لقد تمت الاضافة بنجاح
تعديل العربة إتمام عملية الشراء
×
كتب ورقية
كتب الكترونية
كتب صوتية
English Books
أطفال وناشئة
وسائل تعليمية
متجر الهدايا
شحن مجاني
اشتراكات
بحث متقدم
نيل وفرات
حسابك لائحة الأمنيات عربة التسوق نشرة الإصدارات
0
آليات إنتاج النص الروائي ؛ نحو تصور سيميائي
لـ عبد اللطيف محفوظ
يرسم عبد اللطيف محفوظ، في كتابه "آليات إنتاج النص الروائي: نحو تصور سيميائي"، افقاً نظرياً متميزاً لسؤال النقد الروائي، انطلاقاً من تصور سيميائي تشكل بناء على نقاش نظري معمق مع مختلف التصورات النظرية ...إقرأ المزيد »
السرد العربي القديم ؛ الأنواع والوظائف والبنيات
لـ إبراهيم صحراوي
احتل السرد منذ أقدم العصور وما زال مكانة معتبرة في الحياة العربية وكان أساساً مهماً من أسسها، لذلك فإن الحديث فيه وعنه مغامرة شاقة وشيقة لأسباب عدة. منها غواية السرد وفتنته وشدة أسره والفضول الذي يحسه...إقرأ المزيد »
هذه المقالات جزء من مشروعي النقدي الذي ابتدأ منذ 1971 عندما نشرت مع الناقد فاضل ثامر كتاباً مشتركاص هو "قصص عراقية معاصرة"، وقد كنت طوال هذه السنين متردداً بين أن أنشر مقالاتي عن القصة بعد أن ظهرت في ...إقرأ المزيد »
قبعة الوطن
لـ زكريا عبد الجواد
حين انطلق قاطعاً الممر الطويل، كان هناك ما يدور في ذهنه.

فكرة طارئة، أو نزوة مجنونة.

لم يكن ثمة أحد، ولا حتى كاتم أسراره، ليستطيع اختراق الحجب، كل يدرك السبب الذي يدعو رجلاً له تلك المهابة...إقرأ المزيد »

سقر
لـ عائشة عبد العزيز الحشر
"ترفض مها كل خاطب يتقدم لها دون أن تسأل عنه. لأنها ترى أن الزواج في هذه البلاد يسير بشكل معكوس إذ يتم الزواج أولاً ثم تتعرف المرأة على ذلك الرجل الذي أصبح زوجها.. وأصبح عنقها في قبضته حسب تعبير مها. و...إقرأ المزيد »
بيروت المدينة المستمرة
لـ زاهي وهبي
الكتاب "بـ" حرية أجدى من الكتابة "عن" الحرية.

بيروت تجربة حرية، تجربة حياة.

بيروت تنهض كل مرة تسقط فيها لتسقط الأقنعة عن وجوه الدجالين ومنتحلي الصفات، وأهم ما في المدينة الناهضة أبداً من ركام أزمن...إقرأ المزيد »

اللاز
لـ الطاهر وطار
"فالموت مسألة أجل.. واللاز لو حضر أجله لمدّ رجله.. ومن يدري أن الفدائيين، لا يحاولون باستمرار إعدامه. تبقى حجة واحدة، قوية بعض الشيء، في فائدة اللاز، هي أنه لا أحد يستطيع نسب خيانة واحدة معينة له.. وج...إقرأ المزيد »
الزلزال
لـ الطاهر وطار
"يا بو الأرواح. يا بو الأرواح. فتح بصره. أطفال المدينة كلهم يتجمعون عند مدخلي الجسر. ابن باديس أيضاً معهم، يبغون أرضي يريدون انتزاع أرضي مني. لا. لا. اذهبوا إلى أوروبا. اتركوا هذه المدينة. هاجروا إلى ...إقرأ المزيد »
فن الرواية
لـ كولن ولسون
يفنّد كولن ولسون الادعاءات بأن الرواية تسير نحو أجلها المحتوم، وذلك عبر مسح شامل ومثير للجدل لمجمل تاريخ الرواية حتى عصرنا الراهن. ويعزو ذلك الادعاء إلى المنعطفات الخاطئة التي سلكها الروائيون الكبار. ...إقرأ المزيد »
عرس بغل
لـ الطاهر وطار
"كثرة الزيارات والجلسات، جعلتني أتعرض للإرهاق بسرعة، عندما أكون في الداخل، أنسى التعب. لعلني أكون هذا المساء هارون الرشيد، قد أكون بن السعود أو بولفانين، لماذا هربت من الأعراس، من الغناء والطرب والقهق...إقرأ المزيد »