لقد تمت الاضافة بنجاح
تعديل العربة إتمام عملية الشراء
×
كتب ورقية
كتب الكترونية
كتب صوتية
English Books
أطفال وناشئة
وسائل تعليمية
متجر الهدايا
شحن مجاني
اشتراكات
بحث متقدم
نيل وفرات
حسابك لائحة الأمنيات عربة التسوق نشرة الإصدارات
0
فتنة السؤال
لـ قاسم حداد
منذ خمسينيات القرن الماضي، حين صار الحوار الأدبي نوعاً مستقلاً من التأليف، لازماً بصفة عامة وضرورياً تماماً في حالات محددة، لم يعد ما يقوله الأديب عن نصوصه وكتاباته ومقاصده محض محادثة بسيطة، بل اصبح ف...إقرأ المزيد »
رشيق كالوقت ولا بيت له
لـ قاسم حداد
أظلُّ شبهَ متيقّن من أنّني أعرفُ الشعرَ حتّى اللحظةِ الّتي يسألُني أحَدٌ عن ذلك... عندَها أتأكدُ أنّني لا أكادُ أعرفُ شيئاً عن شيْء.

فليسَ في الشعرِ ما يُعرَفُ عنهُ قبلَه!... ليس هناك قَبلُ الشع...إقرأ المزيد »

إيقاظ الفراشة التي هناك
لـ قاسم حداد
في قصائد قاسم حداد، عامة، وداخل هذه المختارات بصفة خاصة؛ هناك مفردة أساسية تتكرر، ومن كثرة تكرارها يشغلك التفكير فيها، وتمنحها مساحة ما من تأملاتك وأنت تقرأ القصائد، هذه المفردة هي مفردة "النص".

...إقرأ المزيد »

ليس بهذا الشكل ولا بشكل آخر
لـ قاسم حداد
لا شك أن دراسة السيرة الذاتية - بوصفها جنساً أدبياً له حضوره الفاعل، ربما يكون مدخلاً مهماً لتناول جزئيات مهمة، ما زالت مطروحة في مجال البحث، ومنها انفتاحها على أجناس عديدة، وطبيعة دورها الذي يتغير با...إقرأ المزيد »
الأزرق المستحيل يليه أخبار مجنون ليلى
لـ قاسم حداد
نقرأ في هذا الكتاب محطتين أساسيتين في تجربة الشاعر "قاسم حداد" الأول "الأزرق المستحيل" يليه "أخبار مجنون ليلى". وهو تجربة فريدة تقوم على فن فريد لغة وصياغة، يمازج بمهارة بين الشعر والنثر، مترنحاً بجان...إقرأ المزيد »
لست ضيفا على أحد
لـ قاسم حداد
"أزقتها المتربة، تجاعيد أطفالها الشاحبة، زرقتها، ريشة التاج في عرسها، بحرها يحرس الفقر فيها ويجتازها، تحضر الآن في غين برلين رغم المسافات تحضر تقترح الكتب الغائبة، اسمع نوم النوارس في معطف الليل أسمعه...إقرأ المزيد »
المنسيات ؛ منسيات الآلهة
لـ قاسم حداد
سنبكي دماً...

ولن يكترثَ الآخرون بنا...

إننا أسفُ الأمسِ والبارحة...

على لَبَنٍ، ليس ينفعُنا، في التُّراب...

مثلنا...

نحنُ في قلعةٍ حُرَّةٍ...

ومن دونِ باب...

...إقرأ المزيد »

النهايات تنأى
لـ قاسم حداد
كتاب "نهايات تنأى" من التجارب الشعرية الريفية الجيدة التي يمكن أن أطلق عليها بسبب كتابتها في بيت الشاعر هاينرش بول الذي تمت إقامة الشاعر قاسم حداد فيه خلال الإقامة الأدبية التي مُنحت له، والذي قرأ الك...إقرأ المزيد »
له حصة في الولع، نثر ماثل، شعر وشيك
لـ قاسم حداد
من خلال حسّ أدبي مرهف.. ومن خلال نصوص عابقة بأثير النثر الشاعري يتغلغل قاسم حداد في حياة المثقف وعمله، الناثر والشاعر، المعاصر والماضي، لتبرق في ذهنه ومضات، يسجلها بكل أبعادها، فتكون دراسة في واقع الث...إقرأ المزيد »
فأس على الرف
لـ علي العمري
"هل كان سم آبائنا، هو من سون الطفولة بحناء غدة: أن نكبر، وتطول شواربنا، وتصير حياتنا حجراً كاملاً يمتد من المنكب إلى المنكب، أن نسلخ أيامنا، هكذا، للسبيل ذاته، ثم تمحونا الرياح، لنعود أحجاراً على أكتا...إقرأ المزيد »