لقد تمت الاضافة بنجاح
تعديل العربة إتمام عملية الشراء
×
كتب ورقية
كتب الكترونية
كتب صوتية
English Books
أطفال وناشئة
وسائل تعليمية
متجر الهدايا
شحن مجاني
اشتراكات
بحث متقدم
نيل وفرات
حسابك لائحة الأمنيات عربة التسوق نشرة الإصدارات
0
العنوان وسميوطيقا الاتصال الأدبي
لـ محمد فكري الجزار
تتعامد هذه الدراسة (التأسيسية) على مراسلة سميوطيقية نوعية (هي "العنوان") تمثل-في إطار نصي يكتسبها وتكتسيه-وحدة اتصالية مائزة، تشكل وجوداً (انطولوجياً) مستقلاً ومكتفياً بنفسه، برغم صلتها العلائقية بمرس...إقرأ المزيد »
عتبات الكتابة في الرواية العربية
لـ عبد المالك أشهبون
تعددت أسئلة عتبات الكتابة في النقد الحديث وتنوعت، ويمكن إيجاز أهم هذه الأسئلة التي إنشغل بها هذا الكتاب في ما يلي: ما المقصود بـ " النص المحاذي " بصفة عامة؟ إن نظير هذا السؤال هو الذي جعل البحث مشرعاً...إقرأ المزيد »
علم العنونة
لـ عبد القادر رحيم
الأخرى، لم يول النقاد والدراسون اهتماماً لعتبات النص إلا في الدراسات السيميائية المعاصرة، حيث إهتمت السيميائية بكل ما يحيط بالنص من عناوين، ومقدمات، وهوامش، وتنبيهات... وذلك بعدما تبين أنها من المفاتي...إقرأ المزيد »
مدخل إلى الفلسفة
لـ محمد محمد قاسم
الفلسفة سؤال، والعلم سؤال وجواب. والإنسان عندما لا يتوقف عن التساؤل؛ تتحقق فيه أرقى خصائص الإنسانية: إحساس بالمسؤولية، بحث وتقصي... ومتى توصل الإنسان الفرد إلى إجابة يرضى عنها الإنسان النوع بدأت ملامح...إقرأ المزيد »
يحتوي هذا الكتاب على مجموعة من المقالات المترجمة والمحققة التي تعالج قضية النص والتناصية. ومن عناوين هذه المقالات نذكر: من العمل إلى النص، نظرية النص، التناصية، سيميائية القراءة، نحو علم للأدب، اتجاها...إقرأ المزيد »
العتبات النصية في روايات واسيني الأعرج
لـ إلهام عبد الوهاب
حظيت العتبات النصية بإهتمام بالغ في الدراسات النقدية الحديثة بوصفها من المفاهيم النقدية الحديثة في الدرس النقدي العربي المعاصر فضلاً عن الرغبة لدى النقاد في التفاعل مع مستجدات النظريات النقدية الحديثة...إقرأ المزيد »
"بنية التناص في تجربة الهمداني" قراءة في سيموطيقا النص، الذات الشاعرة هي روح الشعر، وهي روح الذات الخالقة له، والروح لا تموت...

وبهذا المعنى فإن الشاعر يتحول إلى روح ذائبة في النص كذوبان الصوفي ...إقرأ المزيد »

القيم في الواقعية الجديدة
لـ أحمد عبد الحليم عطية
ظهرت الواقعية الجديدة في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1910 كفلسفة مناهضة للمثالية السائدة، التي كان يدافع عنها جوزياً روس، ومتجاوزة للبراجماتية لدى أحد أهم فرسانها وليم جميس. مقتدية بنهج العلماء في ...إقرأ المزيد »
ميشيل فوكو
لـ محمد علي الكبسي
يساهم الدكتور "محمد علي الكبسي" بكتابه "ميشيل فوكو" في خلق نظم معرفية جديدة معاصرة، تسهم في حل بعض المسائل التي لها أثر كبير في تشكيل الذهنية العربية الإسلامية.

بدايات تشكل الأنتلجنسيا العربية، ...إقرأ المزيد »

يحاول هذا العمل، رصد أوجه اشتغال عتبات المحكي القصير في التراث الإسلامي العربي من خلال نماذج ثلاثة: الأخبار والكرامات والطرف.

من هنا جاء الكتاب بمثابة مدونة حكائية تضطلع بوظائف كثيرة، وتنقل المتلق...إقرأ المزيد »