لقد تمت الاضافة بنجاح
تعديل العربة إتمام عملية الشراء
×
كتب ورقية
كتب الكترونية
كتب صوتية
English Books
أطفال وناشئة
وسائل تعليمية
متجر الهدايا
شحن مجاني
اشتراكات
بحث متقدم
نيل وفرات
حسابك لائحة الأمنيات عربة التسوق نشرة الإصدارات
0
تاريخ العربية السعودية بين القديم والحديث
لـ مضاوي الرشيد
السرد السائد في تاريخ العربية السعودية في القرن العشرين هو السرد المتعلق بتكوين الدولة، تلك العملية التي بدأت في عمق الجزيرة العربية بقيادة آل سعود. وفي حين أن هذه القيادة لم تكن جديدة (كانت ظاهرة في ...إقرأ المزيد »
ينظر إلى مصطلحي "وهابي" و"سلفي" على أنهما متداخلان، وغالباً ما يساء فهمهما. ولكن، ومثلما تشرح مضاوي الرشيد في سبرآسر للمملكة العربية السعودية في القرن الواحد والعشرين، لا يتفق حتى السعوديون أنفسهم على...إقرأ المزيد »
السياسة في واحة عربية - إمارة آل الرشيد
لـ مضاوي الرشيد
هذا الكتاب دراسة في العلاقات بين القبائل وتكوين الدولة، وتاريخ سياسي هام لوسط الجزيرة العربية في الفترة التي سبقت قيام الدولة السعودية الحالية. وهو يتناول إمارة الرشيد التي ظهرت في القرن التاسع عشر بي...إقرأ المزيد »
هذا الكتاب محاولة لرصد شيء من سيرة الدولة والمجتمع السعودي، منذ بدايات آثار الطفرة النفطية، من خلال معايشة واطلاع على تفاصيل المشهد المحلي وتحولاته التاريخية. هذه المعايشة اليومية ليست توجد في زمن الح...إقرأ المزيد »
تقدم الباحثة على صفحات هذا الكتاب دراسة اجتماعية تحليلية لواقع المجتمع السعودي وذلك في ظل التحولات الاجتماعية والاقتصادية والثقافية المتعاقبة التي مرّت بها المملكة العربية السعودية. تقدم تلك الدراسة م...إقرأ المزيد »
يتناول هذا الكتاب ما طرأ على المجتمع السعودي بعد بناء الدولة، ومداخيل النفط. فمن حيث بناء الدولة كان قيام الدولة السعودية متميزاً، إذ جاء نتيجة تخالف سياسي مع الديني (الحركة الوهابية)، الأمر الذي حكم ...إقرأ المزيد »
مفاتيح الجنان
لـ عباس القمي
الإسلام دين الإنسانية الخالد، يعالج بتشريعاته الحكيمية جميع شؤون الحياة ومشاكلها، وينظم بأحكامه العادلة مختلف الحقول الفردية والاجتماعية من سياسية واقتصادية وأخلاقية، ويخطط لذلك كله وظائف روحية وجسمية...إقرأ المزيد »
هذا الكتاب عبارة عن أطروحة دكتوراه مترجمة للباحث النرويجي توماس هيغهامر، الذي قضى أعواماً يطارد تفاصيل الحالة الجهادية بالسعودية، منذ نشأتها، وتكوّنها، وروافدها الفكرية، ثم تصاعد المواجهات، وانتقالها ...إقرأ المزيد »
إذا كانت الحركات الإسلامية عموماً تمثل عالماً غامضاً بالنسبة إلى الغرب، فإن الحركات الإسلامية في السعودية تحديداً كانت ولا تزال تمثل وسطاً شديد الغموض، ليس فقط بالنسبة إلى الغرب أو العالم العربي، بل ح...إقرأ المزيد »
السعودية ؛ السياسي والقبيلة
لـ محمد بن صنيتان
وفرت القبائل، ممثلة بإخوة "ابن سعود"، قوة عسكرية وسياسية تمكنت من توحيد شبه الجزيرة العربية بكيان واحد خلال فترة قياسية قصيرة؛ أعاد المركز إلى الجزيرة العربية التي فقدته منذ وفاة الخليفة الثالث "عثمان...إقرأ المزيد »