لقد تمت الاضافة بنجاح
تعديل العربة إتمام عملية الشراء
×
كتب ورقية
كتب الكترونية
كتب صوتية
English Books
أطفال وناشئة
وسائل تعليمية
متجر الهدايا
شحن مجاني
اشتراكات
بحث متقدم
نيل وفرات
حسابك لائحة الأمنيات عربة التسوق نشرة الإصدارات
0
رأس المال
لـ كارل ماركس
إن عالم الطبيعيات، لكي يقف على طرائق الطبيعة، إما أن يدرس الظاهرات حين تعرض ذاتها في أبلغ أشكالها وأقلها تشوشاً مجالات الفوضى والخلل، أو أنه يجري تجاربه في شروط تؤمن انتظام سيرها ما أمكن. من هنا فإن م...إقرأ المزيد »
آدم سميث ؛ قراءة في اقتصاد السوق
لـ كامل وزنه
آدم سميث هو مؤسس علم الاقتصاد الحديث، وروائد الليبرالية الاقتصادية.

يتناول هذا الكراس أهم الأفكار التي قدمها سميث في كتابه الشهير "ثروة الأمم" ويقارن ذلك بمن جاء بعده وخاصة جون مينارد كينز، إضاف...إقرأ المزيد »

تفكيك العولمة ؛ أفكار لاقتصاد عالمي جديد
لـ والدن بلو
يبحث هذا الكتاب بشكل رئيسي مسألة الاقتصاد العالمي، وكيفية تدبره على ضوء المسعى الذي تبذله الشركات العالمية المسيطر عليها برؤوس أموال حرة بهدف الاتجاه نحو اقتصاد السوق. والكتاب يركز أيضاً على أصل وتطور...إقرأ المزيد »
مصطفى المنفلوطي - الأعمال الكاملة
لـ مصطفى المنفلوطي
"عرفت أني فكرت ليلة أمس فيما أكتب اليوم، وعرفت أني آخذ الساعة بقلمي بين أناملي، وأن بين يدي صحيفة بيضاء تسدد قليلاً قليلاً كلما أجريت القلم فيها؛ ولكني لا أعلم هل يبلغ القلم مداه أو يكبد دون غايته؟ وه...إقرأ المزيد »
ثروة الأمم (II)
لـ آدم سميث
في كتاب "ثروة الأمم" (نُشر عام 1776) وضع آدم سميث أساس الإقتصاد السياسي، فهو أبو الإقتصاد وأحد أبرز رواد الليبرالية الإقتصادية.

رأى سميث أن الوصول إلى الثروة هو الغاية الأساسية للإقتصاد، وكان لل...إقرأ المزيد »

آدم سميث " حياته وأفكاره "
لـ جيمس بوكان
بعد ما لفظت العدالة المعرفة سميث بدأ البحث في الأحوال المادية لحياة الناس وكيف كانوا يوفرون سبل معيشتهم. ورأى سميث أن آليات توزيع الثروة في المجتمع التجاري الجديد أكثر دقة منها إلى حد بعيد في اقتصاديا...إقرأ المزيد »
إخوان الصفاء وخلان الوفاء جماعة تألفت في القرن الرابع الهجري (القرن العاشر للميلاد) وكان موطنها البصرة، ولها فرع في بغداد، ولم يعرف من أشخاصها سوى خمسة وأيضاً يتفشاهم الغموض والشك، وقد كانوا يستترون ف...إقرأ المزيد »
ديناميكية الرأسمالية
لـ فرنان بروديل
يطرح بروديل في كتابه هذا مفهوماً للرأسمالية ولحركة التاريخ الاقتصادي، مختلفاً عما هو سائد، وهو طرح مثير للجدل والنقاش. فهو يميز ما بين الرأسمالية واقتصاد السوق. ويتحدث عن اقتصاد عالمي وعن اقتصاد -عالم...إقرأ المزيد »
عن الديمقراطية في أميركا (I)
لـ الكسي دو توكفيل
"عن الديمقراطية في أميركا" هو خلاصة رحلة ألكسي دو توكفيل إلى أميركا والتي استغرقت أقل من عام، ولكن إنجازه استغرق عشر سنوات، ليكون مؤلفاً خالداً ومرجعاً لا غنى عنه لأغلب ما كتب في السياسة والفلسفة وعلم...إقرأ المزيد »
جمهورية أفلاطون
لـ أفلاطون
الدولة برجالها، والأمة بآحادها، على هذا المحور يدور القسم الأكبر من مباحث الجمهورية. فتربية الرجال، ومكانتهم ورعايتهم، وما لهم من النفوذ في الدولة، يشكل القسم الخيالي في جمهورية افلاطون، وقد رمز بذلك ...إقرأ المزيد »