لقد تمت الاضافة بنجاح
تعديل العربة إتمام عملية الشراء
×
كتب ورقية
كتب الكترونية
كتب صوتية
English Books
أطفال وناشئة
وسائل تعليمية
متجر الهدايا
شحن مجاني
اشتراكات
بحث متقدم
نيل وفرات
حسابك لائحة الأمنيات عربة التسوق نشرة الإصدارات
0
لماذا أخفقت النهضة العربية؟
لـ محمد وقيدي
إذا كانت مسألة النهضة هي إحدى أهم موضوعات الفكر العربي منذ النصف الثاني من القرن التاسع عشر، فإن السبعينات من القرن العشرين أعادت الإشكالية للدرس من جديد، بعد أن ساد اعتقاد أن النهضة لم تتحقق في الواق...إقرأ المزيد »
الإرهاب الدولي والنظام العالمي الراهن
لـ أمل يازجي
من فوائد الإعلام، وانتشار وسائله واتساعها، أنه أطلع كل الناس على ما يجري من العالم من أحداث ومستجدات، من ثورات علمية إلى ثورات شعبية وحروب، وتطور وتقهقر أصاب الإنسان ويصيبه في سائر أنحاء الأرض. نال ال...إقرأ المزيد »
هذا الكتاب هو نص التقرير، المقدم إلى عصبة الأمم سنة 1930، من قبل اللجنة الدولية التي ألِّفت للتحقيق في ملكية حائط المبكى في القدس عقب ثورة البراق سنة 1929. وقد أوضح التقرير بجلاء أن الحائط هو من أملاك...إقرأ المزيد »
"المجتمع والديموقراطية والدولة في البلدان العربية" دراسة تنطلق من فرضية هي أن مفهوم "المجتمع المدني" وفكرته في المنطقة العربية لا تبدو غريبة عنها فقط، وإنما أيضاً غالباً ما تتعارض مع بنية المدينة-الري...إقرأ المزيد »
الأزمة التي أثارتها أحداث 11 أيلول/سبتمبر، أزمة عالمية وشاملة، وهي أزمة عالمية بمعنى أنها تقحم بلداناً مختلفة عديدة في النزاع، على رأسها بطبيعة الحال، الولايات المتحدة الأميركية، ومناطق العالم الإسلام...إقرأ المزيد »
مر الجهاد في أفغانستان بمرحلتين. كانت الرحلة الأولى منه سنة 1975، عندما أعلنته الحركة الإسلامية الأفغانية التي كانت أنشطتها تتركز في جامعة كابول التي كانت، بدورها، ساحة صراع فكري بين الشيوعيين والإسلا...إقرأ المزيد »
الديموقراطية نظام ومذهب سياسي، وإذا كانت قاصرة كغيرها من الأنظمة فإنها تمتاز بالرحمة والتيسير وبتخفيف وطأة السلطة. يتم في النظام الديموقراطي تدبير أمور المجتمع بطريقة توافقية تحفظ كرامة الإنسان وحرية ...إقرأ المزيد »
يشهد حوض البحر المتوسط مسارين سياسيين متعاكسين. ففي جنوبه تستقر الظاهرة القطرية، وفي شماله تكتمل مسيرة وحدة قارية. كان المشروع القومي العربي قد طرحها منذ الخمسينات. بدأت الوحدة الأوروبية محصورة بوجهها...إقرأ المزيد »
تقول الباحثة في مقدمة كتابها بأن التعمق في أسباب حالة الاختلاس العامة التي نراها في مجتمعاتنا العربية تجعلنا نستنتج أن حالة الاضطراب والقلق الجماعي والمعارضة العنيفة والمسلحة وحالات الانفلات الأمني وا...إقرأ المزيد »
في أصل الأزمة الجزائرية 1958 - 1999
لـ عبد الحميد براهيمي
كانت الجزائر، في الماضي، تحظى بتمجيد ناجم عن الهيبة التي أحرزتها بفضل مقاومتها للاستعمار الفرنسي، وبفضل حربها الوطنية التحريرية، وهي هيبة أدامها، بعد الاستقلال، دورها الفعال في العالم داخل حركة الدول ...إقرأ المزيد »