لقد تمت الاضافة بنجاح
تعديل العربة إتمام عملية الشراء
×
كتب ورقية
كتب الكترونية
كتب صوتية
English Books
أطفال وناشئة
وسائل تعليمية
متجر الهدايا
شحن مجاني
اشتراكات
بحث متقدم
نيل وفرات
حسابك لائحة الأمنيات عربة التسوق نشرة الإصدارات
0
السعودية ؛ السياسي والقبيلة
لـ محمد بن صنيتان
وفرت القبائل، ممثلة بإخوة "ابن سعود"، قوة عسكرية وسياسية تمكنت من توحيد شبه الجزيرة العربية بكيان واحد خلال فترة قياسية قصيرة؛ أعاد المركز إلى الجزيرة العربية التي فقدته منذ وفاة الخليفة الثالث "عثمان...إقرأ المزيد »
النخب السعودية، دراسة في التحوّلات والإخفاقات
لـ محمد بن صنيتان
ينصب اهتمام هذا الكتاب على دراسة مكونات النخب السعودية ميدانياً، ومحاولة تشخيص جملة الأسباب التي حدّت من فاعليتها وأعاقت أداءها لجملة وظائفها الريادية، وفي جملتها المساهمة من موقع متقدم في التحديث الا...إقرأ المزيد »
هذا الكتاب محاولة لرصد شيء من سيرة الدولة والمجتمع السعودي، منذ بدايات آثار الطفرة النفطية، من خلال معايشة واطلاع على تفاصيل المشهد المحلي وتحولاته التاريخية. هذه المعايشة اليومية ليست توجد في زمن الح...إقرأ المزيد »
ينظر إلى مصطلحي "وهابي" و"سلفي" على أنهما متداخلان، وغالباً ما يساء فهمهما. ولكن، ومثلما تشرح مضاوي الرشيد في سبرآسر للمملكة العربية السعودية في القرن الواحد والعشرين، لا يتفق حتى السعوديون أنفسهم على...إقرأ المزيد »
يتحدث المؤلف في هذا الكتاب عن السياسة الداخلية للمملكة العربية السعودية متوقفاً عند النقاط الرئيسية التالية: الجزيرة العربية.. أهميتها وتطورها، وظائف الدولة.. بين الماضي والحاضر، دستور المملكة العربية...إقرأ المزيد »
دخلت المملكة السعودية القرن الحادي والعشرين وسط حالة غليان أمني وسياسي، ترافقت مع دعوات غربية، وأخرى داخلية ليبرالية وإسلامية، مطالبة بالإصلاح السياسي والاقتصادي. وفي وقت كانت السعودية تتعرض فيه لحملة...إقرأ المزيد »
تقدم الباحثة على صفحات هذا الكتاب دراسة اجتماعية تحليلية لواقع المجتمع السعودي وذلك في ظل التحولات الاجتماعية والاقتصادية والثقافية المتعاقبة التي مرّت بها المملكة العربية السعودية. تقدم تلك الدراسة م...إقرأ المزيد »
من يظنّ أنّ السعوديّة، اليوم، هي فقط مجموعة من المشائخ الوهّابيّين المفتين فتاوى ضدّ المرأة، وضدّ المساواة، وضدّ التسامح، وضدّ الفكر الحرّ، وضدّ الديمقراطيّة، فهو مخطئ خطأ كبيراً.

وفي هذا الكتاب...إقرأ المزيد »

إصلاح التعليم في السعودية
لـ أحمد العيسى
يحتاج النظام التعليمي في المملكة العربية السعودية إلى إصلاح جذري يرتكز على القيم الثقافية الأصيلة مع مراعاة المتغيرات التي طرأت على تلك القيم من خلال عقود من التنمية والتحضر.

هذا ما يخلص إليه هذ...إقرأ المزيد »

تاريخ العربية السعودية بين القديم والحديث
لـ مضاوي الرشيد
السرد السائد في تاريخ العربية السعودية في القرن العشرين هو السرد المتعلق بتكوين الدولة، تلك العملية التي بدأت في عمق الجزيرة العربية بقيادة آل سعود. وفي حين أن هذه القيادة لم تكن جديدة (كانت ظاهرة في ...إقرأ المزيد »