد اقترح المفكر محمد أركون مصطلح الأنسنة في دراسته هذه كي يلفت الا...إقرأ المزيد »
إن علم الأنتربولوجيا الحديث يمارس عمله كنقد تفكيكي، وعلى صعيد معرفي، لجميع الثقافات البشرية المعروفة. إنه يمارس عمله هذا بعيداً عن التأويلات التاريخانية الإيديولوجية. وقد أثرت الأنتربولوجيا أو أخصبت ا...إقرأ المزيد »
المنتقى شرح موطأ مالك
لـ أبي الوليد بن أيوب الباجي
يعتبر كتاب الموطأ للإمام مالك بن أنس من أهم ما صنف من كتب الحديث. وقد روى الموطأ عن مالك عدد كبير من العلماء. وفيه يقول الإمام الشافعي: ما وضع على الأرض كتاب هو أقرب للقرآن، من كتاب مالك. وقد تناوله ب...إقرأ المزيد »
غمز عيون البصائر ؛ شرح كتاب الأشباه والنظائر ( شاموا )
لـ شهاب الدين الحموي
الأشباه والنظائر في فروع الحنفية، وقد احتوى على سبعة فنون من فنون الأشباه والنظائر : فن القواعد وفن الفوائد، وفن الجمع والفرق من الأشباه والنظائر وفن الألغاز وفن الحيل وفن الفروق وفن الحكايات والمراسل...إقرأ المزيد »
نقض كتاب " في الشعر الجاهلي "
لـ السيد محمد الخضر حسين
هذا طرز من نقض كتاب "في الشعر الجاهلي" طريف، سيألفه الناس لهذا العهد، وسيألفه أبناء الأجيال القابلة من بعد، وأكاد أثق بأن الدكتور طه حسين سيلقاه ساخطًا عليه وبأن فريقًا من أشياعه سيزورون عنه إزورارًا،...إقرأ المزيد »
العلمنة والدين الإسلام المسيحية الغرب
لـ محمد أركون
يحتوي هذا الكتاب على نص المحاضرة التي ألقاها "محمد أركون" أمام مركز توماس مور، الذي يعقد ندوات سنوية حول موضوعات محددة. ويدعو إليها كبار الباحثين للتداول والنقاش. وهي ثاني محاضرة عن العلمنية يلقيها "م...إقرأ المزيد »