لقد تمت الاضافة بنجاح
تعديل العربة إتمام عملية الشراء
×
كتب ورقية
كتب الكترونية
كتب صوتية
English Books
أطفال وناشئة
وسائل تعليمية
متجر الهدايا
شحن مجاني
اشتراكات
بحث متقدم
نيل وفرات
حسابك لائحة الأمنيات عربة التسوق نشرة الإصدارات
0
النخب السعودية، دراسة في التحوّلات والإخفاقات
لـ محمد بن صنيتان
ينصب اهتمام هذا الكتاب على دراسة مكونات النخب السعودية ميدانياً، ومحاولة تشخيص جملة الأسباب التي حدّت من فاعليتها وأعاقت أداءها لجملة وظائفها الريادية، وفي جملتها المساهمة من موقع متقدم في التحديث الا...إقرأ المزيد »
هذا الكتاب محاولة لرصد شيء من سيرة الدولة والمجتمع السعودي، منذ بدايات آثار الطفرة النفطية، من خلال معايشة واطلاع على تفاصيل المشهد المحلي وتحولاته التاريخية. هذه المعايشة اليومية ليست توجد في زمن الح...إقرأ المزيد »
يتناول هذا الكتاب ما طرأ على المجتمع السعودي بعد بناء الدولة، ومداخيل النفط. فمن حيث بناء الدولة كان قيام الدولة السعودية متميزاً، إذ جاء نتيجة تخالف سياسي مع الديني (الحركة الوهابية)، الأمر الذي حكم ...إقرأ المزيد »
يتحدث المؤلف في هذا الكتاب عن السياسة الداخلية للمملكة العربية السعودية متوقفاً عند النقاط الرئيسية التالية: الجزيرة العربية.. أهميتها وتطورها، وظائف الدولة.. بين الماضي والحاضر، دستور المملكة العربية...إقرأ المزيد »
ينظر إلى مصطلحي "وهابي" و"سلفي" على أنهما متداخلان، وغالباً ما يساء فهمهما. ولكن، ومثلما تشرح مضاوي الرشيد في سبرآسر للمملكة العربية السعودية في القرن الواحد والعشرين، لا يتفق حتى السعوديون أنفسهم على...إقرأ المزيد »
السلطة الثقافية والسلطة السياسية
لـ علي أومليل
موضوع هذا الكتاب هو سلطة "أهل الفكر" انطلاقاً من دعوى المثقفين السائدة التي تقول هم قادة الفكر وأن لهم الدور الحاسم في عملية الراية والتغيير الاجتماعي والسياسي. يحاول د.علي أومليل البحث في ذلك المفهوم...إقرأ المزيد »
لقد أباحت دول كثيرة في العالم استعمال الدين واستخدامه في السياسة، وحول خفايا اللهب يدور هذا الكتاب الذي يدور حول موضوع حسّاس، ومثير ولا يخلو من الخطر. والمؤلف في كشفه هذا يفتح جراحاً لا تزال ملتهبة، و...إقرأ المزيد »
مرحين من الدهر كان المتدينون التقليديون يتولون فيه زمام السيطرة على مقاليد الثقفة المجتمعية في المملكة العربية السعودية ترافق ذلك مع بساطة المجتمعات المحلية، وتواضع احتياجاتها المعيشية في منطقة لطالما...إقرأ المزيد »
السجين 32 ؛ أحلام محمد سعيد طيب وهزائمه
لـ أحمد عدنان
"أحذرك- صادقاً ومخلصاً- أن تفكر بأن تكون "أبو الشيماء" آخر!!: ستكون أحزانك كثيفة يا ولدي!! وستكون هزائمك كثيرة ومتعددة، وحتى إنتصاراتك ستشعر أنها أفدح من هزائمك! ستضطر للسباحة في مياه خطرة، وربما ملوث...إقرأ المزيد »
يعد "محمد سعيد طيب" في السعودية، الأب الروحي للتيار الليبرالي في المملكة، وهو شخصية نضالية ومن أوائل من طالبوا بالإصلاح السياسي على أسس مدنية وأيضا من أوائل من طالبوا بالحوار الوطني في كتابه "مثقفون و...إقرأ المزيد »