لقد تمت الاضافة بنجاح
تعديل العربة إتمام عملية الشراء
×
كتب ورقية
كتب الكترونية
كتب صوتية
English Books
أطفال وناشئة
وسائل تعليمية
متجر الهدايا
شحن مجاني
اشتراكات
بحث متقدم
نيل وفرات
حسابك لائحة الأمنيات عربة التسوق نشرة الإصدارات
0
اللغة في نظرنا، تنظيم قواعد بالغ التعقيد وينجم عنه توليد مجموعة جمل لا متناهية. وليست اللغة، بالتالي، لائحة جمل يصفها الألسني. لذلك لا بد من أن تساهم النظرية الألسنية والدراسات المتعمقة الجارية في إطا...إقرأ المزيد »
تسعى هذه الدراسة لتحقيق هدفين اثنين: الأول: أن تسهم بتوضيح بعض المفاهيم اللسانية العربية لتصبَّ في المعرفة الواسعة للنظرية اللسانية الغربيّة؛ والثاني: أن تطبق بعض التقنيات اللسانية الحديثة الغربيّة عل...إقرأ المزيد »
المدارس اللسانية المعاصرة
لـ نعمان بوقرة
يقدم هذا الكتاب البدايات الأولى التي شكلت الفكر اللغوي الذي تأسس عند الهنود والإغريق والرومان ثم بعد ذلك عند العرب المسليمن يلي ذلك كله وصف التجليات الحديثة التى بدأ عيلها الفكر اللساني والغربى باتجاه...إقرأ المزيد »
اللسانية التوليدية والتحويلية
لـ عادل فاخوري
يعرف هذا الكتاب المراحل التي مرّت بها النظرية المسامة باللسانية Transformation Programmar والتي وضع أسسها اللغوي الأميركي تشومسكي. اختص الفصلان الأولان بدراسة مبنى اللغة، فيجري في البدو وصف لبنية الجم...إقرأ المزيد »
اللسانيات واللغة العربية
لـ عبد القادر الفاسي الفهري
كل متكلم للغة طبيعية قد قرّ قراره على مخزون ذاكري غير واع يجلي معرفته لتلك اللغة وملكته فيها. وهذا المخزون عبارة عن معجم ذهني يمثل الثروة المفرداتية المخزنة، وجهاز قواعد نشيط يرسم أسس تأليف هذه الأبجد...إقرأ المزيد »
لم تحظ نظرية لغوية معاصرة بما حظيت به نظرية النحو التوليدي من دراسات وبحوث، تبرز بوضوح إهتمام اللغويين المعاصرين ومتابعاتهم المستمرة لهذه النظرية، في شتى مناحيها التصورية والمنهجية.

ويعود الإهتم...إقرأ المزيد »

مباحث في النظرية الألسنية وتعليم اللغة
لـ ميشال زكريا
يحتوي هذا الكتاب على الدراسات التي وضعها المؤلف خلال السنوات الأخيرة والتي تمثل اهتمامه الحالي في أكثر من مجال ألسني. وما يجمع بين هذه الدراسات هو أنها تتبّع المنهجية الألسنية العلمية وأنها تتبع من رغ...إقرأ المزيد »
بحوث ألسنية عربية
لـ ميشال زكريا
هذه بحوث تتعلق بتطبيق علم الألسنية في مجالات متنوعة وتشتمل على ستة بحوث نشر بعضها في مجلات أدبية وبعضها لم ينشر. كما أن البعض الآخر كان قد كتب باللغة الفرنسية أو الإنكليزية وتمت ترجمته هنا إلى اللغة ا...إقرأ المزيد »
العربية في اللسانيات التطبيقية
لـ وليد العناتي
يعتني هذا الكتاب بوجوه من تجليات العربية وحضورها الفعلي في ميادين مختلفة من اللسانيات التطبيقية، إذ يقصد أن يقدِّم صورة عامة لتطبيقات النظريات اللسانية العامة على العربية في سياقاتها الإجتماعية والإعل...إقرأ المزيد »
هذا الموضوع يدور حول (الوظائف الدلالية للجملة العربية - دراسة لعلاقات العمل النحوى بين النظرية والتطبيق)، فمسألة العلاقات مسألة محورية جوهرية في البحث وعليها المدار كله، فليس المقصود هنا مجرد إيران أن...إقرأ المزيد »