لقد تمت الاضافة بنجاح
تعديل العربة إتمام عملية الشراء
×
كتب ورقية
كتب الكترونية
كتب صوتية
English Books
أطفال وناشئة
وسائل تعليمية
متجر الهدايا
شحن مجاني
اشتراكات
بحث متقدم
نيل وفرات
حسابك لائحة الأمنيات عربة التسوق نشرة الإصدارات
0
شعر محمد الفيتوري (الرؤية والتشكيل)
لـ عايدي علي جمعة
يمثل محمد الفيتوري واحداً من أهم شعراء العرب في العصر الحديث من نواح عدة.. غزارة إنتاج وتعدد رؤى فنية وتجديد شكلي وإيقاعي، وارتباط بالواقع العربي وهمومه، ويتناول هذا الكتاب شعر الفيتوري عبر محوريين، ا...إقرأ المزيد »
محمد الفيتوري والمرايا الدائرية
لـ نجيب صالح
محمد الفيتوري شاعر ثائر ولد في السودان عام 1936 لأبوين ليبيين، ونشأ وتعلم في الإسكندرية، وبعد أن تلقى علومه الأولى في المعهد الابتدائي، والمعهد الديني التابع للأزهر في الإسكندرية، ثم في القاهرة ومن ثم...إقرأ المزيد »
محمد الفيتوري: شاعر الحب والوطنية
لـ منيف موسى
في زنجيته وغربته، كان الفيتوري ضائعاً، بلا هوية، بلا وطن، كان يستشعر اللامكان وطناً له، فسحته السماء البعيدة، وحدوده فوق الزمان، فكان لونه حداً فاصلاً بينه وبين العالم، والدماء التي تجري في عروقه تشده...إقرأ المزيد »
كان انبثاق شاعرية محمد الفيتوري الفتية مذهلا في نهاية الخمسينات، حيث عبر بعرامة فائقة عن طاقة التحرر الإفريقي، في اتساق عجيب مع الخطاب القومي المعاصر لها.

أنشد أغاني الايديولوجيا الصاعدة حينئذ ...إقرأ المزيد »

أنا أحد شعراء هذه المرحلة وإذا كانت ثمة من مآخذ أو اتهامات او حتى إدانات يمكن أن توجه إلى شعراء الجيل الذي أنا منه، فالحق أنني أحد أولئك المدانين، إنني إنسان يتحرك راضيا أو مكرها، ضمن دوائر هذا الخراب...إقرأ المزيد »
عربات الموتى المذهبة الصفراء
تدوس على قلبي المخضوضر
تغرس فيه حوافرها
ذات الوهج السوداء
والقتلي يبتهلون بأوجههم
يبكون
تصفق أيديهم

يتحشرج فيهم شيئ.. ...إقرأ المزيد »

الفيتوري ؛ الضائع الذي وجد نفسه
لـ إيمان يوسف بقاعي
"زنجي الجد من أعالي بحر الغزال. وهو مصري الأم وهو سوداني الوالد.. وفوق هذا وذاك قضى الجانب الأكبر من حياته في مدينة كبيرة على شاطئ الأبيض المتوسط لا يهدأ لها نشاط هي مدينة الإسكندرية.

ومنذ طفولت...إقرأ المزيد »

عبد الحليم حافظ
لـ أحمد سعيد محمدية
عبد الحليم حافظ... لماذا سيرته الآن ومن جديد؟ مع سؤال آخر: هل ابتعد عبد الحليم عن حياتنا حتى نتذكره ولكي نحث الناس على سماعه؟؟ عبد الحليم لم ينس، وسيرته من خلال صوته ما زالت في قلب الناس وستبقى، أنه ج...إقرأ المزيد »
محمد كريشان يروي ؛ وإليكم التفاصيل
لـ محمد كريشان
"لم تراودني يوماً فكرة تأليف كتاب أجمع فيه بعض الذكريات عن تجربتي الصحافية من تونس إلى لندن إلى الدوحة، ومن دراسة الإعلام في معهد الصحافة وعلوم الإخبار إلى الإشتغال بصحف تونسية وعربية مختلفة، إلى التس...إقرأ المزيد »