لقد تمت الاضافة بنجاح
تعديل العربة إتمام عملية الشراء
×
كتب ورقية
كتب الكترونية
كتب صوتية
English Books
أطفال وناشئة
وسائل تعليمية
متجر الهدايا
شحن مجاني
اشتراكات
بحث متقدم
نيل وفرات
حسابك لائحة الأمنيات عربة التسوق نشرة الإصدارات
0
قلق في الحضارة
لـ سيغموند فرويد
في قلق في الحضارة يتابع فرويد المشروع الذي كان قد بدأه في مستقبل وهم، فينتقل من نقد الدين إلى نقد الحضارة تحت شعار "لا يجوز لسلطة أن تعلو فوق سلطة العقل".

والسؤال الذي يحاول فرويد أن يجيب عليه ف...إقرأ المزيد »

هكذا تكلم زرادشت
لـ فريدريش نيتشه
أكثر من مائة سنة مرّت على ما كتبه هذا الفيلسوف الذي يسمّي نفسه "عبوة ديناميت". واليوم، ونحن في بداية القرن الواحد والعشرين مازالت هذه المواجهة الصريحة والصادقة تحرج وتربك الكثيرين، لأن نيتشه الذي كان ...إقرأ المزيد »
مقالة في الميتافيزيقا
لـ لايبنتز
"انتهيت أخيراً، من كتابة مقالة قصيرة عن الميتافيزيقا" هكذا أعلن لايبنتز لأحد مراسيله، في شباط/فبراير 1986 انتهاءه من كتابة سبعة وثلاثين مقالاً أصبحت، في ما بعد، ذات صيت وشهرة.

في مقالة في الميتا...إقرأ المزيد »

العقل والوجود
لـ يوسف كرم
أرخنا للفلسفة اليونانية، ثم الفلسفة الأوربية في العصر الوسيط، وأخيراً للفلسفة الحديثة، وكنا كلما صادفنا مذهباً كلياً أو رأياً جزئياً عقبنا عليه بالتأييد أو التفنيد،إذ أننا نعتقد أن مؤرخ الفلسفة فيلسوف...إقرأ المزيد »
الفلسفة المادية وتفكيك الإنسان
لـ عبد الوهاب المسيري
تشكل الفلسفة المادية البنية الفكرية التحتية أو النموذج المعرفي الكامن للعديد من الفلسفات الحديثة: الماركسية والبرجماتية والداروينية، كما أنها تشكّل الإطار المرجعي الكامن لرؤيتنا للتاريخ والتقدم وللعلا...إقرأ المزيد »
القبض والبسط في الشريعة
لـ عبد الكريم سروش
على مدى التاريخ الإسلامي، كانت محاولات المصلحين والمجتهدين جادة لإزالة الرقع التي غطت بياض الدين الناصع. متجاوزين الاجتهاد المتعارف عليه في الحوزات الدينية، لإجراء المصالحة بين الأبدية والتغيير، بين ا...إقرأ المزيد »
هيغل - علم ظهور العقل
لـ هيغل
صدر علم ظهور العقل عام 1807 مشتملاً على تصدير طويل كتبه هيغل بعد أن فرغ من تحرير الكتاب ثم على مقدمة وستة أقسام، هي: الوعي، الوعي بالذات، النطق، العقل، الدين، المعرفة المطلقة. واحتوى كل قسم -عدا الأخي...إقرأ المزيد »
يضمّ هذا الكتاب مجموعة من الدراسات التي كتبها نصر حامد أبو زيد ونشرها في الفترة من عام 1990 حتى حين نشر الطبعة الأولى من هذا الكتاب، وذلك باستثناء فصل "اللغة الدينية: العالم بوصفه علامة" والذي ينشر في...إقرأ المزيد »